المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المعالج الرسومي الجديد RV870: المزيد من التفاصيل (Quad-Core)

شلاع العتر
28-10-2008, 13:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا هذه الاخبار بالمجمل غير مؤكدة 100% ولكن مصدرها hardspell (https://en.hardspell.com/doc/showcont.asp?news_id=4315) موقع محترم

اولا :1000 وحدة ظل shader (لكل معالج -نواة-)

ثانيا : البطاقة سوف تكون جاهزة في نهاية الربع الاول من العام 2009 (بعد 5 شهور)

ثالثا :الاداء النظري سيكون في حدود ال 1.5 TFlops

رابعا :مساحة المعالج ستكون 205 مم (ال 4870 مساحته 256مم بينما ال 280 GTX مساحته 576مم)

خامسا : الرام تنقل 150-160 جيجا , من الممكن ان تكون 512 بت , كما انها ستاتي ب 1 جيجا بشكل معياري

سادسا: المؤشرات تتزايد عن الخطط بشان ربط معالجين مزدوجين معا من خلال MCM (multi-chip module) يعني اشبه بمعالجات انتل الرباعية

سابعا : بالنسبة لاستهلاك الطاقة يتوقع (بشكل نظري) ان يكون اقل في وضع الهدوء , ولكن الاستهلاك في وضع الضغط غير معلوم
(توقعي الشخصي ان يكون مرتفعا في البطاقات الرباعية)

ثامنا : DirectX 11 ياتي مع البطاقة (نيفيديا لن تدعمه سوى في نهاية ال 2009 مع جيل ال 300)

تاسعا : اتمنى ان اكون قد وفقت في الترجمة وان كنت اخطأت في شيء فالرجاء تصحيحي مع خالص الاحترام

I LOVE SA
28-10-2008, 13:58
شكرا شلاع على الخبر

لو كان QUAD-CORE ومع باقي مواصفات الكرت وحتى لو دقة التصنيع قليلة
فسوف يحتاج طاقة عالية جدا

alsadinet
28-10-2008, 15:04
مع تتبع جديد وتطورات عتاد الحاسب...
أجد أنه اصبح يستهلك طاقة أكبر مما سبق وعرفنا..

يعني لن يكون مستغرباً بالمستقبل القريب أن تكون علبة التغذية Power Supply من 2000 إلى 3000 واط - فعلي.
وذلك لتلبية احتياجات كل من :
1- معالج 16 نواة (ربما أكثر...)
2- كرت شاشة مدمج به 8 أنوية GPU (على أقل تقدير...)
بالاضافة لباقي الملحقات ...

AMD_PC
28-10-2008, 15:17
شكراً لك اخي الكريم على الخبر

MiXhaRdwArE
28-10-2008, 15:40
اخبار رائعة اخي شلاع
اعتقد ان ATI تحضر لـ WINDOWS 7 و DirectX 11 لانه حسبما ارى يحتاج الى قوه معالج رسومية كيبرة

Salem AL Fituri
28-10-2008, 17:00
أعتقد أن هذا مشروع قيد التطوير لان حسب ويكيبيديا آخر GPU هو R700 (https://en.wikipedia.org/wiki/Comparison_of_ATI_Graphics_Processing_Units#Radeon _R700_.28HD_4xxx.29_series)
لدى يجب عدم ألأستعجال و أنتظار المنتج النهائي من AMD

The_Wolf88
28-10-2008, 17:12
شكرا لك على الخبر

بانتظار النووي الجديد من AMD :D

وبانتظار النووي الجديد ايضا من نفيديا :D

شلاع العتر
28-10-2008, 19:22
أعتقد أن هذا مشروع قيد التطوير لان حسب ويكيبيديا آخر GPU هو R700 (https://en.wikipedia.org/wiki/Comparison_of_ATI_Graphics_Processing_Units#Radeon _R700_.28HD_4xxx.29_series)
لدى يجب عدم ألأستعجال و أنتظار المنتج النهائي من AMD

اخي ما نحن عم نتكلم عن المنتج قيد التطوير RV870 القادم ؛؛؛؛؛؛ ولكن نحن نحب استكشاف المستقبل :D

yazan soft
28-10-2008, 23:43
مشكور اخوي شلاع العتر, مافهمته انه سيتم الانتقال الى تقنيه تصنيع اصغر وهذا صعب في فتره 5 - 6 شهور لانه لوحده سيحتاج عتاد ومصانع جديده. لربما تكون الاخبار صحيحه من ناحيه الخصائص والدعم والتطوير لكن ليست بهذه السرعه :)

شلاع العتر
28-10-2008, 23:52
عارف يا اخ يزن عندما ارى اسمك في مواضيعي ... افرح ... ما بعرف ليش :D

المهم .. التصنيع سيتم من قبل الشركة المعروفة TSMC. والامر ليس حصرا على AMD ف نيفيديا ايضا ستنتقل الى هذه الدقة في نفس الفترة الربع الاول من عام 2009

I LOVE SA
29-10-2008, 00:01
نفيديا ان لم تنتقل الى دقة تصنيع اقل من 55 نانوم اي 40 نانوم فانها ستتلقى نفس مارأته هذي السنة

mostafa741
29-10-2008, 00:06
جزاك الله كل الخير

shalanss
29-10-2008, 02:45
مشكور اخي شلاع العتر على الخبر

midoo55
29-10-2008, 03:07
شكرا على الخبر , و لكن لا اعتقد بهذه السرعة لان كروتها الحالية فئة HD4800 تعمل بشكل جميل جدا و اكثر مما تحتاجه البرامج من اعلى كرت لاصغر كرت في هذه الفئة و حتى لو التاريخ صحيح بعد 6 شهور تقريبا فانا لا اعتقد ان عدد كبير من الناس سوف تشتريه الا الي مش فارقة معاه الفلوس و الصرف كل شوية( راي شخصي) في الطالع و النازل ,

المهم مهما طلع من اخبار او او اذا كان الميعاد صحيحا فانا نفسي لن اشتري اي كرت جديد الا بعد سنة و نصف او سنتان من نزل الفئة الجديدة حتى الواحد لا ينخدع و بعد يومين يطلع يقلك نزل الاحدث منها و الي احدث و خصوصا اذا كان يستهلك طاقة اعلى فلا داعاي اعتقد للشراء لانه الاجهزة الحالية اصبحت اكثر من سوبر خالقة التي نمتلمها الان حتى مع اقل مواصفات و حتى مع الالعاب فهي تعمل جيدا حتى مع الكرت الاقلية بغض النظر عن ال AA و التفعيلات الاخرى

و لكن كما قلت لا اعتقد بنزول الفئة الجديدة قريبا اعتقد انها سوف تكون في وقتها على نصف السنة القادمة او الربع الثالث لانه قبلها ممكن راح تخسر كثييير و الكروت تنزل على الفاضي حتى لو في الربع الثالث ما الفائدة من امتلاك كرت صاروخي و انت لا تستخدمم قوته ؟؟!!;)

شلاع العتر
29-10-2008, 05:29
السلام عليكم ...

و لكن لا اعتقد بهذه السرعة لان كروتها الحالية فئة HD4800 تعمل بشكل جميل جدا و اكثر مما تحتاجه البرامج من اعلى كرت لاصغر كرت في هذه الفئة و حتى لو التاريخ صحيح بعد 6 شهور تقريبا فانا لا اعتقد ان عدد كبير من الناس سوف تشتريه الا الي مش فارقة معاه الفلوس و الصرف كل شوية( راي شخصي) في الطالع و النازل ,

المهم مهما طلع من اخبار او او اذا كان الميعاد صحيحا فانا نفسي لن اشتري اي كرت جديد الا بعد سنة و نصف او سنتان من نزل الفئة الجديدة حتى الواحد لا ينخدع و بعد يومين يطلع يقلك نزل الاحدث منها و الي احدث و خصوصا اذا كان يستهلك طاقة اعلى فلا داعاي اعتقد للشراء لانه الاجهزة الحالية اصبحت اكثر من سوبر خالقة التي نمتلمها الان حتى مع اقل مواصفات و حتى مع الالعاب فهي تعمل جيدا حتى مع الكرت الاقلية بغض النظر عن ال AA و التفعيلات الاخرى

و لكن كما قلت لا اعتقد بنزول الفئة الجديدة قريبا اعتقد انها سوف تكون في وقتها على نصف السنة القادمة او الربع الثالث لانه قبلها ممكن راح تخسر كثييير و الكروت تنزل على الفاضي حتى لو في الربع الثالث ما الفائدة من امتلاك كرت صاروخي و انت لا تستخدمم قوته ؟؟!!;)

كلام سليم ... البطاقات من الجيل rv700 وضعها جيد الا انها تتعرض لمنافسة قوية جدا من نيفيديا ... وقريبا ستطرح نيفيديا بطاقتها 202 وبعدها 212 وبعدها 216 ... وهي مصنعة بدقة صغيرة مما سيرفع من حدة المنافسة عاليا

الجيل الجديد هو فقط تطوير للجيل الحالي من خلال تصغير دقة التصنيع مما يسمح بزيادة عدد SPs وزيادة سرعة النواة (البطاقة) مما يعني تخفيض في استهلاك الكهرباء والحرارة مقارنة بالجيل الحالي

الجديد قد يكون في بنية البطاقة وليس في (معمارية) هندسة النواة فهي هي في الجيل الحالي والسابق ولكن هنا تاتي بتحسنات عديدة .... (اشبه بانتقال انتل من 65 نانو الى 45 نانو) اعتقد المثال واضح ...
ما الذي سيتغير على بنية البطاقة قد نرى بطاقة جديدة مثلا X2 5880 تاتي بنواتين في نفس الشريحة (معالج ثنائي النوى) وقد نرى بطاقة أخرى مثلا 5870 X4 (تاتي باربع انوية- معالجين)

شيء اخر ارباح amd من الجيل الحالي نسبيا قليل للغاية مقارنة بالارباح التي حققتها نيفيديا من جيل ال 8000 ... لذلك تحاول amd استغلال اداء نعمارية ال 4000 الممتاز ورفع ادائه بالتحسنات العديدة التي ذكرت لتحصل على فترة ذهبية ما بين طرح بطاقاتها وطرح الجيل 300 من نيفيديا ... والذي اتوقعه ان amd تطرح بطاقات مرتفعة السعر في البداية من الفئة فائقة الاداء (إم نواتين ... مثلا ) بسعر 700$ مثلا ...

I LOVE SA
29-10-2008, 05:46
الجيل الجديد هو فقط تطوير للجيل الحالي من خلال تصغير دقة التصنيع مما يسمح بزيادة عدد SPs وزيادة سرعة النواة (البطاقة) مما يعني تخفيض في استهلاك الكهرباء والحرارة مقارنة بالجيل الحالي

ماتحته خط

يمكنك من ان تعبر بهذا التعبير فقط لكروت ati

والسبب معروف :")

قل لي ماهو ؟

ما الذي سيتغير على بنية البطاقة قد نرى بطاقة جديدة مثلا X2 5880 تاتي بنواتين في نفس الشريحة (معالج ثنائي النوى) وقد نرى بطاقة أخرى مثلا 5870 X4 (تاتي باربع انوية- معالجين)

وكيف سيكون استهلاك الطاقة وقتها

قل لي ياخ شلاع

عندما يوجد مثل هذه الكروت فكم من المعدات يحتاجون
هذا يحتاج سنة او اقل الى حد اقل 6 شهور

ati حققت بهذا الجيل فترة رائعة وهذاسيجعل كروتها الحالية سوف تستمر مثلما سار x1950pro
الى اليوم

وماراه ان كلامك تحليل كيفي دون اخبار او حتى مصادر

شلاع العتر
29-10-2008, 16:52
وماراه ان كلامك تحليل كيفي دون اخبار او حتى مصادر

يا اخي الموضوع مفتوح للنقاش ...
لان المسالة ليست بطاقة صدرت وعم نتكلم عن خصائصها ... هناك تسريبات عن خصائص لبطاقة ان ترى النور قبل 4 شهور ... وانا والاخوة نناقش هذه الخصائص المتسربة قد تكون صحيحة وقد لا تكون

المصدر مذكور في اول مشاركة

رجاءا اذا كان عندك راي مبني على تحليلك ... فاتي به ... اما ان تبقى تقول كيف ومش كيف ...

**** هناك اخوة ابدو رايهم انه لن تكون هناك بطاقات رباعية وذلك بسبب : كذا وكذا ...

هذا هو النقاش ؛ أأتي واقول له : لا كلامك غير صحيح اين المصدر على انه لن تكون هناك بطاقة رباعية...؟؟؟ (عدنا وعادت ريما ...)

انا هذه الخصائص لم اخترعها من راسي ... وهي ليست (جميعها) وليدة اليوم بل قسم منها منتشر ومنذ فترة تزيد على الشهرين ولكن بشكل متفرق في المواقع المتخصصة

واهلا وسهلا

يونس محمد
30-10-2008, 16:15
يعني معلج رسوميات رباعي نواة ممكن لكن سيكون بحاجة الى طاقة عالية والى تبريد ممتاز ممكن يكون نيترو جين على المعمارية الموجودة اعلاه انا برئي انو كروت ati الموجودة حاليا قويا كفايا لتبقى اكثر من ست اشهر
قادمين

يونس محمد
30-10-2008, 16:19
ومشكور اخي شلاع العتر دائما مواضيعك رائعة

!! NoMeRcY !!
30-10-2008, 16:27
مشكور شلاع على المتابــعة بارك الله فيك .
وبأنتظار كل ما هو جديد

جاهل
31-10-2008, 08:20
مشكور اخوي بس انا من رايي انا الكروت الحين كافيه وزياده لي الالعاب الموجوده الحين عشان كذا ما اتوقع انو الواحد لازم يرقي كروته الحاليه الا اذا كانت قديمه

بعدين انا صراحه ما راح ارقي كرتي الا بعد فتره ماتقل عن 10 اشهر وراح يكون الترقيه الربط بالكروس فاير فقط

تقبل مروري

خالد000
03-11-2008, 01:54
مشكوووووور اخي على هالموضوع
ويبدو انها ATI-AMD موش ناوية تخلي NVIDIA تتنفس بهاذا الجيل الجديد من المعالجات والذي اتوقع ان يكون عليه اقبال شديد حتى ولو كان استهلاكه عالي لتلبية حاجة windows 7 وما هو قادم

وشكرا على الموضوع

I LOVE SA
03-11-2008, 02:13
ويبدو انها ATI-AMD موش ناوية تخلي NVIDIA تتنفس بهاذا الجيل الجديد من المعالجات والذي اتوقع ان يكون عليه اقبال شديد حتى ولو كان استهلاكه عالي لتلبية حاجة windows 7 وما هو قادم

أثبت

الخلف
03-11-2008, 05:16
^^^

قال أتوقع ولم يقل أنه متأكد :)

شخصياً لا زلت أنتظر الجولة القادمة من اختبارات ونتائج لأقرر ماذا ستكون بطاقتي هل AMD أم nV فقد تأجل قرار شراء بطاقة HD 4870 بسبب شرائي للابتوب + الرغبة بشراء تلفاز LCD + اقتراب موعد إطلاق كلا البطاقتين...

تحديثات على الموضوع بعد إذن صاحبه طبعاً...
- الوقت المتوقع لإصدار R870 هو في شهر يونيو 2009، ونفس الأمر لحلول nVIDIA القادمة أيضاً...
- تقنية التصنيع ستكون 40 نانو على الأغلب فكلا الشركتين قررتا ذلك
- الـ R870 أو ما يمكن أن يسمى HD 5870 سيكون بمعالج رسومي واحد، أما الـ R800 أو ما يمكن أن يسمى HD 5870 X2 سيكون معالج واحد MCM أي نواتين R870 ملصوقتين في شريحة واحدة، وإن صدق هذا الخبر فستأتي البطاقة بنظام تبريد جديد وبأداء أعلى، حيث قد تتخلص AMD من بعض السلبيات في تصميم الـ X2 الحالي ( والذي قدم هو الآخر تحسينات عن الـ X2 السابق ولكنها ليست كافية )
- حجم الذاكرة المتوقع هو 1 جيجا للـ HD 5870 بذاكرة GDDR5 ويتوقع حسب عرض الحزمة المتوقعة أن يكون 512 بت، ولكن هذا لا يمنع من توافر نسخ بـ 512 ميجا أيضاً، ولكن المتوقع هو 1 جيجا حيث أثبتت ذاكرات GDDR5 جودتها ومع ذلك الوقت سيكون الطلب عليها ضخماً بحيث ينخفض سعرها لمستويات معقولة مع زيادة الإنتاج خصوصاً وأن حلول nVIDIA القادمة ستكون هي الأخرى GDDR5

ebnfelestine
03-11-2008, 14:08
ان شاء الله يحافظوا على السياسة التسعيرية خير وكفاية

I LOVE SA
04-11-2008, 00:33
^^

الاسعار ماهي بحلوة حاليا وحتى سعر الكروت بعد الانخفاض ليس رائع

- الـ R870 أو ما يمكن أن يسمى HD 5870 سيكون بمعالج رسومي واحد، أما الـ R800 أو ما يمكن أن يسمى HD 5870 X2 سيكون معالج واحد MCM أي نواتين R870 ملصوقتين في شريحة واحدة، وإن صدق هذا الخبر فستأتي البطاقة بنظام تبريد جديد وبأداء أعلى، حيث قد تتخلص AMD من بعض السلبيات في تصميم الـ X2 الحالي ( والذي قدم هو الآخر تحسينات عن الـ X2 السابق ولكنها ليست كافية )
- حجم الذاكرة المتوقع هو 1 جيجا للـ HD 5870 بذاكرة GDDR5 ويتوقع حسب عرض الحزمة المتوقعة أن يكون 512 بت، ولكن هذا لا يمنع من توافر نسخ بـ 512 ميجا أيضاً، ولكن المتوقع هو 1 جيجا حيث أثبتت ذاكرات GDDR5 جودتها ومع ذلك الوقت سيكون الطلب عليها ضخماً بحيث ينخفض سعرها لمستويات معقولة مع زيادة الإنتاج خصوصاً وأن حلول nVIDIA القادمة ستكون هي الأخرى GDDR5

نواتين قويتين سريعتين حرارتهما ملتهبة في شريحة واحدة

ماهو المشتت الذي سيقبله واجزم انها لن تتوفر بكسر السرعة الا اذا توافرت بتبريد باهض الثمن
ووتحمل تكلفة GDDR5 بذاكرة 1GB وعرض ناقل 512 بت , لكن هل 40 نانوم كدقة تصصنيع ستغطي بعض
التكلفة

فراينا كيف كان فئة HD 2900 TM مكلفا ولم تستطع التحكم ATI بسعره عكس HD 4800 TM

الخلف
04-11-2008, 09:08
^^^

سبق أن تناثرت أخبار عن تعاون بين AMD وشركة أخرى للحصول على تبريد أفضل، الشركة الثانية اسمها Celsia وحالياً أجد أن آلية التبريد تشابه الأنابيب الحرارية ولكن على شكلٍ مسطح أكثر فاعلية لتوزيع الحرارة من مصدرها ( المعالج الرسومي ) بمساحته الصغيرة إلى سطح المشتت الحراري بمساحته الأكبر... فالمشكلة الحالية أن مساحة إطلاق الحرارة من المعالج الرسومي صغيرة والحرارة التي تخرج منه تتزايد بشكل مضطرد أكثر من تزايد المساحة الناقلة للطاقة، الحل الجديد سيسرع من نقل الحرارة من سطح المعالج الرسومي الصغير إلى سطح المشتت الحراري الأكبر باستخدام أنابيب حرارية مسطحة، فالأمر سيشبه المشتتات الحرارية الحديثة من الفئة العليا للمعالجات التي تمتلك قاعدة متصلة مباشرة بأنابيب حرارية ثم تنقل الحرارة إلى سطح أكبر للتخلص منها... تسمي الشركة المطورة هذا الموزع بـ NanoSpreader

folelfol
07-11-2008, 05:21
ده شغل عالي اوي