المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دكتوراة أم الشهادات؟؟؟؟

anamashgool
23-02-2009, 02:16
إخواني الأعزاء سؤال بسسط وأرجو المشاركة
إذا عرض على أحدكم فرصة مواصلة الدكتوراة في مجال الكمبيوتر (شبكات او غيرها ) في مقابل مواصلتك لمشوار الشهادات العلمية سيسكو, مايكروسوفت وصولاً الى أعلى الشهادات ولنقل CCIE فماذا تختار
هل تختار الدكتوراة للتتوظف أخيراً في جامعة
أم تواصل مشوارك في مجال الشهادات وتشتغل في شركة؟؟؟؟
الرجاء ذكر الأسباب( الراتب, الأفضلية من ناحية التحصل العلمي ,الراحة في العمل:ah22: الخ....!!!

snmp
23-02-2009, 10:13
الدكتوراة أفضل إذا كانت من جامعة محترمة وكانت عنك الهمة للبحث والتعلم.
أما الشهادات فملحوقة وكل يوم تتغير والشهادة اللي تاخذها اليوم بعد فترة تصبح مالها قيمة. أما الشهادة الجامعية فمالها فترة صلاحية.
بعد حصولك على الدكتوراة يمكنك أن تبحث عن شهادة تناسب تخصصك وتأخذها فتكون جمعت بين الشهادة الأكاديمية وشهادات الاحتراف.
الدراسة الأكاديمية راح تؤثر فيك وفي أسلوب تفكيرك وتعلمك كيفية إجراء بحث علمي وكيفية الكتابة بأسلوب محترف لذلك لها احترامها حتى في سوق العمل.
كثير من المحاضرين والمستشارين العالميين هم أكاديميون ولكنهم لم يكتفوا بهذه الشهادة وطوروا أنفسهم وحازوا على ثقة الناس أكثر من غيرهم.

لا تتظن أن العمل في الشركات أكثر متعة أو فائدة من العمل في الجامعة في كلا العملين هناك تكرار لنفس الأحداث اليومية ولكن الإنسان الناجح هو الذي يستطيع أن يقتنص الفرص ويستغلها ليزيد من علمه وينفع غيره. وفي العمل الأكاديمي ستستطيع خدمة شريحة أكبر من الناس وتساهم في رفع مستواهم العلمي.

waleedallam
23-02-2009, 11:18
الحصول على الشهادات دى مش صعب زى ما الاخوة فى المنتدى بيقولوا ولكن طبعا طريق الدكتوراة هو اللى صعب اتكل على اللة يا راجل واشتغل فى الدكتوراة وبعد كدة ابقى خد شهادات زى ما انت عايز

اللة ينور اخى snmp انجزت واوجزت

anamashgool
23-02-2009, 13:34
الدكتوراة أفضل إذا كانت من جامعة محترمة وكانت عنك الهمة للبحث والتعلم.
أما الشهادات فملحوقة وكل يوم تتغير والشهادة اللي تاخذها اليوم بعد فترة تصبح مالها قيمة. أما الشهادة الجامعية فمالها فترة صلاحية.
بعد حصولك على الدكتوراة يمكنك أن تبحث عن شهادة تناسب تخصصك وتأخذها فتكون جمعت بين الشهادة الأكاديمية وشهادات الاحتراف.
الدراسة الأكاديمية راح تؤثر فيك وفي أسلوب تفكيرك وتعلمك كيفية إجراء بحث علمي وكيفية الكتابة بأسلوب محترف لذلك لها احترامها حتى في سوق العمل.
كثير من المحاضرين والمستشارين العالميين هم أكاديميون ولكنهم لم يكتفوا بهذه الشهادة وطوروا أنفسهم وحازوا على ثقة الناس أكثر من غيرهم.

لا تتظن أن العمل في الشركات أكثر متعة أو فائدة من العمل في الجامعة في كلا العملين هناك تكرار لنفس الأحداث اليومية ولكن الإنسان الناجح هو الذي يستطيع أن يقتنص الفرص ويستغلها ليزيد من علمه وينفع غيره. وفي العمل الأكاديمي ستستطيع خدمة شريحة أكبر من الناس وتساهم في رفع مستواهم العلمي.

شكرأ أخي العزيز snmp كلامك مية المية ولكن الا تعتقد ان اخذ شهادات قبل دراسة الدكتوراة وخاصة اذا اشتغلت في شركة يقوي من خبرتك hand experience العملية وتعرف أكثر ما الذي يحتاجة سوق العمل وما الذي لايحتاجة,وكذلك ما الذي يجب عليك أن تركز علية أكثر من غيرة في دراستك للدكتوراة؟؟؟؟

anamashgool
23-02-2009, 13:49
الحصول على الشهادات دى مش صعب زى ما الاخوة فى المنتدى بيقولوا ولكن طبعا طريق الدكتوراة هو اللى صعب اتكل على اللة يا راجل واشتغل فى الدكتوراة وبعد كدة ابقى خد شهادات زى ما انت عايز

اللة ينور اخى snmp انجزت واوجزت

كلامك صحيح أخي العزيز waleedallam الحصول على الشهادات أصبح سهل خاصة مع ال brainDump للأسف الشديد حتى أنك أصبحت لا تفرق بين من يعرف ومن لايعرف ولكن سوق العمل كفيل بذلك. وأولاً وأخيراً اخي العزيز الإنسان لما يبدأ حياتة صح بيكون معة أساس متين وممكن يواصل للوصول الى أعلى الشهادات بعكس من إعتمد على ال brainDump والذي بإعتقادي سرعان ما يتراجع ويجد نفسة في مأزق حقيقي.

maayoub
23-02-2009, 15:01
اتفق مع الاخوان دراستك للدكتوراة افضل من حصولك على الشهادات حيث ان تحصيلها سيكون سهل للغاية بعد الدكتوراة حيث ذكائك سيكون اعلى وهمتك تكون عالية ونفسيتك تكون في غاية الراحة عندما تعرف انك د. anamashgool

mohammedsn
23-02-2009, 15:32
من قال أن الحصول علي هذه الشهادات بمنتهي السهولة كما تتكلمون
هل تتكلمون علي من يحفظ الباس فور شور و يدخل الامتحان أم علي من يفهم التكنولوجي
من قال أن اللي بيشتغل في شركة هو كمان شغله روتيني و لا جديد هذا أكيد لم يعمل في شركة كبيرة و اللي كل يوم بتقابل في حياتك مشكلة غير التانية و إلا ما كنش في فرق بين اللي حاصل علي شهادة و بين صاحب الخبرة و لا إيه
أنا إالي الآن بابذل جهد كبير لأحاول أن أدخل فقط ال CCIE Written لو كان هدفي الحصول علي الشهادة كان زماني دخلت من زمان بس انا عايز لما أقول أني حاصل علي الشهادة ديت أكون قدها فعلا و هذا بيبان في سوق العمل
صراحة أنا كنت من أوائل كليتي لكن زهقت من الدراسة الأكاديمية التي هي في وادي و العالم كله في وادي تاني تلاقي دكتور واخد تكتوراه في الشبكات و لو عنده نتورك حقيقية و فيها شملكة هيلف للصبح وآخر صاحب خبرة و حاصل علي الشهادت اللي أري شبه الكل مجمع علي عدم أهميتها يحلها في ثواني هذا لو كان يفهم الشهادة
أخواني نحن لا نطالب بحفظ امتحان و الدخول و تأديته و كان الله بالسر العليم نحن نطالب بأن تكون فاهم هذه الشهادة جيدا قبل الدخول لأداء الامتحان و في هذه الحالة أخبرك أن الموضوع ليس بالسهولة التي تتخيل
و يقولك كدة أي واحد شغال في شركة شبكات و طلعان عينه و كل يوم في مشكلة جديدة و تلاقيه عايز ياخد شهادات تاني علشان يحل المشاكل اللي بتقابله و يكون أكثر أحترافا مش مجرد يعدي الامتحان

anamashgool
23-02-2009, 15:47
اتفق مع الاخوان دراستك للدكتوراة افضل من حصولك على الشهادات حيث ان تحصيلها سيكون سهل للغاية بعد الدكتوراة حيث ذكائك سيكون اعلى وهمتك تكون عالية ونفسيتك تكون في غاية الراحة عندما تعرف انك د. anamashgool

شكراً أخي العزيز ولكن الا تعتقد أن الذكاء يقل بتقدم العمر؟؟؟؟ وبرأيك متى الوقت المناسب لمواصلة الدكتوراة هل بعد الماجستير مباشرة أذا اتيجت الفرصة أم يجب أن يتخللها فترة عمل أقصد بعد الماجستير ؟؟؟

الرجاء المشاركة..الموضوع يستحق المناقشة لتعم الفائدة

anamashgool
23-02-2009, 16:05
[RIGHT]
من قال أن الحصول علي هذه الشهادات بمنتهي السهولة كما تتكلمون
[/SIZE]
نعم أخي العزيز هو سهل على من حفظ الباس فور شور وكم أتمنى انة لايوجد هناك باسفورشور حتى يكون للشهادات هذة معنى...أعلم أنة ليس الجميع يعتمد عليها ولكنها أساءت لهذة الشهادات بعض الشئ

لكن زهقت من الدراسة الأكاديمية التي هي في وادي و العالم كله في وادي تاني

أتفق معاك أخي العزيز في ما تفضلت بة لكن ألا تعتقد أن هناك من هو مبدع في مجال معين ولنقل مجال الكهرباء أو الالكترونيات بالخبرة فقط (بدون شهادات جامعية ) وأفضل بكثير من طلاب الجامعة الذين يدرسون نفس التخصص لمدة أربع أو خمس سنوات فهل نستطيع أن نقل أننا بأستغناء عن الشهادة الجامعية ؟؟ ثم لو كانت الحكاية حكاية أتقان العمل وخلاص فلن يدخل أحد الجامعة!!!

ربنا يوفقك وتخلص ال CCIE ,وتحقق كل أمانيك
تحياتي

AhmadAllRise
23-02-2009, 16:32
الدراسة الأكاديمية التي هي في وادي و العالم كله في وادي تاني تلاقي دكتور واخد تكتوراه في الشبكات و لو عنده نتورك حقيقية و فيها شملكة هيلف للصبح وآخر صاحب خبرة و حاصل علي الشهادت اللي أري شبه الكل مجمع علي عدم أهميتها يحلها في ثواني هذا لو كان يفهم الشهادة

كلام صحيح و واقعي ..

انا مقتنع بأن الخبرة أهم من أي شهادة اكاديمية

كان يدرسني مادة الشبكات في الجامعة دكتور .. تخيلو انه كان مقتنع بأن NIC موجود داخل الشاشة !! :ah46:

هل تختار الدكتوراة للتتوظف أخيراً في جامعة
أم تواصل مشوارك في مجال الشهادات وتشتغل في شركة؟؟؟؟

اجاوبك عن نفسي و اعطيك وجهة نظري :

سأقوم أولا بالعمل في شركة و اكتساب خبرة بسيطة و لا مانع من تحصيل شهادات تقنية اثناء العمل

بعد العمل و اكتساب خبرة لا بأس بها .. اكمل الدكتوراه .

بالتوفيق .

snmp
23-02-2009, 17:56
أولا: بعد إذن صاحب الموضوع أرجوا من الأخوة أن لا يتحول الموضوع إلى الحديث عن أهمية الشهادات الاحترافية وعن الفرق بين من يحفظ الأسئلة ومن ينجح لأنه فهم المادة.
إلى الآن لم يقل أحد بشكل صريح وواضح لو خيرت بين دراسة شهادة الدكتوراه أو شهادة احترافية لاخترت الشهادة الاحترافية.

ثانيا: سأبدي رأيي في بعض الأسئلة المطروحة

بالنسبة للتوقيت فكل واحد أدرى بظروفه وكما ذكرت سابقا اغتنم الفرصة ولا تؤجلها فربما لن تتكرر. ولا تصدق وعود أصحاب الشركات والمدراء فكل يبحث عن مصلحته.

بالنسبة للنمط الروتيني، نعم أنا مصر أن هناك نمط روتيني لكثير (ليس الكل) من العاملين في مجال التقنية ولكن يعتمد على خبرتك وطبيعة عملك طبعا في السنوات الأولى ستواجهك الكثير من المشاكل ولكن بعد ذلك ستتكرر نفس المشاكل والسبب هو أنك تعمل في بيئة استهلاكية وليست بحثية. أي أنك تستخدم منتجات لشركات عالمية محترمة ومعظم المشاكل التي تواجهها هي من سوء الاستخدام وعدم قراءة دليل الاستخدام. ونادرا ما تكون هناك مشاكل بسبب المنتج وعلى العموم ستتكفل الشركة المنتجة بعلاج المشكلة. نعم قد تحصل هناك بعض المشاكل الجديدة بين فترات ولكنها ليست بأقل تحفيزا للتفكير من سؤال طالب نبيه عن موضوع أمام حشد من الطلاب. ثم أنه ليس بالضرورة أن يعمل الدكتور محاضرا بجامعة فربما يعمل في مركز بحثي أو استشاري ويكون على اطلاع على آخر التقنيات قبل أن تنزل إلى السوق.
قليل جدا من الناس الذين يسر الله لهم العمل في مواقع تواجههم فيها تحديات اتخاذ قرارات استراتيجية صعبة فتجدهم معظم الوقت في قراءة لآخر التقنيات واجتماعات واتصالات مع الشركات للوصول للقرار السليم وهذه متعة التقنية ولكنها بثمن لمن يقدر عليه منه خسارة الصحة والبعد عن الأهل.

بالنسبة للسؤال عن انخفاض الذكاء مع الكبر فهو صحيح ولكن هل يستغل الشخص قدراته العقلية كاملة في شبابه والجواب: الكثيرون منهم لا يستغلون عشر قدراتهم العقلية ولكن بعد أن يكبروا ويستغلوا ربع قدراتهم العقلية يبدون أكثر ذكاء مما كانوا عليه وهم أصغر سنا.

anamashgool
23-02-2009, 18:22
كان يدرسني مادة الشبكات في الجامعة دكتور .. تخيلو انه كان مقتنع بأن NIC موجود داخل الشاشة !! :ah46:

بالتوفيق .

هاي حلوة كثير.......والله ضحكتني , أضحك الله سنك أخي العزيز , بس كويس انة مافكرها موجودة في الكيبورد والا بالماوس

تحيــــــــــــــــــــــــاتي

:D

anamashgool
23-02-2009, 18:31
إلى الآن لم يقل أحد بشكل صريح وواضح لو خيرت بين دراسة شهادة الدكتوراه أو شهادة احترافية لاخترت الشهادة الاحترافية.

الله ينور عليك أخي العزيز هذا اللي بدي إياة بالضبط أن كل واحد يحط رأية وكانة هو من يختار ويذكر الأسباب من جميع النواحي وقد ذكرتها فوق (نسبة التحصيل العلمي , الراتب بعد التوظيف , راحة البال , أو أسباب أخرى اذا وجدت نستفيد منها كمان مش غلط )

mhouba
23-02-2009, 19:43
انا شخصيابفضل الشهادات الاحترافية لانها تعطي للمرء دراسة معمقة في النظري و في التطبيقي على عكس الدكتوراة تكون اكثر في النظري هذا ن جهة و من جهة اخرى اعتقد ان شهادة ك شهادة CCIEقد تعادل الدكتوراة من حيث المستوى المهني و الاجتماعي. فحسب علمي هناك بعضالجامعات في اوروباوكندا تتيح لطلبةالسلك الثالت الاختيار بين الدكتوراة ( لمدة3سنوات) او شهادة CCIE ( لمدة3سنوات) يعني حتى الطالب يصبح هاضم الدروس نظري وتطبيقي . وفيه معاهد وةجامعات يبحتون عن اصحاب الشهادات الاحترافية العليا كCCNP CCIE وغيرها للتدريس في اقسامها لانهم اكتشفوا انه لا يوجد احسن منهم للتدريس لانهم فاهمين جيدا النظري الليهو اساس العلوم ثم التطبيقي . وهنا اقول انهم المقصودون اصحاب الشهادات اللي وخذنها عن جد مش عن طريق دمار فور شور ( على راي اخي لومارك)

alisaed
23-02-2009, 19:53

الله ينور عليك أخي العزيز هذا اللي بدي إياة بالضبط أن كل واحد يحط رأية وكانة هو من يختار ويذكر الأسباب من جميع النواحي وقد ذكرتها فوق (نسبة التحصيل العلمي , الراتب بعد التوظيف , راحة البال , أو أسباب أخرى اذا وجدت نستفيد منها كمان مش غلط )
الموضوع يتعلق برغبتك فخيار الدكتوراة في بلادنا يعني العمل في التدريس الجامعي فلو كنت من هواة العمل الاكاديمي فعليك بخيار الدكتوراة اما اذا كنت من هواة العمل في التطبيقات الحقيقة فعليك بالشهادات العالمية. بعض الاعضاء تحدث و قال ان تحصل على الدكتوراة ثم تحصل على الشهادات العالمية و هذا امر غريب فالامران هما طريقيان مختلفين لا علاقة لهما ببعضهما وما السير فيهما معا الا مضيعة للوقت و هي كأن تكون على مفترق طرق و عليك اختيار احد الطريقين فتختار طريق و عندما تصل نهايته تعود الى المفترق و تسلك الطريق الآخر. لو كنت مكانك لاخترت خيار الشهادات العالمية فمن تجربتي في الدراسة الاكاديمية بكالوريوس و ماجستير هندسة فان الدرارسة الاكاديمية بعيدة كثيرا عن واقع العمل الحقيقي.

takiadeen
23-02-2009, 22:13
طبعاً كلاً على حبه للشي فمثلاً إن كنت تبدع في العملي وتحب ان تعمل في شركات كامهندس فالشهادات اولى للاسباب التاليه

1- تركيز على التطبيق اكثر منه على كتابة التقارير.
2- مركزها اهم من حيث القبول عند الشركات
3- قد يكون مرتبها اعلى ان كانت تصحبها خبره
4- متجدده من اجل مواكبة التطور

اما الشهادات العلميه فانصح بها للاسباب التاليه

1- ان كنت تميل لتحليل التكنولوجيا اكثر من تطبيقه كاالتحدث عن الاسباب اكثر من التطبيق
2- ان كانت هوايتك التدريس فيما بعد او كتابة كتب

طبعاً هناك تداخل بين الدراستين كونها تلتقي عند موضوع واحد ولكن ماذا تحب فيما بعد باعتقادي هوا مايحدد طريقك.

ولكن برأي ان الطريق الصحيح من المفترض ان يكون هناك قوه في المستوى العملي كااخذ الشهادات من شركات مثل سيسكو وغيرها حتى تتيح لك ان تكتسب خبره عمليه في المجال ثم بعد ذلك للشخص الحريه في المواصه في الماجستير او الدكتوراه حيث ان القواعد قد بنيت وهناك فهم اكثر عمقاً من كتابة تقارير او شرح الاسباب.

هذا راي الشخصي والله اعلم

anamashgool
23-02-2009, 23:34
[ اعتقد ان شهادة ك شهادة CCIEقد تعادل الدكتوراة من حيث المستوى المهني و الاجتماعي. فحسب علمي هناك بعضالجامعات في اوروباوكندا تتيح لطلبةالسلك الثالت الاختيار بين الدكتوراة ( لمدة3سنوات) او شهادة CCIE ( لمدة3سنوات) يعني حتى الطالب يصبح هاضم الدروس نظري وتطبيقي . وفيه معاهد وةجامعات يبحتون عن اصحاب الشهادات الاحترافية العليا كCCNP CCIE وغيرها للتدريس في اقسامها لانهم اكتشفوا انه لا يوجد احسن منهم للتدريس لانهم فاهمين جيدا النظري الليهو اساس العلوم ثم التطبيقي .[/U]

والله هذة نقطة جديرة بالوقوف عندها أخي العزيز ...هل تقصد أنك تعتبر كدكتور اذا حصلت على إحدى هذة الشهادات, وتعامل معاملة أي دكتور .....بحسب معرفتي المتواضعة أنة لايوجد بديل للشهادة الأكاديمية حتى لو كنت خبير أكثر من الدكتور لا أدري أن كنت محقاً فيما أقول,أم أنك فقط تقصد أنهم يتعاقدوا مع حاملي هذة الشهادات لتدريس بعض المواد ؟؟؟

بإمكان الشباب التعليق على هذة النقطة بالذات....لأهميتها

anamashgool
23-02-2009, 23:55
طبعاً كلاً على حبه للشي فمثلاً إن كنت تبدع في العملي وتحب ان تعمل في شركات كامهندس فالشهادات اولى للاسباب التاليه

1- تركيز على التطبيق اكثر منه على كتابة التقارير.
2- مركزها اهم من حيث القبول عند الشركات
3- قد يكون مرتبها اعلى ان كانت تصحبها خبره
4- متجدده من اجل مواكبة التطور

اما الشهادات العلميه فانصح بها للاسباب التاليه

1- ان كنت تميل لتحليل التكنولوجيا اكثر من تطبيقه كاالتحدث عن الاسباب اكثر من التطبيق
2- ان كانت هوايتك التدريس فيما بعد او كتابة كتب

طبعاً هناك تداخل بين الدراستين كونها تلتقي عند موضوع واحد ولكن ماذا تحب فيما بعد باعتقادي هوا مايحدد طريقك.

فعلاً معلومات قيمة جزاك الله خير أخي العزيز

بعض الاعضاء تحدث و قال ان تحصل على الدكتوراة ثم تحصل على الشهادات العالمية و هذا امر غريب فالامران هما طريقيان مختلفين لا علاقة لهما ببعضهما وما السير فيهما معا الا مضيعة للوقت و هي كأن تكون على مفترق طرق و عليك اختيار احد الطريقين فتختار طريق و عندما تصل نهايته تعود الى المفترق و تسلك الطريق الآخر. لو كنت مكانك لاخترت خيار الشهادات العالمية فمن تجربتي في الدراسة الاكاديمية بكالوريوس و ماجستير هندسة فان الدرارسة الاكاديمية بعيدة كثيرا عن واقع العمل الحقيقي.
أخي العزيز إسمح لي اخالفك الرأي هنا ..بإعتقادي أنة حصولك على الشهادات العلمية لاسيما اذا عملت في شركات يزيدك ويدعمك في طريق الحصول على الدكتوراة هذا من ناحية , من ناحية أخرى يفيدك جداً عندما تقف أما طلابك في المستقبل ...فما رأيك أيهما أفضل سيشرح للطلاب دكتور إعتمد كليا على الدراسة الأكاديمية ويتكلم عن الراوتر والسويتش وهو لم يتعامل مع أي منهما وربما لم يلمسهما , أم دكتور حصل على شهادات وإشتغل بها ...أعتقد الخيار الثاني الأنسب أليس كذلك؟؟؟؟؟
ثم أثناء التوظيف ألا تعتبر دعماً قويا لك الشهادات العلمية الى جانب الدكتوراة؟؟؟؟؟
على العموم منتظر ردك أخي العزيز شكرا جزيلاً

ولكن برأي ان الطريق الصحيح من المفترض ان يكون هناك قوه في المستوى العملي كااخذ الشهادات من شركات مثل سيسكو وغيرها حتى تتيح لك ان تكتسب خبره عمليه في المجال ثم بعد ذلك للشخص الحريه في المواصه في الماجستير او الدكتوراه حيث ان القواعد قد بنيت وهناك فهم اكثر عمقاً من كتابة تقارير او شرح الاسباب.
هذا راي الشخصي والله اعلم
أتفق معك أخي العزيز الى حد بعيد شكراً

alisaed
24-02-2009, 00:14
فعلاً معلومات قيمة جزاك الله خير أخي العزيز

أخي العزيز إسمح لي اخالفك الرأي هنا ..بإعتقادي أنة حصولك على الشهادات العلمية لاسيما اذا عملت في شركات يزيدك ويدعمك في طريق الحصول على الدكتوراة هذا من ناحية , من ناحية أخرى يفيدك جداً عندما تقف أما طلابك في المستقبل ...فما رأيك أيهما أفضل سيشرح للطلاب دكتور إعتمد كليا على الدراسة الأكاديمية ويتكلم عن الراوتر والسويتش وهو لم يتعامل مع أي منهما وربما لم يلمسهما , أم دكتور حصل على شهادات وإشتغل بها ...أعتقد الخيار الثاني الأنسب أليس كذلك؟؟؟؟؟
ثم أثناء التوظيف ألا تعتبر دعماً قويا لك الشهادات العلمية الى جانب الدكتوراة؟؟؟؟؟
على العموم منتظر ردك أخي العزيز شكرا جزيلاً

كلام جميل انا ردي كان على البدء بالحصول على الدكتوراة و الشهادات التقنيية لاحقا.. فمن وجهة نظري و لا اعرف ان كنت تخالفني النظر ان الاتجاه الى شهادة الدكتوراة و بالخصوص في بلادنا يعني الاتجاه الى التدريس في الجامعات. فاذا حصل الشخص على الدكتوراة فأن الشهادات التقنية لن تفيده الا من ناحية زيادة المعلومات اما السيناريو الذي طرحته اخي العزيز بالعمل في شركة و الحصول على الشهادات التقنية و ثم التوجه للدكتوراة فهو سيناريو منطقي جدا. اما الاخ السائل فهو امام خيارين و يريد اختيار احدهما و انا نصحته باختيار طريق واحد حسب ميلوه ان كانت اكاديمية فالدكتوراة و ان كانت عملية فالشهادات و ان لا يتجه للخياران معا.

عم ساره
24-02-2009, 11:55
لا أضيف على ما قاله الإخوان.

لكن من وجهة نظري ...
شهادة الدكتوراة أولى والفرصة تأتي مرة واحدة...

الشهادات العلمية تستطيع أن تحصل عليها حتى لو كنت جالسا في البيت.

ليس هناك تطور في أي شيء من دون نظريات وكذلك بحوث علمية قبل التطبيق العملي. فمن قال أن الدراسة الأكاديمية ليست مفيدة وبعيدة عن بيئة العمل. " بعض من كلامة صحيح" فقط عندنا في الدول العربية من ضعف في البحوث وكذلك النظريات وأيضا التطبيق العملي.
بيئة العمل كما قال أحد الأخوة فقط تطبيق خطوات قالها لنا المنتجون الأصليون للتطبيقات والأجهزة يعني نحن بدون تقليل " مشغلون لكن متقدمون" يعني بدل ما نعرف خطوتين نعرف 1000 خطوة

أنصحك وبكل قوة تكمل الدكتوراة.. لأن التفتح العقلي وكذلك الإدراك والمعرفة الأساسية لا تكون إلا في الدراسة الأكاديمية.

سوف أعطيك مثالا.
لدينا أخ وصديق لنا في العمل .. متمكن ما شاء الله عليه من سيسكو CCIE لكن النظري ويجهز لإختبار العملي .. لكنه لا يعرف وليس معمقا بالبينة التحتية لنظام التشغيل ...
"يعني لو أنه درس في أي جامعة حصل على عدد ساعات Operating System Infrastructure
أو مشابه لهذا المنهج
يعني لو أحتجنا له للتطوير ...
لا
وبالتوفيق لك في مستقبلك

وهذا يرجع إلى إرادتك وعزيمتك ونفسيتك.

mhouba
24-02-2009, 11:59
انا اعتقد ان التدريس في ميدان التكنولوجية الجديدة يكون صعبا و تعبا للاصحاب الدكتوراة فكيف يمكن لاستاد جامعي يكلم الطلبة عن الراوتر او السيرفر وانو يعمل كذا وكذا وهو عمرو ماشافوا ولا حتى لمسوا.
وخير متال صحبنا الدكتور اللي كان يظن ان nicفي الشاشة :)
انادرست في كلية للهندسة ولاحظت الفرق الشاسع بين دكتور يميل الى النظري وبين استاذ صاحب شهاذة تراه بيعرف النظري ميزيان( كويس) و يعرف التطبيقي اكتر. ارى و الله اعلم ان اتكنولوجيا تحتاج فيالتدريس لاصحاب الشهادات اما الدكتوراة فهي لعلوم البحت كالفيزياء او الرياضيات او علم الاجتماع.

anamashgool
24-02-2009, 13:06
;والله كلامكم يا أخوان درر ...وفعلاً ما خاب من إستشار لأنها تتفتح عيون الواحد منا على أشياء هو ما قابلها ولا ممكن كان يعرفها إلا من خلال إخوانة الرائعين لاسيما وأني طرحت الموضوع في المكان المناسب (في هذا المنتدى الرائع )فهذا المنتدى يجمع شريحة من أفضل الشباب العربي منهم من تخرج من الجامعات ومنهم من عمل في الشركات ) شكراً لكم جميعاً

وإذا في إضافات من إخوان جدد فذلك يكون أحسن لعلنا نعرف أشياء جديدة نستفيد منها جميعاً

تحيـــــــــــــــــــــــاتي لكم جميعاً