المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [سؤال] عن مشروعية استعمال هاتف العمل في إجراء مكالمة شخصية

__eRa__
21-07-2009, 13:35
السلام عليكم ... كيف حال الجميع؟

أود أن أسأل عن مشروعية استخدام هاتف العمل في إجراء مكالمات شخصية قصيرة لا تتعدى دقائق. هل هذا العمل حلال أم حرام؟ وهل إذا تم في ظروف ضرورية ملحة يكون حلالا أم حراما ؟

ameer_s
21-07-2009, 13:49
فاسالو اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ,,,

tux
21-07-2009, 13:54
في العادة صاحب العمل او الأدارة عندهم نسبة معينة يمكن ما تكون مكتوبة بس متعارف عليها .. لأستخدام الهاتف لأغراض شخصية..

يعني اذا ما كان عندك قانون مكتوب .. أو سمعته من الأدارة شخصيا يمنع استخدام الهاتف منعا باتا لأغراض شخصية اتوقع ان الأستخدام جائز بـ شرط عدم سؤ الأستخدام.

الجهة الوحيدة اللي تقدر تأكد اذا كان ممنوع "حرام؟" أو لأ هي جهة العمل نفسها.

__eRa__
21-07-2009, 14:06
هل من عالم برأي شرعي؟

ameer_s
21-07-2009, 14:15
استاذن من صاحب العمل في اجراء تلك المكالمات فان اذن لك فانت في حل

one-zero
21-07-2009, 15:43
اعتقد يوجد اعضاء هنا بامكانهم الرد شرعيا عليك
بس لو تريد راي الشخصي
اذا كان العمل لا يسمح بذلك فاي اتصال هو استغلال غير مشروع لمال الغير
الا اذا كانت هذة المكالمة ستمنع ضرر معين على انسان او فيها خير كبير سيعم على المسليمين
وفي زمن المحمول لم اعد ارى اي داعي لاستعمال تلفون الشركة اساسا الا من اجل مصلحة العمل

houdasite
21-07-2009, 15:46
اعتقد يوجد اعضاء هنا بامكانهم الرد شرعيا عليك
بس لو تريد راي الشخصي
اذا كان العمل لا يسمح بذلك فاي اتصال هو استغلال غير مشروع لمال الغير
الا اذا كانت هذة المكالمة ستمنع ضرر معين على انسان او فيها خير كبير سيعم على المسليمين
وفي زمن المحمول لم اعد ارى اي داعي لاستعمال تلفون الشركة اساسا الا من اجل مصلحة العمل

معاك اخى ياسر فى الرد لكن الرد الاول و الاخير هوه ما هيه الصلاحيات المخوله ليك فى العمل بخصوص المكالمات الهاتفيه

VancouverEG
21-07-2009, 16:21
في العادة صاحب العمل او الأدارة عندهم نسبة معينة يمكن ما تكون مكتوبة بس متعارف عليها .. لأستخدام الهاتف لأغراض شخصية..

يعني اذا ما كان عندك قانون مكتوب .. أو سمعته من الأدارة شخصيا يمنع استخدام الهاتف منعا باتا لأغراض شخصية اتوقع ان الأستخدام جائز بـ شرط عدم سؤ الأستخدام.

الجهة الوحيدة اللي تقدر تأكد اذا كان ممنوع "حرام؟" أو لأ هي جهة العمل نفسها.

رأي سديد جدا

هناك أشياء ليست ذات قيمة في الشرع ، مثال :

هل يجوز أصلا أن أتكلم من تليفوني الخاص في أوقات العمل ؟ على أساس أن وقتك كله ملك لصاحب العمل .

هل يجوز استخدام أقلام الشركة في كتابة أي شيئ شخصي ؟

هذه الأشياء ما وضع لها الشرع أدنى قيمة ،لأنها لا تستحق ، وتكون أيضا على حسب العُرف .

والعرف معلوم أن الشريعة قررته مالم يُحل حراما أو يُحرم حلالا .

__eRa__
22-07-2009, 09:42
السلام عليكم

أشكركم على تفاعلكم جميعا. التليفون الذي أستخدمه هو موبايل وليس أرضي. حيث أنني أعمل في منطقة نائية بعض الشيء وانتهى رصيدي وكان لابد من إجراء مكالمة ضرورية جدا لي. أي أنها لن تفيد العمل في شيء.
الأمر الآخر هو أنني أجد زملائي في العمل يستعملون التليفون لأغراض شخصية. ولكني لا أعرف هل يستخدمونها بناءا على معرفة بسماح الشركة بذلك أم يستعملونها غير مبالين.

one-zero
22-07-2009, 10:39
هل يجوز أصلا أن أتكلم من تليفوني الخاص في أوقات العمل ؟ على أساس أن وقتك كله ملك لصاحب العمل .

هل يجوز استخدام أقلام الشركة في كتابة أي شيئ شخصي ؟

هذه الأشياء ما وضع لها الشرع أدنى قيمة ،لأنها لا تستحق

اختلف معاك اخي العزيز
هي تستحق
ولا تنسى قليل الخمر لا يسكر و كثيره يسكر و على الرغم من هذا حرمت علينا تماما
اليوم استحل قلم او هاتف الشركة و بكره الله اعلم ماذا استحل
فهمت قصدي

الخلف
22-07-2009, 11:17
كل العلماء والمذاهب الإسلاميّة تؤكّد على ضرورة أخذ الإذن من صاحب العمل

وعدد كبير من أصحاب العمل يسمحون بإجراء مكالمات بسيطة خصوصاً عند الحالات الضرورية ولكن البعض الآخر لايسمحون خصوصاً إن كان هو شريك أو ليس صاحب المال وإنما مجرد مدير ( أي موظف آخر في الشركة )

Iraq IT
22-07-2009, 11:32
والله الشركة التي كنت اعمل بها تعطيني كل الارقام التي اتصلت عليها شهرياً وانا احدد اي واحد عمل واي واحد شخصي.

وانت وربك تتجازى اذا اردت تحليل رزقك او لا.