المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفهوم الNoise-canceling في سماعات الراس

الصفحات : [1] 2

مراد البخاري 20
13-11-2009, 03:08
السلام عليكم

https://www.gizmowatch.com/images/noise-canceling-headphones_48.jpg

الكثير منا يسمع بمصطلح Noise-canceling او خاصية الغاء الضوضاء لكن لا يدرك ماهية هذه الخاصية وهل سيستفيد منها او هل تلزمه لانه بالتأكيد سوف يدفع مبلغ اضافي عن شرائه طقم سماعات تمتلك هذه الخاصية

سوف اقدم في هذه الموضوع شرح سريع عن هذه الخاصية وما يتعلق بها من مفاهيم

الهدف الاساسي

الهدف الاساسي الكامن وراء هذه الخاصية هي عزل المستمع عن مصادر التشويش الخارجية التي تؤثر سلبا على تجربته الصوتية ومستوى استمتاعه بما يستمع اليه

الان

تنقسم هذه التكنولوجيا الى قسمين :active و passive

القسم الاول : passive

وهي بدورها تعتمد على مواد تصنيعية خاصة بعزل الصوت مثل الرغوة العازلة للصوت ذات كثافة عالية والكثير من المواد التي تدخل في هيكل السماعات وخصوصا الاجزاء المحيطة بالاذن

تقوم هذه المواد بعزلك عن الاصوات ذات الترددات المنخفضة وهي طبعا الاكثر ازعاجا وتقضي هذه المواد على معدل تشويش بمقدار 20 ديسبل وهو نوعا ما مقدار جيد

اول استخدام لهذه المواد كان في مجال الطيران ثم انتقلت الى سماعات الاذن المخصصة للموسيقى

القسم الثاني :active

هذه التقنية تعمل بشكل فعال اكثر من التقنية الاولى

ببساطة الصوت عبارة عن امواج تتكون من تضاغطات وتخلخلات وبناء على ذلك فان الاصوات المزعجة ذات الترددات العالية تتكون من امواج صوتية ذات تضاغطات (قمم)وتخلخلات (قيعان)معينة

https://scienceclass.ca/physics11/wp-content/uploads/2007/08/longitudinal.gif

وهنا تقوم دائرة الكترونية داخل السماعة بتقليد هذه الموجات حيث تتصادم الموجات الصوتية الخارج من الدائرة الكهربائية بالموجات الصوتية القادمة من مصدر الازعاج فتتداخل القمم مع القيعان فتختفي الموجة الصوتية وبذلك نتخلص من الصوت المزعج الخارجي

طبعا تعتمد هذه الدائرة الالكترونية على ميكروفون صغير مخفي داخل السماعة لكي تلتقط الموجات الصوتية المزعجة التي تقوم الشريحة بدورها بأصدار موجة صوتي مشابها لما استقبلته عبر هذا الميكروفون

السؤال الذي يتبادر للذهن الان اذا كان الميكروفون المخفي يلتقط الاشارة والدائرة الالكترونية تعالج الامواج الصوتية الملتقطة وتبث امواج مشابها فمن هو المسؤول عن اخراجها لا بد من وجود سماعة لذلك ؟

الجواب :السماعة المستخدمة في هذه العملية هي السماعة الرئيسية التي تخرج الموسيقى والاصوات الى اذنك حيث تتولى السماعة مهمة اخراج الموجات الصوتية الخاصة بالموسيقى و غيرها وايضا اخراج الامواج الصوتية التي تم معالجتها بالدائرة الالكترونية الخاصة بالغاء الضوضاء

وطبعا بما اننا ذكرنا انها active اذن سوف تحتاج الى مصدر طاقة بعكس ال passive التي لا تحتاج لمصدر طاقة لاعتمادها على مواد تصنيعية وليس دوائر الكترونية طبعا غالبا ما يكون مصدر الطاقة هو بطاريات شحن

هذه الخاصية تلغي ضوضاء بمقدار 20 ديسبيل فيصبح المجموع 40 ديسبيل على اساس انه تم استخدام كلا النظامين active و passive

بأختصار شديد جدا سوف تدخل الى عالم اخر بمجرد وضع السماعات على اذنك وسوف تنفصل عن العام الخارجي

اشهر الشركات في هذا المجال شركة BOSE ويقال انها الشركة التي ابتكرت هذا النظام وايضا SONY و JVC وايضا هناك منتجات لكل من CREATIVE و LOGITECH

طبعا عندما ذكرت في بداية الموضوع عن تكلفة زائدة فهنا نتكلم عن اسعار مرتفعة بمتوسط 200 دولار

افضل عشرة سماعات تدعم هذه التقنية هي

تتصدر هذه القائمة

Bose QuietComfort 3
بسعر 349دولار
Bose QuietComfort 2
بسعر 299دولار
JVC HA-NCX77
بسعر45 دولار
JVC HA-NC100
بسعر 80 دولار
Sennheiser PXC 300
بسعر 200 دولار
Sennheiser PXC 250
بسعر 110 دولار
Logitech Noise Canceling Headphones
بسعر 149 دولار
Sony MDR-NC60
بسعر 199 دولار
Sony MDR-NC50
بسعر 199 دولار
Sony MDR-NC22
بسعر 100 دولار

وشكرا

ramy
13-11-2009, 06:48
تمّ التّقييم..
و يثبّت بعد مرور أسبوع..:)

Kh@LiL
13-11-2009, 08:28
معلومات رائعة وموضوع مميز من شخص مميز.
------------
ألا يحصل تأخير ولو بسيط عند قيام الدائرة الاكترونية بتقليد الأصوات القادمة إليها أي ريثما تصدر الموجة الصوتية المناسبة؟
تم التقييم.

-M7mD
13-11-2009, 09:24
ما شاء الله موضوع رائع أخي مراد
نم التقييم :)

Stone
13-11-2009, 14:43
تسلم اخوي مراد على الموضوع الله يجزاك خيــــر.

اذكر جربت سماعات Boss في محل وكان فيها الخاصيه Noise-canceling وكانت رهيبه صراحه ... بس سعرها مو رهيب نهائيـــا :D

مراد البخاري 20
13-11-2009, 14:50
معلومات رائعة وموضوع مميز من شخص مميز.
------------
ألا يحصل تأخير ولو بسيط عند قيام الدائرة الاكترونية بتقليد الأصوات القادمة إليها أي ريثما تصدر الموجة الصوتية المناسبة؟
تم التقييم.

اخي العزيز هي لا تقوم بعزل جميع الموجات يعني كما ذكرت مقدار سيطرتها هو 20 ديسيبل للدائرة و20 اخرى للمواد العازلة فلنفرض انك في مكان مستوى الازعاج فيه 120 ديسيبل فيصبح 80 ديسيبل مع استخدام ذهذه التقنية اي انك خفضته الى المستوى المقبول

وشكرا لمرورك

zero_cold00
14-11-2009, 00:06
شكرا استاذ مراد موضوع مفيد جدا

ramy
14-11-2009, 00:14
المشاركة الأصلية بواسطة Stone
بس سعرها مو رهيب نهائيـــا :D:D :D :D

alayoubi
14-11-2009, 00:44
شكرا عالموضوع .

هذه الخاصية تلغي ضوضاء بمقدار 20 ديسبيل فيصبح المجموع 40 ديسبيل على اساس انه تم استخدام كلا النظامين active و passive

يعني النظامين مستخدمين بالسماعة الواحدة ؟

لاحظت انه أطراف السماعات سلك واحد يعني ما في نظام محيطي فهل هذا طبيعي للسماعات عالية الجودة ؟

مراد البخاري 20
14-11-2009, 19:41
شكرا عالموضوع .

يعني النظامين مستخدمين بالسماعة الواحدة ؟

لاحظت انه أطراف السماعات سلك واحد يعني ما في نظام محيطي فهل هذا طبيعي للسماعات عالية الجودة ؟

استخدام التقنية الثانية active اجباري لكن التقنية الاولى فيعود ذلك للشركة المصنعة

الصراحة السؤال الثاني لم افهمه بدقة لكن انا سوف اجاوب على الجزئية التي وصلتني

السلك الداخل الى السماعة بداخله سلكين الاول يدخل على السماعة اليمين مثلا والاخر يوصل الى السماعة الشمال عبر الطوق او الجسر المعدني او البلاستيكي الذي يربط السماعتين وهذه العملية لتسهيل الحركة وتخفيف الاسلاك

شلاع العتر
14-11-2009, 20:19
تقنية جميلة جدا .... والاجمل الصورة التعبيرية من سوني ... إبداع ...

وسلمت اناملك أخي مراد ,.

alsare
14-11-2009, 22:29
مشكور اخوي مراد على الموضوع المفيد

اول مره اسمع عن هذه التقنيات !!!!

تم التقييم

alayoubi
15-11-2009, 00:59
استخدام التقنية الثانية active اجباري لكن التقنية الاولى فيعود ذلك للشركة المصنعة

الصراحة السؤال الثاني لم افهمه بدقة لكن انا سوف اجاوب على الجزئية التي وصلتني

السلك الداخل الى السماعة بداخله سلكين الاول يدخل على السماعة اليمين مثلا والاخر يوصل الى السماعة الشمال عبر الطوق او الجسر المعدني او البلاستيكي الذي يربط السماعتين وهذه العملية لتسهيل الحركة وتخفيف الاسلاك

أنا قصدت انه طرف السلك الداخل في جهاز الكمبيوتر عبارة عن راسية واحدة فقط وليس عدة رؤوس من أجل اعطاء انطباع عن الأصوات القادمة من خلفك ؟

UNREAL
15-11-2009, 01:17
أحلى تقييم لأحلى موضوع...

والله ماشاء الله عليك أخي مراد... تسكت وتسكت وبعدين تطلع إبداعات نادرة ومميزة بمعنى الكلمة...

أنا أستخدمت مثل هذه السماعات,,, بصراحة بعد فترة تحس بنوع من عدم الراحة والدوخة... يمكن حالة فردية...
لا ننسى أنها في النهاية تبث موجات بترددات سلبية لتكنسل ترددات الصوت الموجودة فعلياً... يعني أكيد راح يكون هناك تأثير ما...

ramy
15-11-2009, 02:51
لا ننسى أنها في النهاية تبث موجات بترددات سلبية لتكنسل ترددات الصوت الموجودة فعلياً... يعني أكيد راح يكون هناك تأثير ما...
لا أعتقد، فلا تنسى أنّها تبثّ أمواج صوتيّة شأنها شأن الأمواج التي تصلها من الحاسب أو المشغّل أو..إلخ التي تستمع إليها..:)

Mr.pOPo
15-11-2009, 02:58
معلومات قيمة جدا ..

جزاك الله خير .

مراد البخاري 20
15-11-2009, 20:48
أنا قصدت انه طرف السلك الداخل في جهاز الكمبيوتر عبارة عن راسية واحدة فقط وليس عدة رؤوس من أجل اعطاء انطباع عن الأصوات القادمة من خلفك ؟

اسف على الفهم الخاطئ اخي كما ذكرت انها مخصصة لهوات الموسيقى اكثر من اي مجال اخر لذلك هي سماعات نوع ستريو وليس محيطي

alayoubi
15-11-2009, 23:17
اسف على الفهم الخاطئ اخي كما ذكرت انها مخصصة لهوات الموسيقى اكثر من اي مجال اخر لذلك هي سماعات نوع ستريو وليس محيطي

أهاااا شكرا للتوضيح ..

طيب سؤال ثاني بس خارج الموضوع :)

أنا عندي ستيريو سوني طبعا بيجي الجهاز الرئيسي بالمنتصف وسماعتين عالجناب وملاحظ كل سماعة من السماعتين بتحتوي 3 سماعات بداخلها واحدة كبيرة وثنتين صغار فوقها , يا ترى شو وظيفة كل سماعة من السماعات الثلاثة ؟

وسامحنا طولنا عليك بالسؤال .. :ah32:

مراد البخاري 20
15-11-2009, 23:31
أهاااا شكرا للتوضيح ..

طيب سؤال ثاني بس خارج الموضوع :)

أنا عندي ستيريو سوني طبعا بيجي الجهاز الرئيسي بالمنتصف وسماعتين عالجناب وملاحظ كل سماعة من السماعتين بتحتوي 3 سماعات بداخلها واحدة كبيرة وثنتين صغار فوقها , يا ترى شو وظيفة كل سماعة من السماعات الثلاثة ؟

وسامحنا طولنا عليك بالسؤال .. :ah32:

سيدي تقنية السماعات الي عندك تسمى 3way sound system حيث

السماعة الكبيرة تسمى woofer وهي مسؤولة عن اخراج الترددات المنخفضة low frq صوت الدقة bass

السماعة المتوسطة تسمى midrange وهي مسؤولة عن اخراج الترددات المتوسطة mid frq صوت الكلام والمغني

السماعة الصغير تسمى tweeter وهي مسؤولة عن اخراج الترددات المرتفعة hi frq

لتشمل بذلك المدى الصوتي الكامل الذي يمكن للاذن سماعه

https://www.buystereoamplifier.com/images/Sony-SS-B3000-Bookshelf-Speakers.jpg

keem1234
16-11-2009, 00:25
الله يعطيك العافية أخوي ومن جد موضوع ولا أروع

بالنسبة أخوي للـ noise canceling هل لا بد أن تكون السماعات( closed ear ) ؟ أم أن هناك سماعات بـ noise canceling و( open ear ) ؟

alayoubi
16-11-2009, 00:27
مشكور عزيزي :ah7:

بالنسبة أخوي للـ noise canceling هل لا بد أن تكون السماعات( closed ear ) ؟ أم أن هناك سماعات بـ noise canceling و( open ear ) ؟

مراد فهمنا شو حكاية ال Closed والـ Open ؟

مراد البخاري 20
16-11-2009, 20:30
الله يعطيك العافية أخوي ومن جد موضوع ولا أروع

جميعها بتقنية closed لسبب مهم جدا ان سماعات الopen مستوى عزلك عن العالم الخارجي منخفضة جدا جدا اما الclosed فتتميز بعزلك عن العالم الخارجي وعزل العالم الخارجي عنك

مفهوم ال open back headphones وال closed

بسيط جدا حيث ال open غطاء السماعة الخارجي يكون شبك غير مغلق الفتحات كما في الصورة

اما الclosed غطاء السماعة الخارجي يكون مغلق كما في الصورة

https://www.hifiheadphones.co.uk/images/audio-technica-es7-white.jpg

لكن طبعا هناك الكثير من الاختلافات بين كل صنف لكن كما يشاع ان ال open افضل من حيث تداخل الطبقات الصوتية وجودة الصوت لكن هناك ضعف بسيط في التردد الخفيض وبما ان الصوت الذي تسمعه يخرج من الجانبين فسوف تزعج من حولك بما تسمع وتقلل من خصوصيتك ومن جهة اخرى فأن الclosed تقدم استجابة افضل للترددات الخفيضة وتحافظ على خصوصيتك في ما تسمع وتعزلك عن العالم الخارجي

MF88
17-11-2009, 02:39
بجد حاجه تحفه و سعر السماعه اغلى من كارت الشاشه 5770 هههههههههههههههههههه

الكمبيوتر ده هيجننىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى

الف شكر على السماعات اللى تاخد العقل

keem1234
17-11-2009, 03:22
جميعها بتقنية closed لسبب مهم جدا ان سماعات الopen مستوى عزلك عن العالم الخارجي منخفضة جدا جدا اما الclosed فتتميز بعزلك عن العالم الخارجي وعزل العالم الخارجي عنك

مفهوم ال open back headphones وال closed

بسيط جدا حيث ال open غطاء السماعة الخارجي يكون شبك غير مغلق الفتحات كما في الصورة

اما الclosed غطاء السماعة الخارجي يكون مغلق كما في الصورة

https://www.hifiheadphones.co.uk/images/audio-technica-es7-white.jpg

لكن طبعا هناك الكثير من الاختلافات بين كل صنف لكن كما يشاع ان ال open افضل من حيث تداخل الطبقات الصوتية وجودة الصوت لكن هناك ضعف بسيط في التردد الخفيض وبما ان الصوت الذي تسمعه يخرج من الجانبين فسوف تزعج من حولك بما تسمع وتقلل من خصوصيتك ومن جهة اخرى فأن الclosed تقدم استجابة افضل للترددات الخفيضة وتحافظ على خصوصيتك في ما تسمع وتعزلك عن العالم الخارجي

الله يعطيك العافية أخوي هذا اللي كنت أتسأل عنه بالظبط

وهذا يجرنا إلى سؤال آخر

هل من الممكن أن نجد سماعات مخصصة لمحترفي الألعاب ذات جودة صوتية عالية وبنفس الوقت closed ear ?

برين
17-11-2009, 09:04
شكراً على المعلومات القيمة

GX2
19-01-2010, 07:06
شكرا على الموضوع الاكثر من رائع

عندي سؤال

هل السماعات هذي تستخدم تقنية عزل الصوت

https://www.razerzone.com/media/catalog/product/cache/1/image/f63dc5ec28f3175f8a7f615bd217eb71/0/1/01_2.jpg

https://www.amazon.com/Razer-Megalodon-Surround-Gaming-Headset/dp/B002EVPBH0/ref=sr_1_1?ie=UTF8&s=videogames&qid=1263876978&sr=8-1

ahmiz86
08-03-2010, 19:19
شكراً على المعلومات الرائعة

hemo200
09-03-2010, 14:30
حبيت أصحح نقطة بحكم عملي في مجال الصوتيات
المايك اللي في السماعة يلتقط الأصوات و يصدرها مقلوبة كي تستطيع سماع ما في الخارج
لأنه في الموجات لو تلتقي القمة مع القاع فالناتح هو صفر.

مراد البخاري 20
10-03-2010, 18:48
حبيت أصحح نقطة بحكم عملي في مجال الصوتيات
المايك اللي في السماعة يلتقط الأصوات و يصدرها مقلوبة كي تستطيع سماع ما في الخارج
لأنه في الموجات لو تلتقي القمة مع القاع فالناتح هو صفر.

المايك لا يصدر اي موجات المايك بطبيعته اداة التقاط صوت فقط وما فائدة سماع ما في الخارج اذا كان هدف هو العزل عن المحيط :)

وشكرا

m.rasmy
30-03-2010, 21:27
بجد شرح جميل جدا وفهمنى الفكره لانى كنت سمعت عنها لكن مفهمتهاش اوى لان انا بفكر اجيب سماعه لموبيل بلتوث فيها خصيه زي دى او مشابها لكن حبيت استفسر منك ايه رخص سماعه تنصح بيها فىها الخصيه دى وبكام وانته بتقول دى لمحبى الموسيقى طيب العايز يسمع افلام يدور على سماعه فيها ايه وايه ارخص سماعه مناسبه لمحبى الافلام

تحياتى ليك ومنور المنتدى ديما بكل ماهو فريد

محمد رسمي