المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سبب ضعف كارت ps3 مقارنة بكرت xbox360

open
29-03-2010, 20:54
https://www.blogcdn.com/www.engadgethd.com/media/2007/12/ati_vs_nvidia.jpg

فروق المعمارية بين ATI و Nvidia

https://www.gamerwok.com/wp-content/uploads/2009/09/nvidia-vs-ati.jpg

بسم الله ..

دعونا نعود الي أواخر العام 2004 ، عندما طلبت شركة Microsoft ، من ATI ، تصميم شريحة الرسوميات في منصة ألعابها الجديدة Xbox360 .

في ذلك الوقت ، قررت ATI ، استخدام معمارية التظليل الموحدة لهذه الشريحة Unified Shader Architecture ، علي الرغم من كون تلك المعمارية جديدة تماما ، وغير مستخدمة في بطاقات الرسوميات المكتبية .

كان رأي ATI ، هو أن تلك المعمارية تمثل خطوة حقيقية للأمام ، ونحو المستقبل ، حيث أنها تستغل امكانيات العتاد بطريقة أفضل ، مما يجعلها اختيارا مثاليا لامداد منصة الألعاب بعمر أطول .

ثم تعالوا نقفز الي عام 2005 ، عندما طلبت شركة Sony ، من Nvidia ، تصميم شريحة الرسوميات الخاصة بمنصة ألعابها الجديدة PlaySation 3 ..

لم تكن المعمارية الموحدة منتشرة في ذلك الوقت أيضا ، علي الرغم من مرور عام كامل ، وعلي الرغم من المدح والثناء الذين أغدقت بهما ATI علي هذه المعمارية ، في المؤتمرات والمنتديات التقنية ، والذين تقابلا مع وقفة صارمة لـ Nvidia ، أمام هذه المعمارية ، حيث أعلنت أن الوقت لم يحن بعد لها ، وأن السوق في غني عنها حاليا .

وعلي هذا الأساس تم تصميم رقاقة منصة Sony الرسومية ، باستخدام المعمارية القديمة ، والتي تخصص كتلة معالجات محددة لحساب كل نوع من أنواع البيانات الرسومية (والتي لم تكن تخرج عن ، بيانات المضلعات ، وبيانات الاضاءة ، وبيانات التظليل ) ، وتختلف كل كتلة عن الأخري بحسب نوع البيانات التي تحسبها ، بينما تستخدم المعمارية الموحدة ، مجموعة واحدة من المعالجات لحساب كل تلك البيانات الرسومية ، بالاضافة لقدرتها علي حساب بيانات أخري ، لا علاقة لها بالرسوميات .
https://www.warepin.com/wp-content/uploads/2008/06/ati_vs_nvidia.jpg
وهنا نري مقترق الطرق الواضح ، فكلا من ATI و Nvidia ، قاما باتخاذ قرارين مختلفين تماما ، وبعد مرور خمس سنوات علي تصميم ATI لرقاقة Xbox360 ، نستطيع أن نري تأثير القرارين:

-منصة ألعاب Xbox360 ، تتميز برسوميات أفضل ، (ليست أفضل كثيرا) ، وأداء أفضل أيضا ، مع برمجة أسهل .

-منصة ألعاب PS3 ، تأتي برسوميات أقل قليلا (بسبب ضعف شريحة Nvidia مع الألعاب الحديثة التي تحمل مؤثرات تظليل مكثفة) ، وأداء أقل من منصة Xbox في معظم الأحوال (لنفس السبب السابق) ، مع برمجة أصعب ، حيث يحتاج المبرمج الي توريط معالج PS3 المركزي في عملية الرسم ، وهذا الأخير يتطلب خبرة عميقة في البرمجة ، لا تتوافر لدي الكثيرين .

لا نستطيع أن نعرف أي المعماريتين أفضل بشكل مطلق ، فمنصة Xbox ، لا تحتاج الي الكثير من البرمجة لتخرج ما عندها ، بينما تحتاج منصة PS3 ، الي الكثير منها وقد تخرج بنتائج أفضل .

لكن نستطيع أن نعرف أي القرارين كان الأفضل ، وهو قرار ATI في هذه الحالة ، فلو قامت Nvidia ، بتصميم شريحة PS3 ، بنظام المعمارية الموحدة ، لتغير مصير المنصة تماما ، ولأصبحت أقوي منصة بلا منازع .

يمكننا أن نضع عدة احتمالات لامتناع Nvidia عن ذلك ، منها أن تكون تكلفة تصميم شريحة بهذه المعمارية ، أكبر من أرباح العقد بين Nvidia و Sony ، ومنها معرفة Nvidia ، لقدرات معالج PS3 المركزي ، واعتمادها علي توريطه في عملية الرسم ، ومنها اعتقاد Nvidia ان شريحتها سوق تكون كافية لألعاب ذلك الوقت والمستقبل أيضا .

solid snake 86
29-03-2010, 22:28
شكرا اخي بس الموضوع قديم جدا ولا اعرف سبب الكلام فيه الان.:confused:
هذا غير ان معمارية كروت nvidia ليس اضعف واذا كنت غير متأكد شوف عدد من العاب الplay station 3 مثل :-

*heavy rain
*final fantasy 13
*metal gear 4 guns of the patriot
*kill zone 2
*garn trizmo 5

والقائمه تطول .......

DoN OcTaViO
29-03-2010, 23:25
العاب الps3 الحصريه فعلا اقوى فى الجرافك

muataz.k
30-03-2010, 00:15
كلام انتهى زمانه ..

ولكن مسالة XBOX افضل رسومات .. كلام غير سليم ابدا

KILLZONE 2 لحالها دمرت كل العاب XBOX ..

...

مع العلم انه على قولتك التصميم على XBOX اسهل .. ولا قدر المصممين يسو .. شي له

HuLkY
30-03-2010, 00:18
اسف على المداخلة , لكن وحش سونى ثمانى النواة كقلب معالج وهو ككل CPU Based! وعليه جيمز من اجمل ما تراه العين! Unshatered 2 among theieves و God of War III!

S@M
30-03-2010, 01:15
اسف على المداخلة , لكن وحش سونى ثمانى النواة كقلب معالج وهو ككل CPU Based! وعليه جيمز من اجمل ما تراه العين! Unshatered 2 among theieves و God of War III!

+ 1 محمد ..............:)

coolhero
30-03-2010, 01:48
! Unshatered 2 among theieves و God of War III!

بالفعل هذه الالعاب قوية جدا لعبا وجرافك

HD5870X2
30-03-2010, 03:26
أعتقد أن المقارنة يجب أن تكون على نفس اللعبة بين المنصتين :)

mustafa811
30-03-2010, 04:00
اخي الفاضل الموضوع ده قتل بحثا و الجهازين متساويين تماما في الاداء و الجرافكس
و الفارق الوحيد في مقاطع اللعبة الفيديو لان بالاكس بوكس تكون مضغوطة بينما على
السوني المساحة تكون متوفرة بكثرة بسبب البلو راي

SNAKE180592
30-03-2010, 04:08
اخي الفاضل الموضوع ده قتل بحثا و الجهازين متساويين تماما في الاداء و الجرافكس
و الفارق الوحيد في مقاطع اللعبة الفيديو لان بالاكس بوكس تكون مضغوطة بينما على
السوني المساحة تكون متوفرة بكثرة بسبب البلو راي

نقص الجودة في الـ XBOX مش في الفيديو بس، ده كمان في ملفات الـ Texture و المضلعات و الدقة علشان توفير المساحة، و الدليل FFXIII.

mustafa811
30-03-2010, 04:25
نقص الجودة في الـ XBOX مش في الفيديو بس، ده كمان في ملفات الـ Texture و المضلعات و الدقة علشان توفير المساحة، و الدليل FFXIII.

استاذي الفاضل كلامك مالوش اي اساس من الصحة :rolleyes:
القصة و ما فيها ان قبل نزول لعبة فاينال فانتاسي انتشرت بعد الشائعات
عن كيفية تحويل لعبة فاينال فانتاسي من اسطوانة بلوراي ال اسطوانة
دوبل لاير دون التأثير على الفيديو و ال textures
لكن ثبت ان الاشاعة ده مش صحيحة بعد نزول فيينال فانتاسي على 3 اسطوانات دوبل
لاير اي ما يتجاوز ال 20 جيجا
و لا يوجد اي فرق في الجرافيكيس ملحوظ بين اللعبتين و لو عندك حاجة تثبت عكس كده
ممكن تحط المصدر بتاعها .. بس ريح نفسك مش هتلاقي
لان ببساطة انا عندي اللعبة و مفيش فرق عن نسخة البلاي ستيشن
و ارجو ان احنا مندخلش في حوار زي بتاع ati و نفيديا :ah34:

لان فعلا مافيش فروق تذكر في الالعاب من ناحية الجرافكس بين النظامين
الا من العاب نادرة جدا و مره يكون في تفوق بسيط للاكس بوكس و مرة لل ps3

SNAKE180592
30-03-2010, 04:30
استاذي الفاضل كلامك مالوش اي اساس من الصحة :rolleyes:
القصة و ما فيها ان قبل نزول لعبة فاينال فانتاسي انتشرت بعد الشائعات
عن كيفية تحويل لعبة فاينال فانتاسي من اسطوانة بلوراي ال اسطوانة
دوبل لاير دون التأثير على الفيديو و ال textures
لكن ثبت ان الاشاعة ده مش صحيحة بعد نزول فيينال فانتاسي على 3 اسطوانات دوبل
لاير اي ما يتجاوز ال 20 جيجا
و لا يوجد اي فرق في الجرافيكيس ملحوظ بين اللعبتين و لو عندك حاجة تثبت عكس كده
ممكن تحط المصدر بتاعها .. بس ريح نفسك مش هتلاقي
لان ببساطة انا عندي اللعبة و مفيش فرق عن نسخة البلاي ستيشن
و ارجو ان احنا مندخلش في حوار زي بتاع ati و نفيديا :ah34:

لان فعلا مافيش فروق تذكر في الالعاب من ناحية الجرافكس بين النظامين
الا من العاب نادرة جدا و مره يكون في تفوق بسيط للاكس بوكس و مرة لل ps3

معاك حق في أنه الفرق بسيط، لكن على الأقل يوجد فرق!

و الـ 3 أسطوانات الـ DL مساحتهم لا تُستغل بالكامل؛ لأن الأسطوانات جميعها توجد عليها ملفات كثيرة متطابقة لابد من وجودها، مثل: مجسمات الشخصيات و الـ Textures الخاصة بها و الأصوات...إلخ.
ففي النهاية ح تلاقي أن نسبة كبيرة من مساحة الأسطوانات دي بتضيع في الهواء.

mustafa811
30-03-2010, 04:38
معاك حق في أنه الفرق بسيط، لكن على الأقل يوجد فرق!

و الـ 3 أسطوانات الـ DL مساحتهم لا تُستغل بالكامل؛ لأن الأسطوانات جميعها توجد عليها ملفات كثيرة متطابقة لابد من وجودها، مثل: مجسمات الشخصيات و الـ Textures الخاصة بها و الأصوات...إلخ.
ففي النهاية ح تلاقي أن نسبة كبيرة من مساحة الأسطوانات دي بتضيع في الهواء.

القصة و ما فيها ان موضوع فينال ده قتلناه بحثا في منتدى اخر
و كل واحد طلع بفروقات خفيفة جدا

يعني انا حسيت ان نسخة الاكس بوكس ادق في ال shadows و ال textures
و هو لاحظ ان الالوان في ال ps3 ادق و الحروف انعم

و الاهم من كده ان ال حاجات ال لاحظناها ده ماحدش لاحظها غيرنا بمعنى انها دقيقة جدا جدا جدا

SNAKE180592
30-03-2010, 04:41
القصة و ما فيها ان موضوع فينال ده قتلناه بحثا في منتدى اخر
و كل واحد طلع بفروقات خفيفة جدا

يعني انا حسيت ان نسخة الاكس بوكس ادق في ال shadows و ال textures
و هو لاحظ ان الالوان في ال ps3 ادق و الحروف انعم

و الاهم من كده ان ال حاجات ال لاحظناها ده ماحدش لاحظها غيرنا بمعنى انها دقيقة جدا جدا جدا

فعلاً كلامك صحيح، الفرق بسيط جدا.

Salem AL Fituri
30-03-2010, 15:57
أخي بما أنك عضو جديد ارجو منك مراجعة قوانين المنتدى بخصوص نقل المواضيع خصوصاً عندما يكون الموضوع المنقول من المنتدى

8- التزم بحقوق النشر وحفظ ملكية الغير, وتجنب وضع مواضيع منقولة من مواقع أو منتديات أو مجلات وكتب اخرى دون ذكر الكاتب أو المصدر بكل وضوح. ان استخدامك لكلمة منقول فقط لا تعني أنك التزمت بهذا البند, وقد تعرضك للايقاف. https://www.arabhardware.net/forum/faq.php?faq=forum_law#faq_registeration_law
الموضوع منقول من أحد مواضيع الأخ الدكتور محمد هنا
مثبــت: الفروق بين معماريات بطاقات Nvidia و ATI .. من الأفضل ؟ (https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=130098)
مغلق