المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلغاء الكتاب الجامعى بدءًا من العام المقبل

coolhero
12-04-2010, 00:34

الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى

قال الدكتور هانى هلال، وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، إنه تقرر إلغاء الكتاب الجامعى المطبوع، وتحويل المناهج إلى مناهج إلكترونية ورقمية مع حفظ حق التأليف للأستاذ الجامعى، بدءًا من العام المقبل الذى لن تقبل فيه الجامعات إلا نسبة لا تتجاوز 20% من الأعداد التى يتم قبولها سنويا بسبب "سنة الفراغ".

وأضاف هلال أن المجلس الأعلى للجامعات قرر بدءا من العام المقبل تقليص عدد القبول بالكليات الكبيرة مثل "الحقوق والتجارة والآداب ودار العلوم" إلى 500 طالب للدفعة فقط، لافتا إلى أنه انتهى الوقت الذى تقبل فيه كلية الحقوق والتجارة 40 ألفا و50 ألفا من الطلاب.

وأشار "هلال" اليوم ضمن فعاليات مؤتمر "تطوير الدراسات القانونية بالجامعات" إلى أن أمام الوزارة عددا من التحديات أهمها أن الخريج فى الجامعات المصرية يجب أن يكون قادرا على منافسة الجامعات العالمية، ومحدودية الموارد، ومقاومة البعض للتغيير.

وطالب هلال، لجنة قطاع الدراسات القانونية بالمجلس الأعلى للجامعات التى يرأسها الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم السابق، بضرورة أن تنسى الوضع القائم الحالى لكليات الحقوق، وتعيد البناء للكليات على أن تنظر إلى الوضع المستقبلى الذى يجب أن يكون عليه خريجو كليات الحقوق، كما دعا إلى ضرورة تغيير نظم الدراسة من نظرية فقط إلى دراسة عملية وتدريبية.

وصرحت الدكتورة سلوى الغريب، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس قرر تقليل أعداد القبول بكليات الطب فى الجامعات ذات المناطق السكانية المرتفعة مثل القاهرة والمنصورة والإسكندرية وأسيوط، على أن يتم إنشاء كليات جديدة فى المناطق النائية والبعيدة عن العمران مثل سيناء ومرسى مطروح وجنوب الوادى.

وعن عدد الطلاب بكليات الحقوق قالت "لدينا فى العام الدراسى الحالى 130 ألف طالب انتظام، و40 ألف طالب انتساب موجه، و5 آلاف طالب انساب عادى"

المصدر (https://youm7.com/News.asp?NewsID=213051)

one-zero
12-04-2010, 01:43
تقرر إلغاء الكتاب الجامعى المطبوع، وتحويل المناهج إلى مناهج إلكترونية ورقمية

فكره كويسه و مواكبه للتطور الرقمي الذي نعيشه
بس في طلاب جامعه غير ميسورين الحال وما عندهم حاسب ألي !!! حيعملو ايه دول
اعتقد حيطبعو الكتاب الرقمي مع اخوانهم اللي معاهم الكتاب الرقمي :D
لان المذاكره من الورق افضل من شاشة الكومبيوتر بكثير ل الاغلبيه

كده نقدر نقول القرار مجرد لتوفير النفقات على الدوله و توفير ما كانت تطبعه و تبيعه مدعم

coolhero
12-04-2010, 02:37

يشتروا IPad ب 500$ بس :D

SR123
12-04-2010, 02:44
طبعا فكرة لها مزايا وعيوب , واظن عيوبها اكتر
1 / مراكبة التطور "زى قول مستر ياسر"
2 / عدم تأخير الكتاب الجامعى , وده طبعا فضيحة لأى كلية انا لسه مشترى كتاب الفيزياء النهاردة كان لسه نازل من الاسبوع اللى فات وبصراحة مكنتش هشتريه , عشان كتاب رغم اوى , والسنة اللى فاتت كان فى كتاب بتاع دكتور نزل أخر ااااااااااااااااااااااااامتحان الفاينل بسبوعين , يعنى متعملش 100 ترم

1 / انا مبعرفش اذاكر حاجة على جهاز الكمبيوتر او اقراء حاجة , على الرغم من توافرها اكتر من اى مكتبة اخرى

شكرا على الخبر

GHOSTEID0
12-04-2010, 08:47
انا بالنسبة ليا كان نفسى فى كده من زمان

لكن فيه ناس اصلا مش بتحب الكمبيوتر
و اما بيكون فيه بحث مطلوب او مادة بالكمبيوتر و بيكرهوا نفسهم

فما بالك بالكتب الالكترونية

اعتقد اننا بنطبق التكنولوجيا من جانب واحد

Me...
12-04-2010, 13:05
والله انا بنظر للموضوع من عدة محاور
اولا تحويل المناهج لمناهج رقميه خطوة جيدة لاجبار الطلاب على تعلم هذه التكنولوجيا التى تعتبر بدائية في عصرنا هذا
2. للحد من عملية التجارة في الكتب التى اصبحت مهنة اعضاء هيئة التدريس بدلا من البحث العلمى
انمالو فكرنا انه هيكون متوفر من اول يوم للدراسهه فانتو غلطانين
الطبع بيغلب التطبع هيفضلو يقولو المركز بيرفع الكتاب لحد قبل الامتحان بردو "" حصلت معانا والله ""
ثانيا انا ليا رأى مختلف
كان من الافضل انهم يعملو المناهج opened بمعنى اننا هندرس موضوع كزا والطلبه يدورو ويجيبو من مراجع
مش حفظ وخلاص للمناهج

SR123
12-04-2010, 13:32
اولا تحويل المناهج لمناهج رقميه خطوة جيدة لاجبار الطلاب على تعلم هذه التكنولوجيا التى تعتبر بدائية في عصرنا هذا
2. للحد من عملية التجارة في الكتب التى اصبحت مهنة اعضاء هيئة التدريس بدلا من البحث العلمى
الطبع بيغلب التطبع هيفضلو يقولو المركز بيرفع الكتاب لحد قبل الامتحان بردو "" حصلت معانا والله ""
ثانيا انا ليا رأى مختلف
كان من الافضل انهم يعملو المناهج opened بمعنى اننا هندرس موضوع كزا والطلبه يدورو ويجيبو من مراجع
مش حفظ وخلاص للمناهج

برافو عليك
فكرتك ما شاء الله عليك
انا معاك فى كل اللى انت كلته
بس فى حاجة
حكاية المناهج تبقى مفتوحة , صعبة كتير علينا الان
دا فى طلبه يا اخى مبتعرفش تستخدم الكمبيوتر لحد الأن , ربنا يعلمهم
وبعدين فكرة المناهج اصلا تبقى مفتوحة , انا اظن انى الدراسة هتبقى بحث علمى
انا عارف انى الدراسة زى الزفت فى معظم الكليات , بس ممكن نعالجها لو عايزين نتقدم , ربنا يهديهم

Me...
12-04-2010, 13:43
برافو عليك
فكرتك ما شاء الله عليك
انا معاك فى كل اللى انت كلته
بس فى حاجة
حكاية المناهج تبقى مفتوحة , صعبة كتير علينا الان
دا فى طلبه يا اخى مبتعرفش تستخدم الكمبيوتر لحد الأن , ربنا يعلمهم
وبعدين فكرة المناهج اصلا تبقى مفتوحة , انا اظن انى الدراسة هتبقى بحث علمى
انا عارف انى الدراسة زى الزفت فى معظم الكليات , بس ممكن نعالجها لو عايزين نتقدم , ربنا يهديهم

مش بحث علمى ولا حاجه
هو مش هيقوله اعملى نظريات وحللها
بس هيخلى مخ الطالب متفتح
ويقرا معلومة من هنا ومن هناك
في اطار المنهج
يعنى الطلبه مش هيألفو مناهج ولا حاجه
صدقنى ده بيفتح مخهم جدا
انا جربتها ايام الجامعه موضوع مفيد جدا وبيعللللم الطالب ازاى يفكر ازاى يدور ازاى يعرف هو عاوز ايه وازاى يستفيد من المعلومة ومن الكتب
علشان بعد كده لما ربنا يكرمه ويتخرج يكون بيعرف يدور على معلومة
صدقنى دلوقتى التحدى بقى ازاى تعرف انت عاوز ايه وهتعمل ايه علشان توصله

SR123
12-04-2010, 13:48
مش بحث علمى ولا حاجه
بس هيخلى مخ الطالب متفتح
في اطار المنهج
صدقنى ده بيفتح مخهم جدا
انا جربتها ايام الجامعه موضوع مفيد جدا وبيعللللم الطالب ازاى يفكر ازاى يدور ازاى يعرف هو عاوز ايه وازاى يستفيد من المعلومة ومن الكتب

------------------------------
انا بصراحة معجب باسلوبك فى التفكير
ممكن تكتب ملخص بسيط لتطوير الطالب فى سطور معدوده
من وجهة نظرتك أنت

Dr Mohammad
12-04-2010, 15:15
سليم جدا جدا
مش بحث علمى ولا حاجه
بس هيخلى مخ الطالب متفتح
في اطار المنهج
صدقنى ده بيفتح مخهم جدا

كلامك رائع و سليم مائة بالمائة

والدى (حفظه الله) طبيبا و أخبرنى ان التعليم فى كلية الطب على ايامهم كان هكذا , كان الاساتذة يشرحو لهم المناهج و يقوم الطلاب بعد ذلك بالبحث فى المراجع عن المواضيع التى درسوها و يستخلصو منها مناهجهم و لذلك كانت الدراسة بالنسبة لهم متعة , بالاضافة لقلة عدد الطلاب وقتها , و الاهتمام الكبير بالجانب الاكلنيكي

أما حاليا فانا ادرس فى نفس الكلية و مع ذلك نعانى بشدة من سوء المناهج و عدم اهتمام الاساتذة (إلا من رحم الله) , و الكتب التى أصبحت (سبوبة) للاساتذة إلا من رحم الله

و مع ذلك فمن اراد التغيير فيجب الا ييأس و عليه أن يحاول مهما قلت الموارد
و هذا الكلام ليس من فراغ و لكن من تجربة كنت شاهدا عليها بنفسى و هى عن أستاذ محترم (نحسبه عالم فى مجاله) استطاع فى 5 سنوات أن يغير مجرى مادته فى كليتنا و قد أتحدث عن هذا التجربة قريبا إن شاء الله , و غيره الكثير الكثير

coolhero
12-04-2010, 17:13
والدى (حفظه الله) طبيبا و أخبرنى ان التعليم فى كلية الطب على ايامهم كان هكذا , كان الاساتذة يشرحو لهم المناهج و يقوم الطلاب بعد ذلك بالبحث فى المراجع عن المواضيع التى درسوها و يستخلصو منها مناهجهم و لذلك كانت الدراسة بالنسبة لهم متعة , بالاضافة لقلة عدد الطلاب وقتها , و الاهتمام الكبير بالجانب الاكلنيكي

اعتقد انها الطريقة الامثل للتعليم

و كنت اتمنى اتعلم بهذه الطريقة لان فيها متعة وبحث وتعلم وليس الصم ولحفظ

one-zero
12-04-2010, 18:02
مش حفظ وخلاص للمناهج

كلام سليم و لكن بعض المواد قد يصعب عمل ذلك معها
اعتقد ممكن نضيف مشكلة التطبيق
فلا يوجد تطبيق او معامل حقيقه بالجامعات
وهي مشكله اكثر خطوره من صلابة و تحجر المناهج

Me...
13-04-2010, 08:47
كلام سليم و لكن بعض المواد قد يصعب عمل ذلك معها
اعتقد ممكن نضيف مشكلة التطبيق
فلا يوجد تطبيق او معامل حقيقه بالجامعات
وهي مشكله اكثر خطوره من صلابة و تحجر المناهج
بالتأكيد هناك بعض المواد لا يمكن تطبيق هذا الاسلوب عليها كالرياضيات مثلا بالنسبة لدارسي هندسة او علوم
وايضا عندك كل الحق في موضوع التطبيق
لكن اعتقد ان هناك اتجاه من بعض اعضاء هيئة التدريس ممن ""يفقهون ""
لتفعيل هذه الاساليب
الله المستعان
اوعدكم ان شاء الله عندما اصبح وزير التعليم العالى هبقى اشوفلكم الموضوع ده

الفجر القادم
13-04-2010, 09:18
التدريس في المانيا فيه شيء من هذا ، مع شيء من ما هو موجود في مصر .
الامر يحتلف باختلاف الماده ، واعتقد انه لا قانون ينظم هذا الامر ، بل الامر يعود الى البروفيسور المشرف على الماده .

ما لاحظته هنا ، انه على الرغم من توافر نسخ الكترونية لكثير من المواد ، الا ان الطالب في محصلة الامر يقوم بطباعة الملف ومن ثم تدارسة من الورق .
ان تحويل المنهاج الى نسخ الكترونية ، سيفيد في سهولة حمله ونقله بين الحواسيب ، ولكن لا اعتقد ان هناك الكثيرين ممن سيكتفون بوجوده على الحاسب .
بالنسبة لي ، اقوم بطبع الملفات وقراءتها من الورق ، لما لذلك من اربحية لا اجدها على الحاسب .

ومذا عن موضوع تقليل مقاعد الدراسه في مصر ؟
هذا يعني ان هناك احتمال ظهور عشرات الجامعات الخاصه الجديده لديكم لتغطية الاعداد الباقية من الطلاب .

Me...
13-04-2010, 09:36
الامر يحتلف باختلاف الماده ، واعتقد انه لا قانون ينظم هذا الامر ، بل الامر يعود الى البروفيسور المشرف على الماده .
وهذا ما اقصده
هناك بعض المواد يتم تدريسها من كتب سواء اليكترونية او ورقيه "" مع تشجيعى للنسخ الاليكترونيه وعدم اعتراضي على موضوع الطباعه ""
مواد اخرى تدرس من موارد مفتوحة
يا اخي العزيز اكاد اجزم ان نسبة مخيفه من طلاب هندسة تصم المناهج
بلا اى فهم وللاسف هم من يحصلون على تقدير ومن ثم التعيين في الجامعه
تخيل الجيل اللى سينشأ على ايديهم كيف حالته؟

هذا يعني ان هناك احتمال ظهور عشرات الجامعات الخاصه الجديده لديكم لتغطية الاعداد الباقية من الطلاب .

فيما يبدو انها كذلك
اللهم ارحمنا

Don Khozzam
13-04-2010, 09:37
فكره رائعه .. على الاقل مش هلاقى عندى كتب مرميه فى كل مكان من ساعة ما بجيبها لحد ما برميها اخر السنه ..

اما بخصوص الموضوع الجانبى (الدكاتره تشرح و احنا نضور) فانا ارفض الفكره دى تماما لان مش الجميع بيحب الدراسه يعنى لدرجة انه مستعد يلف الدنيا عشانها!! على الاقل الاغلبيه من الطلاب لن تقبل مثل هذا النظام اذا رجع الينا فى يوم من الايام ..

انا بقالى اربع سنين فى الكليه و لسه فى سنه تانيه .. و شكلى كدا هفضل فى سنة تانيه العام المقبل ايضا .. السبب؟؟ مش دا المجال اللى انا كنت عاوز ادخله او ادرسه لكنى اجبرت عليه..

الفجر القادم
13-04-2010, 10:06
انا بقالى اربع سنين فى الكليه و لسه فى سنه تانيه .. و شكلى كدا هفضل فى سنة تانيه العام المقبل ايضا .. السبب؟؟ مش دا المجال اللى انا كنت عاوز ادخله او ادرسه لكنى اجبرت عليه..

انصحك بتغيير المجال ، او التأقلم السريع معه ، والا فإنك تضيغ عمرك ، حينها يكون ترك الدراسة افضل .

ZaraLinks
13-04-2010, 10:14
لم اكن اعتقد ان الجامعات المصريه الى الان تتبع نظريه الكتاب المطبوع , بعض دول المنطقه اتلغه عندهم الكتاب المطبوع جامعيا منذ سنه 1995 والاعتماد يتم على المصادر المختلفه مثلا 5 او 6 مصادر لهذا العام يتم منها استباط ماده السنه الدراسيه

قرار جيد اراه ولكن ليس لجميع الجامعات فجامعات تدرس مواد مثل الجغرافيه او التاريخ تحتاج تنقيح المناهج كل 10 سنوات او اكثر مره مثلا

Don Khozzam
13-04-2010, 10:29
انصحك بتغيير المجال ، او التأقلم السريع معه ، والا فإنك تضيغ عمرك ، حينها يكون ترك الدراسة افضل .

مش بإيدى ,مجبور عليه .. اروح يمين اروح شمال مصريين عليه .. 

Me...
13-04-2010, 10:38
Don Khozzam
ما بنى على باطل فهو باطل
كون النظام الحالى او الاهل يجبرون الطلاب على سلك طرق على غير ما يشتهى الطالب فهو باطل
لان حتى لو الطلاب تفوقو في هذا المجال فثق تماما انه تفوق ظاهري بدون فهم وان كان بفهم فهو بدون ابداع

نحن نتكلم هنا عن تطوير منظومة وليس ما في صالح تقدير ونجاح الطلبه
عزيزي امتنا بحاجة الى متعلمييين وليس حاملى شهادات

__eRa__
13-04-2010, 10:43
السلام عليكم

هذا ذكر للسلبيات التي عايشتها في المرحلة الجامعية:

الحالة الجامعية التي عايشتها:
1. يتم إجبار الطلبة على شراء الكتب الجامعية.
2. يشتري الطلبة اختيارا كل أو بعض مما يلي:

1. المحاضرات مكتوبة بشكل جاهز.
2. ملخصات جامعية.
3. تجميعات للمناهج.
4. مراجعات ليلة الامتحان.
3. الكتاب الجامعي في الغالب ليس من تأليف دكتور المادة، بل هو ترجمة لكتب أجنبية، أو تجميعة من كتب متعددة، أو يتشارك في تأليفه دكاترة القسم كله. والمشاركة في التأليف تلك لا تعني أنهم يؤلفونه من رؤوسهم بل ينقلونه من كتب أخرى.
4. إذا حدث وكان مؤلف الكتاب هو دكتور المادة فإن الكتاب يبقى سنوات طويلة بلا تجديد.
5. يلجأ الطلبة إلى الدروس الخصوصية للهروب من الالتزام بحضور المحاضرات.
6. يلجأ الدكتور إلى وضع الامتحان مما يشرحه في المحاضرة ويكون في الغالب خارج عن الكتاب.
7. بعض الدكاترة ينتظرون حتى تصدر مذكرات المراجعة الخارجية ثم يقومون بوضع الامتحان في النقاط التي أغفلتها تلك المذكرات.
8. إذا كانت المذكرات شاملة يلجأ الدكاترة إلى اعتماد أسلوب معين وألفاظ معينة في الحل. ومن يتبع غير أسلوبهم لا يأخذ الدرجات كاملة أو لا يأخذها على الإطلاق حتى وإن كانت حلولهم صحيحية علميا.
9. معروف أن من يحضر آخر محاضرة في المنهج يستطيع النجاح. حيث أن دكتور المادة يعطي بعض الأسئلة التي سترد في الامتحان. حتى يضمن نجاح أكبر نسبة ممكنة من الطلبة.
10. في حالة قلة نسبة النجاح في إحدى المواد عن نسبة معينة "لا أعرفها" يرفض عميد الكلية اعتماد النتيجة ويتم إعادتها لدكتور المادة حتى يتم رفع نسبة النجاح.

حالة شخصية: في مادة الإحصاء لم أكن ذاكرتها بالقدر الكافي للنجاح فقمت بحل جزئية واحدة من سؤال ثم نقلت ورقة الأسئلة في ورقة الإجابة والحمد لله نجحت. كيف؟ لا تسأل !

تعليق: الأسباب السابقة تجعل الحال في الجامعات يرثى له. فدكاترة المادة يعتمدون على الكتاب الجامعي كمصدر للدخل سواء لهم أو للقسم، وهذا في الكليات كثيفة الأعداد مثل كليات الحقوق والتجارة والآداب. ويعمدون أحيانا إلى إجبار الطلبة على شراء الكتب. ويستعملون في ذلك قصة "الشيت". وهو ورقة ملونة بها بعض الأسئلة يجيب عليها الطالب أو لا يجيب المهم أن تكون معه تلك الورقة الملونة.

وبرغم هذا الإجبار وجد دكاترة المادة أن هناك سوق رائجة بشكل كبير أكبر من سوق الكتب. فالمعيدون بالكليات يضعون شروحات وملخصات للمادة تباع بأسعار أغلى من أسعار الكتب الجامعية ومع ذلك يقبل عليها الطلبة. فلجأ الدكاترة لمحاربة المعيدين بحيث يشترون تلك المذكرات ويضعون الامتحان في نقاط خارج تلك المذكرات. أو يضعون الامتحان في نقاط داخل تلك المذكرات ومن يتبع طرية الحل الواردة في المذكرة فهو "عدو" "خائن" "عميل" لا يأخذ الدرجة.

المشكلة إذن ذات أصول وفروع متعددة ولا يمكن السيطرة عليها إلى بتحديث المنظومة ككل. وليس محاربة جزء منها. ولا تعجبوا إن رأيتم أنه بالرغم من إلغاء الكتاب الجامعي فسيقوم دكاترة الكليات بإصدار مذكرات "مرتفعة الثمن" بحجة مساعدة الطلبة الكادحين الذين لا يملكون أجهزة كمبيوتر أو اتصالا بالانترنت. هذه تجارة وليست دار علم.

الحل المقترح بإلغاء الكتاب الجامعي لا أجده كافيا. أسلوب" ترقيع الثياب القديمة البالية" التي تنتهجه حكوماتنا المتعاقبة لا يصلح؛ يجب عليهم "خياطة ثوب جديد" .فبسهولة ممكن أن يلزم الدكاترة الطلاب بما يتم شرحه في المحاضرات كما هو حادث الآن. ومع عزوف الطلبة عن حضور المحاضرات لسوء حالة المدرجات وسوء تهويتها فإنهم سيلجأون لشراء تلك المحاضرات مكتوبة جاهزة من مكتبات تجارية خارج الجامعة. بالمناسبة، في العام الماضي كانت هناك وقفات احتجاجية ومظاهرات لدكاترة الجامعات لرفع أجورهم وحوافزهم. هذا الذي يناضل من أجل رفع دخله تتصورون أن يتنازل بكل سهولة عن مصدر دخل غني مثل الكتاب الجامعي؟ أشك.

ملحوظة: كل ما سبق وعن تجربة ثبت حدوثة في الكليات التالية:
1. العلوم
2. التجارة
3. الآداب
4. الحقوق
5. الصيدلة

مع الأخذ في الاعتبار أن أعداد الطلبة التي يتم قبولها في كليتي التجارة والحقوق تقارب أعداد الطلبة التي يتم قبولها في باقي الكليات "مجتمعة".

Don Khozzam
13-04-2010, 10:46
Don Khozzam
ما بنى على باطل فهو باطل
كون النظام الحالى او الاهل يجبرون الطلاب على سلك طرق على غير ما يشتهى الطالب فهو باطل
لان حتى لو الطلاب تفوقو في هذا المجال فثق تماما انه تفوق ظاهري بدون فهم وان كان بفهم فهو بدون ابداع

كلامك سليم 100*100 .. قد انتهى من الدراسه و قد انجح و لكنى استطيع ان اقسم انى لم افهم شىء درسته هناك ..

اربع سنين ضاعو و غيرهم هيضيعو دا غير الالاف الجنيهات اللى اترمت فى الزباله و مع ذلك لن اخرج بمعلومه واحده مفيده من هذه الدراسه ..

elafgany
13-04-2010, 10:50
يارب يا جماعه مصر ينصلح حالها بجد لو تقدمنا مش هنبقي هينين زي دلوقت

__eRa__
13-04-2010, 10:50
فكره كويسه و مواكبه للتطور الرقمي الذي نعيشه
اعتقد حيطبعو الكتاب الرقمي مع اخوانهم اللي معاهم الكتاب الرقمي :D
لان المذاكره من الورق افضل من شاشة الكومبيوتر بكثير ل الاغلبيه

كده نقدر نقول القرار مجرد لتوفير النفقات على الدوله و توفير ما كانت تطبعه و تبيعه مدعم

ليتنا نتأخر إلى عصور الجهل بشرط أن يكون لدينا نظاما يضمن تخريج طالب مستوعب للمادة وقادر على الابتكار واستعمال ما درسه. أما عن الدعم فإليك كيف يتم التصرف فيه:
1. ترصد الحكومة لكل جامعة ميزانية لدعم الكتاب الجامعي.
2. يتم تقسيم الدعم على الكليات بحسب معايير لا أعلمها، قد تكون عدد الطلاب في الكلية.
3. يتم الاتفاق على استهلاك هذا الدعم على عدد محدود من الكتب.
4. باقي الكتب يتم بيعها خارج الجامعة في مكتبات تجارية يزيد فيها سعر الكتاب عن السعر المقرر من قبل الحكومة. حيث قررت الحكومة ألا يزيد سعر الكتاب الجامعي عن 20 جنيها.

أي أن الحكومة تريد توفير الدعم الذي لم يكن يصرف أصلا بحكمة. بل كان يتم استهلاكه لمجرد استهلاكه ولكيلا تحرم الكلية منه.

بالمناسبة ليس عندنا كلية لديها اكتفاء ذاتي للموارد. وهذا سهل تحقيقه. فكلية مثل كلية الطب تستطيع استعمال طلابها لإجراء فحوصات أو كشوفات بأسعار مخفضة تجلب دخلا للكلية وتعالج المرضي وتعلم الطلبة على حالات واقعية. ويمكن ابتكار سبل متعددة للكليات لإيجاد موارد مالية ذاتية.

__eRa__
13-04-2010, 10:54
ثانيا انا ليا رأى مختلف
مش حفظ وخلاص للمناهج

موضوع المنهج المفتوح يحتاج إلى تخطيط مسبق. فطالب الثانوية العامة والذي كان معتمدا بالأمس اعتمادا كليا على كتب الوزارة والدروس الخصوصية ونماذج الامتحانات والأسئلة، لا يعقل أن يجد نفسه اليوم أمام هذه الفكرة. سيفشل بالتأكيد. يجب زرع هذه الفكرة على مراحل التعليم كلها. بحيث يصبح في كل منهج جزء Opened يجبر الطلاب على البحث والابتكار. يستطيع الطالب بعد ذلك أن يتعايش مع الفكرة كليا في المرحلة الجامعية.

__eRa__
13-04-2010, 10:59

ما لاحظته هنا ، انه على الرغم من توافر نسخ الكترونية لكثير من المواد ، الا ان الطالب في محصلة الامر يقوم بطباعة الملف ومن ثم تدارسة من الورق .
ان تحويل المنهاج الى نسخ الكترونية ، سيفيد في سهولة حمله ونقله بين الحواسيب ، ولكن لا اعتقد ان هناك الكثيرين ممن سيكتفون بوجوده على الحاسب .
بالنسبة لي ، اقوم بطبع الملفات وقراءتها من الورق ، لما لذلك من اربحية لا اجدها على الحاسب .

تم إضافة سنة دراسية جديدة كان قد تم إلغاؤها من قبل في نهاية المرحلة الابتدائية. فأصبحت ست سنوات بعد أن كانت خمس سنوات. وأصبحت هناك سنة تسمى سنة الفراغ. يبلغ عدد الطلاب فيها 20% أو أقل من عدد الطلاب الطبيعي الموجود في كل سنة. وتستخدم الحكومة تلك السنة كفأر تجارب تجري على طلابها تجاربها الفاشلة. فقد غيروا بعض المناهج ويقولون بأنهم سيقللون عدد الطلاب الذي هو في الأساس قليل بالنسبة لتلك السنة.

جدير بالذكر أن الطلاب الذي يشغلون تلك المرحلة هم طلاب فشلوا في أداء الاختبار النهائي في المرحلة الخامسة من التعليم الابتدائي. يعني هم في الأساس ليسوا طلبة نوابغ. ولعل هذا يساعد الحكومة إذا ما فشلت بأن تلقي بتبعية الأمر على الطلبة.

Me...
13-04-2010, 11:02
بالفعل لو تمت دراسته فهو افضل
ولو طبق على المراحل قبل الجامعة سيكون امرا ممتازا
لكن حتى لو طبق في الجامعه فقط
فهو ايضا امر جيد
اود قول شيء لك عزيزى
الطالب عبارة عن عجينه يشكلها استاذ الجامعه كما يشاء ان اراد فهما يفهم الطلبه وان اراد حفظا فذلك ما يود معظمهم
كلامى عن تجربه شخصيه وليس عن افتراض
وليس من الصعب ابدا تطبيق هذا النظام على طلبه الجامعة ايا كان التعليم السابق الذى اتخذوه

__eRa__
13-04-2010, 11:03
Don Khozzam
ما بنى على باطل فهو باطل

اتبع المنهج الناجح في شراء الملخصات ومراجعات ليلة الامتحان حتى ينجيك الله من تلك العثرة. أنت هنا لا تدرس ما تحب وما يدريك إن ذهبت للكلية التي تحب أن تجد الدراسة كما تشتهي؟ لا ضامن. انته إذن من تلك الكلية فأنت في النهاية ستكون خريج جامعة بغض النظر عن مسمى الكلية فكلنا الآن خريجون بشكل عامل ولا تخصص.

ozaro19
13-04-2010, 14:30
ثانيا انا ليا رأى مختلف
مش حفظ وخلاص للمناهج

أعجبني رأيك جداً

وانا مع فكرة الرحوع للمراجع.. بس بصورة معقوله لأن بعض الدكاتره بيخلي الطلبه ترجع للمراجع بس بصوره متخلفه عاوزهم ينجزوا جزء كبير في فتره صغيره وكأن مفيش غير مادته (هذا النوع من الدكاتره بيكون في الغالب بيعيش في احلام الماضي)

وفعلاً عرفت قيمة عدم استخدام كتاب واحد لمعرفة موضوع معين لما بدأت أدرس الشبكات حيث عليك انت تبحث عن المعلومه اينما كانت، انما بالأسلوب المتبع في جامعات مصر بتكون عارف رأي الدكتور وما يعرفه هو فقط

Ayman is the 1
16-04-2010, 03:42
لعلم فقط
اصبح هناك الآن في نظام التعليم الجديد
جزء مخصص يدرسه الطالب اعتمادا علي نفسه
لا يشرحه الأستاذ و لكن يمتحن فيه
نظام يطبق علي الصفوف
الأوي و الثاني و الرابع و الخامس الأبتدائي و الأول الثاني الأعدادي علي حسب علمي
و لكن لأسف لا تطبق هذا الكلام اغلب المدراس