المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل ستستمر البطاقات الرسوميّة الى الأبد ؟



GiANT
18-05-2010, 09:07
السلام عليكم

نعلم جميعاً ان التقنيات تتطور بشكل هائل جداً في فترات زمنية قصيرة

و مستوى الرسوميات في الألعاب و التطبيقات الأخرى يزيداد بشكل مستمر

ولكن هل تعتقدون انه سيأتي اليوم التي سنكون قد توصلنا الى اقصى مستويات الرسوميات في الحياة ؟؟

بمعنى , هل تعتقد انه ستصدر كروت شاشة قادرة على تشغيل جميع الألعاب لل 50 سنة القادمة ؟؟

و اذا صدرت فلماذا سنحتاج الى كروت غيرها ( على الأقل في ال 50 سنة المقبلة ) ؟؟؟

اعلم ان البعض قد يقول ان المؤثرات البصرية و غيرها من العوامل الأخرى قد تتحسن
ولكن اذا كانت قوة الكرت غير محدودة ( علمياً ) ف أعتقد انه بأمكانه تحمل كل تلك القوة في المعالجة

قد يبدوا السؤال غريباً قليلاً و لكن خطرت لي هذه الفكرة منذ قليل و احببت ان ارى ارائكم فيها
:)

S@M
18-05-2010, 09:37
لا اعتقد هذا ...فعلى الرغم من التقدم التقنى السريع فى علام البطاقات الرسومية ..

فان ايضا عمر البطاقات ليس بالمدى الطويل ...فأقصى كرت شاشة يمكنة ان يعمل 5 سنوات ...لا اكثر ..ومن ثم يفقد الكرت فعاليتة .:)

نتيجى عدة عوامل

* تغير الDX ...

* تغير شامل فى برمجة ألآلعاب ...

* تغير كامل فى الهارد وير ...

وطبقا للنظريات التجارية البحتة ...ان كان بأستطاعة منتجين كروت الشاشة ان يعطوك كرت شاشة يستطيع العمل 50 عاما متواصلة ....فماذا سوف يربحون هم طوال هذة الخمسون عاما ...!!!

هم يعملون بمبدا القطارة ....يا عزيزى ...بمعنى انهم ل يعوك كل شيء ...دفعة واحدة ....حتى يستمر نزيف الاموال ....:)

لذلك صعب ان تأتى بطاقة رسومية او اى هارد وير عامتا ...ليعمل مع طيلة 50 عاما دفعة واحد ...:)

FRyLocK
18-05-2010, 09:57
فان ايضا عمر البطاقات ليس بالمدى الطويل ...فأقصى كرت شاشة يمكنة ان يعمل 5 سنوات ...لا اكثر ..ومن ثم يفقد الكرت فعاليتة .:)

نتيجى عدة عوامل

* تغير الDX ...

* تغير شامل فى برمجة ألآلعاب ...

* تغير كامل فى الهارد وير ...

وطبقا للنظريات التجارية البحتة ...ان كان بأستطاعة منتجين كروت الشاشة ان يعطوك كرت شاشة يستطيع العمل 50 عاما متواصلة ....فماذا سوف يربحون هم طوال هذة الخمسون عاما ...!!!

هم يعملون بمبدا القطارة ....يا عزيزى ...بمعنى انهم ل يعوك كل شيء ...دفعة واحدة ....حتى يستمر نزيف الاموال ....:)

لذلك صعب ان تأتى بطاقة رسومية او اى هارد وير عامتا ...ليعمل مع طيلة 50 عاما دفعة واحد ...:)



+1 الشركات ما بتنزل البطاقات محبة للتكنولوجيا "it's all about the mony "

انا فهمت رأيك انو نصل لدرجة يكون الكرت أقوى ما يمكن ولا يمكن ان يكون أفضل طبعا للشروط الفيزيائية وقوانينها

هي كانت وجهة نظر العلماء بس ما بأعتقد لان على ما أذكر قرأت مقال عن الفيزياء الكوانتية " الله أعلم ماهي "
وانها حتفتح المجال بحيث لن يعود يوجد حدود

بالاضافة كما نلاحظ ان المعالجات ما عم ينزلو ترددات عالية وانما تعدد انوية وربما هذا الشي قد يدل على أنو صعب رفعه أو لايمكن رفعه :confused:



بالمناسبة سؤال ممتاز وبيطرح مناقشة كبيرة

PC - 17
18-05-2010, 13:01
وماذا سيربح مصنعى البطاقات الرسومية فى هذه الحالة

hazemsagherh
18-05-2010, 13:06
يستحيل ان يتوقف انتاجهم كما قال سام ماذا سيربحون طوال 50 سنة :D

GiANT
18-05-2010, 16:08
شكراً يا شباب على المشاركة و كلام الأستاذ سام منطقي و كذلك كلام باقي الأخوان :)

ولكن لو تغاضينا عن ناحية الأرباح فهل سيأتي اليوم الذي نتمكن فيه من تشغيل جميع الألعاب ب كرت واحد ؟
يعني ستكون اللعبة مثل الفيديو .. معدل ثابت و جودة عالية :ah2:

Maxwell
18-05-2010, 19:32
صعب عمليا ان تحدث نقلة نوعية بين يوم وليلة فكل يوم اكتشاف وكل يوم يبحث العلماء والمهندسون
عن شيء جديد بحيث يحقق المكاسب للشركة التي يعملون لديها

ALL4US
18-05-2010, 21:26
هل تعلم ان ال xbox به معالج رسومى يعادل كارت 7300 من نيفيديا ! وما زال يكافح فى اشهر الالعاب واقواها ..!

للاسف المعالج الرسومى لا يتم استغلاله استغلال تام فى الحاسب الالى .. مهما كان لا يعمل الا بربع قوته الكامله .. لذا مهما كانت قوه كارت الشاشه فسيعجز يوما ما من مواكبه الاحدث ... وهكذا ..

عوضا عن المده الافتراضيه للمنتج ..فليس هناك شئ دائم فى هذه الدنيا ..

فلا اعتقد ان البطاقات الرسوميه ستستمر الى الابد ..!

helmmmy
18-05-2010, 21:49
مو معقول الشركات تخرب بيتها بنفسها :cool:

MLTMS-KSA
18-05-2010, 22:50
مستحيل يخربون بيتهم بكرت ابو 50 سنه هههههههههههه

Hameedo
19-05-2010, 14:37
بداية ، لا يمكن الحصول علي قدرة غير محدودة من القوة الحوسبية ، ليس بتقنيات الوقت الحالي علي الأقل .

المسألة نسبة وتناسب ، هل تريد رسوميّات معقولة وجميلة في نفس الوقت ؟ (مثل الموجود حاليا) ، أم تريد رسوميات فائفة الجودة ، ولا تقل عن العالم الحقيقي في شئ ؟

في الحالة الأولي ، فان التقنيات الحالية تكفيها الي حد ما ، والمقصود بالتقنيات هنا هو دقة التصنيع وعدد الدوائر الكهربية (ترانزيستور) ، و سرعة استجابة الذواكر .

بالنظر مثلا الي منصّات الألعاب ، مثل Xbox و PS3 ، نجد أنها تنجح في الحصول علي قدر معقول من الرسوميات عن طريق تقديم تضحيات عديدة ، مثل الاستغناء عن تنعيم الحواف Anti-Alisaing ، أو تقليل دقة الكساءات Tetxures ، أو استخدام ظلال ونماذج اضاءة غير دقيقة ، ثم والأسوأ من كل ذلك ، استخدام دقة عرض قليلة : 1280x720 ، وكثيرا أقل من ذلك أيضا ، وبعد كل ذلك ، تحقق 30 اطارا بصعوبة .

بالمقارنة ، نجد أن بطاقات DX11 الحالية ، يقع عليها أعباء مضاعفة ، فهي أولا تعمل بثلاثة أضعاف دقة العرض : 1920x1080 ، وأحيانا أربعة أضعاف 2500x1600 ، كما تعمل بتنعيم حواف عال: 4X ، ودقّة كساءات أكبر ، ونماذج اضاءة وظلال أدق بمراحل ، بالاضافة الي حسابات صعبة للمحاكاة الفيزيائية ، ثم وبعد كل ذلك ، يطلب منها أن تعمل بما يفوق الـ60 اطارا .

اذا تخيلنا مثلا ، دمج بطاقة HD5870 في منصة Xbox360 ، فاننا نحصل -مع بعض التحفّظ- علي ما يمكن تسميته بقدرة غير محدودة علي المعالجة الرسومية ، فمواصفات HD5870 التقنية هي عدة أضعاف معالج Xbox360 الرسومي ، يتحقق ذلك بشرط أن تظل دقة العرض ومتطلبات الاطارات كما هي : 1280x720 علي 30 اطارا ، و هنا يمكن للمطوّرين الانشغال بتطوير كساءات و أنظمة اضاءة وظلال أدق وأفضل ، كما يمكنهم اضافة تنعيم الحواف دون أن يؤثر ذلك علي الأداء كثيرا ، (حيث تزيد غرامة تفعيل تنعيم الحواف بزيادة دقة العرض) ، وسيتمكنون من الوصول الي مستويات عالية للغابة في المحاكاة الرسومية ، أعلي حتي من الموجودة حاليا في ألعاب مثل Crysis و Arma II و Metro 2033 و STALKER .

لكن مع زيادة دقة العرض ومتطلبات الاطارات ، تبدأ تلك القدرة اللامحدودة -المفترضة- في الانكماش تدريجيا ، حتي تعود محدودة من جديد ، محدودة بدفة عرض عالية تأكل منها كتلا كبيرة ، ليأتي عدد الاطارات العالي و يلتهم البقية الباقية منها .

ثم تأتي مسألة التطور البطئ لبعض الجوانب الرسومية لتعرقل من تقدم الرسوميات بتقنيات العصر الحالي ، وأكثر الأمثلة وضوحا هو عدد المضلعات الكلي Polygons ، والذي يحدد مقدار التفاصيل التي يمكن وضعها في الأشكال الثلاثية الأبعاد ، فمعالج Xbox360 يستطيع معالجة 500 مليون مضلّع ، بينما يستطيع HD5870 معالجة 850 مليون مضلع فقط ، وهي زيادة أقل من الضعف ، مما يعني أن تطور الرسوميات في هذا الجانب لن يكون بنفس وضوح تطور الجوانب الأخري كالكساءات و الاضاءة مثلا .

النقطة السابقة تبين لنا أن تطور المعالجة الرسومية ، لم يكن شاملا وعلي كل الجبهات ، حيث حصلت بعض الجبهات علي النصيب الوفير من التطوير ، بينما تم اهمال جبهات أخري ، فجبهة عدد المظللات Shaders علي سبيل المثال حصلت علي أكبر قدر ممكن من التطور ، فهاهي تتضاعف في العدد في كل عام ، والأرجح أن هذا التضاعف كان مدفوعا بمتطلبات دقة العرض العالية وعدد الاطارات الكبير والتي تميّز الحواسب المكتبية PC ، بينما تم اهمال جانب عدد المضلعات تماما ، واقتصر تطوره علي التطور التلقائي مع ارتفاع ترددات المعالجات الرسومية ، ولم يكن تطورا متعمّدا أبدا .

لم يطرأ تغيير مهم علي هذه الجبهة الا حديثا ، مع مقدم سلسلة GTX 400 ، فبطاقة GTX 480 تستطيع نظريا معالجة 2800 مليون مضلع ، وهي زيادة خمسة اضعاف عن Xbox360 ، لكنها تظل زيادة نظرية ، حيث تحتاج التطبيقات الحالية الي تطويعات شديدة الحرص للحصول عليها ، والعدد الأكثر واقعية حاليا هو 1600 مليون مضلع ، أي ثلاثة اضعاف Xbox360 ، وهي نسبة أبعد ما تكون عن الكبيرة .

لكن عجلة التطور لا تتوقف بسهولة ، والمتوقع أن يزيد تطور جبهة المضلعات في الأجيال الرسومية القادمة ، وأن يأتي معالج Xbox القادم بفارق محترم عن سلفه في هذا المجال .

وتطور الجبهات يدفعنا الي الكلام عن الحالة الثانية ، أي الرسوميات التي لا تقل عن العالم الواقعي في الجودة ، .. وبالنظر الي ما سبق ، نجد أن الجبهات الحالية غير كافية للوصول الي هذه الدرجة من المحاكاة الرسومية ، فعدد المضلعات لا يزال صغيرا ، و دقة الاضاءة غير كافية ، وسعة تخزين وتبادل الكساءات مخجلة .

والأدهي من كل ذلك ، أن تقنيات العتاد الحالية لا تكفي للوصول لدرجة تطور الجبهات المطلوبة ، حيث يلزم عدد رهيب من الدوائر الكهربية للحصول علي دقة اضاءة قريبة من العالم الواقعي ، والذي يمتاز بعدد كبير من مصادر الضوء ، سواء المباشرة أو الناتجة عن انعكاس الضوء علي الأسطح المصقولة وشبه المصقولة ، وهذا العدد الكبير من مصادر الضوء يتطلب قوة حوسبية هائلة ، لن تتوافر الا بزيادة عدد المظللات الي مستويات مئات الأضعاف ، وهو شئ لن يتحقق بمجرد تصغير دقة التصنيع الدوائر الكهربية ، الا ربما عند الوصول الي دقة 1 نانومتر .

لكن ذلك لن يمثل شيئا أمام أخطر العقبات العتادية ، والتي تؤثر علي سعة تبادل الكساءات ، و التعامل السريع مع البيانات ، وهذه العقبة هي زمن الوصول للذاكرة Memory Access Time .

تلك العقبة هي مثال آخر للتطور الهائل لعتاد الحاسوب في جبهات معينة ، والتطور المخجل له في جبهات أخري ، فعلي الرغم من تطور معالجات الحاسوب تطورا متضاعفا في كل عام ، الا أن زمن الوصول للذاكرة لا يتحسّن الا كل ثلاثة أعوام أو عامين ، ويصل مقدار التحسن الي 25% ، مع توقعات بالوصول الي حائط تقني ضخم بعد عدة أعوام ، يوقف من عجلة التطوير علي هذه الجبهة نهائيا .

المشكلة تكمن في أن هذه الجبهة شديدة الأهمية ، فمع زيادة عدد مصادر الضوء ، و كمية الكساءات و معدل ضخ المضلّعات ، وما يصاحب ذلك من تضخم وانتفاخ في كمية البيانات الرسومية .. نجد أن الذاكرة -بحالتها الحالية- تعجز عن توفير هذا القدر الكبير من البيانات بالسرعة الملائمة ، مما يخلق نقاط اختناق تعرقل من الحصول علي الاستغلال الملائم للقوة الحوسبية المتوافرة .

الذاكرة بحالتها الحالية تنجح في توفير معدل ضخ عال للبيانات بطرق معقدة ، تشمل استخدام ذواكر مخبأة Caches و توقع Predictions و جلب مسبّق للبيانات Prefetch ، وكلها عوامل تقل كفئتها مع زيادة حجم الذاكرة و مع زيادة البيانات المطلوب التعامل معها ، ليؤدي كل ذلك الي المصير القاتم المحتوم : أن زمن الوصول العشوائي للذاكرة سيظل مرتفعا مقارنة بقدرة المعالجات علي معالجة البيانات .

يبحث العلماء الآن في وسائل ابتكار تقنيات عتادية جديدة تماما لاستخدامها في الذواكر ، وحتي تأتي هذه الأبحاث بثمار ناجحة ، فان الوصول الي مستويات الحياة الواقعية الرسومية هو أمر بعيد المنال تماما حاليا .

GiANT
19-05-2010, 18:12
بداية ، لا يمكن الحصول علي قدرة غير محدودة من القوة الحوسبية ، ليس بتقنيات الوقت الحالي علي الأقل .

المسألة نسبة وتناسب ، هل تريد رسوميّات معقولة وجميلة في نفس الوقت ؟ (مثل الموجود حاليا) ، أم تريد رسوميات فائفة الجودة ، ولا تقل عن العالم الحقيقي في شئ ؟

في الحالة الأولي ، فان التقنيات الحالية تكفيها الي حد ما ، والمقصود بالتقنيات هنا هو دقة التصنيع وعدد الدوائر الكهربية (ترانزيستور) ، و سرعة استجابة الذواكر .

بالنظر مثلا الي منصّات الألعاب ، مثل Xbox و PS3 ، نجد أنها تنجح في الحصول علي قدر معقول من الرسوميات عن طريق تقديم تضحيات عديدة ، مثل الاستغناء عن تنعيم الحواف Anti-Alisaing ، أو تقليل دقة الكساءات Tetxures ، أو استخدام ظلال ونماذج اضاءة غير دقيقة ، ثم والأسوأ من كل ذلك ، استخدام دقة عرض قليلة : 1280x720 ، وكثيرا أقل من ذلك أيضا ، وبعد كل ذلك ، تحقق 30 اطارا بصعوبة .

بالمقارنة ، نجد أن بطاقات DX11 الحالية ، يقع عليها أعباء مضاعفة ، فهي أولا تعمل بثلاثة أضعاف دقة العرض : 1920x1080 ، وأحيانا أربعة أضعاف 2500x1600 ، كما تعمل بتنعيم حواف عال: 4X ، ودقّة كساءات أكبر ، ونماذج اضاءة وظلال أدق بمراحل ، بالاضافة الي حسابات صعبة للمحاكاة الفيزيائية ، ثم وبعد كل ذلك ، يطلب منها أن تعمل بما يفوق الـ60 اطارا .

اذا تخيلنا مثلا ، دمج بطاقة HD5870 في منصة Xbox360 ، فاننا نحصل -مع بعض التحفّظ- علي ما يمكن تسميته بقدرة غير محدودة علي المعالجة الرسومية ، فمواصفات HD5870 التقنية هي عدة أضعاف معالج Xbox360 الرسومي ، يتحقق ذلك بشرط أن تظل دقة العرض ومتطلبات الاطارات كما هي : 1280x720 علي 30 اطارا ، و هنا يمكن للمطوّرين الانشغال بتطوير كساءات و أنظمة اضاءة وظلال أدق وأفضل ، كما يمكنهم اضافة تنعيم الحواف دون أن يؤثر ذلك علي الأداء كثيرا ، (حيث تزيد غرامة تفعيل تنعيم الحواف بزيادة دقة العرض) ، وسيتمكنون من الوصول الي مستويات عالية للغابة في المحاكاة الرسومية ، أعلي حتي من الموجودة حاليا في ألعاب مثل Crysis و Arma II و Metro 2033 و STALKER .

لكن مع زيادة دقة العرض ومتطلبات الاطارات ، تبدأ تلك القدرة اللامحدودة -المفترضة- في الانكماش تدريجيا ، حتي تعود محدودة من جديد ، محدودة بدفة عرض عالية تأكل منها كتلا كبيرة ، ليأتي عدد الاطارات العالي و يلتهم البقية الباقية منها .

ثم تأتي مسألة التطور البطئ لبعض الجوانب الرسومية لتعرقل من تقدم الرسوميات بتقنيات العصر الحالي ، وأكثر الأمثلة وضوحا هو عدد المضلعات الكلي Polygons ، والذي يحدد مقدار التفاصيل التي يمكن وضعها في الأشكال الثلاثية الأبعاد ، فمعالج Xbox360 يستطيع معالجة 500 مليون مضلّع ، بينما يستطيع HD5870 معالجة 850 مليون مضلع فقط ، وهي زيادة أقل من الضعف ، مما يعني أن تطور الرسوميات في هذا الجانب لن يكون بنفس وضوح تطور الجوانب الأخري كالكساءات و الاضاءة مثلا .

النقطة السابقة تبين لنا أن تطور المعالجة الرسومية ، لم يكن شاملا وعلي كل الجبهات ، حيث حصلت بعض الجبهات علي النصيب الوفير من التطوير ، بينما تم اهمال جبهات أخري ، فجبهة عدد المظللات Shaders علي سبيل المثال حصلت علي أكبر قدر ممكن من التطور ، فهاهي تتضاعف في العدد في كل عام ، والأرجح أن هذا التضاعف كان مدفوعا بمتطلبات دقة العرض العالية وعدد الاطارات الكبير والتي تميّز الحواسب المكتبية PC ، بينما تم اهمال جانب عدد المضلعات تماما ، واقتصر تطوره علي التطور التلقائي مع ارتفاع ترددات المعالجات الرسومية ، ولم يكن تطورا متعمّدا أبدا .

لم يطرأ تغيير مهم علي هذه الجبهة الا حديثا ، مع مقدم سلسلة GTX 400 ، فبطاقة GTX 480 تستطيع نظريا معالجة 2800 مليون مضلع ، وهي زيادة خمسة اضعاف عن Xbox360 ، لكنها تظل زيادة نظرية ، حيث تحتاج التطبيقات الحالية الي تطويعات شديدة الحرص للحصول عليها ، والعدد الأكثر واقعية حاليا هو 1600 مليون مضلع ، أي ثلاثة اضعاف Xbox360 ، وهي نسبة أبعد ما تكون عن الكبيرة .

لكن عجلة التطور لا تتوقف بسهولة ، والمتوقع أن يزيد تطور جبهة المضلعات في الأجيال الرسومية القادمة ، وأن يأتي معالج Xbox القادم بفارق محترم عن سلفه في هذا المجال .

وتطور الجبهات يدفعنا الي الكلام عن الحالة الثانية ، أي الرسوميات التي لا تقل عن العالم الواقعي في الجودة ، .. وبالنظر الي ما سبق ، نجد أن الجبهات الحالية غير كافية للوصول الي هذه الدرجة من المحاكاة الرسومية ، فعدد المضلعات لا يزال صغيرا ، و دقة الاضاءة غير كافية ، وسعة تخزين وتبادل الكساءات مخجلة .

والأدهي من كل ذلك ، أن تقنيات العتاد الحالية لا تكفي للوصول لدرجة تطور الجبهات المطلوبة ، حيث يلزم عدد رهيب من الدوائر الكهربية للحصول علي دقة اضاءة قريبة من العالم الواقعي ، والذي يمتاز بعدد كبير من مصادر الضوء ، سواء المباشرة أو الناتجة عن انعكاس الضوء علي الأسطح المصقولة وشبه المصقولة ، وهذا العدد الكبير من مصادر الضوء يتطلب قوة حوسبية هائلة ، لن تتوافر الا بزيادة عدد المظللات الي مستويات مئات الأضعاف ، وهو شئ لن يتحقق بمجرد تصغير دقة التصنيع الدوائر الكهربية ، الا ربما عند الوصول الي دقة 1 نانومتر .

لكن ذلك لن يمثل شيئا أمام أخطر العقبات العتادية ، والتي تؤثر علي سعة تبادل الكساءات ، و التعامل السريع مع البيانات ، وهذه العقبة هي زمن الوصول للذاكرة Memory Access Time .

تلك العقبة هي مثال آخر للتطور الهائل لعتاد الحاسوب في جبهات معينة ، والتطور المخجل له في جبهات أخري ، فعلي الرغم من تطور معالجات الحاسوب تطورا متضاعفا في كل عام ، الا أن زمن الوصول للذاكرة لا يتحسّن الا كل ثلاثة أعوام أو عامين ، ويصل مقدار التحسن الي 25% ، مع توقعات بالوصول الي حائط تقني ضخم بعد عدة أعوام ، يوقف من عجلة التطوير علي هذه الجبهة نهائيا .

المشكلة تكمن في أن هذه الجبهة شديدة الأهمية ، فمع زيادة عدد مصادر الضوء ، و كمية الكساءات و معدل ضخ المضلّعات ، وما يصاحب ذلك من تضخم وانتفاخ في كمية البيانات الرسومية .. نجد أن الذاكرة -بحالتها الحالية- تعجز عن توفير هذا القدر الكبير من البيانات بالسرعة الملائمة ، مما يخلق نقاط اختناق تعرقل من الحصول علي الاستغلال الملائم للقوة الحوسبية المتوافرة .

الذاكرة بحالتها الحالية تنجح في توفير معدل ضخ عال للبيانات بطرق معقدة ، تشمل استخدام ذواكر مخبأة Caches و توقع Predictions و جلب مسبّق للبيانات Prefetch ، وكلها عوامل تقل كفئتها مع زيادة حجم الذاكرة و مع زيادة البيانات المطلوب التعامل معها ، ليؤدي كل ذلك الي المصير القاتم المحتوم : أن زمن الوصول العشوائي للذاكرة سيظل مرتفعا مقارنة بقدرة المعالجات علي معالجة البيانات .

يبحث العلماء الآن في وسائل ابتكار تقنيات عتادية جديدة تماما لاستخدامها في الذواكر ، وحتي تأتي هذه الأبحاث بثمار ناجحة ، فان الوصول الي مستويات الحياة الواقعية الرسومية هو أمر بعيد المنال تماما حاليا .


كالعادة كفيت و وفيت يا استاذ حميدو , بصراحه استفدت كثيرا من هذه المشاركة المميزة لك
شكراً لك يا عزيزي :)

الخلف
19-05-2010, 18:32
أشدُّ على أيدي الأخوة بكل تلك النقاط وأزيد

هناك عدة جُدُر قادمة في الطريق

عند الوصول بدقّة الشاشة إلى دقة كبيرة بحيث لايمكن للعين البشرية أن تميّز أي زيادة أخرى في عدد البكسلات

عند ذلك ستبدأ عملية تحسين الصورة من جانبين

الأول من جانب احتواء المجال البصري للإنسان وبشكل محيطي أيضاً

الثاني من جانب تحسين جودة الصورة لتصبح أكثر واقعية، بالعربية مثل ما نراه الآن على الواقع، أي تصبح بمستوى فلم الـ Matrix

في ذات الوقت سيتم تحسين التقنيات الثلاثية الأبعاد بحيث تصبح أساسية وليست ( بهارات ) كما هي اليوم


عند ذلك تبدأ الخطوة التالية... الاستغناء عن الشاشات والسماعات، فقد نرى تواصلاً مباشراً على مستوى الأعصاب بين الحاسوب والنظام البصري للإنسان وربما يمتد لما بعد النظام البصري حيث يصل للإحساس بالحرارة والسمع والألم وغيرها ( طبعاً مع تحكّم ) وبالتالي نستغني عن جزئية الشاشة والسماعات وغيرها ( اللهم إلا للصغار ) ليصبح الإنسان هجيناً أو ما يصطلح عليه Cyborg... طبعاً بذلك الوقت ( ولا زلنا بعيدين عنه أكثر من 50 سنة رغم أننا بدأنا الخطوة الأولى كبشرية )...


المشكلة في ذلك الوضع أن الألعاب ستصبح واقعاً أكثر من كونها لعبة، وهذا ما يسبب مشكلات، فبينما عقلنا الواعي يعلم أن هذه مجرد لعبة، إلا أن عقلنا اللاواعي صعب المراس وسيرى أن ذلك واقع، فهنا قتع المشاكل، فإن كنا اليوم نسمع بين الحين والآخر عن حالات مرض ووفاة نتيجة الاندماج الأكثر من اللازم في اللعبة حتى يعتقد عقل اللاوعي أنه يعيش فعلاً تلك اللعبة... فعند ذلك سيقوم عقل اللاوعي بمهمة تطبيق التأثيرات على الواقع الجسدي... قد يقول البعض أنه صعب ولكنه واقع، الفكرة تشبه فكرة لماذا خرج الدم من أحد الممثلين في فلم Matrix، فعقل اللاوعي يصدق كل ما يراه وبالتالي سيتصرف على أنه يعيش واقعاً في تلك اللعبة، والتصرف هنا من ناحية استجابة الجسد لأي مؤثر يراه أو يحس به... حتى يتطوّر الوضع للتأثر بالأمور التي تؤدي للوفاة، وكما ذُكر في الماتركس عن ماذا يحدث إن أصيب برصاصة !!

لازلنا بعيدين عن ذلك الوقت... وبعيدين جداً، ولا أعتقد أننا سنحيا أساساً حتى ذلك الوقت... هذا إن لم يحدث شيء على وجه الأرض يغيّر مجريات الأمور... حرب نووية أو انتهاء النفط أو حتى غزو فضائي :D

S.O.S
19-05-2010, 18:41
بصراحه
دكتور حميدو واستاذ الخلف
مش عارف ئئولكو ايه ربنا يخليكو لعرب هاردوير ونوصل لربع مستواكو

Cursed Pistol
19-05-2010, 21:14
بصراحه

دكتور حميدو واستاذ الخلف
مش عارف ئئولكو ايه ربنا يخليكو لعرب هاردوير ونوصل لربع مستواكو


+1

.......................

S@M
19-05-2010, 22:04
لازلنا بعيدين عن ذلك الوقت... وبعيدين جداً، ولا أعتقد أننا سنحيا أساساً حتى ذلك الوقت... هذا إن لم يحدث شيء على وجه الأرض يغيّر مجريات الأمور... حرب نووية أو انتهاء النفط أو حتى غزو فضائي :D


:D:D:D...اللة على شرحك وامثلتك يا عزيزى الخلف ....:ah7:

والدكتور حميدو ....تعليقك ممتاز يا اخى العزيز ...:)

وحشتنا مقالااتك ....:)

ASSEMBLY
19-05-2010, 23:22
من الممكن حدوث هذا اذا فقط تخلينا عن نظام المضلعات فى تصميم الرسوم
واعتقد ان حدوث مثل هذا الشئ صعب جدا فى الفترة القادمة او حتى خلال 20 سنه

ولكن اذا تطرقنا الى مسالة الجرافيك اللا محدود فان حدوث مثل هذا الامر لن يتم الا بوجود تقنية
غير المضلعات فى التصميم

اعتقد اذا تم اكتشاف تقنية مثل النقاط او البيكسل ولكن فى تصميم الرسوميات فسوف نحصل على
قدر غير محدود من المعالجة الرسومية ومن ناحية اخرى سوف نصل الى قمة الواقعية فى الالعاب
يعنى هتكون زى افلام الانيميشن كده او اقوى منها كمان

solid snake 86
20-05-2010, 01:37
شكرا لك اخي العزيز على الموضوع القيم وشكرا جدا دكتور حميدو واخي العزيزي الخلف على الشرح الاكثر من وافي ورائع تحياتي لكم اخواني الاعزاء.:)