المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحميل القرآن الكريم من على الإنترنت حرام أم حلال ؟ موضوع للنقاش

BlacK ShaDoW
16-06-2010, 05:01
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كنت اتحدث مع أحد الأصدقاء عن تحميل القرآن من على الإنترنت فتناقضت وجهات نظرنا بهذا الشأن هل هو حلال ام حرام ؟

فانا أرى انه قرصنة و ذلك لأن القرصنة هي تحميل المواد التي تباع عن طريق الإنترنت دون دفع مقابل و ذلك ينطبق على كل شئ سواء أفلام, ألعاب, برامج, أغاني و إلخ

فأن أقوم بتحميل القرآن عن طريق الإنترنت و هو يُباع يعتبر سرقة و أكل لِحق شركة التسجيلات

و لكن رأيت بعض الفتاوى تقول ان أخد أجر على تلاوة القرآن حرام فبيعه حرام و لكن أين حق الشركة المنتجة ؟ ألم تقم بتسجيله و وضعه على الـCDــهات و طبعا دة كله بفلوس, فبتحميلك له تكون قد قمت بأكل حق الشركة

الموضوع مفتوح للنقاش

:)

Eng.Monem
16-06-2010, 05:56
الكلام التالي كله بناءً علي أجتهادات فكرية مني وليست بالضرورة تمثل رأي الدين أو موقفي الشخصي ( حتي لا يقال بيفتي )

علي حسب المصدر نفسه
يعني في مواقع للشيوخ نفسها بيبقي موجود عليها القرأن وممكن واحد يأتي يجمعها ويقوم برفعها
فده يمكن أعتباره مش قرصنة بنسبة 100 % لكن ممكن تحسب تعدي علي حقوق الملكية أذا لم يستأذن صاحب الحقوق ( الشيخ - الموقع .... ) حيث في مواقع بتحب تخلي التحميل من عليها حصرياً

وأكيد الحالة التانية تبقي قرصنة

بالمناسبة: كان اتفح موضوع مشابه في أحد المنتديات العربية الأخري وكان الجدال فيه حول هل تنزيل الألعاب المكركة وأستخدامها حلال أم حرام وأغلق الموضوع من قبل الأدارة بدون الأتفاق علي رأي.

وفي رأيي الشخصي استخدام أي مادة لها حقوق ملكية يعتبر سرقة وقرصنة ( وده اللي مقتنع به بس مش بنفذه )

Ҝ ђ Λ Ł Є δ
16-06-2010, 06:00
لا اتفق معك نهائياً في هذا

اولاً لم اجد اي مصدر موثوق او غير موثوق حتي يحرم نشر القرآن الكريم علي الانترنت

ثانياً لا اعتقد نهائياً ان من يسجل قران علي اسطوانات او شرايط يفعل ذلك من اجل المال, فأجره عند الله سيكون اعظم واعظم من اجر الدنيا
لذلك لا مشكلة من نشره علي الانترنت وزيادة اجره واجر من ينشره عند الله سبحانه وتعالي

ثالثاً لا اعتقد ان مفهوم القرصنة ينطبق علي الصوتيات بل ينطبق علي الالبرامج , الالعاب وغيره

شئ اخر ايضاً, اذا كان الصحيح كما تقول وهو ان تحميل القرآن من علي الانترنت حرام فلماذا يوجد القران كامل مجاناً بصوت الشيخ مشاري راشد العفاسي علي موقعه ؟

اذا كان فعلاً حرام تحميله من علي الانترنت ويجب شراءه فلماذا تم رفعه علي الموقع بدون ذكر سعر او شراء او اي شئ من هذا ؟؟

انتظر رأي بعض الاعضاء ايضاً

waleed_66
16-06-2010, 09:01
انا كمان رأيي من رأيي خالد فالمكسب التجاري ليس المرجو من وراء انتاج اسطوانات

القرءن الكريم واغلب المصاحف الصوتية والانتاجات الدعوية تباع بسعر التكلفة

وقد شاهدت عباره على اشرطة الكاسيت للمحاضرات الدينية وعلى بعض الكتيبات الدعويه

حلت هذا الخلاف ( حقوق النسخ لكل مسلم ) واعتقد انها مرت على بعضكم

optimus prime
16-06-2010, 10:39
انا بتفق مع amagsmb
لان الموضوع فعلا يحتمل ناحيتين
من ناحية هناك شركات بتنتج القرآن ابتغاء وجه الله سبحانه وتعالى
وبالتالي مش بتذكر حقوق النشر نهائيا
وفي شركات تانية بتعمل كدا لاجل المنفعة المادية
وبالتالي بتذكر حقوق النشر
في اي حال من الاحوال
يعتبر قرصنة وتعدي على حقوق الملكية لو ما تمش استئذان صاحب المادة نفسها
ايا كانت المادة دي
حتى لو كانت كتاب او مجلة او خبر موضوع ف احد المنتديات
والي هينسخ القران او الامام الي هينزل القران وهيسجل القران كله بصوته
ما اعتقدش ابدا انه هيرفض انه ينشر القرآن
بس بيتهيالي ان القرآن حكمه كحكم اي مادة محمية اخرى
بحيث لا يجوز القرصنة عليها او استخدامها بدون استئذان صاحبها

الفجر القادم
16-06-2010, 12:16
المعذره من صاحب الموضوع ، طرحك خاطئ ، ان كان الامر يتعلق بالدين ، وبالحلال والحرام ، فلا يصح طرحه هنا ، بل بين العلماء .
و الأفضل لو طرحته انت بين يدي أحد العلماء ، وجئتنا بالخبر اليقين .

الأخوه الذين علقوا على الموضوع ، على الرغم من أنني لم أقرأ كلامهم ، الا ان الاصل في الامور الشرعيه ليس طرح وجهة النظر ، بل حكم الشارع .

من كان لديه حكم شرعي بالامر ، فليتكرم علينا به ، ومن لم يكن لديه ذلك ، فالصمت اولى به

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
رجاء لا أحد يحمل الكلام على محمل شخصي .

Alaa.Ismael
16-06-2010, 12:54
تساؤلات:

1. ما حقوق الملكية الفكرية هنا؟ ما الذي يمتلكه قاريء القرآن؟ هل الكلام كلامه؟
2. إذا كانت بعض الشركات تنتج اسطوانات للقرآن الكريم فماذا تملك غير تكلفة الاسطوانات والتسجيل؟
3. أصلا ما هي تلك الشركات التي تفعل ذلك؟ هذا غير موجود بحسب علمي. فمعظم القراءات الموجودة متاحة بشكل مجاني وهي إما تسجيلات من صلوات أو قيام ليل أو معروضة بشكل مجاني على موقع القاريء أو مواقع أخرى. هذه ليست مادة فكرية تباع وتشترى.

OMDA
16-06-2010, 17:42
انا مع كلام الاخ خالد خليل

Engineer Mohamed
16-06-2010, 18:10
المعذره من صاحب الموضوع ، طرحك خاطئ ، ان كان الامر يتعلق بالدين ، وبالحلال والحرام ، فلا يصح طرحه هنا ، بل بين العلماء .
و الأفضل لو طرحته انت بين يدي أحد العلماء ، وجئتنا بالخبر اليقين .

الأخوه الذين علقوا على الموضوع ، على الرغم من أنني لم أقرأ كلامهم ، الا ان الاصل في الامور الشرعيه ليس طرح وجهة النظر ، بل حكم الشارع .

من كان لديه حكم شرعي بالامر ، فليتكرم علينا به ، ومن لم يكن لديه ذلك ، فالصمت اولى به

skywalker91
18-06-2010, 21:28
انا اتفق مع كلام الاخ الفجر القادم فهذة امور دينية لاتحتمل الاراء من اشخاص ليسو اهلا للفتوى وانا منكم فهى تحتاج سؤال العلماء

الفجر القادم
19-06-2010, 08:21
تم إغلاق الموضوع بناء على طلب صاحبه .