المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لنفترض جدلاً باني اريد ان انشأ معمل معالجات

FRyLocK
07-10-2010, 23:51
السلام عليكم

أنا بصراحة خجول قليلا بواقعنا العربي المستخدم للتكنولوجيا وغير المصنع لها
بالرغم من توااجد العقول الخصبة والارادة القوية والرغبة والعشق للهاردوير

لنفترض جدلاً شركة وهمية تدعى ( س)
تريد انشاء شركة تصنيع معالجات بتقنيات عربية
وتكون منافس لانتل و AMD

قد تبدو الفكرة طفولية كتييييييير

لكن دعونا نحلم بواقع أفضل
فلا أعتقدعندما فكر جان-سوان بتأسيس شركة Nvidia

ونفترض ان هذه الشركة موجودة وستقوم بانشاء معمل للمعالجات

ما هي المتطلبات ؟
الأموال اللازمة ؟
الخبرات ؟
هل الفكرة مستحيلة لماذا ؟
واية افكار ثانية أو معلومات

ضعونا نضع نقاط القوة والضعف

شكرا

واعتذر ان كان الموضوع سخيف من وجهة نظركم
لكن فكرة جائتني وحبيت اتشارك معكم فيها :o

CR@N$H
08-10-2010, 00:29
هنا الموضوع بتحديد كلمة معالج فلها أكثر من إستخدام
هناك معالجات الحاسب الشخصي و معالجات المخدمات و الأجهزة الكفية و الكثييييييييييييييييييييير من الأنواع
المهم بالنسبة لنا أولا تحديد التوجه
الحاسب الشخصي خارج الحسابات لأن Intel لا توزع تراخيص X86 على اطباق من فضة
كل ما نحتاجه لتصميم معالج خاص بنا هو الخبرات في تصميم معمارية الحاسب "كالتي موجودة لدى AMD" و نقوم بالتعامل مع أحد شركات التسبيك لتصنيع ذلك المعالج كـ GF
المعالجات عندما تصمم تكون عبارة عن برنامج بلغة برمجة خاصة تدعى HDL بشكل عام و هي توصف كيفية استخدام العناصر الإلكترونية الأساسية "تحديدا ترانستورات الCmos" و المقاومات مع بعضها البعض لتشكيل ما نريد
و هناك دعم الSoftware حيث يجب أن نبني أولا Assambler بلغة الألة الخاصة بنا و من لغة التجميع الخاصة بنا نكمل البناء لغة برمجة من مستوى عالي ثم نبني نظام تشغيل و هكذا
ولك تقييم على الموضوع الجميل
عم سمعة يكرهك حاليا

MohamedFadel5
08-10-2010, 00:36
متابع و باهتمام

nayef108
08-10-2010, 01:16
فكرة رائعة جدا لكنها تحتاج الى قوى منفذة

Maxwell
08-10-2010, 01:39
الامر ليس بالمستحيل ولكنه صعب ويحتاج اولا الى دراسات معمقة وتجارب عديدة

وايضا نحتاج لفترة طويلة جدا لانه الترانزستور نفسه لا يصنع لدينا فكيف بالمعالج؟؟

والاهم انك تصمم شيء جديد خاص بك وليس مبني على ماتقوم به انتل او amd

انتل او اي ام دي كان لها بالتاكيد تجارب اولية ثم بنوا على ذلك واذا كنت تريد بناء شيء خاص بك عليك ان تبدأ من الصفر ثم تقوم بالتحسينات اللازمة.

CR@N$H
08-10-2010, 01:45
وايضا نحتاج لفترة طويلة جدا لانه الترانزستور نفسه لا يصنع لدينا فكيف بالمعالج؟؟
ليس شرطا أن نصنعه نحن اخي هناك شركات مختصة بالسبك وهي من تقوم بذلك
ما علينا فعله فقط هو إرسال التصاميم إليها و هي ستقوم بالباقي
هناك شرائح تدعى FPGA هذه الشرائح تبرمج باستخدام لغات HDL كVHDL و تستطيع من خلالها أن تصمم المعالج الذي تريد لاستخدام معين تريده

والاهم انك تصمم شيء جديد خاص بك وليس مبني على ماتقوم به انتل او amd
هذا يعتمد على مهمة المعالج فمثلا لا يمكن تصميم معالج للحاسب الشخصي بدون وجود موافقة من Intel

FRyLocK
09-10-2010, 08:29
هذا يعتمد على مهمة المعالج فمثلا لا يمكن تصميم معالج للحاسب الشخصي بدون وجود موافقة من Intel

مشكلة فعلا :(

هناك شرائح تدعى FPGA هذه الشرائح تبرمج باستخدام لغات HDL كVHDL و تستطيع من خلالها أن تصمم المعالج الذي تريد لاستخدام معين تريده

امر مذهل الحقيقة وصعب جدا المهم أنا بدأت اتمنى وجود شركة عربية بمنتجات عربية حتى لو لم تكن شركة تصنيع معالجات

الاهم من ذلك أنا سأبدأ بالتوسع في هذا المجال عن بنى المعالجات وتصميمها

شكرا لردودك

Muhamad Amru Eldan
09-10-2010, 16:49
اخي انا بدي اجاوب جواب خارج عن الموضوع فاعذرني : اذا نحن بدنا نصنع معالج شخصي فغير قدرة ربك لتخليك تصنعو لان بدك ترخيص من انتل وانتل يهود مستحيل يخلو العرب والمسلمين يتطورا

CR@N$H
09-10-2010, 16:59
اخي انا بدي اجاوب جواب خارج عن الموضوع فاعذرني : اذا نحن بدنا نصنع معالج شخصي فغير قدرة ربك لتخليك تصنعو لان بدك ترخيص من انتل وانتل يهود مستحيل يخلو العرب والمسلمين يتطورا

اخي سوق معالجات الحاسب الشخصي ليس كل شيء
و قريبا ممكن ان تصدر Microsoft نظام تشغيل لا يحتاج إلى X86

Paramount
09-10-2010, 17:05
فكرة رائعة: حتى لو فشلت فستنجح الاخرى و هكذا , راس المال موجود و العقول موجودة واذا ربك شاء فلا اليهود و لا غيرهم يمنعوننا
"هذه المشاركة بواسطة الهاتف الجوال"

akis
09-10-2010, 18:49
أخي الأمر سهل بالجد والعمل والتخطيط المحكم
نحمع أهم العلماء العرب في إجتماع ولن يخرجوا من الإجتماع حتى يخرجوا بخطة لصناعة معالج في زمن معين(10 سنوات مثلا)
نفتح صندوق إسثتماري مشترك تشارك فيه جميع الدول العربية كل حسب إستطاعتها وظيفته توفير المنح للطلاب العرب للدراسة في الخارج مع تعهد الطلاب بالعودة ( طالب جزائري أرسل للمعهد مشاستوس لم يعد من يومها)، وتعميم دراسات النانو في الجامعات العربية و الحرص على جعل أكبر عدد من الطلاب يجرون بحوث معمقة .
ممكن بهذا الصندوق شراءشركة لها تجربة في هذا المجال تصبح كمعمل للتكوين والتجريب وتطوير قدرات المهندسين العرب
تفادي إستعمال معمارية x86 والتعاون مع ميكروسوفت لإنتاج نظام تشغيل بمعمارية مختلفة

CR@N$H
09-10-2010, 19:28
10 سنين وقت طويل جدا بالنسبة لعالم التكنولوجيا للأسف
برأيي أفضل ما يستطيع العرب فعله حاليا هو العمل على شراء الأسهم في الشركات المصنعة للمعالج لعل و عسى نمتلك إحداها و نكمل التطوير من حيث ما توقفت "كشركة VIA مثلا"
أو نعمل على مجال مختلف فمثلا نبدأ تصميم متحكمات بسيطة كشراكات AVR & Microchip و هي أسهل بكثير من معالجات الحاسب الشخصي ثم نعمل على تطويرها و نتعامل بعدها مع بعرض الشركات كARM

akis
09-10-2010, 22:11
10 سنين وقت طويل جدا بالنسبة لعالم التكنولوجيا للأسف

10 سنين لإمتلاك الخبرات و التقنيات
أما المنتوج فيجب أن يكون منتوج ثوري يغير عالم التكنولوجيا نهائيا فمثلا
إكتشاف شبه نواقل جديدة تمكن من الوصول إلى سرعات عالية جدا
إكتشاف طريق طباعة جديدة تطيع دقات صغيرة
معمارية تدمر معمارية إنتل

sami-pro
09-10-2010, 22:33
10 سنين لإمتلاك الخبرات و التقنيات
أما المنتوج فيجب أن يكون منتوج ثوري يغير عالم التكنولوجيا نهائيا فمثلا
إكتشاف شبه نواقل جديدة تمكن من الوصول إلى سرعات عالية جدا
إكتشاف طريق طباعة جديدة تطيع دقات صغيرة
معمارية تدمر معمارية إنتل

من وجهة نظر شخصية:
هذا الكلام غير منطقي لانه بعد 10 سنين اعتقد تقنية التصنيع سوف تختلف جذريا الى تقنية الكوانتوم و هي تقنية يعمل العلماء على تطويرها من زمان و ستغير مفهومنا للكمبيوتر بحد ذاته لانه سيستطيع هذا الكمبيوتر على تطوير نفسه و يكتسب خبرات مع الزمن كالانسان

لذا كلام كرانش (خير الدين على ما اذكر) صحيح كليا و انا متفق معك بشكل كامل
"هذه المشاركة بواسطة الهاتف الجوال"

akis
09-10-2010, 22:48
أخي سامي أنا أقصد ب10 سنوات لإمتلاك التقنية
أخي علينا نكون علماء في الفيزياء والكيمياء و الإلكترونيات و البرمجة والرياضيات
عليك أن ترتقي بجميع الهندسة في حميع الفروع والمجالات
علينا بقاعدة علمية صلبة متنوعة المصادر علماء بحق و طلبة بحق وليس طلبة يبحثون على كلمة باشا مهندس على الجنب الأيمن من إسمهم
طلبة كستيف جوبر وبيل غايتس دخلوا الجامعة من أن ينموا مداركهم و يتعمقوا أكثر في المواد التي بحبون وليس طلبة يدرسون من أجل إجتياز المقرر وفقط ومن بعد الإمتحان لا يعرف في أي شيء إمتحن

MHG_1
10-10-2010, 13:01
نعم لوفي نيه حقيقيه ... اكيد سننجح ...
علينا نبدا بالتدريج .. يعني اولا ممكن نبدا بالوحات الام وبطاقات الرسوميه فهي اسهل من المعالجات ...

achil
10-10-2010, 13:53
السلام عليكم

اخي العزيز في الحقيقة انا كنت راح امر مرور الكرام على الموضوع لكن باجوبة بعض الاخوة حبيت اعقب تعقيب بسيط

هل تعلم اكبر عائق اخي اذا دولة عربية حبت تعمل شركة معالجات ومع انكم بتعرفو انو اي دولة عربية نفطية مثل سعودية عراق الجزائر بامكانهم شراء

مو بس انتل وamd نصف شركات اميركا واروبا قادرين عليها بس المشكلة اخي الغالي انو المنتج لم يصير باسم عربي

او يكتب عليه مصنع في دولة عربية مهما يكون حجم الشركة المصنعة ومكانتها في العالم رح القطة تخسر قيمتها

ثلاثة ارباع يعني المشكلة تكمن في ثقتنا بانفسنا وقراتنا وايضا ثقة العالم في قدراتنا معدوة جدا جدا و اضن الفكرة

وصلت وبارك الله فيك جزاك الله خير على موضوع يمس جانب كبير من واقعنا المرير بتوفيق ان شاء الله

وفي النهاية اتمنى ان نستطيع تصنيع اي تكنولوجيا في اي بلد عربي وهاذا يجبنا الفخر الكبير بطبعا

THE-FOX
10-10-2010, 14:50
أولا ما تقدر تعمل شركة تصنع معالجات مرة واحدة وتهزم شركات لها أكثر من 40 سنة في معماريات المعالجات
بدل من ذلك تقدر تنافس الشركات التي تستخلص السيلكون من الرمال وتقوم بصنع التشيبز لشركات مثل nvidiia
, amd الخ...
تقدر تنافس شركة globalfoundries مثلا السعودية عندها الاموال لأنشاء المصانع + عندنا الربع الخالي

kikofrakiko
10-10-2010, 16:04
كان لي تعقيب صغير :

بما أن العرب عندهم المال و المواد ( لا يوجد عندنا اكثر من الرمال لصناعة ال Chipsets مثلا )

و سهل جدا يكون عندنا علماء و يوجد بالفعل الكثير منهم

و لغاية الان لا يوجد شركات لتصنيع المعاجات او شرائح او .....

اذا الحكومات العربية لا تضع صناعة التكنولوجيا في خطتها او حتي في الحسبان

sami-pro
11-10-2010, 02:36
أخي سامي أنا أقصد ب10 سنوات لإمتلاك التقنية
أخي علينا نكون علماء في الفيزياء والكيمياء و الإلكترونيات و البرمجة والرياضيات
عليك أن ترتقي بجميع الهندسة في حميع الفروع والمجالات
علينا بقاعدة علمية صلبة متنوعة المصادر علماء بحق و طلبة بحق وليس طلبة يبحثون على كلمة باشا مهندس على الجنب الأيمن من إسمهم
طلبة كستيف جوبر وبيل غايتس دخلوا الجامعة من أن ينموا مداركهم و يتعمقوا أكثر في المواد التي بحبون وليس طلبة يدرسون من أجل إجتياز المقرر وفقط ومن بعد الإمتحان لا يعرف في أي شيء إمتحن

انا معك في الكلام عن العلم في بلادنا العربية اولا لا يوجد احترام للانسان المتابع للعلم ثانيا نسبة كبيرة جدا من الطلاب اختاروا اقسامهم حسب المكسب المادي و المكانة في المجتمع يعني خلص بس دخل الجامعة كأني امن مستقبله لذلك هؤلاء من الصعب جدا ان يبدعوا هذا اذا افترضنا انهم نجحوا في دراستهم
لذلك لانشاء مثل هذا المشروع الضخم لابد من علماء حقيقيون في مختلف المجالات التطبيقية

Bloody Wolf
11-10-2010, 08:28
بدون زعل ........................ انها مجرد مجرد احلام

هناك تقنيات و زراعات محرمة علينا كعرب اولا و مسلمين ثانيا

كما تعلمون فأن منطقه الشرق الاوسط تعتبر كما يقول الاوربيون و امريكا منطقه الفراغ

بمعنى انها اكبر الاسواق المستهلكه للمنتجات فكيف يسمحون لنا بامتلاك تقنية مفزعه لمضاجعهم

اسئله و لا احتاج لاجابه لها

1- لماذا يمنع زراعة القمح فى مصر و لماذا تم ايقاف هذا المشروع بالسعودبة و غبرها

2- لماذا تم ضرب المفاعل النووى العراقى فى السبعينات

3- لماذا لا يوجد فى اى من الدول العربية اى نوع صناعه متعلق بالحاسوب

4- ما هى انوع المنتجات التى تصدرها الدول العربية

5- هل فعلا سوف يسمح لنا بعمل مصنع لصناعة المعالجات

FRyLocK
11-10-2010, 16:18
الامر سيكون مثل ماقال الاخ خير

اننا نحط خطط يعني نصمم المعالج بس

يعني بصراحة المهندس العربي هي الايام بيدرس 5 سنين وبيتخرج بعدين بيشتغل بمحل صيانة بيشتغل شغلة ما بدها غير
A+ اللي بتندرس باسبوعين

طلبة كستيف جوبر وبيل غايتسهل تعلمون أن
Steve Jobs من أصل عربي سوري

والده البيولوجي اسمه عبد الفتاح جندلي

تبناه والدان امريكيان (ولم يوضع في قفص السلبيات والقاء الحجج على الغرب )

https://en.wikipedia.org/wiki/Steve_Jobs#Early_years

مع الاحترام للجميع نحنا عم نضع انفسنا بأقفاص من السلبية وعلينا انفكر خارج الصندوق الذي عشنا فيه دهر

هل تعلمون ان معظم العلوم الغربية منشأة على علوم ابتكرها العرب المسلمون (الرازي -ابن سينا ........) كما ذكر بخواطر 6

وهم لم يقولو علينا ان نبدأ من الصفر بل تعلمو علومنا وبدأو من حيث انتهينا

لا تضعو حججا امامكم فهاهو الانترنت مصدر لملايين الكتب المجانية , المحاضرات , المقالات

العلم هناك موجود ما علينا سوى ان نمد ايدينا لنأخذه

أعتقد كلام خارج عن الموضوع بس العرب مالح قول اننا أحسن من غيرنا ولن أقول أننا أقل مرتبة

نحن بشر مثلنا مثل ستيف جوبز و بيل غيتز وغيرهم

اما علينا سوى الاجتهاد لنقوم بهذا الامر

(مثل هذه دبي تحولت الى عاصمة العمارة الحديثة )(ممكن نعمل هيك شي بس بدنا همم قوية وتوكل على الله )

CR@N$H
12-10-2010, 22:22
كل ما نحن بحاجة إليه هو المحاولة و الاسمترار بالمحاولة
السنة الماضية في احد فروح الجامعة عندنا تم تصميم معالج كامل على شريحة FPGA لذلك أي شيء ممكن

ahmedphenom
21-10-2010, 11:41
كل ما نحن بحاجة إليه هو المحاولة و الاسمترار بالمحاولة
السنة الماضية في احد فروح الجامعة عندنا تم تصميم معالج كامل على شريحة FPGA لذلك أي شيء ممكن

هل من الممكن ان تزودنا بمعلومات اكثر عن المعالج

architect
21-10-2010, 17:32
انا قنوع جدا,كفاية شركة كيسات و مراوح!

يا راجل الماوس باد بنستورده , انت بتتكلم في ايه؟!

معانين ان شاء الله

CR@N$H
22-10-2010, 14:03
انا لا اعلم اي تفاصيل عن المعالج إلا أنه يستطيع القيام بكل العمليات الأساسية للمعالجة و لكنه لا يحتوي على وحدة FPU وهو مشابه لل 8086 من ناحية البنية الداخلية و لكني لا أعرف كم Bit وهو غير متوافق مع X86

ashraf_shivo
22-10-2010, 14:32
للاسف الشديد العرب هنا بالنسبة للتطور التكنولوجي في مجال الحاسوب متاخرين للغاية
اسف جدا نحن مستهلكون فقط
ولكني ادعي الله واتمني ان نقوم ولو بتجربة في خوض هذه المحاولة حول تصنيع معالجات او رامات او اقراص صلبة او لوحة ام في الشرق الاوسط والعرب