المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكله مع الالعاب الجامده

hamada20062010
01-12-2010, 01:12
السلام عليكم
انا عندي جهاز بقاله سنه تقريبا
CPU : AMD X2 550 3.1 GHZ (Unlocked Cores ) X4
MB : GB 785
HD : WD blue 640
VGA : ATI 4670
RAM : 8GB
PS : gamma Hex 350
Windows : 7 ult 64x
Monitor ; studio works 60Hz

المشكله اني لما اشغل بعض الالعاب الحديته مثلا battle field Bad company 2
و انا في نص اللعب او بعد 10 -30 دقيقه
فجاه الالوان في اللعبه تدخل في بعضها وتحصل خروشه
واالعبه تقفل ومتفتحش تاني هي او غيرها

ده غير ان في العاب زي DarkSiders مش شغاله
مع الجهاز يقدر يشغل اللعب كلها
انا عاوز لو سمحت حل
او حد يقولي المشكله تظبيط software
ولا اروح الضمان علي الجزء اللي فيه المشكله
انا مش عامل اي اوفر لوك علي الجهاز
بس كنت مقلل فولت البروسيسور عشان الحراره
وملحوظه الجهاز ممكن يشتغل 72 ساعه او اكتر في الاستخدام العادي

اسف علي اطاله الموضوع

The Mysterious
01-12-2010, 02:59
عليك بإعادة ضبط فولت المعالج على الافتراضي، إن لم تحل المشكلة، فعلى الأغلب تحتاج إلى تغيير مزوّد الطاقة، هذا إن افترضنا أنّ المشكلة ظهرت فجأة ودون سابق إنذار، ممكن ترفق لنا صورة لدرجات الحرارة لبرنامج CPU HWMonitor، بالتوفيق :).

RonaldinhoF
01-12-2010, 10:39
كما قال الاخ Big master عليك إعادة ضبط فولت المعالج الي الافتراضي

وايضا لاتنسي تحميل اخر تعريف لكرت الشاشة من هنا (https://sites.amd.com/us/game/downloads/Pages/radeon_win7-32.aspx)

Mubarak
01-12-2010, 13:10
لا أعرف لماذا افترضتم أن المشكلة من فولط المعالج مع الأخ لم يقدم أي تشخيص واضح يفيد سوى أن اللعبة تحدث بها المشكلة بعد زمن معين.

أخي الكريم، لدي نفس البطاقة التي لديك، ذاكرة أقل، و معالج محمول، يعني أقل، ولعبت نفس اللعبة بدون أية مشاكل.

الذي انصحك به أن تقوم بعملية تخفيف لمواصفات اللعبة وجربها.

The Mysterious
01-12-2010, 15:11
شيخ مبارك هذه المشكلة التي طرحها الأخ تحدث عادةً بسبب كسر السرعة الغير مستقر، سواءً للبطاقة الرسوميّة أو المعالج، أو في حالة فتح الأنوية المعطّلة دون التأكد من استقراها بنسبة %100 (عن طريق الضغط على المعالج ببرنامج OCCT مثلاً لمدّة 5 ساعات على الأقل) وبما أنّ الأخ غير كاسر للسرعة لكن مخفّض للجهد وتحدث معه هكذا مشكلة (إن افترضنا سلامة النواتين المعطلتين واستقرارهما التام) فهذا دليل قوي على أنّ إحدى الأنوية الأربعة غير مستقرّة وقد لا يظهر هذا الأثر فعليّاً إلا عند اللعب لفترات طويلة، خاصةً الألعاب التي تحتاج إلى قوّة كبيرة من المعالج المركزي وضغط دائم بنسبة %100 على الأنوية، أمّا موضوع تخفيض إعدادت اللعب فلا أعتقد أنّها ستحل المشكلة.
"هذه المشاركة بواسطة الهاتف الجوال"

hamada20062010
01-12-2010, 17:59
شكرا لكل الاخوه اللي ساعدوني وامدوني باارائهم
ومن الردود
انا هجرب ان شاء الله ارجع الفولت واجرب التشغيل
لو لسه المشكله اجرب ارجع المعالج X2

وان شاء الله اوافيكو بالنتائج

بس لو سمحت ممكن اعرف ايه البرامج اللي اعرف
بها ثبات الجهاز وكده
وياريت لو روابط لها لو سمحت
وشكرا مره تانيه :)

hamada20062010
01-12-2010, 18:00
وياتري في اي طريقه اعرف بيها اذا كانت النواتين المعطلتين 100% او غير جيده
وشكرا

Mubarak
01-12-2010, 18:24
شيخ مبارك هذه المشكلة التي طرحها الأخ تحدث عادةً بسبب كسر السرعة الغير مستقر، سواءً للبطاقة الرسوميّة أو المعالج، أو في حالة فتح الأنوية المعطّلة دون التأكد من استقراها بنسبة %100 (عن طريق الضغط على المعالج ببرنامج OCCT مثلاً لمدّة 5 ساعات على الأقل) وبما أنّ الأخ غير كاسر للسرعة لكن مخفّض للجهد وتحدث معه هكذا مشكلة (إن افترضنا سلامة النواتين المعطلتين واستقرارهما التام) فهذا دليل قوي على أنّ إحدى الأنوية الأربعة غير مستقرّة وقد لا يظهر هذا الأثر فعليّاً إلا عند اللعب لفترات طويلة، خاصةً الألعاب التي تحتاج إلى قوّة كبيرة من المعالج المركزي وضغط دائم بنسبة %100 على الأنوية، أمّا موضوع تخفيض إعدادت اللعب فلا أعتقد أنّها ستحل المشكلة.
"هذه المشاركة بواسطة الهاتف الجوال"

اشكرك على التوضيح، بارك الله فيك.

hamada20062010
01-12-2010, 19:10
السلام عليكم
تمت التجربتين مع الملاحظات
اولا قمت ب اعاده الفولت للوضع الطبيعي
وكانت النتيجه وانا بلعب الجهاز بيفصل تماما (لما اشغل اللعبه)

ثانيا
لما رجع البروسيسور X2
اشتغلت اللعبه لمده ساعه بدون انقطاع او اي مشاكل
بس مع تهنيج بسيط
مع العلم ان الوضع low للعبه

ياريت توضحولي رايكم في الموضوع ده
ولو في برامج اختبر بيها الجهاز ياريت
وهو لازم لو عملت unlock cores لازم اعلي فولت الروسيسور ؟
وشكرا علي تعبكم معايا

Mubarak
01-12-2010, 20:36
ممكن تختبر الجهاز بواسطة Everest
نزله من هذا الرابط:
https://www.pclens.net/dl/everest550.exe

من القوائم العلوية اختر أدوات Tools ثم system Stability Test

hamada20062010
01-12-2010, 21:27
انا بدات فيه فعلا
بس ياريت لو تقولي ايه النتائج المطلوبه للرفع ؟

hamada20062010
01-12-2010, 22:10
ديه الصور اللي الاخ المشرف Bigmaster طابها

https://img688.imageshack.us/img688/931/cpuid0.pnghttps://img153.imageshack.us/img153/8715/68855641.png (https://img153.imageshack.us/img153/8715/68855641.png)

hamada20062010
01-12-2010, 22:56
الاخ مبارك
اختبار system Stability Test
مش بيكمل والجهاز بيطفي في نص العمليه
ده و الوضع 4X Volt -100 not normal
انا بجد مش عارف المشكله في ايه

White h@cker
02-12-2010, 01:22
نفس المشكلة حدثت معى مؤخرا على فولت 1.250 ..قمت باعادة الفولت للافتراضى وتم حل المشكلة والحمد لله

المعلم اسامة
02-12-2010, 02:55
انا عندي جهازي نفس جهازك بالظبط مع فارق بسيط انت عندك رمات 8 وانا عندي رمات 2
وانا ويندوز 7 هوم بريميوم 32 واللعبه شغاله تمام وكل الالعاب اللي نازله جديده كلها شغاله علي اعلي اعدادات كمان
بس انا مش فاتح نواه ولا غيره
جرب تعمل تحديث للبويس وترجع البروسيسو لوضعه الطبيعي وغير نسخه الويندوز وقولنا ايه النظام بعد اما تجر

The Mysterious
02-12-2010, 06:04
أخي أوّل الأمر وقبل كل شيء عليك بإعادة ضبط البايوس على إعدادته الافتراضيّة من خلال الخيار Default Bios Settings، ثمّ الضغط على الزر F10، ثمّ الحرف y للتأكيد بعد ذلك Enter، سيُطفئ الجهاز للحظة (لاتقلق) ريثما يتم إغلاق الأنوية المفتوحة واستعادة الضبط المصنعي (لاتقم بأي شي أثناءها)، بعد ذلك سيعيد الجهاز تشغيل نفسه بشكل تلقائي وعندها نكون قد استعدنا الاعدادت الافتراضيّة.
ماعليك فعله بعدها، هو ترقية بايوس لوحتك إلى آخر اصدار (ارفع لنا صورة ببرنامج CPU-Z لتبويب Mainboard) بعد ذلك تجربة فتح الأنوية المغلقة من جديد من خلال الدخول إلى البايوس مجدّداً، من قائمة Overclocking Tweak وضبط Advanced Clock Calibration على Auto ومن ثمّ تغيير EC Firmware Mode الى Hybrid (لاتقم بأي تعديل على الجهد حاليّاً)، بعد ذلك، ابحث عن الخواص التالية وقم بتعطيلها Disable
Cool ‘n’ Quiet
C1E
Spread Spectrum
Smart CPU Fan Control
وافق على الضبط الجديد (سيغلق الجهاز نفسه لحظات كما ذكرت سابقاً ويعيد تشغيل نفسه)، الآن..
إن تجاوز الجهاز شاشة تفحص العتاد POST بنجاح واستطاع الولوج إلى الويندوز إلى سطح المكتب عندها استبشر خيراً أنّ أنويتك المعطّلة التي قمتَ بتفعيلها سليمة، وهذا وضع معالجك إن شاء الله، طالما أنّك تمكنت من فتحها فعليّاً، لكن مشكلتك هي مع الفولت (في أحوال أخرى كجمود الجهاز عند شاشة الـPost وقبل ظهور شعار ويندوز عندها ستكون الأنوية التي تمّ فتحها أو أحداها غير سليمة وستضطر إلى غلقها Disable بعد تجربة إحداها تلو الأخرى، أي قد تكون واحدة منهم سليمة)، المهم ماعليك فعله بعد النجاح بفتح الأنوية والدخول إلى الويندوز هو الضغط عليها للتأكد من ثباتها على الفولت الافتراضي للمعالج، ويتم ذلك من خلال عدّة برامج مختصّة، كـIntelBurnTest ،Prime95 ،OCCT، جميع البرامج المذكورة برامج مجانيّة، يمكنك البحث عنها عن طريق google لتحميلها.
لنأخذ على سبيل المثال برنامج OCCT، بعد فتحك للبرنامج اختر الضغط على وضعيّة Small Data Set والـPriority ثبتها على الـHigh بعد ذلك اضغط على ON للبدأ بعمليّة الضغط على أنوية المعالج، أيضاً لا تنسى مراقبة درجة حرارة سطح المعالج أثناء الضغط باستخدام برنامج CPU HWMonitror (أيضاً مجاني)، طبعاً درجة الحرارة الأنوية لا يمكن قراءتها بسبب فتح الأنوية المعطّلة لذا سنعتمد على حرارة الـTMPIN1 كما هو واضح في الصورة التي قمتَ برفعها (بصراحة مرتفعة قليلاً، إن كانت هذه حرارة المعالج أثناء الخمول)، إن استطاع الجهاز تجاوز اختبار الضغط لمدّة ساعة بواسطة هذا البرنامج بنجاح دون أخطاء في الأنوية (سيتوقف البرنامج ويخبرك بوجود خطأ في الـCore كذا) أو لم يعيد إقلاعه بشكل تلقائي أو لم تظهر لك شاشة الموت الزرقاء فعندها نستطيع الجزم بنسبة %70 أنّ المعالج يعمل باستقرار بعد فتح أنويته المعطّلة ولا يحتاج إلى أي رفع للجهد، إن صادفتك أي من المشاكل التي سبق وذكرتها عندها ستحتاج إلى رفع الجهد الافتراضي Normal لمعالجك CPU Voltage Control من قائمة Voltage System عن طريق جرعة بسيطة من الفولت 0.025، إن لم تواجه الاستقرار أيضاً أعطه جرعة أخرى إضافيّة حتّى تصل بمعالجك بعد فتح أنويته إلى الاستقرار التام.
على كلّ حال راجع هذا الموضوع، سيفيدك جدّاً بإذن الله ويمكنك هناك إدراج أي استفسار أو تساؤل والأخوة لن يقصّروا في مساعدتك بإذن الله...
https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=157790
ملاحظة : الضغط ببرنامج OCCT لمدّة ساعة واحدة فقط، لا تعد كافية وليست بدليل على الاستقرار التام للمعالج، يجب الضغط لمدّة 5 ساعات حتّى يتم الوثوق بأنّ الأنوية تعمل %100 بشكلٍ سليم على الفولت الذي تمّ ضبطه.
بالتوفيق :).

hamada20062010
02-12-2010, 08:07
بجد انا مش عارف اقولك ايه علي ردك ده

وانا ليا هنا سوال
بالنسبه للبيوس انا كنت منزل F5 Bios وعامله تعديل عشان اخلي نسخه الويندوز اصليه
ينفع لو انا نزلت اخر بيوس وبعد ما اخلص كل المطلوب للتاكد من البروسيسور
ارجع لل F5 تاني ولا لازم اعمل تعديلات جديده علي البيوس الجديد

وبانسبه لحراره البروسيسور ان شاء الله اغير الكولر وهتنزل شويه
معلش مضطر ان ارد بسرعه عشان نازل الكليه حالا
وشكرا علي لينك موضوع فتح الانويه
دمتم في رعايه الله

The Mysterious
02-12-2010, 08:29
العفو أخي، أهلاً وسهلاً بك.

بالنسبه للبيوس انا كنت منزل F5 Bios وعامله تعديل عشان اخلي نسخه الويندوز اصليه
ينفع لو انا نزلت اخر بيوس وبعد ما اخلص كل المطلوب للتاكد من البروسيسور
ارجع لل F5 تاني ولا لازم اعمل تعديلات جديده علي البيوس الجديد

أخي التلاعب بالبايوس من أجل جعل نسخة ويندوز 7 أصليّة خطر للغاية ولا أنصح به نهائيّاً !!، عليك بنسيان هذا الأمر تماماً واستخدام كراك آخر للويندوز وهو موجود لدينا في المنتدى بقسم أنظمة التشغيل (المواضيع المثبّتة)، وهي تمكّنك من عمل تحديثات ويندوز من موقع مايكروسوفت مباشرةً دون أدنى مشكلة، لكن انتبه إلى تحديث رقمه KB971033، قد يكشف لك النسخة، لذا الأفضل عمل التحديث بشكل يدوي وليس تلقائي، أيضاً هذه نسخة يبدو أنّها ممتازة، ولا أعتقد أنّها تحتاج إلى تفعيل...
https://www.arabhardware.net/forum/forumdisplay.php?f=144
وهذا موضوع آخر لحفظ التحديثات التي قمتَ بعملها..
https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=143936

وبانسبه لحراره البروسيسور ان شاء الله اغير الكولر وهتنزل شويه
طبعاً هذا مايجب القيام به بعد فتح الأنوية تجنّباً لارتفاع حرارة المعالج إلى درجة الخطر ممّا يؤدي إلى انطفاء الجهاز تلقائيّاً حفاظاً على معالجك من التلف.

معلش مضطر ان ارد بسرعه عشان نازل الكليه حالا
بالتوفيق في جامعتك :).

geekgirl
02-12-2010, 21:44
أول شيء قد أفعله هو تعطيل النويات الإثنين الإضافية في الـ BIOS ، ثم محاولة اللعب مرة أخرى لتكرار نفس المشكلة.. إذا لم تحدث، اعرف أن هنا تقع المشكلة، إن حدثت بالرغم من تعطيل النويات الإضافية، تكون المشكلة في عامل آخر (قد تكون حرارة؟ كارت الفيديو؟)
إذا كنت تكسر سرعة مُعالج الفيديو (GPU) أو ذاكرته (video ram)، يُفضّل أيضاً الرجوع للسرعة الإفتراضية و التجربة مرة إخرى لتحديد ما إذا كان ذلك أساس المشكلة أو عامل فيها..

فلنفترض أنك لا تكسر سرعة مُعالج الفيديو و لم تتكرر المشكلة بعد تعطيل النويات:
بعض الخبرات تقول أن الـ Unlocked cores قد تحتاج لرفع مجهود المُعالج Vcore (عن المجهود الإفتراضي) قليلاً لحل بعض مشاكل عدم الإستقرار (كما تابع و ذكر أخي bigmaster في أحد ردوده اليوم)... ذكرت سابقاً أنك مخفضه عن الإفتراضي، و هذا قد يكون عاملاً كبيراً.
خذ في عين الإعتبار أن هناك سبباً وجيهاً جعل AMD تلغي هاتين النويتين و هذا إما بسبب عدم نجاحهما في إجتياز إختباراتها القياسية أو بسبب عدم إستقرارهم، أو ببساطة قطع إضافية سليمة 100% تم إلغاء النويتين بها و تسويقها كـ X2 لتلبية حاجة السوق لها - حيث أن تصنيع فئتين مختلفتين من نفس التشيب قد تكلّفهم أكثر.

البعض الآخر قد يقترح تجربة مزوّد (PSU) أقوى.. طبعاً رفع الفولت يعني حرارة زائدة و كثيراً الحاجة لتبريد أفضل من المشتت العادي/المتوسّط..

بعض البوردات يكون فيها ثيرموستات (thermostat) تحت قاعدة المُعالج و طبعاً الحرارة التي تقيسها تكون أقل حوالي 5 إلى 8 درجات عن الحرارة الداخلية (حرارة الأنوية)، و البعض الآخر يقيس من الدايود الداخلي بالمعالج. بما أن فتح الأنوية يلغي القدرة على متابعة الحرارة الداخلية (core temps)، بإمكانك أن تأخذ فكرة عامة بمتابعة قياس حرارة هذا الثيرموستات إن تواجد (بإستخدام أي سوفتوير تختاره، أو من خلال الـ BIOS لتحديد حرارة الثبات idle temp)
و الصور التي وضعتها تشير لدرجة حرارة 54C و ذلك ليس جيد إن كانت كما أعتقد الحرارة السطحية (surface temp) في لحظة الثبات (idle).
قارن هذه الحرارة عند لحظة الثبات في windows و مرة أخرى عند الثبات في الـ BIOS. لو الحرارة لا تختلف أكثر عن درجة أو إثنين، إذاً هذا المعدّل سليم.

لو ترغب في التأكّد، و لو عندك Thermocouple و تستطيع أن تضعه بأقرب مكان لقاعدة المشتت (base of heatsink) في لحظة ثبات و تدوّن أعلى حرارة يسجّلها، و ضف عليها 2 درجة إذا كانت قاعدة المشتت نحاسية، أو 4 درجات إن كانت ألومينيوم. لو كان الناتج قريب من الـ 54C إلى 56C التي تقرأها everest و hardware monitor أو ال BIOS، إذاً هذه الحرارة بالفعل حرارة السطح و ليس الداخل!

تأكد من التوصيل الجيد بين المشتت و المُعالج، و ربما تغيير المعجون الحراري (thermal paste) الذي ستحتاج لتغييره في كلا الحالتين حيث يجب تنظيف المُعالج (و المشتت) من المعجون القديم كل مرة ترفع فيها المشتت عن المُعالج!!!!
أيضاً، لا تضع الكثير من المعجون الحراري، أكثر من اللازم قد يأتي بنتيجة عكسية! فقط نقطة أصغر من حبة أرز تضعها في منتصف نواة المُعالج و تنشرها بشيء رفيع و صغير ككارت بلاستيكي (تجنب إستخدام ورق أو كرتون أو أي مادة بها ألياف!!!) لتكون طبيقة رقيقة جداً فوق نواة المُعالج، حوالي سُمك ورقة عادية.. تأكد أيضاً من عدم تحريك المشتت كثيراً عند وضعه فوق المُعالج، و إلا تحتاج إعادة هذه الخطوات مرة أخرى..

بالنسبة لحرارة البوردة الـ 56C ، راجع التبريد داخل الكيسة.. يفضّل التركيز على مروحة (أو مروحتين) تطرد الهواء من أقرب مكان من المُعالج - عادة الجزء الخلفي/علوي من الكيسة بالتصميمات المعهودة، حيث أن الهواء الساخن بطبيعته يصعد (لأعلى الكيسة).. إذا كان لديك مروحتين طرد في الخلف بالفعل، قد يُساعدك إضافة مروحة أو مروحتين ضخّ هواء بارد (عادة من الأمام/سُفلي). إذ كان عندك مروحة ضخ بالفعل، تأكد من خلو مساحة إتجاه مرور الهواء البارد للمناطق الساخنة (حيث يُطرد الهواء الساخن). هذا يعني تفسيح المجال و إخلاءه من الإعاقات كالكابلات المتشعّبة، إزالة التراب، و ربما رفع القرص الصلب (hard drive) خانة أو إثنين كي لا يكون أمام مدخل الهواء البارد مباشرة. إذا نجحت في خفض حرارة البوردة بضع درجات، ممتاز.. إن لم تستطع، قارن درجة حرارتها في كلا حالتين فتح جانب الكيسة لبضع دقائق و بعد غلقها. إذا اختلفت درجة الحرارة بين الحالتين أكثر من 4 درجات، فأنت بحاجة لمراجعة التبريد داخل الكيسة..

أقترح أيضاً إستخدام Prime95 فضلاً عن OCCT فهو يمكنك من الضغط الأعلى نسبياً عن OCCT في إختبار الإستقرار، أو على الأقل هكذا تذهب بعض الآراء (قد تكون مخطئة).

أتمنى أكون أفدتك :)

The Mysterious
03-12-2010, 07:52
ماشاء الله أختي geekgirl :)، أوّل مرّة أرى في المنتدى فتاةً مطلعة وتمتلك هكذا معلومات ممتازةً ومفيدة، بارك الله فيكي، %100 يا معلّمة :)، تستحقين التقييم.

ahmiz86
03-12-2010, 08:28
الحل إنك تجيب باور سبلاى 600w عشان تضمن أن الألعاب تشتغل تمام و كل ما الباور سبلاى يكون أعلى هيبقى الأداء
أحسن خصوصاً مع الovercolcking
ويستحسن تجيب كمان cooler قوى لتحسين الأداء

hamada20062010
03-12-2010, 10:14
ماشاء الله أختي geekgirl :)، أوّل مرّة أرى في المنتدى فتاةً مطلعة وتمتلك هكذا معلومات ممتازةً ومفيدة، بارك الله فيكي، %100 يا معلّمة :)، تستحقين التقييم.

شفت ازاي الموضوع بتاعي مهم جدا :)
شكرا geekgirl
وعلي فكره
انا فعلا رجعت ل X2 واللعبه اشتغلت عادي بدون مشاكل
المشاكل بتحصل اما اعمل x4

وليا سوال يا اخي bigmaster
انا ان شاء الله هبدا بتغيير كولر وويندوز الان واخري البيوس وضع افتراضي في الفولت و x2
اجرب اضغط علي البروسيسور ببرنامج occt علي الوضع ده عشان اتاكد من سلامه البوسيسور ؟

وسوال تاني
هوا ممكن تكون المشاكل ان ال 4 رامات عملين مشاكل لما بيشتغلوا مع بعض ؟

hamada20062010
03-12-2010, 10:43
الحمد لله ديه صوره درجه الحرحره بعد تغيير الكولر

hamada20062010
04-12-2010, 14:16
الحمد لله
تم حل المشاكل الموجوده
وكمان تم تشغيل اللعبه باعلي جوده
شكرا بجد لكل واحد ساعدني حل حل المشكله