المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أيهما أختار : سوتش& راوتر او فويس

RSS
20-12-2010, 00:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارغب في دراسة شبكات وخاصة سيسكو واود نصيحتكم اي المجالين اختار سوتش& راوتر او صوتيات وايهم اسهل ؟ وايهم افضل من ناحية سوق العمل بالسعودية ...

شكرا مقدما :)

Gawad
20-12-2010, 01:45
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وآله وصحبه وإخوانه أجمعين

بداية الطريق في سيسكو تبدأ من ccna، بعد ذلك انت اللي حتحدد إن شاء الله عايز تبدأ في طريق، وده موضوع للشبمهندس ياسر جزاه الله خيراً يبين ذلك
https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=205926

ولاتنسني والمسلمين من صالح الدعاء
وصلي الله وسلم وبارك علي المصطفي وآله وصحبه وإخوانه أجمعين

RSS
20-12-2010, 13:46
اهلا اخوي بارك الله فيك وسهل امرك ورزق ذرية صالحة ..

حقيقة الموضوع لم استفد منه كثيرا ... انا اود ايهما افضل من ناحية سوق العمل في السعودية والرواتب والسهوله
"هذه المشاركة بواسطة الهاتف الجوال"

ahab
20-12-2010, 15:45
أخي الكريم

في جميع الأحوال وفي أي مسار سوف تسلك؟؟؟ لازم تبدأ ب CCNA

لذلك ادرس ال CCNA أولاً وبعد كده هتقدر تحدد إنت عايز راوتنج وسويتشنج ولا عايز فويس

من ناحية السهولة والصعوبة تختلف من شخص لآخر ، في شخص يحب السيكيوريتي وفي شخص ما يطيقه

وبعدين نصيحة : إذا ناوي تدخل مجال سيسكوا فلا تسأل عن السهولة أبدًا ................

المجال يحتاج إلى بذل مجهود وما في شيء صعب مع بذل المجهود

وبالنسبة لفرص العمل في السعودية : فكلها أرزاق ممكن تحصل شغل ب CCNA وممكن لا.

لكن توجد فرص للسعوديين طبقًا لقانون السعودة المفروض على الشركات ، يعني الشركات الكبيرة المحترمة لازم يكون عندها عدد معين من السعوديين ولذلك إذا اجتهدت وفهمت كويس في أي مجال فسوف تجد عمل إن شاء الله

Eng/M.Anwar
21-12-2010, 05:52
أخي الكريم

لذلك ادرس ال CCNA أولاً وبعد كده هتقدر تحدد إنت عايز راوتنج وسويتشنج ولا عايز فويس

من ناحية السهولة والصعوبة تختلف من شخص لآخر ، في شخص يحب السيكيوريتي وفي شخص ما يطيقه

وبعدين نصيحة : إذا ناوي تدخل مجال سيسكوا فلا تسأل عن السهولة أبدًا ................

لكن توجد فرص للسعوديين طبقًا لقانون السعودة المفروض على الشركات ، يعني الشركات الكبيرة المحترمة لازم يكون عندها عدد معين من السعوديين ولذلك إذا اجتهدت وفهمت كويس في أي مجال فسوف تجد عمل إن شاء الله

ديه الخلاصه

RSS
23-12-2010, 09:18
بارك الله فيكم كلام جميل جدا ... :)

اللي لدية اضافة لا يبخل علينا :)

م.خالد
24-12-2010, 13:11
بحكم خبرتي البسيطة في شركة تعمل في مجال الشبكات والبنية التحتية , جميعها مهمه و شهادة (CCNA voice ) زاد الطلب عليها لان التوجه الان هو الاعتماد على (VoIP) بدلا من خطوط السنترال التقليدية.. موفق

,,, تحيـــــــــــاتي

$ABU FAHAD$
24-12-2010, 16:55
أخي الكريم

كيف الحال أخي ايهاب ,,,

اسمحلي أعارضك في فكرة CCNA لأن ال CCNA لن تعطي دارسها بأي حال فكرة عن الفويس و لو حتى 10 % و كذلك السيكيورتي و الوايرلس و أصبحت تراكات مستقلة عن بعضها البعض و تحتاج لدراستها بشكل منفصل ....

نصيحتي لك طبعا اجباري دراسة CCNA ,, أن تتوجه بعدها للفويس
واذا حاب نصيحة أفضل ادرس التالي

CCNA
ثم
CCNA Voice
ثم
CCNP
و بعد الحصول على عمل يمكنك الاكمال في CCVP

هذا و الله أعلم ...

ahab
24-12-2010, 18:44
كيف الحال أخي ايهاب ,,,

اسمحلي أعارضك في فكرة CCNA لأن ال CCNA لن تعطي دارسها بأي حال فكرة عن الفويس و لو حتى 10 % و كذلك السيكيورتي و الوايرلس و أصبحت تراكات مستقلة عن بعضها البعض و تحتاج لدراستها بشكل منفصل ....

نصيحتي لك طبعا اجباري دراسة CCNA ,, أن تتوجه بعدها للفويس
واذا حاب نصيحة أفضل ادرس التالي

CCNA
ثم
CCNA Voice
ثم
CCNP
و بعد الحصول على عمل يمكنك الاكمال في CCVP

هذا و الله أعلم ...

حياك الله أخي أبو فهد
طمنا عليك وكيف الشغل معاك

أنا لا أقصد علاقة ال CCNA بالعمل في مجال الفويس أو مجال متخصص

ولكني أقصد أن شخص ممكن يكون معاه CCNA ويجد عمل مناسب ( أرزاق )

$ABU FAHAD$
25-12-2010, 02:59
حياك الله أخي أبو فهد
طمنا عليك وكيف الشغل معاك

أنا لا أقصد علاقة ال CCNA بالعمل في مجال الفويس أو مجال متخصص

ولكني أقصد أن شخص ممكن يكون معاه CCNA ويجد عمل مناسب ( أرزاق )

الحمدلله بخير أخي ايهاب ,, بالنسبة للعمل لا جديد الوضع كما هو عليه و الله المستعان ..
ع فكرة أرسلت لك دعوة على المسنجر يا ليت تقبلها ...

ahab
25-12-2010, 14:34
الحمدلله بخير أخي ايهاب ,, بالنسبة للعمل لا جديد الوضع كما هو عليه و الله المستعان ..
ع فكرة أرسلت لك دعوة على المسنجر يا ليت تقبلها ...

كان الله في عونك أخي أبو فهد ، ورزقك من حيث لا تحتسب

تصدق صارلي حوالي أكثر من أربعة أشهر لم أفتح الماسنجر

سأثبته وأقبل الدعوة إن شاء الله

RSS
09-01-2011, 19:39
شكر لكم على المعلومات :)

AlMajed
10-01-2011, 01:47
اخوي RSS

انا ارى ان تأخذ جوله سريعه في الدروس قبل ما تحدد..
انا كنت متحمس جداً لموضوع CCVP وبدأت ادرس CCNA Voice لكن بعد جولتي السريعه في مجال الـ Voice قررت ترك التوجه هذا..
لأنه بالنسبه لي معقد وما تحمست معه.. ومو شرط يكون صعب عليك.. بالعكس.. ممكن يكون هو المناسب لك..
يعني الموضوع باختصار يحتاج حماس.. واذا تحمست لفهم مجال معين صدقني راح تنجح فيه بإذن الله..

اما من ناحية الطلب في السوق فحسب ما شفت الطلب الاكثر بالترتيب :
1. CCSP
2. CCVP
3. CCIP
4. CCNP

والترتيب السابق ما يعني ان CCNP بايخه او مالها مستقبل.. لكنها متوفره في السوق بكثرة..
وهذا اللي مخربها..

اما بالنسبه للـ CCIP هي مطلوبه.. لكنها شبه محصوره على الـ ISPs
وانت عارف عندنا في السعوديه الـ STC ماكله الجو كله

الـCCVP ممتازه لأنها نادره تقريباً في السعوديه والتوجه حالياً للـVoIP وصاير عليها طلب..
لكن الطلب عليها شبه محصور على الشركات والمؤسسات الكبيره..

اما الـCCSP الطلب عليها لأنها فعلاً نادره وقليله.. والأغلبيه اجانب ويعدون بالأصابع..
ومثل ما انت عارف.. موضوع الـ Security دائماً في المقدمه..
واللي مخليها نادره بسبب صعوبتها..

وما اخفيك اني متحمس مع الـ CCSP لكن الظروف ما سمحت لي اتفرغ لها..

انا انصحك تاخذ جوله سريعه بقدر المستطاع في حدود ميولك.. لأن الاستمتاع في الدروس اهم شي..
وخصوصاً في مجالات الـ Networking
فإذا دخلت مجال انت مو متحمس معه.. صدقني ما تقدر تكمل من الطفش..
لكن اذا دخلت في مجال انت متحمس معه.. صدقني بتفهم بسرعه وتنجح فيه بسهوله ان شاء الله..

في النهايه اعتذر عن الاطاله
وبالتوفيق للجميع

اخوك عادل الماجد

م.خالد
10-01-2011, 20:16
اخوي RSS

انا ارى ان تأخذ جوله سريعه في الدروس قبل ما تحدد..
انا كنت متحمس جداً لموضوع CCVP وبدأت ادرس CCNA Voice لكن بعد جولتي السريعه في مجال الـ Voice قررت ترك التوجه هذا..
لأنه بالنسبه لي معقد وما تحمست معه.. ومو شرط يكون صعب عليك.. بالعكس.. ممكن يكون هو المناسب لك..
يعني الموضوع باختصار يحتاج حماس.. واذا تحمست لفهم مجال معين صدقني راح تنجح فيه بإذن الله..

اما من ناحية الطلب في السوق فحسب ما شفت الطلب الاكثر بالترتيب :
1. CCSP
2. CCVP
3. CCIP
4. CCNP

والترتيب السابق ما يعني ان CCNP بايخه او مالها مستقبل.. لكنها متوفره في السوق بكثرة..
وهذا اللي مخربها..

اما بالنسبه للـ CCIP هي مطلوبه.. لكنها شبه محصوره على الـ ISPs
وانت عارف عندنا في السعوديه الـ STC ماكله الجو كله

الـCCVP ممتازه لأنها نادره تقريباً في السعوديه والتوجه حالياً للـVoIP وصاير عليها طلب..
لكن الطلب عليها شبه محصور على الشركات والمؤسسات الكبيره..

اما الـCCSP الطلب عليها لأنها فعلاً نادره وقليله.. والأغلبيه اجانب ويعدون بالأصابع..
ومثل ما انت عارف.. موضوع الـ Security دائماً في المقدمه..
واللي مخليها نادره بسبب صعوبتها..

وما اخفيك اني متحمس مع الـ CCSP لكن الظروف ما سمحت لي اتفرغ لها..

انا انصحك تاخذ جوله سريعه بقدر المستطاع في حدود ميولك.. لأن الاستمتاع في الدروس اهم شي..
وخصوصاً في مجالات الـ Networking
فإذا دخلت مجال انت مو متحمس معه.. صدقني ما تقدر تكمل من الطفش..
لكن اذا دخلت في مجال انت متحمس معه.. صدقني بتفهم بسرعه وتنجح فيه بسهوله ان شاء الله..

في النهايه اعتذر عن الاطاله
وبالتوفيق للجميع

اخوك عادل الماجد

أختلف معاك أخي العزيز ,,, قلة الاشخاص الحاصلين على ( CCSP,CCIP,CCVP) راجع لكونها شهادات مستحدثه , أما بالنسبة لـــ تقليلك من قيمة (CCNP) فهو في غير محلة لان جميع الشركات تطلب أن يمتلك المتقدم للعمل معرفة جيدة بــ(Routing & Switching) لانها في النهاية هي الأساس التي تبنى عليه جميع التفرعات المطورة (wireless ,security ,VoIP, service provider) , كثرة من يمتلكون CCNP لا يقلل من قيمتها

,,, تحيــــــــــــــاتي

AlMajed
11-01-2011, 03:34
أختلف معاك أخي العزيز ,,, قلة الاشخاص الحاصلين على (CCSP,CCIP,CCVP) راجع لكونها شهادات مستحدثه , أما بالنسبة لـــ تقليلك من قيمة (CCNP) فهو في غير محلة لان جميع الشركات تطلب أن يمتلك المتقدم للعمل معرفة جيدة بــ(Routing & Switching) لانها في النهاية هي الأساس التي تبنى عليه جميع التفرعات المطورة (wireless ,security ,VoIP, service provider) , كثرة من يمتلكون CCNP لا يقلل من قيمتها

,,, تحيــــــــــــــاتي

أخي العزيز م.خالد..

يبدو انك تقرأ سطرين وتنسى ما قبلهم !! :ah34:

لو رجعت لردي السابق لوجدت انني لم اقلل من قيمة CCNP او انتقصها ولكن توجهت لها مباشره لشرح ما كتبت في ترتيبي لكي لا يفهم ترتيبي خطأ.. وللأسف فهمتني خطأ.. !!
وقد اشرت ان هذا الترتيب حسب خبرتي وحسب ما رأيت انا شخصياً في سوق العمل قبل البدء في الترتيب..

اما عن قولك ان جميع الشركات تطلب ان يمتلك المتقدم خبره جيده في الـ Routing & Switching
فأنا معك في هذا الموضوع.. ولكن هل تعتقد ان Cisco اهملت هذا ؟
بالطبع لأ.. وذلك لأن من متطلبات CCNA Voice & CCNA Security هو الحصول على CCNA !!
وذلك ليكون الحاصل على هذه الشهادة على دراية بمواضيع الـ Routing & Switching

اما عن قولك ان CCNP هي الاساس لجميع التفرعات.. فأنا اختلف معك هنا..
فكما ذكرت سابقاً ان Cisco لم تغفل عن الاساسيات لكل توجه او منهج من مناهجها..
وقد وضعت CCNA كمتطلب أساسي لجميع المناهج الأخرى..
ولو كانت CCNP أساسيه لجميع المناهج لكان الأولى من Cisco وضعها متطلب أساسي لجميع المناهج بدلاً من CCNA

أتمنى ان لا يفهم ردي هذا خطأ ايضاً

تحياتي لك
اخوك عادل الماجد

A Beautiful Mind
13-01-2011, 00:18
زادكم الله من علمه ونفعكم به فى الدنيا والاخرة كيف لى ان اشكركم واشكر هذا الموقع الرائع الذى اتاح لنا ان نتعرف على شخصيات مثلكم يتكلمون ويتحاورون ويختلفون ويتفقون ويفيدون ويعلمون وفى النهاية يخرجون مستفيدون ومتحابون شكرا لكم جميعا لكل من ساهم فى هذا النقاش

RSS
19-01-2011, 12:41
نقاش ثري جدا بالمعلومات ... حقيقة استفدت وشارك لك :):)

لمن لديه معلومات لا يبخل علينا

abo2012
21-01-2011, 09:33
كل يوم ادخل للمنتدى استفيد منه شىء جديد ومن المهندسين الكبار بارك الله فيكم
:):ah7:

Abo-saleh
26-07-2011, 06:23
والله اناا كنت متحمس لل security بس والله كل ما املم احد يقولى لا تدخل لانه فرص الوظيفه قليله وكلهم يقولولى ادخل فويس حتااا كم سي سي اي اي يقولون الكلام هاذا