المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو عِلم القراءة السريعة ؟ وكيف ؟

NASA Science
04-04-2011, 03:57
صبااح الخير

لقد سمعت كثيرا عن عِلم يُسمى القرءاة السريعة
ولكنى لم أكن أعلم به جيدا

فهل أحد يعلم بهذا العلم ؟ وهل قمت بتجربةُ فعلا ؟
وكيف يتم تعليمة ؟؟

ولو فى كُتب عن تعلمه ,أتمنى إرفاق الرابط
لانه سيُسهل كثيرا علىّ وعلى كثير من الأعضاء

شُكرا لكم ,,,

ramy
04-04-2011, 05:19
جرّبته و هو يعمل فعلاً..
معدّل قراءتي قبل التّجربة 420 كلمة\دقيقة، و بعدذلك انخفض إلى 220 و خلال قليل من الوقت وصلت لـ 800 كلمة و لم أتابع علماً أنّني توقّفت في منتصف الطّريق، و من المفروض أنّ أي شخص قادر على تحقيق معدّل 2000 كلمة في الدّقيقة ..
العقبة الأكبر التي واجهتني هي التّخلّي عن العادات القديمة في القراءة.

أفضل كتاب وجدته هو كتاب باسم "القراءة السّريعة" من إصدار مكتبة جرير و لا يوجد لديّ رابط له أو نسخة إلتكرونيّة عنه

sherif-magdy
04-04-2011, 06:01
اعتقد انك تقصد ال photo reading و تسمى ايضا القراءة التصويرية

حسب ما يقول مقدمى هذه الدورات ان الانسان يستطيع ان يصل الى معدل خيالى فى القراءة و هو حوالى صفحتين فى الثانيه و ذلك عن طريق التركيز فى بؤرة الصفحه و اشياء و طرق اخرى و ليس كلمة كلمة كما هى العاده

ستجد اراء كثيرة فى هذا الموضوع
الرأى الاول اناسا حاولوا و فشلوا و يعتبرون الامر كله مجرد هراء
الرأى الاخر يومن بهذه الطريقة و لكن يقول ان ليس اى شخص يستطيع اتقانها

هذا موضوع يتحدث عن هذا الموضوع
https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=1455869

أحمد بكر
04-04-2011, 06:02
القراءة السريعة هتساعدك فى الكتب العربى بطريقة كبيرة اما فى الانجليزي فهى عن تجربة مبتساعدش بدرجة كبيرة فى ال Comprehension او الفهم و خصوصا فى الكتب التيكنيكال زى كتب الهارد وير و غيره

انا كنت اتعلمتها من 8 سنين من كتاب تونى بوزان و فيه فيديو منتشر على النت اسمه Evelyn Wood - Reading Dynamics ده عشان تتعلم القراءة السريعة فى ساعتين و كمان فيه برنامج كويس اسمه EyeQ SpeedReading .

تمنياتى بالتوفيق :)

أحمد بكر
04-04-2011, 06:04

مطور القراءة التصويرية اسمه بول شيلى

و بيعتمد على عدد من التقنيات اللى مبتشتغلش لانه ببساطة من الناس اللى بتتكلم عن العقل اللاواعى بدون اسس علمية !

أيمن النعيمي
04-04-2011, 06:24
أتفق مع كلام الاخ أحمد تماما في موضوع اللغة فهي تلعب دورا كبيرا وأرى أيضا ان هذا الموضوع شيء فارغ لسبب واحد فقط لأن تحقيق المعادلة كما تفضل الأخ رامي تعتمد على التخلص من العادات الموجودة عند أي شخص منا وأولها أن لا تقرأ بداخلك ماهو مكتوب وتحتاج إلى تمرين العين للقراءة والتصوير وأمور آخرى كثيرة وهذا مفيد لو في حال كنت تقرأ قصة بوليسية أو رواية فهي لاتحتاج إلى تركيز كبير أما عند قرأة كتاب علمي فهذه الطريقة لن تنفع أبدا لذلك أجد الموضوع فارغ فما بالك لو تقرا كتاب علمي وباللغة الأنكليزية !!!. يعني خلاصة الكلام شيء على حساب شيء آخر.
تمرين بسيط يساعدك على القراءة السريعة وهو يقول لاتعتمد على حركة العيون في القراءة بل ضع أصبعك في أول سطر من الكتاب وحركها بشكل سريع ومتوافق يعني خلي سرعة قرائتك للصفحة تعتمد على سرعة تحريكك لأصبعك على الكلمات المكتوبة وتابع قراءة الكلمات على حسب موضع أصبعك ! أتمنى أن لا أكون قد عقدتها :rolleyes:

NASA Science
04-04-2011, 06:46
شُكرا أحبتى الكراام

هل يتبع عِلم القراءة السريعة أى فرع من فروعه
أم منهج جديد بإسلوب أخر و ربما يكون عِلم أخر لا أعرفه

جارى قراءة المقال السابق يا شريف

NASA Science
04-04-2011, 06:59
بصراحة المقال كبير جدا , لم أتحمل أن أكمله للأخر

معدّل قراءتي قبل التّجربة 420 كلمة\دقيقة، و بعدذلك انخفض إلى 220 و خلال قليل من الوقت وصلت لـ 800 كلمة و لم أتابعالمُفترض كدا إنت فى الوضع الطبيعى
اذا سألت حضرتك وقلت سرعة قراءتك الأن , كام فى الدقيقة ؟

والغرض من السؤال :
ملاحظة تأثيرها , هل عند ممارستها فقط أم تأثيرها يستمر حين الرجوع فى أى وقت للقراءه

في حال كنت تقرأ قصة بوليسية أو رواية فهي لاتحتاج إلى تركيز كبير أما عند قرأة كتاب علمي فهذه الطريقة لن تنفع أبدا لذلك أجد الموضوع فارغ فما بالك لو تقرا كتاب علمي وباللغة الأنكليزية !!!أنا شخصيا عندى مشكلة فى القراءه
بطئ جدا جدا و ربما أشعر بالملل
لاننى أتأمل جيدا فى الكلمة وكأنما أفسرها مع قراءتها

فمحتاج حل سريع

انا كنت اتعلمتها من 8 سنين من كتاب تونى بوزانهو أنا متأخر أوى كدا 8 سنين :(

=======
محتاج طريقة لسرعة القراءة مع الحفاظ بنسبة كبيرة من المعنى

أيمن النعيمي
04-04-2011, 07:17
هل مشكلتك مع اللغة الأنكليزية أم العربية ؟

NASA Science
04-04-2011, 07:27
هل مشكلتك مع اللغة الأنكليزية أم العربية ؟

المشكلة كبيره جدا مع العربية
وبحب وضوح المعنى عند نطقها , لذلك أنا بطئ

أم الإنجليزية لا تُهم الأن

أيمن النعيمي
04-04-2011, 07:41
فعلا مشكلة وأكيد موضوع القراءة السريعة رح يفيدك جدا لحل المشكلة لأن مشكلتك الأساسية هي مشكلة عادات ويفضل أن تبحث عن دورات للتدريب على القراءة السريعة وليس قراءة كتاب أو مشاهدة فيديو
شاهد هذا الرابط : https://www.sogarab.com/ad-61944.html

أحمد بكر
04-04-2011, 09:54
هو أنا متأخر أوى كدا 8 سنين :(

=======
محتاج طريقة لسرعة القراءة مع الحفاظ بنسبة كبيرة من المعنى

تقنية القراءة السريعة موجودة من 1980 او قبل كده ... و ملخص اللى اتعلمته و جربته و بيساعدنى فى المجال ده الآتى :

تحديد الهدف قبل القراءة .... وده فى الغالب لان معظم الناس حوالى 80% بتقرأ جزء صغير جدا من الكتاب قبل ما تقفله .... و انا باتعامل مع النقطة دى كالآتى :

- فى الكتب الثقافية باستخدم القراءة السريعة باستراتيجيتها لأن (1- عدد الكتب كبير , 2- فقدان بعض الكلام لا يؤثر على المعنى , 3- انت كده كده هتنسى اللى انت قريته فانت بتدور على حاجة مفيده تفتكرها او تسجلها .... و انا باستخدم لوح فورمايكا و بامسحه كل شهر تقريبا) ... و حاجة من الحجات اللى بتساعدك على تجميع معلوماتك و بتزيد من قدرتك على تذكر المحتوى هى كتابة المقالات او مناقشة بعض الأفكار من الكتب اللى انت بتقرأها

- فى الكتب التقنية ... لازم وجود قرار مدروس قبل قراءة اى كتاب تقنى عشان متقفلش الكتاب فى نص الطريق لان معظم الكتب التقنية حوالى 600-1000 صفحة و بتاخذ قراءة من 10-20 يوم كمتوسط ... و القرار ده ممكن يشتمل قراءة الكتاب بالكامل او قراءة أجزاء محددة منه

و اللينك اللى حاطه الاستاذ ايمن فيه دورة بخمسين جنيه سعر معقول جدا ممكن تتصل بالمدرب و تساله عن موعد تانى للدورة لانها انتهت و لكن اهم حاجة تستفيد و تطبق اللى بتتعلمه

تمنياتى بالتوفيق :)

NASA Science
04-04-2011, 10:10
شُكرا أخى الحبيب أيمن على الينك

وشكرا أخى أحمد على المعلومات القيمة

حياكم الله جميعا يا أحبة وباركم

شُكرا لجميع الأخوه المساهمه فى الموضوع
الموضوع مُهم ويسهل علينا وقت وجهد كبير .....

ramy
04-04-2011, 14:17
المُفترض كدا إنت فى الوضع الطبيعى
اذا سألت حضرتك وقلت سرعة قراءتك الأن , كام فى الدقيقة ؟

والغرض من السؤال :
ملاحظة تأثيرها , هل عند ممارستها فقط أم تأثيرها يستمر حين الرجوع فى أى وقت للقراءه
لم أفهم السؤال..

NASA Science
04-04-2011, 14:57
لم أفهم السؤال..

معنى السؤال : ما هو تأثير تدريبك على القراءة السريعة بعد توقفك عن التدريب ؟؟

بمعنى أخر : اثناء ممارسة التدريب على القراءة السريعة كان هناك 800 كلمة\دقيقة , فما هو عدد الكلمات الأن بعد توقفك بفترة من الزمن
يعنى هل 800 كلمة الى الأن تقرأءها أم قلت ام زادت وهكذا

drciicii
04-04-2011, 16:20
الصراحة موضوع مفيد..بس انا شايف موضوع السرعة في القراءة مرتبط
أولا: مدى إلمامك باللغة العربية الفصحى وخاصة القراءة يعني الاغلبية يتكلم اللغة العامية لكل دولة وبالتالي حين قراءة اي كتاب مكتوب باللغة الفصحى وفي وجود بعض المصطلحات الصعبة ممكن يسبب بطى اكثر في القراءة لمحاولة فهم المضمون الى جانب التعرض للملل بعد فترة فإذا كانت المشكلة في اللغة العربية الفصحى فقد عرفت السبب وبالتالي لابد من تقوية اللغة الفصحى جيدا لديك والعكس صحيح بالنسبة للغة العامية ولكنى ارى انها لاتمثل مشكلة الا في المنتديات العامة نظرا لان اغلبية الكتب تكتب بالعربية الفصحى..
ثانيا: وهو امر لا يقل اهمية عن اللغة العربية وهو مدى خبرتك ومعرفتك بالكتاب الذي تريد قراءته..

مثال توضيحي:
لو جبنا اثنين واحد لديه خبرة كبيره في مجال التقنية وواحد على قد حاله وجعلناهم يقرؤا مجلة عرب هاردوير مثلا فسوف ترى الاخ الذي لديه خبرة يقرا الصفحة في زمن اقل بكثير من الاخر وذلك لانه على علم كاف بهذه المعلومات وولديه القدرة الى ان يختزل الصفحة الى رؤوس اقلام بالنسبة له..

NASA Science
04-04-2011, 16:58
ربما كلام حضرتك مضبوط

فى جهل المعنى لأى كلمة بالفُصحى تسبب طبيعى بطئ فى تكملة القراءة

شُكرا أخى الفاضل على الرد