المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أستفسرات بخصوص توافق مكونات الهاردوير(عنق الزجاجه)

alex vulture
21-04-2011, 01:12
السلام عليكم أخوانى الكرام

نبدا فى الموضوع بسرعه بدون مقدمات :)

كيف يمكن معرفه الى أى مدى يوجد عدم توافق بين مكونات الهاردوير (عنق الزجاجه) ؟
ما هى قطع الهردوير المسئوله بشكل أساسى فى حدوث عدم توافق مكونات الهاردوير (عنق الزجاجه) ؟
البروسسور وكرت الشاشه فقط ام تدخل الذاكره (RAM) فى الحسبان
هل توجد نسبه لعدم التوافق بمعنى أخر الجهاز ....... يوجد به توافق بنسبه 60% ~ 80% ~ 90% ؟
هل يوجد سوفت وير يمكن يحدد النسبه بالظبط ؟

شكراً لسعه صدركم وأرجو من زوى الخبره الاجابه بتوسع ان أمكن حتى تعم الفائده .

Extreme2
21-04-2011, 03:35
عليكم السلام
مفهوم عنق الزجاجة مأخوذ من تعبير نقطة الضعف للجهاز .
ونقطة الضعف هذة تظهر عند حصول قصور أو هبوط بالأداء مقارنة مع الاجهزة الأخرى بنفس المواصفات , والأسباب الرئيسية ممكن أن تكون :
- كرت شاشة قوي مع معالج ضعيف .
- كرت شاشة قوي مع معالج قوي لكن بتردد منخفض .
- معالج قوي مع كرت شاشة ضعيف الى متوسط .
- كرت شاشة قوي مع معالج قوي لكن حجم الذاكرة الرئيسية قليل .
وعادة تحصل حالات عنق الزجاجة للسبب الثاني وهو ينطبق على وضعك الحالي مع GTX 570 وتردد 2.8g للمعالج .
فبطاقتك لكي تستخرج أدائها بالكامل تحتاج لرفع تردد المعالج الى 3.4g على الاقل لتتجنب عنق الزجاجة الحاصل بالعديد من الألعاب .

alex vulture
21-04-2011, 08:37
بارك الله فيك مشرفنا Extreme2

هل توجد طريقه ما لقياس عنق الزجاجه سوفت وير ام هى فقط بالخبره مثال حضرتك عرفت بالظبط انى يجب ان ارفع تردد المعالج الى 3.4

0 cool
21-04-2011, 15:38
بارك الله فيك مشرفنا Extreme2

هل توجد طريقه ما لقياس عنق الزجاجه سوفت وير ام هى فقط بالخبره مثال حضرتك عرفت بالظبط انى يجب ان ارفع تردد المعالج الى 3.4

نعم بالخبرة
لا توجد برامج خاصة لكن تستطيع ان تلاحظ ذلك عن تشغيل الألعاب مثلا عن تشغيل لعبة مافيا تجد أن الفريمات لا تتعدى 20 فريم ثابت هذه يدل على عنق الزجاجة

يونس محمد
21-04-2011, 18:22
تسطيع فعل ذلك بسهولة وذلك بالععب على لعبة قويا crysis مثلا وقياس عدد الاطارات المطروحة كمثل على جهازك في سعته العادية وبعد ذلك كسر سرعة المعالج الى 3600 ميجا وقتها يضهر لديك فرق واضح بعد كسر السرع او ركب بدل كرتك كرت اضعف واختباره على نفس العبة او ركب كرتك على جهاز اضعف وهكذا

الخلف
21-04-2011, 20:22
مفهوم عنق الزجاجة مأخوذ من تعبير نقطة الضعف للجهاز .
ونقطة الضعف هذة تظهر عند حصول قصور أو هبوط بالأداء مقارنة مع الاجهزة الأخرى بنفس المواصفات

معذرة ولكنني أعتقد أن التفسير الأصح لعنق الزجاجة هو

وجود مكوّن واحد ( أو أكثر ) يحدّ أو يعيق باقي المكوّنات من إعطاء أداءها الكامل...

ويشترط أن يكون الأداء الكامل هنا في تطبيقات يتم استخدامها والتعامل معها...

مثلاً :
1- وجود بطاقة رسوميات قوية مع وجود معالج ضعيف : لن يستطيع المعالج الضعيف توفير البيانات اللازمة للبطاقة وبالتالي ستعمل البطاقة بشكل أقل من قدرتها الحقيقية
2- وجود مقدار قليل من ذاكرة النظام : الكثير من التطبيقات باتت تستخدم الذاكرة بشكل كبير، وعندما يكون هناك نقص في سعة الذاكرة فإن نظام التشغيل سيقوم باستخدام القرص الصلب كذاكرة افتراضية وهذا يؤدي إلى نقص شديد في الأداء نتيجة الفرق الشاسع في السرعة بين ذاكرة النظام والقرص الصلب، وبالتالي ستضطر باقي المكونات ( المعالج، المعالج الرسومي ) للانتظار بشكل كبير حتى يتم التعامل مع القرص الصلب
3- عكس الحالة الأولى، وجود معالج قوي مع بطاقة رسومية ضعيفة : المعالج سيكون أكثر من كافٍ لتلبية حاجات التطبيق ( اللعبة مثلاً )، ولكن الأداء سيكون مرهوناً بالبطاقة الرسومية والتي ستعجز عن عرض التطبيق ( اللعبة ) بسرعة كافية ضمن جودة صورة محددة.

س: هل هذا يعني أنك تحتاج دائماً إلى بطاقة رسومية من فئة عليا عندما يكون لديك معالج من الفئة العليا ؟
ج: ليس تماماً، فبعض المكونات تكون مختصة بنوع معين من التطبيقات، فإن كنت لا تهتم بتلك التطبيقات فلا داعي لذلك، ولن يكون لديك عنق زجاجة هنا لأنك لا تستخدم تطبيقات تولّد عنق الزجاجة، فمثلاً إن كنت لا تهتم بالألعاب ولكنك تهتم بأمور أخرى كثيرة فيمكنك استخدام بطاقة رسومية ضعيفة أو حتى مدمجة فلن تفرق هنا، فمثلاً أجهزة المزودات تمتلك واحد أو أكثر من أقوى المعالجات ومع ذلك فهي تمتلك معالج رسومي مدمج وضعيف جداً، والسبب أن أجهزة المزودات نادراً ما يتم تشغيل واجهتها أساساً فلا يتم ذلك إلا عند بعض عمليات الصيانة النادرة، وأغلب عمليات التعديل والصيانة تتم عن طريق الشبكة !!

!الشبح الاسود!
21-04-2011, 23:36
جزاكم الله خير

طيب لو انا دلوقت حاسس انه فيه نقص في اداء الجهاز

اجبلكم صور لأي برنامج علشان تعرفو عندي عنق زجاجة ولا لا !!

البروسوسر i7 930
الفيجا 465
الرامة 4

شكرا

alex vulture
22-04-2011, 02:19
أعتقد ان كسر سرعه المعالج له دور لا يجب ان يهمل خاصاّ انى كنت من مفضلى عدم كسر السرعه طالما لا احتاجها
فبعد ترقيه المعالج الى i7 950 لاحظت تطور الاداء بشكل طفيف مما يدلل على انى كنت اعانى من عنق زجاجه يظهر فقط فى بعض الالعاب
على الرغم من انى اعتقدت انه عند الاحتفاظ ب resolution 1920x1080 سوف يجعل الحمل على كرت الشاشه اكثر من المعالج

amr87
23-04-2011, 00:24
لوسمحتوا يا شباب انا عندي جهازي بالمواصفات دي
intel i3 550 3.2 ghz
4gb ram
وعاوز اجيب كرت شاشة amd 6850 هل دا هيعمل عنق زجاجة للجهاز
خصوصا اننا عاوز العب الالعب الجديدة على مستوى ممتاز

جزاكم الله خير

alex vulture
25-04-2011, 04:56
جزاكم الله خير

طيب لو انا دلوقت حاسس انه فيه نقص في اداء الجهاز

اجبلكم صور لأي برنامج علشان تعرفو عندي عنق زجاجة ولا لا !!

البروسوسر i7 930
الفيجا 465
الرامة 4

شكرا

اظن انه لا توجد عنق زجاجه عندك خاصاً انك لم تكسر سرعه المعالج
لاكن أن كسرت سرعه المعالج ربما تواجه عنق زجاجاه من ناحيه كرت الشاشه

لوسمحتوا يا شباب انا عندي جهازي بالمواصفات دي
intel i3 550 3.2 ghz
4gb ram
وعاوز اجيب كرت شاشة amd 6850 هل دا هيعمل عنق زجاجة للجهاز
خصوصا اننا عاوز العب الالعب الجديدة على مستوى ممتاز

جزاكم الله خير
تقصد ati 6850 ؟
أعتقد لا يوجد عنق زجاجه

على كل حال أراء الخبراء سوف تكون الفيصل

0 cool
25-04-2011, 17:00
اظن انه لا توجد عنق زجاجه عندك خاصاً انك لم تكسر سرعه المعالج
لاكن أن كسرت سرعه المعالج ربما تواجه عنق زجاجاه من ناحيه كرت الشاشه

بالعكس المعالج أكثر من كافي لأستخراج أعلى أداء للكرت.

تقصد ati 6850 ؟
أعتقد لا يوجد عنق زجاجه

على كل حال أراء الخبراء سوف تكون الفيصل

لا يوجد أي عنق زجاجة أن شاء الله

محمد حسن احمد
25-04-2011, 17:57
طيب انا عندي كرت 5770 هليوجد عنق زجاجه مه فينوم 555 غير مفتوح الانويه يعمل بنواتين فقط . ومعلش متاسف لصاحب الموضوع بس انا دخت علي اجابه .

0 cool
25-04-2011, 21:10
طيب انا عندي كرت 5770 هليوجد عنق زجاجه مه فينوم 555 غير مفتوح الانويه يعمل بنواتين فقط . ومعلش متاسف لصاحب الموضوع بس انا دخت علي اجابه .

يفضل دائما أن يكون المعالج رباعي النواة لذلك أحتمال حدوث عنق الزجاجة في بعض الألعاب عليك تجربة بعض الألعاب و قياس معدل الفريمات.

ملاحظة أغلب الألعاب الحديثة تعتمد على معالج رباعي النواة

محمد حسن احمد
25-04-2011, 22:00
يفضل دائما أن يكون المعالج رباعي النواة لذلك أحتمال حدوث عنق الزجاجة في بعض الألعاب عليك تجربة بعض الألعاب و قياس معدل الفريمات.

ملاحظة أغلب الألعاب الحديثة تعتمد على معالج رباعي النواة
والله في لعبة ريزدنت ايفل 5 في البرنامج جاب ال gpu usage 99% وفي العاب تانيه بيجيب حاجه و 80 و77 بس الالعاب ماشيه سلسه وبفريمات عاليه فتفسيري اعتقد حسب قوة التطبيق وللعلم شاشتي الحاليه 17 لسه بس ناوي اجددها .

0 cool
26-04-2011, 03:50
والله في لعبة ريزدنت ايفل 5 في البرنامج جاب ال gpu usage 99% وفي العاب تانيه بيجيب حاجه و 80 و77 بس الالعاب ماشيه سلسه وبفريمات عاليه فتفسيري اعتقد حسب قوة التطبيق وللعلم شاشتي الحاليه 17 لسه بس ناوي اجددها .

شاشة ليس له أي تأثير لو أردت التجديد فكر بمعالج جديد.

crees-85
27-04-2011, 14:16
اخواني الأعزاء خصوصاً الاخ الفاضل اكستريم عندي سؤال , معالجي الكور آي سفن 950 ’ عندي كرت شاشة 9600gt ورامات 8 غيغا كل اربعة غيغا قطعة وحدة وتردد الرامات 1333 , كيف اعرف تردد المعالج وكرت الشاشة - كيف اعرف اني احتاج رفع تردد المعالج أو كرت الشاشة - طيب لو حبيت ارفعهم من فين ياخوي ’ياليت برنامج يوضح الضعف فين إذا احتجته وبعدين انا شغلت لعبة
Call of Duty - Black Ops اشتغلت تمام بدون تعليق وبصراحة من فين اعرف عدد الفريمات والله ماني عارف شي وجزاكم الله خير الجزاء اخواني الكرام .

crees-85
28-04-2011, 07:47
بالله العلي العظيم ياشباب احد يرد على تساؤلاتي فوق لحد يردني العلم توجب زكاته .

Extreme2
28-04-2011, 11:16
أخي الفاضل , لا داعي لأن تحلف بالله العظيم لأجل المساعدة فأنت بهذة الطريقة ترمي المسؤولية على كل من يدخل الموضوع سواء يعرف أو لا .

بالنسبة لتساؤلاتك , جهازك ماشاء الله قوي لكن كرت الشاشة يمثل القطعة الضعيفة للجهاز وستواجه مشكلة بتشغيل الألعاب الحديثة إن كنت تستخدم شاشة بدقة أعلى من 1280 1024 .

كيف اعرف تردد المعالج وكرت الشاشة
لمعرفة تردد المعالج توجد عدة طرق وأسهلها من خلال الوندوز , تضغط كليك يمين على my computer ثم خصائص وستظهر لك المواصفات .
أو من خلال برنامج CPUz (https://www.cpuid.com/downloads/cpu-z/1.57.1-setup-en.exe) , أما كرت الشاشة فمن خلال برنامج GPUz (https://www.techpowerup.com/downloads/1978/TechPowerUp_GPU-Z_v0.5.3.html) .

alex vulture
28-04-2011, 22:01
Call of Duty - Black Ops اشتغلت تمام بدون تعليق وبصراحة من فين اعرف عدد الفريمات والله ماني عارف شي وجزاكم الله خير الجزاء اخواني الكرام .

عدد الفريمات بالبرنامج هذا Fraps 3.4.2 (https://www.fraps.com/setup.exe)

crees-85
29-04-2011, 19:12
اخوي اكستريم والاخ الفاضل أليكس جزاكم الله خير على الرد بس كيف اعرف اني في عنق الزجاجة مع ان لعبة Call of Duty - Black Ops شغالة معاي تمام وهي ثقيلة , مافي برنامج يبين لي مثلاً حالة الضعف في اي قطعة لأني الحمدلله ما اشتكي من حاجة لكن بس ابغى اتعلم منكم , اخوي اليكس كيف اشغل البرنامج مع اللعبة مثلاً في وقت واحد .

crees-85
29-04-2011, 19:28
اخوي اليكس شغلت البرناج وجزاك الله خير وصلت الفريمات ل60 هل كذا هي طيبة ياخوي .

0 cool
29-04-2011, 19:41
اخوي اليكس شغلت البرناج وجزاك الله خير وصلت الفريمات ل60 هل كذا هي طيبة ياخوي .

في دقة 1280*1024 تصل إلى 52 فريم
في دقة 1680*1050 تصل إلى 47 فريم
في دقة 1920*1200 نصل إلى 43 فريم

الأ ختبار كان على High تنعيم الحوافي على X2

قارن نتائجك!

crees-85
30-04-2011, 11:49
في دقة 1280*1024 تصل إلى 52 فريم
في دقة 1680*1050 تصل إلى 47 فريم
في دقة 1920*1200 نصل إلى 43 فريم

الأ ختبار كان على High تنعيم الحوافي على X2

قارن نتائجك!
اخوي كول مافهمت اي دقة ؟؟ لو قصدك دقة الشاشة فدقة الشاشة عندي 1176*664 ومافهمت كيف كان الإختبار على هاي وكيف تنعيم الحوافي على x2 ؟؟
والاخ اكستريم انا شغل برنامج cpuz بس ماعرفت فين تردد المعالج وكرت الشاشة والرامات .

0 cool
30-04-2011, 18:08
اخوي كول مافهمت اي دقة ؟؟ لو قصدك دقة الشاشة فدقة الشاشة عندي 1176*664 ومافهمت كيف كان الإختبار على هاي وكيف تنعيم الحوافي على x2 ؟؟
والاخ اكستريم انا شغل برنامج cpuz بس ماعرفت فين تردد المعالج وكرت الشاشة والرامات .

نعم أقصد دقة الشاشة أقرب دقة لك هي 1280*1024 تصل إلى 52 فريم بما أنك حصلت على 60 فريم على دقة 664*1176 فهذا يدل على عدم حدوث عنق الزجاجة.

alex vulture
01-05-2011, 02:13

أسف على التاخر فى الرد وذلك لتغيير مزود خدمه الانترنت عندى
بخصوص تردد المعالج لاحظ خانه Specification فى الصوره التاليه سوف تجد 2.80GHz @ هذا تردد المعالج

بخصوص تردد وحجم الزاكره لكرت الشاشه فى خانه Core و Size على الترتيب فى الصوره التاليه

بخصوص الرامات لاحظ هنا فى الصوره التاليه ان الاعدادات تخص قطعه واحده (هتضرب فى عدد قطع الرامات الخاصه بك ) الحجم والتردد على الترتيب Module Size و Max Bandwidth

https://i1-win.softpedia-static.com/screenshots/Portable-Cpu-Z_5.png

وعموما نصيحه لا تقدم على تغيير اى قطعه هرد وير طالما لا تشعر بنقص فى الاداء

crees-85
01-05-2011, 11:55
الأخ كوول والاخ اليكس والاخ اسكتريم الله يعطيكم العافية في الدارين ويعينكم على دنياكم ,بس حبيت اعرف هل في برنامج يطلع وين عنق الزجاجة لوحدثت مثلاً ولو مافي هل في طريقة حسابية علشان اعرفها انه في هذه القطعة مثلاً ,
اخوي تردد المعالج يعني سرعته ؟؟؟

0 cool
02-05-2011, 01:13
الأخ كوول والاخ اليكس والاخ اسكتريم الله يعطيكم العافية في الدارين ويعينكم على دنياكم ,بس حبيت اعرف هل في برنامج يطلع وين عنق الزجاجة لوحدثت مثلاً ولو مافي هل في طريقة حسابية علشان اعرفها انه في هذه القطعة مثلاً ,
اخوي تردد المعالج يعني سرعته ؟؟؟

للأسف لا يوجد برنامج ..
في الغالب يكون الضعف أما من المعالج أو من كرت الشاشة يتم التعرف عليه من الألعاب و عدد الفريمات

0 cool
02-05-2011, 01:23
أسف على التاخر فى الرد وذلك لتغيير مزود خدمه الانترنت عندى
بخصوص تردد المعالج لاحظ خانه Specification فى الصوره التاليه سوف تجد 2.80GHz @ هذا تردد المعالج

بخصوص تردد وحجم الزاكره لكرت الشاشه فى خانه Core و Size على الترتيب فى الصوره التاليه

بخصوص الرامات لاحظ هنا فى الصوره التاليه ان الاعدادات تخص قطعه واحده (هتضرب فى عدد قطع الرامات الخاصه بك ) الحجم والتردد على الترتيب Module Size و Max Bandwidth

https://i1-win.softpedia-static.com/screenshots/Portable-Cpu-Z_5.png

وعموما نصيحه لا تقدم على تغيير اى قطعه هرد وير طالما لا تشعر بنقص فى الاداء

أخي معالجك كافي جدا لأستخراج كل طاقة الكرت الشاشة حتى لو تفكر بشراء كرت لن تواجهك مشكلة عنق الزجاجة .

alex vulture
03-05-2011, 22:06
أخي معالجك كافي جدا لأستخراج كل طاقة الكرت الشاشة حتى لو تفكر بشراء كرت لن تواجهك مشكلة عنق الزجاجة .

هذا كان شرح للأخ crees-85 لمعرفه الترددات على ال cpuz :)

0 cool
03-05-2011, 23:19
هذا كان شرح للأخ crees-85 لمعرفه الترددات على ال cpuz :)

لم أنتبه :D