المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن تركيب مراوح للتبريد!!

ayaqaz
23-07-2005, 00:28
بسم الله الرحمن الرحيم..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

لدي مروحتين للتبريد أريد أن أركبهما في الكيس الموجود لدي لزوم التبريد..

يوجد في مؤخرة الصندوق مكانين للتركيب وهما مناسبان تماما لتركيب المروحتين كما أنه لا توجد مشاكل بخصوص توصيل الطاقة الكهربائية ولله الحمد..

سؤالي / هل أركب المروحتين بوضعية تسمح بسحب الهواء من داخل الصندوق الى خارجه؟

أم أقوم بتركيب مروحه تدفع الهواء لداخل الصندوق والأخرى للسحب من الداخل للخارج؟

أم أقوم بتركيبهما بوضعية سحب الهواء من الخارج الى داخل الصندوق؟

أرجوا افادتي وتنويري عن أفضل وضعية وجزاكم الله كل خير..

هذا مع العلم أنه لا توجد أماكن أخرى خاصة بتثبيت المراوح فقط المكانين الموجودين بمؤخرة الصندوق..

جزاكم الله كل خير..

أبوعبدالرحمن..

alaaaweee
23-07-2005, 01:17
مؤخرة الجهاز دائما تكون لمراوح سحب الهواء إلى خارج الجهاز، يفضل في حالتك أن توازن بين خروج الهواء ودخوله، حاول البحث عن طريقة لتثبيت مروحة في مقدمة الهيكل يقوم بدفع الهواء بداخل الجهاز أو على الأقل تحريك الهواء وجعله يتجه باتجاه المروحة الخلفية التي ستسحبه خارجا.
أهم شيء هو الـ Air Flow (تدفق الهواء) داخل الهيكل، والطريقة المثلي هي كما وضحتلك، مروحة في الأمام تقوم بدفع الهواء باتجاه المذربورد والمروحة الأخرى تكون في موخرة الجهاز تقوم بسحب الهواء خارج الجهاز.

ayaqaz
23-07-2005, 05:07
مشكور أخي علاوي على الشرح..

ولكن كما أوضحت سابقا أنه لا توجد أماكن أخرى خاصة بتثبيت المراوح غير المكانين الموجودين بمؤخرة الصندوق..

لذلك هل أقوم بتركيب مروحه تدفع الهواء لداخل الصندوق والأخرى لسحب الهواء من الداخل للخارج؟

أم أركب المروحتين بوضعية تسمح بسحب الهواء من داخل الصندوق الى خارجه؟

وشكرا جزيلا لك..

KING GT-R
23-07-2005, 07:50
جرب انك تسوي مثلي لان الكيس حقي نفس الشئ ما في الا مكان واحد للمراوح وهو في الخلف فشوف الصور يمكن تفيدك

TheCool
23-07-2005, 11:10
ضع واحدة لدخول الهواء والاخرى للسحب ..هكذا افضل

الوليد
23-07-2005, 11:19
بسم الله الرحمن الرحيم

اجعل كلا من المروحتين تشفط الهواء من داخل الهيكل الى خارجه. إن وجدت إنخفاض جيد بالحرارة فهذا امر حسن. إن لم يكن انخفاض الحرارة بتلك الجودة، فعليك بإلغاء احد المروحتين. إن لم يتغير الوضع فخلك على مروحة واحد فقط.

alaaaweee
23-07-2005, 14:48
طريقة أخوي KING GT-R ممتازة، لكن ينقصها شيء واحد فقط وهو هذا الذي في الصورة:

أعتقد تحتاج أن تحمي نفسك من هذه المروحة :) ، لأنك يمكن تضع اصبعك داخل المروحة وانت تبغي تفتح الديفيدي روم :D .

KING GT-R
23-07-2005, 15:03
عارف لاني حصلي كم مره وانا ساهي وكنت اربد ادخل سيدي والباقي تعرف ايش الي حصل (H) (H) بس اخوي علاوي من وين احصل هذا الشئ على ما اعتقد اسمه Grill اذا ما كنت غلطان وبعدين كيف بركبه :confused: :confused:

alaaaweee
23-07-2005, 15:13
صحيح اسمه Grill أو Fan Guard.
أعتقد أنه متوفر في السوق المحلي لأنه عندنا متوفر وبكثرة، وبأشكال كثيرة.

KING GT-R
23-07-2005, 15:24
بس ما خبرتني كيف بركبه في حالتي..... :confused:

alaaaweee
23-07-2005, 15:31
تركيبه سهل، أول شي تشتري الـ Grill بقياس المروحة التي لديك، وتركبها مباشرة على المروحة بتثبيها بمسامير.

KING GT-R
23-07-2005, 15:49
ببساطة ؟؟؟؟؟ خلاص بروح اشوف اليوم مشكور جدا اخوي علاوي !Clap

ayaqaz
24-07-2005, 01:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا..

أشكرك أخي KING GT-R على مداخلتك وفكرتك ذكية وهي قابلة للتطبيق عندي ولكنني أخاف على أصابع أبنائي الصغار..

ولكن الفكرة جيدة..

والحمد لله أن الموضوع قد أفادك وذلك بمداخلات الأخوان هنا..

ayaqaz
24-07-2005, 01:23
أخي TheCool ..

أشكرك على ردك وياليت بقية الأخوان يذكروا رأيهم في الأقتراح الذي اقترحته..

ayaqaz
24-07-2005, 01:25
أخي الوليد..

ما تفضلت به هو ما قمت بعملة..

ولكن للأسف لم أجد أن هناك فرق كبير في الأنخفاض..

وياليتك توضح لماذا أبقي على مروحة واحدة فقط اذا لم أجد أن هناك فرق كبير في الأنخفاض؟؟

ويهمني معرفة رأيك في اقتراح الأخ TheCool ..

ayaqaz
24-07-2005, 01:27
أخي alaaaweee..

أشكرك شكرا جزيلك لأثرائك هذا الموضوع ولأفادتك الأخ KING GT-R ..

فتحياتي وتقديري لك..

أبوعبدالرحمن..

الوليد
24-07-2005, 07:55
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الوليد..

ما تفضلت به هو ما قمت بعملة..

ولكن للأسف لم أجد أن هناك فرق كبير في الأنخفاض..

وياليتك توضح لماذا أبقي على مروحة واحدة فقط اذا لم أجد أن هناك فرق كبير في الأنخفاض؟؟

ويهمني معرفة رأيك في اقتراح الأخ TheCool ..

القاعدة العامة بالتبريد هى بموازنة الهواء الداخل الى الهيكل مع الخارج منه. بحال عدم المقدرة على موازنة الهواء، فإن اى زيادة يجب ان تكون بالهواء الخارج من الهيكل وليس الداخل حيث انه دائما يوجد هناك بعض الفتحات بالهيكل والتى تعوض الزيادة بالهواء الخارج.

السبب بتوصيتى بإستخدام مروحة واحدة فقط عند عدم وجود اى فائدة من استخدام مروحتين، هو لتخفيض الازعاج حيث انك لست بحاجة الى اى مروحة مالم تكن تؤدى غرض.

اقتراح الاخ TheCool هو بوضع احد المراوح بوضع الدفع والاخرى بوضع الشفط. الحقيقة لا اعتقد بان هذا الاقتراح سيكون عمليا حيث ان المروحتين فوق بعضهما البعض ولن يكون من الامكان تكوين تيار هواء صحيح بداخل الهيكل. على العموم، بإمكانك دائما ان تجرب الطريقة التى ذكرها الاخ TheCool وترى هل ممكن ان تفيدك أو لا. إن فادتك فخير، وإن لم تنفع تبحث عن غيرها.

ayaqaz
25-07-2005, 17:00
الله يوفقك أخي الوليد على الشرح والايضاح..

الآن فهمت المقصود وان شاء الله أحاول أن انفذ الفكره والله المستعان..

TheCool
25-07-2005, 17:31
انا كان عندي كيس بفتحتين في الخلف وحولتهم شفط للخارج ولاحظت درجة الحرارة مرتفعة

ثم اخذت كيس بخمسة مراوح اثنان في اسفل الامام واثنان في الخلف وواحدة على الجنب وجعلت الخلفيتان لضخ الهواء الى الداخل والجانبية لسحبه الى الخارج اما الاماميتان فواحدة للشفط وواحدة لضخ الهواء الى الخارج وكانت النتيجة ارتفاع درجة الحرارة داخل الهيكل حيث ان كل الهواء الحار متجمع حول المعالج واخسست بذلك عندما قمت بفك الهيكل

ثم استمعت الى نصائح عض الاخوان فقمت بجعل الاماميتان لسحب الهواء للداخل والخلفيتان لضخ الهواء الى الخارج والجانبية لسحبه الى الخارج وكانت النتيجة انخفاض درجة الحرارة في احد المرات الى 40 علما ان ححرارة جهازي العادية هي 50 .. لذلك اقتنعت بانه لابد من تكوين تيار هواء داخل الهيكل بحيث يكون:

عدد مراوح السحب الى الداخل <= عدد مراوح الطرد الى الخارج

وشكرا

ayaqaz
26-07-2005, 05:15
مشكور أخي TheCool على التوضيح..