المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الى خبراء سيسكو ومايكروسوفت يا ريت تفيدونا

tech_eng1
24-06-2011, 10:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي انا مهندس حاسب حاصل على CCNA و MCITP منذ سنة وفاهمهم بشكل ممتاز جدا ولكن عندي سؤال بسيط واتمنى الاجابة عليه من الخبراء الذين اشتغلوا بالشركات

الجميع يعلم عن خدمات
DNS
NAT
DHCP
Routing protocols such Rip and OSPF
وهذه الخدمات والبروتوكولات موجودة سواء على راوترات سيسكو او ويندوز سيرفر

وعنما تبحث عن شرح سواء لسيسكو او مايكروسوفت يتجد الاف المراجع والفيديوهات كون الشرح من ناحية تقنية فقط

بمعنى ال NAT مثلا الجميع يعرف بأنه ثلاثة انواع Static Dynamic Overload ولكن سؤالي من ناحية تصميم الشبكة هل يعني استخدام NAT او DNS او DHCP على ويندوز سيرفر يعني الاستغناء عن الراوتر ونفس الخدمات الموجودة فيه

فما فائدة استخدام DHCP على الراوتر اذا كان ذلك ممكنا وبخيارات افضل على ويندوز سيرفر

ام ان هذه الخدمات تستخدم في الراوتر والسيرفر بنفس الوقت في الحياة العملية يا ريت الي يعرف يفيدنا
وشكرا لكم

tareq-tami
24-06-2011, 13:07
مو لازم تفعل DHCP على الراوتر الى في حالة ادا ما كان عندك سيفر

اما الراوتر فوهو موجة يوجة البيانات و نستطيع نمنع ونسمح بالمرور وهو الي بيوصلانا بـ WAN

هذا ما عندي وان شاء الله الأخوان يساعدوك

anduril87
24-06-2011, 15:50
تقدر تعمل NAT علي روتر و NIC ولكن هل امكانيات الروتر زي ال NIC ? :)
فرق كبير طبعا

andalus
25-06-2011, 13:37
أخي الكريم الـ DHCP وخلافه على الراوترات هي خدمات تساهم في تسهيل عمل الشّبكة ولكن إمكانيّاتها محدودة بالنّسبة لسيرفر standlone مصمّم فقط ليكون DHCP server.

تخيّل أنّ عندك 50 ألف مستخدم يستخدمون DHCP وكان ذلك عبر راوتر أو سويتش! في تلك الحالة سيصرف السويتش كثير من الـ CPU والـ memory لغرض الـ DHCP أكثر من الغرض الأساسي المصمّم لأجله وهذا يؤثّر على أدائه.

دائماً هناك عدد محدّد من المستخدمين الذي يمكن للراوتر او السويتش خدمتهم بالـ services الثانويّة الموجودة عليه. ولكن إذا كان العدد للمستخدمين كبيراً جدّاً فإنّه في هذه الحالة يفضّل استخدام سيرفر مستقلّ لتلك الخدمات.

والله أعلم وأحكم.

fastory
25-06-2011, 13:50
نحن شركة صغيرة الحجم فيها 30 جهاز للمستخدمين، تحديد ip address لكل جهاز بطريقة يدوية متعبة جدا وبالتالي يفضل استخدام طريقة اسهل والتي يوفرها بروتوكول DHCP لكن شراء خادم يقدم هذه الخدمة مكلف بالنسبة لنا كشركة صغيرة، فالحل استخدام هذه الامكانية على الراوتر.