المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مساعدة في كسر سرعة I7 2600k إلى 5 جيجا

Ronin
09-07-2011, 00:02
السلام عليكم

قمت بفضل الله وحمده بشراء معالج i7 2600k D2 ومذربورد Z68-UD5 ولدي مشتت 9900max
ورامات كورساير بتردد 1600 و فولت 1.5 وتواقيت 8-8-8-24
وقمت بكسر سرعة ناجح مستقر إلى 4.5 جيجا

وعند محاولتي الوصول لتردد 5 جيجا

واجهتني في البداية مشكلة وهي انهيار الوندوز بمجرد بدء التشغيل لسطح المكتب
وبعد عدة محاولات نجحت في تشغيل الوندوز بدون إنهياره

وبعدها قمت بضغط المعالج ولكن النظام ينهار فورا مع بدء عملية الضغط ببرنامج Prime95

ماهي الإعدادات الصحيحه للوصل إلى 5 جيجا بدون إنهيار النظام ؟

تقبلوا خالص تحياتي

MPIXAPP
09-07-2011, 00:50
بصراحة انا لست خبيراً بكسر السرعه .. لكن هل اداء المعالج سيء لتكسر سرعته .. وتقلل من عمره ؟!

bits&bytes
09-07-2011, 01:04
أخي ronin لا أعتقد المشتت الموجود عندك كافي للوصول لسرعة 5 ghz بإستقرار و خصوصا في فترة الصيف. وكما تعودنا عليك بإنتظار خبير الكسر في المنتدى العضو extreme لإبداء رأيه.

Extreme2
09-07-2011, 01:34
عليكم السلام
ضع صورة من إختبار الضغط والحرارة لأقصى كسر وصلت اليه بإستقرار تام , مرفقا صورة من CPUz لتردد المعالج .

Ronin
09-07-2011, 01:37
بصراحة انا لست خبيراً بكسر السرعه .. لكن هل اداء المعالج سيء لتكسر سرعته .. وتقلل من عمره ؟!

اولا اخي الكريم
المعالجات هذه مصنوعه لتكسر سرعتها :)
كسر سرعتها معناه زيادة في أداء المعالج في جميع التطبيقات + الألعاب مجال اهتمامي
الكسر اذا كان بطريقه صحيحه لن يقلل من عمره الأفتراضي

شكرا لك

أخي ronin لا أعتقد المشتت الموجود عندك كافي للوصول لسرعة 5 ghz بإستقرار و خصوصا في فترة الصيف. وكما تعودنا عليك بإنتظار خبير الكسر في المنتدى العضو extreme لإبداء رأيه.

اخي الكريم
المشتت مصنف ضمن افضل عشر مشتتا في العالم
كسرت به معالج q6600 إلى 3.6 جيجا بفولت 1.47 ولم تتعد الحرارة 71 درجه مئوية
فهل يعجز عن معالج i7 الذي هو اقل حراره و يحتاج فولت اقل بكثير من q6600

يبدوا انك تظن المشتت هو 9900 العادي
ولكن هذا احترافي بمروحة 135 ملم مصنوع من النحاس بالكامل ومطلي بالنيكل 9900MAX
ابحث عنه في النت وستجد المعلومات وهو يقارع النكتوا الضخم في التبريد فكيف لا يستطيع تحمل كسر 5 جيجا وفي غرفة مكيفه ايضا :D

bits&bytes
09-07-2011, 01:50
أنا عارف نوع المشتت. بس ال 5 جيجاهرتز ممكن تصل اليها والعمل عليها لمدة قصيرة بمشتت هوائي لكن كون الجهاز شغال عليها على طول فأعتقد صعبة. على العموم الأخ extreme2 وصل وعليك بإتباع تعليماته وكلنا مستفيدين في النهاية:D. و أنا من أول النتظرين لنتيجة الكسر الذي سوف تقوم به و إن شاء الله يعدي على خير.

Ronin
09-07-2011, 01:50
عليكم السلام
ضع صورة من إختبار الضغط والحرارة لأقصى كسر وصلت اليه بإستقرار تام , مرفقا صورة من CPUz لتردد المعالج .

أهلا اخي نواف

قمت بالأختبار ولم اصور النتيجه للأسف ولكني قمت بإعادته بدون الضغط المستمر لساعه
علما بأن الحراره لم تتعدى 63 درجه مؤية بعد الضغط لمدة ساعه

9873

قمت بإضافة هذه الصورة لعلها اوضح لك في البيانات

9874

Ronin
09-07-2011, 01:53
أنا عارف نوع المشتت. بس ال 5 جيجاهرتز ممكن تصل اليها والعمل عليها لمدة قصيرة بمشتت هوائي لكن كون الجهاز شغال عليها على طول فأعتقد صعبة. على العموم الأخ extreme2 وصل وعليك بإتباع تعليماته وكلنا مستفيدين في النهاية:D. و أنا من أول النتظرين لنتيجة الكسر الذي سوف تقوم به و إن شاء الله يعدي على خير.

لا اخي الكريم
الكسر ليس للإستخدام 24/7
انا من النوع الذي يقوم بإطفاء جهازه بعد الإنتهاء منه
ومعدل الجلوس على الجهاز يوميا تقريبا مابين 3 -5 ساعات كحد أقصى
واحيانا مره في الشهر اتركه شغال يوم كامل للتحميل فقط
يعني الكسر مناسب ان شاء الله واصلا اريد تعلم طريقة الكسر الصحيحه ل 5 جيجا قبل ان استفيد منه :)
بعدها بفترة سأقوم بتخفيض السرعه إلى 4.8 إن شاء الله

تحياتي لك

Zatlon
09-07-2011, 10:12
اخي ronin هذا الكسر الكبير يكون لتحطيم الارقام القياسية فقط.. و انا اعرف انت "حر" بما تملك و لكن هذه نصيحة
هل يقف هذا المعالج مع اي تطبيق بل و يؤديه بجودة عالية جدا اذا فهو لا يحتاج الكسر و لكن كما قلت جهازك و لو عاوز تكسره محدش يقدر يقولك لا
اخي نواف اليس الكسر الى 5GHz يقصر عمر المعالج ؟

Extreme2
09-07-2011, 10:14
بالبداية أخي الكريم اريد منك نسيان برنامج CPUz لانه يواجه مشكلة بقراءة الفولتية مع لوحات Z68 وإعتمد على أداة Easy Tune والتي ستجدها ضمن اسطوانة السوفت وير الخاصة باللوحة .
وعند وضع إختبارا الضغط اتبع الطريقة كما بالصورة تماما :

هل الأمر واضح لديك ؟
اريد منك إعادة إختبار الضغط بالطريقة التي بالصورة بالضبط وتضع الصورة لكي أرى الفولتات والحرارة بوضوح .

Ronin
09-07-2011, 20:33
أخي نواف
آسف على التأخير
تفضل
الفولت المستخدم 1.35

Extreme2
10-07-2011, 11:27
الوضع تمام ماشاء الله .
الان ادخل للبيوس ثم من القائمة Advanced CPU Core Features عطّل الخيارات التالية :
CPU Enhanced Halt (C1E) =Disable
C3/C6 State Support=Disable
Intel Turbo Boost Tech = Disable
من القائمة Miscellaneous Settings ستجد خيارين فقط :
Isochronous Support= Disable
Virtualization Technology= Disable
بعد تطبيق الإعدادات لا تغير أي شيئ فقط إحفظ التغيرات وعيد تشغيل الجهاز , وستجد أن الجهاز توقف كليا ثم عاد للعمل مرة اخرى .
ادخل للبيوس ثم لقائمة Advanced CPU Core Features مرة اخرى وطبّق ما يلي :
CPU Clock Ratio =50
Internal CPU PLL Overvoltage=Enable
CPU Cores Enabled=All
CPU Multi Threading=Enabled
CPU Thermal Monitor =Auto
CPU EIST Function=Auto
اذهب لقائمة Advanced Voltage Control وطبّق التالي :
Load Line Calibration= Level 6
CPU Vcore = 1.48v
Dynamic Vcore (DVID)=0.00v
QPI/VTT Voltage = 1.050
System Agent Voltage =0.975v
واترك باقي الخيارات كما هي .
بعد ذلك عيد إختبار الضغط للتأكد من الثبات لمدة لا تقل عن ساعة وسنحاول بعدها الثبات على أقل فولت ممكن .

Ronin
10-07-2011, 22:41
اخي الكريم نواف
الحراره على فولت 1.48 كانت عاليه وتعدت 80 منذ بدء الضغط
فقمت بتخفيض الفولت إلى 1.45
كان الوضع جيدا لكن احد الأنويه ترتفع حرارتها إلى 84 ونواه اخرى لا تتعدى 71 ؟ فقمت بإيقاف الضغط
تستطيع ملاحظة الصوره التي وضعتها في الأعلى على كسر سرعة 4.5 بأن النواة رقم 2 تصل إلى 64 والنواه رقم 1 اقل بدرجتين بينما النواتين رقم 0 و 3 حرارتهما 56 و 59 فقط
وهاتين النواتين (1-2) فقط ترتفع حرارتها فوق 80 عند الضغط اما الاخرتين فالحراره لاتتعدى 71-77 درجه مئويه
هل تعتقد بأن المشكلة في تركيب المشتت وتوزيع المعجون ؟
لأنه لولا ارتفاع حرراة هاتين النواتين لكان الوضع مستقرا

bits&bytes
11-07-2011, 01:01
السلام عليكم أخي Ronin بالنسبة لتفاوت درجة الحرارة بين الأنوية فحتى أنا عانيت منها والفرق يوصل بعض الأحيان الى 6درجات. انا غيرت المشتت وأعدت توزيع المعجون لكن بنفس النتيجة ثم بعد بحث مطول في النت وجدت أن هذا الوضع طبيعي بالنسبة لمعالجات i7 2600k فلا تتعب نفسك بإعادة وضع المعجون.

Ronin
11-07-2011, 08:53
السلام عليكم أخي Ronin بالنسبة لتفاوت درجة الحرارة بين الأنوية فحتى أنا عانيت منها والفرق يوصل بعض الأحيان الى 6درجات. انا غيرت المشتت وأعدت توزيع المعجون لكن بنفس النتيجة ثم بعد بحث مطول في النت وجدت أن هذا الوضع طبيعي بالنسبة لمعالجات i7 2600k فلا تتعب نفسك بإعادة وضع المعجون.

شكرا أخي على المعلومه وتوفير الوقت

Raja'e
11-07-2011, 20:01
الوضع تمام ماشاء الله .
الان ادخل للبيوس ثم من القائمة Advanced CPU Core Features عطّل الخيارات التالية :
CPU Enhanced Halt (C1E) =Disable
C3/C6 State Support=Disable
Intel Turbo Boost Tech = Disable
من القائمة Miscellaneous Settings ستجد خيارين فقط :
Isochronous Support= Disable
Virtualization Technology= Disable
بعد تطبيق الإعدادات لا تغير أي شيئ فقط إحفظ التغيرات وعيد تشغيل الجهاز , وستجد أن الجهاز توقف كليا ثم عاد للعمل مرة اخرى .
ادخل للبيوس ثم لقائمة Advanced CPU Core Features مرة اخرى وطبّق ما يلي :
CPU Clock Ratio =50
Internal CPU PLL Overvoltage=Enable
CPU Cores Enabled=All
CPU Multi Threading=Enabled
CPU Thermal Monitor =Auto
CPU EIST Function=Auto
اذهب لقائمة Advanced Voltage Control وطبّق التالي :
Load Line Calibration= Level 6
CPU Vcore = 1.48v
Dynamic Vcore (DVID)=0.00v
QPI/VTT Voltage = 1.050
System Agent Voltage =0.975v
واترك باقي الخيارات كما هي .
بعد ذلك عيد إختبار الضغط للتأكد من الثبات لمدة لا تقل عن ساعة وسنحاول بعدها الثبات على أقل فولت ممكن .

هل تنطبق الاعدادات على لوحتي اخي ابو النوووف ؟؟

Extreme2
12-07-2011, 01:56
^ نعم تنطبق على لوحتك لكن ممكن تتفاوت قيمة الفولت للمعالج بأكثر أو أقل بنسبة بسيطة .

Ronin
12-07-2011, 14:43
اخي الكريم نواف
ماوضحت لي طريقه اخرى لتجنب الفولت المرتفع
لم استطع الإستمرار في كسر 5 جيجا بسبب الحرارة العاليه ؟
هل توجد طريقه اخرى ام اصرف النظر عن الموضوع

لقد قمت بكسر المعالج إلى 4.8 على فولت 1.385 مع تفعيل Bclk وكان مستقرا لأكثر من ساعه بقليل والحرارة معقوله جدا على كل الانويه ماعدا النواه اللي رافعه ضغطي يعني توصل 79 والباقي تحت 77
عموما اذا لم توجد طريقه اخرى لكسر 5 جيجا فأنا انسان قنوع بطبعي :D وسأكتفي بكسر 4.8 فهو سيؤدي المطلوب وزياده

تحياتي لك

Extreme2
12-07-2011, 15:37
طالما لا يوجد إستقرار بأقل من فولت 1.48v على 5.0g فلا يوجد حل إلا بتغيير المشتت للأقوى اخي , لكن يجب أن تعلم ان الفولت أي نعم 1.48 لكن فعليا ينخفض عند الضغط الى 1.44 أو 1.43 بسبب تفعيل خاصية CLL على المستوى السادس .
وعموما لا تقلق من الحرارة 79 أو حتى 80 فهي بحدود الأمان ولا توجد خطورة على المعالج , ولا تنسى أن مع الجيل السابق لمعالجات i7 لم نكن نحلم أن نصل لتردد 4.8 أو 5.0g بتبريد هوائي إطلاقا .

Marceleos
12-07-2011, 19:36
صعب استقرار المعالج عند هذا التردد بتبريد هوائي

لا تستخدم برنامج برايم لضغط الانوية لان اي تطبيق لا يحتاج هذا الضغط على المعالج

اضغط على المعالج ضمن الاداة المرفقة في برنامج افرست

راقب درجة الحرارة وشوف متى يبدا الانهيار

Ronin
12-07-2011, 20:34
طالما لا يوجد إستقرار بأقل من فولت 1.48v على 5.0g فلا يوجد حل إلا بتغيير المشتت للأقوى اخي , لكن يجب أن تعلم ان الفولت أي نعم 1.48 لكن فعليا ينخفض عند الضغط الى 1.44 أو 1.43 بسبب تفعيل خاصية CLL على المستوى السادس .
وعموما لا تقلق من الحرارة 79 أو حتى 80 فهي بحدود الأمان ولا توجد خطورة على المعالج , ولا تنسى أن مع الجيل السابق لمعالجات i7 لم نكن نحلم أن نصل لتردد 4.8 أو 5.0g بتبريد هوائي إطلاقا .

أهلا أخي الكريم

المشكله ليست بإستقرار المعالج وإنما بالحراره تتعدى 80 لتصل 84 في نواتين وخفت على المعالج يستوي ويصير مشوي :p
حاليا على نفس الإعدادات التي ذكرتها كسرت سرعة المعالج إلى 4.8 وبفولت 1.385 وكان مستقرا لأكثر من ساعه بقليل والحراره ضمن الدرجات المقبوله
وقمت بتقليل الفولت إلى 1.375 ولكن بعد ضغط نص ساعه توقفت احد الانويه عن العمل فقمت بإرجاع الفولت إلى 1.385 واستقريت عليه

كلامك اخي الكريم صحيح وانا حتى اجد ان الضغط المستمر من برنامج برايم مبالغ فيه لأنه لن ولن يوجد برنامج او لعبه ستقوم بضغط المعالج بنفس الضغط من برنامج برايم ولكن ذلك لكي يتم التأكد 100% من إستقرار المعالج تحت اي ظرف
المعالج لدي لم يستقر على فولت 1.45 عند كسره إلى 5 جيجا واتوقع انه مابين 1.46 إلى 1.48 سيكون مستقرا ولكن الحراره لم تسعفني في ذلك
والأن مع كسر 4.8 ولله الحمد فالحراره والفولت اكثر من جيد
وسأقوم بتجربة الكسر إلى 5 جيجا ولكن بإستخدام برنامج افرست
شكرا لتفضلك بطرح مشاركتك

تحياتي

Extreme2
12-07-2011, 21:28

ليس صعب أخي , أنا مستقر على تردد 5.0g وأقوم بعمل الإختبارات على تردد 5.25g بثبات تام .
المشكلة الأساسية هي الأجواء الحارة ببلادنا , فماذا تتوقع من مشتت أن يكون أدائة بغرفة حرارتها 30 درجة وأحيانا اعلى .
حاليا وأنا أكتب ردي هذا الحرارة داخل الكيس عندي 32.5 درجة مؤية بحسب قراءة سنسور متحكم المراوح .