المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكلة في هارد اللابتوب وصوت غريب ..

الصفحات : [1] 2

ey@d-i7
17-09-2011, 09:47
السلام عليكم ...

منذ شهرين تقريباً اشتريت netbook و هو ASUS Eee PC 1005PXD ولكن من أول دقيقة شغلته بها والهارد فيه يصدر صوت أشبه بالطقطقة و مايحيرني فعلاً هو أن هذا الصوت لا يصدر إلا عندما يكون الهارد غير نشط ( لا يقوم بالقراءة أو الكتابة ) أما عندما يكون نشط خلال الضغط عليه لفترة جيدة ( كتشغيل برنامج HD Tune أو عمل فحص للهارد دسك عن الأخطاء ) فهذا الصوت لايصدر إطلاقاً ..

والهارد بالتفصيل هو WDC WD3200BEVT-80A0RT0 علماً أنه لا توجد أي مشكلة عملياً في الاستخدام مع الهارد سوى هذا الصوت الذي أصبح مزعجاً ( كل دقيقة 4 مرات "تك تك" أو أكثر :) )

مالمشكلة ؟؟ :(

ey@d-i7
18-09-2011, 18:49
ألا يوجد من يجيبنا على هذه المشكلة ؟ :)

ey@d-i7
19-09-2011, 01:00
طيب يا إخوان هل هذه تعتبر مشكلة و يحق لي أن أواجه الضمان فيها أم لا ؟؟ مع التأكيد على أن الهارد من ناحية الأداء لا يشوبه شيء و لكن هذا الصوت المزعج فقط كل كم ثانية

Kh@LiL
19-09-2011, 01:21
أخي ربما هذا الصوت مؤشر على قرب نهاية الهارد لذا الأفضل أخذه للصيانة ولكن ستحتاج لوقت طويل نسبياً......

ey@d-i7
19-09-2011, 01:55
أنا معك أخي خليل و أنا مرتاب من هذا الصوت ولكن المحير لو كان الهارد ينازع فلماذا لا يصدر هذا الصوت وهو يدور ألا يفترض ذلك ؟؟؟ فقط عند السكون تصدر هذه الطقطقة و الأفندي صاحب المحل كلمته مسبقاً بشأن هذه المشكلة فقال لي بسماجة و غلظة بليغة " عادي " ولكن لم أقتنع أبداً ... فهل أن ترى أن أجبره على إرساله إلى دمشق عند صيانة ديجتال بلس ؟

Kh@LiL
19-09-2011, 02:04
طيب أرفق لنا صورة من برنامج HD TUNE تبويب Health

ey@d-i7
19-09-2011, 02:33
تفضل أخي خليل ... https://img687.imageshack.us/img687/7418/hdtunehealthwdcwd3200be.png

Kh@LiL
19-09-2011, 02:56
أعتقد أن الهارد سليم ولا مشكلة فيه، إن ازدادت المشكلة أو أصبحت ظاهرة أكثر أنصحك بأخذه للصيانة.

tarekforall
20-09-2011, 23:04
أعتقد أن الأمر طبيعي، فغالبية الأقراص من هذه النوعية تحاول ايقاف عمل رؤوس القراءة والكتابة (Head Parking) أثناء الخمول توفيراً للطاقة ولتقليل الحرارة، مما يصدر عنه هذا الصوت، كما أن نتيجة برنامج Hd Tune تقول أن القرص بخير :)

ey@d-i7
21-09-2011, 10:15
أعتقد أن الأمر طبيعي، فغالبية الأقراص من هذه النوعية تحاول ايقاف عمل رؤوس القراءة والكتابة (Head Parking) أثناء الخمول توفيراً للطاقة ولتقليل الحرارة، مما يصدر عنه هذا الصوت، كما أن نتيجة برنامج Hd Tune تقول أن القرص بخير :)
شكراً لك أخي العزيز لكن أخي طارق الصوت يصدر باستمرار و استمرار ... كل ثانية أحياناً
لنفترض أن الرؤوس قد توقفت ... فلماذا يصدر الصوت من جديد ؟ :)
قد لاحظت أن الهارد بالكامل يطفأ بعد فترة خمول معينة و هذا طبيعي و أسمع صوت إقلاعه من جديد (لا أعلم إن كانت هذه هي الفكرة التي تريد إيصالها لي ) لكن هذا لا يسمع عنه أي صوت طقطقة ...
قد قررت أخذ الجهاز للصيانة لنرى ماذا سيقول لي :)
وشكراً لكما أخي طارق و خليل على المساعدة

tarekforall
23-09-2011, 19:25
للأسف هذه الخاصية ربما تسبب هذا الصوت وبشكل مستمر لأن القرص هو القرص الأساسي الذي عليه نظام التشغيل، ونظام التشغيل يكتب ويقرأ بشكل مستمر وفي نفس الوقت يحاول القرص جاهداً ايقاف عمل رؤوس القراءة والكتابة لأنها أولولية بالنسبة له، فيصدر الصوت بشكل مستمر.

السبب الآخر لهذا الصوت ولكنه مستبعد أن القرص غير مثبت جيداً.

لا تنسى عند عودة الجهاز من الضمان أن تخبرنا ماذا حدث :)

ey@d-i7
09-10-2011, 20:23
نزولاً عند رغبة الأخ طارق :) و بعد أن استغرق الجهاز 20 يوم في الصيانة :( لم يجدوا اية مشكلة و الهارد سليم ومع أنهم قد فكوا اللاب على قولهم لذا فاحتمال أن الهارد غير مثبت مستبعد تماماً و بالتالي فالتشخيص كما تفضلت به أخي طارق هو محاولة إيقاف الرؤوس ..

ولكن لو عذبتك معي ألا يوجد طريقة لتعطيل هذه الخاصية و التخلص من الصوت مثلاً ؟
لقد بحثت على الشبكة عن هذه المشكلة ووجدت توصيفاً حرفياً فعلاً لها و الصوت يسمى click والصوت فعلاً كنقرة الفأرة تماماً :) ووجدت هذه الصفحة تتحدث عن هاردات مشابهة و أيضاً أشياء متقدمة لم أفهم الكثير منها هل فيها مايفيد ؟؟
https://www.thinkwiki.org/wiki/Problem_with_hard_drive_clicking

master2014
10-10-2011, 19:44
بعد عمل بحث سريع عن الموضوع وجد ان المشكلة لها حل ان شاء الله عن طريق استخدام برنامج خاص بالشركة المصنعه
وجدت احد الذين واجهتهم هذه المشكلة استخدم البرنامج وقد تم حل المشكلة لدية وقام بعمل اسطوانه bootable تحتوي علي البرنامج

رابط الاسطوانه

https://www.jzab.de/files/ubcd503custom.iso

خطوات استخدام البرنامج

Boot up freedos, at the first prompt, choose:
-> UBCD FreeDos R1.39
After the bootup, a screen with 3 options pops up, here you pick and then enter the following:

-> BROWSE (Volkov Commander)# T:# cd ubcd\dosapps\wdidle3# wdidle3.exe /dاظن الخطوات واضحه ولو فيه حاجه ممكن اوضحها اسال وانا موجود ان شاء الله

المصدر (https://www.jzab.de/content/ultimate-boot-cd-wdidle3-util-included)

ملحوظه يفضل استخدام البرنامج وايقاف هذه الخاصية لانه حسب ما فهمت ان كل ديسك له رينج معين من Load Cycle وهي علي اقصي تقدير 600000

وهذا مكتوب في بعض المنتديات الاجنبية

I found the clicking is the intellipark and the Load Cycle Count is ticking up by 2 per min... It seems laptop drives have a lifespan of 200,000 to 600,000 load cycles... so with 2 per min I can expect a "possible" life span of only 70 to 210 days

ارجو ان اكون افدتك

ey@d-i7
10-10-2011, 22:36
بعد عمل بحث سريع عن الموضوع وجد ان المشكلة لها حل ان شاء الله عن طريق استخدام برنامج خاص بالشركة المصنعه
وجدت احد الذين واجهتهم هذه المشكلة استخدم البرنامج وقد تم حل المشكلة لدية وقام بعمل اسطوانه bootable تحتوي علي البرنامج

رابط الاسطوانه

https://www.jzab.de/files/ubcd503custom.iso

خطوات استخدام البرنامج

Boot up freedos, at the first prompt, choose:
-> UBCD FreeDos R1.39
After the bootup, a screen with 3 options pops up, here you pick and then enter the following:

-> BROWSE (Volkov Commander)# T:# cd ubcd\dosapps\wdidle3# wdidle3.exe /dاظن الخطوات واضحه ولو فيه حاجه ممكن اوضحها اسال وانا موجود ان شاء الله

المصدر (https://www.jzab.de/content/ultimate-boot-cd-wdidle3-util-included)

ملحوظه يفضل استخدام البرنامج وايقاف هذه الخاصية لانه حسب ما فهمت ان كل ديسك له رينج معين من Load Cycle وهي علي اقصي تقدير 600000

وهذا مكتوب في بعض المنتديات الاجنبية

I found the clicking is the intellipark and the Load Cycle Count is ticking up by 2 per min... It seems laptop drives have a lifespan of 200,000 to 600,000 load cycles... so with 2 per min I can expect a "possible" life span of only 70 to 210 days

ارجو ان اكون افدتك
شكراً جزيلاً لك أخي العزيز ماستر على التفاعل و المشاركة ... :)

الحقيقة لقد وقعت يداي على أداة WDidle3 قبلاً ولكني وجدت أنها مخصصة لهاردات green وليس لهاردات اللابتوبات فهل هذا صحيح ؟؟

أيضاً قرأت بخصوص المجال park\unpark cycles هل مؤكد أنه بعد 600 ألف دورة كحد أقصى و أخسر الهارد ؟؟

و إن كان هذا فهل يمكن أن تكون الشركات بهذا الغباء لتصنع هارداتها لتعمل مدة قصيرة مقابل " توفير الطاقة و الحرارة " هذا غير منطقي ...:rolleyes:

وقد قرأت أيضاً أن هذه المشكلة أو الميزة ( والله لا أعرف ماذا اسميها ) منتشرة على نطاق واسع ...:eek:

فما هو العمل يا شباب ؟؟ ساعدونا :confused:

ey@d-i7
11-10-2011, 06:55
الله أكبر يا شباب ... لقد حللللللللللت المشكللللللللللة و أخيرااااااااااااا :D

أخي ماستر لو شفتك حبوسك من بين عينيك ... :D الحقيقة لقد استفدت استفادة جمّة من الصفحة التي وضعتها لي ألف شكر ليك بجد الله يوفقك ساعدتني جداً كان صوت الطقطقة معكر علي اللابتوب كله و الآن شعور مختلف حقاً و اللابتوب هادئ بشكل رائع

وهنا ملخص الحل :

1-تنزيل أداة wdidle3.exe
2-تنزيل ملف win98boot
3-تنزيل أداة hp format tool
4-عمل فلاشة إقلاعية بواسطة الأداتين 3 + 2
5- الإقلاع بواجهة DOS
6-كتابة الأمر wdidle3.exe/d

وانتهى الأمر بكل بساطة ... يا إلهي الطريقة من أولها لآخرها لم تأخذ 20 دقيقة حتى تستاهل 20 يوم في الصيانة :rolleyes:

master2014
11-10-2011, 07:53

أخي ماستر لو شفتك حبوسك من بين عينيك ... :D الحقيقة لقد استفدت استفادة جمّة من الصفحة التي وضعتها لي ألف شكر ليك بجد الله يوفقك ساعدتني جداً كان صوت الطقطقة معكر علي اللابتوب كله و الآن شعور مختلف حقاً و اللابتوب هادئ بشكل رائع

وهنا ملخص الحل :

1-تنزيل أداة wdidle3.exe
2-تنزيل ملف win98boot
5- الإقلاع بواجهة DOS

وانتهى الأمر بكل بساطة ... يا إلهي الطريقة من أولها لآخرها لم تأخذ 20 دقيقة حتى تستاهل 20 يوم في الصيانة :rolleyes:

مبروك اخي ان المشكلة اتحلت والحمد لله اني قدرت اساعدك :)

tarekforall
12-10-2011, 18:31

وهنا ملخص الحل :

1-تنزيل أداة wdidle3.exe
2-تنزيل ملف win98boot
5- الإقلاع بواجهة DOS

شكراً لك أخي على المتابعة ووضع الحل لكل الأعضاء، بارك الله فيك :)
كنت سأضع لك هذا الرابط (https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=222814&p=1793002&viewfull=1#post1793002) :p ففيه كذلك نفس الطريقة.

شكراً لأخونا ماستر على المساعدة وبارك الله فيه :)

master2014
12-10-2011, 22:41
شكراً لك أخي على المتابعة ووضع الحل لكل الأعضاء، بارك الله فيك :)
كنت سأضع لك هذا الرابط (https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=222814&p=1793002&viewfull=1#post1793002) :p ففيه كذلك نفس الطريقة.

شكراً لأخونا ماستر على المساعدة وبارك الله فيه :)

العفو اخي طارق بحاول ارد بعض من جميل هذا المنتدي علي فقد استفدت منه الكثير

ey@d-i7
13-10-2011, 05:43
لاحظت أن الصوت الطقطقة لم يختفي 100 % ويظهر من وقت لآخر ولكنه أصبح أقل بكثير جداً مماسبق مع أني عطلت الـ timer بالكامل فلماذا مازال يقوم بعمل head parking ??
هل لأن الهارد غير مدعوم تصريحاً من ويسترن لهذه الأداة

ey@d-i7
14-10-2011, 09:05
ياشباب للأسف المشكلة مازالت قائمة لكن بحدة أقل من ذي قبل ... :(
لقد وجدت حلولاً أثناء البحث تتحدث عن برنامج hdparm لكن مالذي نستطيع أن نفعله به ؟

tarekforall
14-10-2011, 14:57
أعتقد أن الصوت في هذه الحالة هو الصوت الطبيعي لهذه الأقراص. كما أن هذه الأقراص تحتوي على آليات أخرى لخفض استهلاك الطاقة.
ربما عليك أخي الكريم تجاهل هذا الصوت ما دام القرص يعمل بشكل طبيعي وحالة القرص سليمة.
على العموم راجع هذا الرابط (https://gbatemp.net/t146789-guide-wd-passport-spindown-fix?)، ولكن شخصياً لم أجرب ذلك من قبل.

ey@d-i7
14-10-2011, 21:18
الشكر الجزيل لك أخي طارق على المتابعة ... :)

لكني أود سؤالك هل من تطبيق أو أداة أو حتى طريقة تعطي الهارد أمر بالقراءة أو الكتابة ( تنشيطه ) خلال فترة معينة كي لا يخمل و يعمل إيقاف لرؤوسه لأنه اتضح لي أنه حتى مع إيقاف الخاصية بالكامل عبر أداة wdidle3 عن طريق الأمر /d أو حتى /s300 فهنالك حد معين للزمن لا يمكن للهارد تخطيه وهو على الأغلب 12 ثانية لأني قرأت ذلك في أحد المنتديات الأجنبية اليوم ..

وهذا مايفسر ما وصلت إليه من تقليل حدة تكرار صوت الطقطقة لكن ليس إلغائه تماماً

لذا أنا أبحث عن جواب السؤال الذي خطر لي

وشكراً جزيلاً مرة ثانية ...

tarekforall
16-10-2011, 16:49
لا أعتقد أن الزمن 12 ثانية فقط لأني جربت عمل ذلك على قرص ويسترن أخضر واستطعت ابطال عمل الرؤوس ببرنامج WDIDLE3 وبدون مشاكل أو على الأقل حتى قمت بتسليمه لصاحبه. :)

هناك طريقة لتعرف هل مازال القرص يقوم بعمل ذلك بشكل مستمر أم لا، من برنامج HD Tune التبويب "Health" تابع القيمة "Load Cycle Count" لو وجدت أن هذه القيمة تزداد بشكل كبير، فالقرص ما زال يقوم بايقاف عمل الرؤوس بشكل مستمر، ولا تقلق من عدد هذه المرات فشركة ويسترن تقول أن الأقراص قادرة على عمل ابطال ومن ثم تشغيل الرؤوس حتى مليون مرة وبدون مشاكل.

لا أعتقد أن هناك برنامج يقوم بما تريد أن تفعله ويقوم بضبط وقته مع القرص الصلب.

ey@d-i7
06-11-2011, 20:48
أخي العزيز طارق ...
هل من الحتمي أنه بعد مليون (البعض يتحدث عن 600 ألف ) مرة من دورات إيقاف الرؤوس سيعطب الهارد ؟ :)
كي آخذ احتياطاتي ولا أخزن أشياء هامة لي لأن برنامج HDTune يخبرني أن الهارد أنجز 300 ألف دورة إيقاف ... :eek:

لأنه على هذا الحال سيعطب الهارد في أي لحظة بغضون شهرين ربما :rolleyes: لحسن الحظ سيكون في فترة الضمان :D

wish-master
08-11-2011, 21:00
أخي العزيز طارق ...
هل من الحتمي أنه بعد مليون (البعض يتحدث عن 600 ألف ) مرة من دورات إيقاف الرؤوس سيعطب الهارد ؟ :)
كي آخذ احتياطاتي ولا أخزن أشياء هامة لي لأن برنامج HDTune يخبرني أن الهارد أنجز 300 ألف دورة إيقاف ... :eek:

لأنه على هذا الحال سيعطب الهارد في أي لحظة بغضون شهرين ربما :rolleyes: لحسن الحظ سيكون في فترة الضمان :D

أخي إياد بعد إذن مشرفنا المتألق طارق

تصحيح لبعض المعلومات الهارد يعمل بحدود 600.000 ساعة تشغيلية وليس دورة

لو إفترضنا هاردديسك بسرعة دوران 5400 دورة بالدقيقة عند تشغيله 5000 دقيقة سيكون قد قضى 27.000.000 دورة :eek: :eek: :eek:
والهارد الذي بسرعة 7200 دورة سيقضي 36.000.000 دورة :ah34::ah34::ah34:

الـ 5000 دقيقة تساوي 83 ساعة و 20 دقيقة :D :D :D

لو هذا الكلام صحيح كان توفى الهاردديسك من أول شهر بمعدل إستخدام 3 ساعات يوميا

هذا رابط لشركة توشيبا (https://storage.toshiba.com/main.aspx?Path=StorageSolutions/PCNotebook/MQ01ABDxxxSeries)

يبين عدد ساعات العمل لبعض الهاردات ذات المساحات المتعددة:ah7: :ah7:

والمعذرة على المداخلة البسيطة

master2014
08-11-2011, 22:29

لو إفترضنا هاردديسك بسرعة دوران 5400 دورة بالدقيقة عند تشغيله 5000 دقيقة سيكون قد قضى 27.000.000 دورة :eek: :eek: :eek:

هذا رابط لشركة توشيبا (https://storage.toshiba.com/main.aspx?Path=StorageSolutions/PCNotebook/MQ01ABDxxxSeries)

اسمح لي اخي الكريم فقد حدث عندك سوء فهم للموضوع فليس للمشكلة التي يتحدث عنها الاخ اياد علاقة بساعات التشغيل ولكنها مرتبطه بعمل رؤوس الكتابة والقراءة وانها في بعض انواع الهاردات الجرين يوقف الهارد عمل الرؤوس مؤقتا لتوفير الطاقة ويعيد تشغيلها عند القراءة والكتابة علي الهارد وتعرف هذه العملية ب Load/Unload cycle (https://arabhardware.net/url?sa=t&rct=j&q=load%2Bunload%2Bcycle%2Bcount&source=web&cd=2&ved=0CCIQFjAB&url=http%3A%2F%2Fen.community.dell.com%2Fsupport-forums%2Fdisk-drives%2Ff%2F3534%2Ft%2F19289122.aspx&ei=GJG5Tv7DJ-j04QSHw7GkCA&usg=AFQjCNEh2DeMQOuN8Z2wJJmbLARPEyoOSg)وهذه العملية لها حد معين من المرات بعض المصادر تقول انه اقصي شيء 600 الف دورة

ارجو ان اكون وضحت الفكرة

ey@d-i7
08-11-2011, 22:37

شكراً لردك أخي لكن كما قال لك الأخ ماستر المشكلة ليست بعدد ساعات التشغيل وإنما في عدد مرات إيقاف وتشغيل رؤوس القراءة والكتابة ...
فعلاً الهارد أصبح بعد الـ 315 ألف مرة و العدد يرتفع بشكل سريع ... أعتقد أن الهارد لن يكمل شهرين بهذا الحال :(
أريد تأكيداً فعلياً هل حدث مع أحد أن عطب هارد بسبب وصوله لحد معين من مرات إيقاف وتشغيل الرؤوس ؟؟ أم أن الكلام عن العطب نظري فقط ؟؟

wish-master
09-11-2011, 18:21
شكراً لردك أخي لكن كما قال لك الأخ ماستر المشكلة ليست بعدد ساعات التشغيل وإنما في عدد مرات إيقاف وتشغيل رؤوس القراءة والكتابة ...
فعلاً الهارد أصبح بعد الـ 315 ألف مرة و العدد يرتفع بشكل سريع ... أعتقد أن الهارد لن يكمل شهرين بهذا الحال :(
أريد تأكيداً فعلياً هل حدث مع أحد أن عطب هارد بسبب وصوله لحد معين من مرات إيقاف وتشغيل الرؤوس ؟؟ أم أن الكلام عن العطب نظري فقط ؟؟

والله يا أخي هذه مشكلة غريبة

المعروف عن هذه النوعية صامته بدون صوت ( هارد أخرس ) أقصد الأقراص الزرقاء ( Scorpio Blue )

عندي نفس نوعية القرص بسعة 640 جيجا ولا أسمع له صوت تكته إلا ما ندر جدا وهذا الذي جعلني أتمسك بالقرص

وللعلم القرص عندي غير سليم

والصورة لقرصي من المرفقات

لاحظ كل هذه الأخطاء وأداؤه ممتاز جدا

أخي هناك عدة طرق للتحديد المشكلة

أنا أمتلك جهاز ASUS والمعروف بأن شركة ASUS الرائدة الأولى بالعالم في تصنيع الحواسيب وملحقاتها

وهي أو شركة قامت بوضع نظام توفير الطاقة بأجهزتها ثم تلتها باقي الشركات

هي أول من قامت بعمل خاصية العمل بين كروت الشاشة الداخلي والخارجي لتوفير الطاقة ( حسب إستخدامك للتطبيق يتم إختار الكرت للعمل )

ومن المعروف عند عدم إستخدام الجهاز بأجهزة ASUS يتم توقف الهارد نهائيا عن العمل ( أقصد بوضع الخمول )

والجهاز الذي تمتلكه أنت ما شاء الله هز العالم عند نزوله بطاريته تدوم من 8 إلى 10 ساعات عمل :D:D

أخي اولا جرب تحديث الـ bios هام وضروري جدا لأداء الجهاز

وبعدها حدث تعريف الـ sata

ومن رأيي الشخصي لو تثبت آخر التحديثات للجهاز هو الأفضل

رابط جهازك من شركة ASUS من هنا
(https://www.asus.com/Eee/Eee_PC/Eee_PC_1005PXD/#download)
طبعا ستختار نظام التشغيل لجهازك

وهذا رابط لتحميلات الدعم للهاردديسك من الشركة الأم (https://support.wdc.com/product/download.asp?wdc_lang=en&fid=wdsfScorpioBlue)

بعد التحديث بإذن الله ستزول المشكله

جرب وبإنتظار ردك

master2014
09-11-2011, 19:17
والله يا أخي هذه مشكلة غريبة

المعروف عن هذه النوعية صامته بدون صوت ( هارد أخرس ) أقصد الأقراص الزرقاء ( Scorpio Blue )

عندي نفس نوعية القرص بسعة 640 جيجا ولا أسمع له صوت تكته إلا ما ندر جدا وهذا الذي جعلني أتمسك بالقرص

وللعلم القرص عندي غير سليم

والصورة لقرصي من المرفقات

لاحظ كل هذه الأخطاء وأداؤه ممتاز جدا

أخي هناك عدة طرق للتحديد المشكلة

أنا أمتلك جهاز ASUS والمعروف بأن شركة ASUS الرائدة الأولى بالعالم في تصنيع الحواسيب وملحقاتها

وهي أو شركة قامت بوضع نظام توفير الطاقة بأجهزتها ثم تلتها باقي الشركات

هي أول من قامت بعمل خاصية العمل بين كروت الشاشة الداخلي والخارجي لتوفير الطاقة ( حسب إستخدامك للتطبيق يتم إختار الكرت للعمل )

ومن المعروف عند عدم إستخدام الجهاز بأجهزة ASUS يتم توقف الهارد نهائيا عن العمل ( أقصد بوضع الخمول )

والجهاز الذي تمتلكه أنت ما شاء الله هز العالم عند نزوله بطاريته تدوم من 8 إلى 10 ساعات عمل:D:D

أخي اولا جرب تحديث الـ bios هام وضروري جدا لأداء الجهاز

وبعدها حدث تعريف الـ sata

ومن رأيي الشخصي لو تثبت آخر التحديثات للجهاز هو الأفضل

رابط جهازك من شركة ASUS من هنا
(https://www.asus.com/Eee/Eee_PC/Eee_PC_1005PXD/#download)
طبعا ستختار نظام التشغيل لجهازك

وهذا رابط لتحميلات الدعم للهاردديسك من الشركة الأم (https://support.wdc.com/product/download.asp?wdc_lang=en&fid=wdsfScorpioBlue)

بعد التحديث بإذن الله ستزول المشكله

جرب وبإنتظار ردك

شكرا اخي علي المساعده ولكن
المشكلة التي يعاني منها الاخ اياد مرتبطه بالاساس بال frimware الخاص بالهارد ديسك ليس الا والمشكلة انه لايقبل التعديل عليه وهذا مقصود من الشركه المصتعه . والا ما فائدة انه موفر للطاقة ولكن هناك بعض البرامج لحل هذا الموضوع ولكن لنظام تشغيل لينكس اما الويندوز فقد حاول الاخ ايد ببرنامج مخصص له ولم ياتي بنتائج مرضيه

wish-master
09-11-2011, 20:37
شكرا اخي علي المساعده ولكن
المشكلة التي يعاني منها الاخ اياد مرتبطه بالاساس بال frimware الخاص بالهارد ديسك ليس الا والمشكلة انه لايقبل التعديل عليه وهذا مقصود من الشركه المصتعه . والا ما فائدة انه موفر للطاقة ولكن هناك بعض البرامج لحل هذا الموضوع ولكن لنظام تشغيل لينكس اما الويندوز فقد حاول الاخ ايد ببرنامج مخصص له ولم ياتي بنتائج مرضيه

أخي أشكرك على تفاعلك مع الموضوع

في الحقيقة حتى أنا لم أفلح من داخل الويندوز

كان الهاردديسك عندي مليء بالبادسيكتور وقد قمت أكثر من مرة بعمل Write Zero للهارد ديسك دون جدوى

بعد المسح للكشف عن القطاعات التالفة ببرنامج HDD Regenerator كنت أجد قطاعات تالفة :confused::confused::confused:

والمسح أعمله مباشره بعد الـ Write Zero

شاشات زرقاء حدث ولا حرج عدم إقلاع وتجمد نظام التشغيل عند البدء أيضا حدث ولا حرج وبدون سابق إنذار :ah34::ah34:

البرنامج الوحيد اللي حل المشكلة عندي SpinRite 6.0

ولكن ممل بمعنى الكلمة إستغرق 65 ساعة بمسح الهاردديسك وإعادة تنظيم القطاعات الفيزيائية

بدون مبالغة عند النظر لشاشة الدوس تتخيل بأن البرنامج يعيد بناء القطاعات من جديد

نظرة بسيطة للبرنامج من هنا (https://www.grc.com/sr/themovie.htm)

هناك أيضا عدة برامج إصلاح بأسطوانة الهيرن بوت والتي تعمل من داخل بيئة الدوس

ننتظر صاحب الموضوع بإخبارنا عن إصدار الـ Firmware الموجود عنده على الهاردديسك