المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هى ال Dual Channel ?

Mr.SoFtWaRe
01-01-2006, 23:01
السلام عليكم
قرأت كثيرا عن شئ اسمه Dual Channel
وكل من اعرفه عنها انها خاصة بالرام
وحبيت استفيد من خبرات اهل العلم

( ارجوا الأفادة بمعلومات عنها )
وشكرا(z)

HxH
01-01-2006, 23:19
عزيزي انا لا املك الخبرة... لكن ربما استطيع مساعدتك
هذه خاصية بالمذربورد يعني لما يقول لك ان المذربورد تدعم هذه الخاصية يعني يوجد في المذربورد اربع او ثلاث لكن في الغالب اربع شقوق للرامات و يش الفايدة منها انا اقول لك نفرض ان المذربورد لا تدعم هذه الخاصية و انت مركب على اللوحة الام رامين طبعا سرعة الناقل الامام (( سرعة تبادل البيانات بين الرام و الجسر الشمالي)) تكون 400 في حين ان البروسيسر تكون سرعة الناقل الامامي له هي 800 !! هناك اختلاف في سرعة تبادل البيانات ... اليس كذلك
حتى لو كنت مركب رامين و المذربورد لا تدعم هذه الخاصية فإنه لن يتغير شيء سوى ان حجم الرام سوف يكون اكبر في حين ان سرعة الناقل الامامي تضل 400

لكن في حين ان المبذربورد تدعم هذه الخاصية ... يجب عليك تركيب رامين على المذربورد بطريقة معينة (( كيف بطريقة معينة ... انا اقول لك كيف ... المذربوردات التي تدعم هذه الخاصية غالبا تكون فيها اربع شقوق للرامات و تكون هذه الشقوق ملونة مثلا بعض هذه المذربوردات تحتوي على شقين باللون البنفسجي و شقين باللون الاخضر ....... فاذا ركبت احد الرامين في الشق الاخضر يجب ان يكون الرام الاخر في الشق الاخضر الثاني و هكذا ))
المهم اذا ركبت الرامين بهذه الطريقة سوف تشتغل خاصية الـ Dual Channel و سوف تكون سرعة الناقل الامام لكل رام هي 400 اي ان سرعة الناقل الامامي للرامين800 و في هذه الحالة تكون سرعة الناقل الامام للرامين مساوية لسرعة الناقل الامام للبروسيسر

اتمنى اني قدمت لك شيء يذكر

تحياتي

alaaaweee
02-01-2006, 05:52
استخدم خيار البحث في المنتدى واكتب Dual Channel راح تحصل مواضيع كثيرة تشرح لك معنى هذه الخاصية، وراح تحصل أيضا مقال لأخوي Data عن هذه الخاصية.

GoldenLion
02-01-2006, 08:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هي بمفهوم مبسط عبارة عن سرعة أكبر للذاكرة RAM بدعم من اللوحة الأم
وذلك يكون في حين تركيب شريحتين بنفس السرعة والتردد على لوحتك
معظم اللوحات الحديثة تدعم هذه الخاصية
أي لو كان لديك أربع شقوق في لوحتك وهي تدعم هذه الخاصية
ووضعت شريحة واحدة 1 جيجا فستعمل Singel Channel 64-bit 1024MB
أما لو وضعت شريحتين 512 ميجا فسيكون DualChannel 128-bit 1024MB
وفي الحالية الثانية سيكون الوضع أفضل وتكون قد استفدت من الخاصية المتاحة

والله الموفق

Mr.SoFtWaRe
03-01-2006, 16:11
مشكور اخى HxH انتا قدمت اللى ربنا قدرك على معرفته.
مشكور جدا اخى GoldenLion على هذا المجهود.
وشكرا