المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهو الفرق بين معالجات INTEL من الجيل الثاني والجيل الثالث

الصفحات : [1] 2

coucou
09-02-2013, 20:10
سلام الله عليكم اخواني الاعزاء :) حقيقة أنا لا أعرف الا النزر اليسير من الاشياء الخاصة بالحاسوب لذلك اريد منكم وتكرما ان تقولوا لي كيف نفرق بين معالجات INTEL من الجيل الثاني ومعالجات INTEL من الجيل الثالث , وهل صحيح ان معالجات INTEL من الجيل الثاني تكون على الشكل التالي I7 2660K يعني تبدأ بالرقم 2 , ومعالجات INTEL من الجيل الثالث تكون على الشكل الاتي i5 3470 3.2ghz يعني تبدا بالرقم 3

unexpected
09-02-2013, 20:26
وعليكم السلام
اولا اخي الفروقات الجوهريه هي تقربيبا بالنسبة لمعالجات الجيل الثالث Ivy Birdge
1- يدعم شق سرعة البطاقات PCI-E 3.0
2- المعالج الرسومي المدمج افضل
3- دقة تصنيع احدث وهي 22NM وانما الجيل الثاني 32NM
3- دعم ترددات اعلى للرامات
4- دعم الUSB 3 بشكل افضل
5- فرق الاداء تقريبا من 8 الى 13%
دي تقريبا اهم الفروقات التي تحتسب لصالح معالجات الIvy Birdge وطبعا ممكن بكل بساطة التميز بينهم ان الجيل الثاني اسماء المعالجات تأتي بالرقم 2 وانما الجيل الثالث اسماء المعالجات تأتي برقم 3

M o h a m a d
09-02-2013, 20:29
طبعا كلا الجيلين بنفس السوكت وهو 1155
والفرق بينها هو تقني التصنيع حيث معالجات الجيل الثاني والتي تسمى sandy bridge مصنعة 32nm
ومعالجات الجيل الثالث والتي تسمى ivy bridge مصنعة 22nm
وصحيح بأن معالجات sandy bridge تبدأ بالرقم 2 مثل core i5 2500k ومعالجات ivy bridge تبدأ بالرقم 3 مثل core i5 3470

عبدالرحمن م
09-02-2013, 20:38
صحيح وغير صحيح :o
صحيح ان تقريباً جميع معالجات الجيل الثالث تبدأ بالرقم 3 ولكن لاحظ كلمة تقريباً
بعض معالجات الجيل الثانى تكسر القاعدة وتبدأ هى الأخرى بالرقم 3 مثل 3930K و 3820 والإثنان معمارية Sandy Bridge أى جيل ثانى :)

coucou
09-02-2013, 20:40
وعليكم السلام
4- دعم الUSB 3 بشكل افضل
دي تقريبا اهم الفروقات التي تحتسب لصالح معالجات الIvy Birdge وطبعا ممكن بكل بساطة التميز بينهم ان الجيل الثاني اسماء المعالجات تأتي بالرقم 2 وانما الجيل الثالث اسماء المعالجات تأتي برقم 3
شكر الله لك اخي الكريم والله يحفظك وفي ميزان حسانتك :ah7:

coucou
09-02-2013, 20:42
طبعا كلا الجيلين بنفس السوكت وهو 1155
والفرق بينها هو تقني التصنيع حيث معالجات الجيل الثاني والتي تسمى sandy bridge مصنعة 32nm
ومعالجات الجيل الثالث والتي تسمى ivy bridge مصنعة 22nm
وصحيح بأن معالجات sandy bridge تبدأ بالرقم 2 مثل core i5 2500k ومعالجات ivy bridge تبدأ بالرقم 3 مثل core i5 3470

بارك الله فيك اخي الكريم على تدخلك المميز والمفيد :) , في ميزان حسانتك

coucou
09-02-2013, 20:48
صحيح وغير صحيح :o
صحيح ان تقريباً جميع معالجات الجيل الثالث تبدأ بالرقم 3 ولكن لاحظ كلمة تقريباً
بعض معالجات الجيل الثانى تكسر القاعدة وتبدأ هى الأخرى بالرقم 3 مثل 3930K و 3820 والإثنان معمارية Sandy Bridge أى جيل ثانى :)

الشكر كل الشكر اخي الكريم على مساعدتك المميزة ;) , لكن اخي الغالي معظم معالجات الجيل الثاني تبدأ ب الرقم 2 الا ان القليل منها فقط اللي يبدأ بالرقم 3 + وحتى وان بدأت بالرقم 3 لكن اذا لاحظنا انها 32mn ففي الوهلة الاولى نعلم انها من الجيل الثاني وليست من الجيل الثالث اليس كذلك ؟؟؟

Ahmed Abdelwahab
09-02-2013, 20:49
بالنسبة للاسم فبالفعل رقم 3 هو لمعالجات الجيل الثالث IvyBridge والجيل الثاني بالرقم 2 أما بالنسبة للفروق التقنية فالأخوة وفو
لاحظ أيضا بعض معالجات الجيل الثانى تبدأ بالرقم 3 مثل 3930K و 3820 وهي المعالجات سداسبة الأنوية

عبدالرحمن م
09-02-2013, 20:55
الشكر كل الشكر اخي الكريم على مساعتدك المميزة ;) , لكن اخي الغالي معظم معالجات الجيل الثاني تبدأ بالرقم 2 الا ان القليل منها فقط اللي يبدأ بالرقم 3 + وحتى وان بدأت بالرقم 3 لكن اذا لاحظنا انها 32mn ففي الوهلة الاولى نعلم انها من الجيل الثاني وليست من الجيل الثالث اليس كذلك ؟؟؟

صحيح :)

coucou
09-02-2013, 20:55
بالنسبة للاسم فبالفعل رقم 3 هو لمعالجات الجيل الثالث IvyBridge والجيل الثاني بالرقم 2 أما بالنسبة للفروق التقنية فالأخوة وفو
لاحظ أيضا بعض معالجات الجيل الثانى تبدأ بالرقم 3 مثل 3930K و 3820 وهي المعالجات سداسبة الأنوية

الشكر كل الشكر اخي الكريم على مساعدتك المميزة ;) , لكن اخي الغالي معظم معالجات الجيل الثاني تبدأ ب الرقم 2 الا ان القليل منها فقط اللي يبدأ بالرقم 3 , + وحتى وان بدأت بالرقم 3 لكن اذا لاحظنا انها 32mn ففي الوهلة الاولى نعلم انها من الجيل الثاني وليست من الجيل الثالث اليس كذلك ؟؟؟

coucou
09-02-2013, 20:57
صحيح :) ;) :ah7:

coucou
09-02-2013, 21:04
وعليكم السلام
4- دعم الUSB 3 بشكل افضل

هو الله اخي الغالي نسيت ان اطرح عليك هذان التساؤلان , اولهما هو هل معالجات الجيل الثاني لا تدعم اطلاقا الUSB 3 ام انها تدعم لكن ليس مثل معالجات الجيل الثالث , ثانيا هل معالجات الجيل الثاني تدعم شق سرعة البطاقات PCI-E 3.0 أم لا تدعمها اطلاقا ؟؟؟

coucou
09-02-2013, 22:05
ممكن احد منكم يتكرم ويرد على هذين السؤالين #12 (https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=336785&p=2457521&viewfull=1#post2457521) لو سمحتم

unexpected
09-02-2013, 23:06
هو الله اخي الغالي نسيت ان اطرح عليك هذان التساؤلان , اولهما هو هل معالجات الجيل الثاني لا تدعم اطلاقا الUSB 3 ام انها تدعم لكن ليس مثل معالجات الجيل الثالث , ثانيا هل معالجات الجيل الثاني تدعم شق سرعة البطاقات PCI-E 3.0 أم لا تدعمها اطلاقا ؟؟؟
نعم اخي شرائح للوحات Z77 مع معالجات Ivy تدعم USB 3 بشكل افضل
ومعالجات الجيل الثاني Sandy لا تدعم شق PCI-E 3.0
ملاحظة: برجاء منك حاول تنتظر الاجابات لمدة اكبر لانة الاعضاء والمشرفين بشر وغير متواجدين 24 ساعة في المنتدى;)

coucou
09-02-2013, 23:34
نعم اخي شرائح للوحات Z77 مع معالجات Ivy تدعم USB 3 بشكل افضل
ومعالجات الجيل الثاني Sandy لا تدعم شق PCI-E 3.0
ملاحظة: برجاء منك حاول تنتظر الاجابات لمدة اكبر لانة الاعضاء والمشرفين بشر وغير متواجدين 24 ساعة في المنتدى;) اولا اشكرك كثيرا اخي الغالي على الكرم الرائع :ah7: , ثانيا اعتذر اخي الكريم ولكن والله العالم لم اكن اقصد ان اقول لكم لازم تردوا علي في الوقت الذي اريد , انما الرد كرما منكم وليس أمرا مني . وطبعا تردون علي متى عندكم الوقت لذلك , اعتذر مرة اخرى , والله يحفظكم يا غالي ويزيدكم علما نافعا :) تقبل تحياتي ومروري ;)

coucou
10-02-2013, 14:56
السلام عليكم من جديد اخواني الكرام ;) , لدي ثلاث اسئلة تخص هذا المعالج Intel® Core™ i7-3930K Processor
(12M Cache, up to 3.80 GHz) وهو طبعا من الجيل الثاني وليس من الجيل الثالث ولو انه ابتدأ بالرقم 3 :) , الاسئلة الثلاثة موجودة في هاته الصورة https://i1137.photobucket.com/albums/n504/tel102/intelcore2emegn_zps2f0885a6.png , وطبعا متى عندكم الوقت لذلك اتمنى ان تردوا على الاسئلة الثلاثة وتكرما منكم :) وانا غير مستعجل :D

Ahmed Abdelwahab
11-02-2013, 13:04
الأولي عدد الthreads أو خيوط المعالجة الوهمية والتي تجعل النظام يتعامل مع المعالج وكأن به 12 نواة وتسمي خاصية Hyperthreading
أما الثانية فهي حجم الكاش
الثالثة هي تعليمات المعالج وهي تقدر تقول أمور تقنية لا حاجة لشرحها ونعم المعالج يدعم نواة 64 بت

coucou
11-02-2013, 13:14
الأولي عدد الthreads أو خيوط المعالجة الوهمية والتي تجعل النظام يتعامل مع المعالج وكأن به 12 نواة وتسمي خاصية Hyperthreading
الثالثة هي تعليمات المعالج وهي تقدر تقول أمور تقنية لا حاجة لشرحها ونعم المعالج يدعم نواة 64 بت

شرف مابعده شرف ان ترد على استفساراتي اخي الكريم , بارك الله فيك والله يحفظك تقبل مروري وتحياتي :) ;)

os-ch
11-02-2013, 19:54

وتوضيح لما قاله الاخ احمد :
الأولى هي ناحية برمجية أكثر ، ضرب عدد الانوية ب 2 ، لا يعني انك تمتلك بالفعل ضعف عدد الانوية ، اطلاقا ، لكنه سيحسن الأداء للانظمة والتطبيقات المناسبة لها
عند اختيارك للمعالج ليس من الاولويات ان تهتم لهذه الخاصية ، ولكن وجودها زيادة وسيحسن الأداء
الثانية هي صلب الاختيار والاهتمام ، ذاكرة الكاس مهمة جدا لانه كلما زادت كلما زادت البيانات المخزنة فيها للقيام بمعالجتها وزادت السرعة عندك بالتاكيد
...................
عند اختيارك للمعالج اهتم بهذه الامور :
السرعة الاساسية عدد الانوية وذاكرة الكاش او ( level3 ( L3 وال TDP او القدرة والتي تأتي بالأغلب حسب معمارية المعالج

aymn2
11-02-2013, 21:10
الشكر للجميع على التوضيح وهو مهم خصوصا عند شراء لابتوب

coucou
11-02-2013, 21:59
الأولى هي ناحية برمجية أكثر ، ضرب عدد الانوية ب 2 ، لا يعني انك تمتلك بالفعل ضعف عدد الانوية ، اطلاقا ، لكنه سيحسن الأداء للانظمة والتطبيقات المناسبة لها
عند اختيارك للمعالج ليس من الاولويات ان تهتم لهذه الخاصية ، ولكن وجودها زيادة وسيحسن الأداء
الثانية هي صلب الاختيار والاهتمام ، ذاكرة الكاس مهمة جدا لانه كلما زادت كلما زادت البيانات المخزنة فيها للقيام بمعالجتها وزادت السرعة عندك بالتاكيد
...................
السرعة الاساسية عدد الانوية وذاكرة الكاش او ( level3 ( L3 وال TDP او القدرة والتي تأتي بالأغلب حسب معمارية المعالج شكر الله لك اخي الغالي على مرورك العطر والمتميز والمفيد :) :ah7: , في ميزان حسانتك وربي يسترك في الدنيا والاخرة .

تقبل تحياتي ومروري ;)

coucou
11-02-2013, 22:01
الشكر للجميع على التوضيح وهو مهم خصوصا عند شراء لابتوب تشكر جزيلا اخي الكريم على مرورك العطر وان شاء الله تكون مستفيد من الاسئلة التي طرحتها على خبرائنا الكرام
تقبل مروري وتحياتي :)

coucou
13-02-2013, 13:42
...................
السرعة الاساسية عدد الانوية وذاكرة الكاش او ( level3 ( L3 وال TDP او القدرة والتي تأتي بالأغلب حسب معمارية المعالج
. اخي الكريم لاحظت انه ذاكرة الكاش توجد انواع مثلا يوجد : L3 ويوجد L2 ويوجد L1 , السؤال ماهو الفرق بين هاته القيم الثلاث ؟؟؟ . و ايضا هل مثلا : L3 مخصصة لمعالجات INTEL الجيل الثاني والثالث وان : L2 مخصصة لمعالجات Core™2 Duo و Core™2 Quad و Core™2 Extreme , وان : L1 مخصصة لمعالجات انتل القديمة شوية مثل p4 و celeron , أم أن استنتاجي هذا خاطئ تماما
؟؟؟

mmels
13-02-2013, 15:14
هناك فعلا اخي ثلاث مستويا للكاش وكلما زادت الكاش كلما كانت السرعة اوصول للمعلومة اكبر يعني المعالج بيبحث في الذكرة ذات المستوي الكاش الاول وبعدها يبحث في المستوي التاني او التالت بعد ذلك ان لم يجد ذلك الامر

الكاشات لا تفرق كثيرا فاولا المعمارية وعدد الكورات ثم الكاش

معالجات الكورتو ديو تحوي كاش من النوع الاول والتاني وكذللك البنتيوم والسيلرون ذات السوكت 775

ولكن معالجات الحيثة من انتل تحتوي علي ذاكرة مخبئة من النوع التالت ايضا وليس معني ذلك انها لا تحتوي علي ذاكرة من النوع الاول او التاني :)

وعاده المستوي الاول للكاش L1 بيكون بذاكرة ذات حجم منخفض وايضا تكون بتكلفة مرتفعةويليها المستوي التاني والتالت فتزيد حجم الذاكرة مع تلك المستويات اكتر من L1

coucou
14-02-2013, 13:52
هناك فعلا اخي ثلاث مستويا للكاش وكلما زادت الكاش كلما كانت السرعة اوصول للمعلومة اكبر يعني المعالج بيبحث في الذكرة ذات المستوي الكاش الاول وبعدها يبحث في المستوي التاني او التالت بعد ذلك ان لم يجد ذلك الامر

معالجات الكورتو ديو تحوي كاش من النوع الاول والتاني وكذللك البنتيوم والسيلرون ذات السوكت 775

ولكن معالجات الحيثة من انتل تحتوي علي ذاكرة مخبئة من النوع التالت ايضا وليس معني ذلك انها لا تحتوي علي ذاكرة من النوع الاول او التاني :)

وعاده المستوي الاول للكاش L1 بيكون بذاكرة ذات حجم منخفض وايضا تكون بتكلفة مرتفعةويليها المستوي التاني والتالت فتزيد حجم الذاكرة مع تلك المستويات اكتر من L1

بارك الله فيك اخي الكريم ويرضو عليك والديك خويا العزيز

os-ch
14-02-2013, 17:33

يا عزيزي دعك من المسميات والسطحيات ،
الذي يحكم على أفضلية معالج على آخر مع تساوي السرعة والكور والكاش ، هو دقة التصنيع ، فكلما كانت أصغر كلما احتوى المعالج على عدد أكبر من الترانزيستورات والمكونات وكلما تحسن مستوى الكاش الاول والثاني وكلما زاد الأداء

لأن i5-3570k بدقة تصنيع 22 نانو متر بينما i5-2500k بدقة تصنيع 32 نانو هناك أفضلية وتفوق للأول بمقدار 200 ميجا مع تساوي السرعة بينهم

بالنسبة لمستويات الكاش او level cach أخ coucou

الطريقة المبسطة لعمل المعالج هي :
المعلومات المراد معالجتها تخزن في ذواكر ، الذواكر هي ذواكر الكاش لأنها أسرع أنواع الذواكر
المعالج يبدأ بالبحث بالمستوى الاول L1 فان لم يجد المعلومات انتقل الى المستوى الثاني وان لم يجد انتقل الى المستوى الثالث وان لم يجد ينتقل الى الرام

أسرع المستويات هو المستوى الأول لأنه يأتي في قلب المعالج ولأنه ينقسم الى جزئين جزء للأوامر وحزء للمعلومات لذلك تكلفة زيادة حجم الذاكرة عالية لصعوبتها وتحسينها يأتي باللأغلب مع زيادة دقة التصنيع
لذلك لجؤوا الى وضع المستوى الثاني وهو أقل سرعة من الأول لأنه أبعد عن قلب المعالج ولانه متصل بالمستوى الاول وليس بالمعالج مباشرة كما المستوى الاول ،
المستوى الاول والثاني يعملان بسرعة تررد المعالج نفسه لذلك هم الاسرع

لجؤوا الى وضع ذاكرة جعلوها تعمل بمعزل عن تردد وطاقة المعالج لكنها تبقى داخل المعالج تعتمد على سرعة الناقل يسهل تحسينها واللي هي المستوى الثالث

coucou
14-02-2013, 18:21
يا عزيزي دعك من المسميات والسطحيات ،
الذي يحكم على أفضلية معالج على آخر مع تساوي السرعة والكور والكاش ، هو دقة التصنيع ، فكلما كانت أصغر كلما احتوى المعالج على عدد أكبر من الترانزيستورات والمكونات وكلما تحسن مستوى الكاش الاول والثاني وكلما زاد الأداء

لأن i5-3570k بدقة تصنيع 22 نانو متر بينما i5-2500k بدقة تصنيع 32 نانو هناك أفضلية وتفوق للأول بمقدار 200 ميجا مع تساوي السرعة بينهم

بالنسبة لمستويات الكاش او level cach أخ coucou

الطريقة المبسطة لعمل المعالج هي :
المعلومات المراد معالجتها تخزن في ذواكر ، الذواكر هي ذواكر الكاش لأنها أسرع أنواع الذواكر
المعالج يبدأ بالبحث بالمستوى الاول L1 فان لم يجد المعلومات انتقل الى المستوى الثاني وان لم يجد انتقل الى المستوى الثالث وان لم يجد ينتقل الى الرام

أسرع المستويات هو المستوى الأول لأنه يأتي في قلب المعالج ولأنه ينقسم الى جزئين جزء للأوامر وحزء للمعلومات لذلك تكلفة زيادة حجم الذاكرة عالية لصعوبتها وتحسينها يأتي باللأغلب مع زيادة دقة التصنيع
لذلك لجؤوا الى وضع المستوى الثاني وهو أقل سرعة من الأول لأنه أبعد عن قلب المعالج ولانه متصل بالمستوى الاول وليس بالمعالج مباشرة كما المستوى الاول ،
المستوى الاول والثاني يعملان بسرعة تررد المعالج نفسه لذلك هم الاسرع

لجؤوا الى وضع ذاكرة جعلوها تعمل بمعزل عن تردد وطاقة المعالج لكنها تبقى داخل المعالج تعتمد على سرعة الناقل يسهل تحسينها واللي هي المستوى الثالث

بارك الله فيك اخي الغالي على التبسيط المفيد والمميز الله يزيدك علما نافعا وعملا متقبلا ويرضو عليك والديك , لكن اخي الكريم تحملني فقط لانني لا افهم كثيرا هاته الاشياء , سؤالي هو : ال Processor الذي يتوفر على ذاكرة معالج L3 أفضل من Processor يتوفر فقط على ذاكرة كاش L2 أليس كذلك اخي العزيز ؟؟؟

os-ch
14-02-2013, 18:38
نعم بالتاكيد

ماجدرمضان
14-02-2013, 23:19
طيب لو سمحت سؤال انا عندى معالج 3930 وبوردة بها شقوق pci3.0 يعنى كده معناه انى لن استفيد من هذه الخاصية ممكن حد يفهمنا طيب ازاى وانا شارى معالج باهظ الثمن وبوردة ايضا باهظة يبقى كدة لامؤاخذة بقر شركة انتل ده نصابه وحرامية لمل منتجاتها الارخص افضل من تتوافر ها تقنيات احدث من المنتجات الاعلى سعرا

coucou
14-02-2013, 23:59
طيب لو سمحت سؤال انا عندى معالج 3930 وبوردة بها شقوق pci3.0 يعنى كده معناه انى لن استفيد من هذه الخاصية ممكن حد يفهمنا طيب ازاى وانا شارى معالج باهظ الثمن وبوردة ايضا باهظة يبقى كدة لامؤاخذة بقر شركة انتل ده نصابه وحرامية لمل منتجاتها الارخص افضل من تتوافر ها تقنيات احدث من المنتجات الاعلى سعرا
السلام عليكم اخي الكريم يعني من الافضل ان تفتح موضوع جديد + اضافة موضوع جديد (https://arabhardware.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2) خاص بسؤالك هكذا ان شاء الله تجد ردود كثيرة ستفيدك بحول الله تقبل ملاحظاتي ومروري وتحياتي :)