المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو ال Cache



khaled samra
03-05-2006, 19:28
السلام عليكم

ما هو الكاش Cache
وما وظيفته؟
وكم اقوى كاش؟


شكرا

محمد الأصبحي
03-05-2006, 23:53
أخي يمكنك مراجعة المجلة لتجد موضوع كامل عنه
و في مواضيع كثيرة في المنتدى تتكلم عنه

سلام

GoldenLionTech
04-05-2006, 10:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

L1 Cache
الذاكرة المخبئية من المستوى الأول ، وهي مقسمة على قسمين ، قسم للقرائة فقط وقسم يقبل الكتابة عليه وكلما زادت هذه الذاكرة كلما زاد ذلك من أداء المعالج. وهي مرتفعة السعر لذلك يكون حجمها صغير في المعالج 8-64 كيلوبايت ، وغالبا ما تستخدم هذه الذاكرة لتخزين العمليات المتكررة في المعالج.

L2 Cache
الذاكرة المخبئية من المستوى الثاني ، وظيفة هذه الذاكرة تكمن في كونها ذاكرة مؤقتة سريعة جدا بحيث تعمل على تسريع تدفق التعليمات ما بين المعالج والذاكرة . وتكون أكبر حجما من المستوى الأول ، وظيفتها الرئيسية تسريع أداء المعالج ونقل البيانات ، ويكون ترددها مساويا لتردد المعالج ، وغالبا ما تكون هذه الذاكرة ما بين 256-2048 كيلوبايت.

L3 Cache
الذاكرة المخبئية من المستوى الثالث ، لا تختلف عن L2 من حيث الوظيفة إلا أنها أقل منها في السرعة ، وتتميز بحجمها الكبير 1-8 ميجابايت وهي أقل كذلك من حيث السعر ، وظيفتها سد الفجوة ما بين L2 و الذاكرة الرئيسية حيث تعتبر مرحلة وسيطة بينهما ، وتتميز هذه الذاكرة بتوقيت أقل وقابلية توسيعها أكبر وأكثر عملية من L2. بقي ان نعلم ان المعالج يبحث بشكل منطقي عن المعلومة ، بداية في الذاكرة المخبئية من المستوى الاول ثم من الذاكرة المخبئية من المستوى الثاني فإذا لم يجدها ينطلق للمستوى الثالث فإذا لم يجدها ينتظر قدومها من الذاكرة الرئيسية.

المرجع
https://www.arabhardware.net/news/modules.php?name=News&file=article&sid=27