المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يمكن استخدام الماء العادي بدل السائل الأخضر في نظام التبريد

emad-333
26-05-2006, 21:58
السلام عليكم أخواني

طرت على بالي فكرة تبديل السائل الأخضر في المبرد المائي لدي بماء المقطر العادي , خصوصا" أن الماء الأخضر , لا توجد به مميزات تجعله ( هذا من وجهة نظري ) أفضل من الماء العادي

https://www.thermaltake.com/product/Liguid/Upgrade/cl-w0044/+cl-w0044_image/cl-w0044.jpg

مميزات الماء الأخضر , حسب كلام الموقع :

Features

1-The functions of coolant include water quality leveling, anti-freeze, anti-rusting and water scale reducing

2-Coolant can effectively reduce the temperature of computer system

3-Protects all cooling system metals from corrosion and cavitation including aluminum

4-Can be filled in any kind of water liquid cooling system

المميزات

1-نوعية مياه التبريد تمنع تجمد الماء أو حدوث الصدأ وخفض مستوى الماء
2-قادر وبكفاءة على خفض حرارة الكمبيوتر
3-حماية نظام التبريد من التآكل والصدأ والتجاويف بالإضافة الى الألمنيوم
4-يمكن استخدامه مع اي نظام تبريد

هذه مميزات سائل التبريد الأخضر بترجمة متواضعة

حسنا" والآن نقارنه بمميزات الماء :

المعروف أن الماء أفضل سائل تيريد على وجه الأرض وعند برودته تزداد كثافته وتزداد كفاءة تبريده أكثر من اي سائل آخر .
وطبعا" لن يحصل صدأ , لأن جميع القطع المستخدمة في نظام التبريد مصنوعة من النحاس الذي لا يصدأ ولو رميناه بالبحر
وطبعا" يمكن استخدامه مع اي نظام تبريد

وباقي رأي أخواني الكرام

وبالله التوفيق

رامي الزهراني
27-05-2006, 01:04
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

تفكيرك منطقي بالفعل... حتى في السيارات... يمكن استخدام الماء العذب او المقطر في الرديتر عوضا عن السائل الخاص (الأخضر او الأحمر) الخاص لجهاز التبريد للسيارة.

و نشوف باقي ردود الأعضاء

dxbboy77
27-05-2006, 07:19
انا ما اعتقد انها تنجح الفكرة لان السائل الاخضر هو ماده يمنع ارتفاع الحرارة واذا سخن سيسخن ببطئ والراديتر في الكمبيوتر " اذا ما كنت غلطان " فهو من حديد اما المشتت فهو من النحاس ..!!

اما في راديتر السيارة فهو مهم جدا جدا لان الحديد يصدأ و يتأكل وتروح المكينه في "" ستين داهيه "" + يرفع درجه غليان الماء من 100 الي 120 ..!!!
" <<<<<<<------------------ لا تلوموه تراه علمي مو ادبي "

والسائل الاخضر رخيص نسبيا وفي متناول الجميع ..!!

وبتكون الانابيب شكلها ابيض علي اخضر فاتح ..!! مو اخضر غامق ورائع ..!!

انا من جهتي رايح استخدم السائل الاخضر وحتي لو نقصت كمية قليلة رايح اشتري السائل واضيفة ولا احط الماء العادي ..!!!

ان شاء الله ما تزعل من وجهه نظري ....!! واشكرك علي طرح هذا السؤال الحسااس ....

CPUXBrain
27-05-2006, 08:32
في الحقيقة إن استخدام الماء العادي هو الأساس في هذه التقنية، أما المواد المختلفة مثل (الايثلين جليكول) المشهور بماء الراديتر لم يتم إضافته إلا بعد ذلك (وتكمن أهميته في خفض درجة التجمد ورفع درجة الغليان للسائل وربما زيادة الكفاء بشكل بسيط)، سواء في السيارات أو في أجهزة الكمبيوتر أما بالنسبة للصدأ فلا أعتقد أن المواد المستخدمة في تصنيع أجهزة التبريد قابلة للصدأ أصلا ، فهي إما نحاس وألمنيوم وهو الأشهر أو فولاذ غير قابل للصدأ ...

الحاتمي
27-05-2006, 13:09
مع زيادة تسخين الماء وزيادة الحرارة سيسبب التكلس وهذه حقيقة علمية لا مفر منها
والدليل على ذلك هو ملاحظة أي مكواة ملابس تعمل بالبخار .. ستجد التكلس واضح عليها
ويؤدي التكلس لإنسداد أو لضيق المسارات المائية مما يبطئ مسار المياه
وقد يؤدي لعطب المضخة المائية .
وقد يتراكم التكلس على قعر المشتت نفسه وتتكون بذلك طبقة عازلة منه
مما يؤثر سلباً على التبريد ويمنع إحتكاك الماء بقعر المشتت .

واحد مسكين
27-05-2006, 13:22
بصراحة أنا أعتقد أن السائل مهم جداً وإلا كان ما حطته لك الشركة من ضمن هذا المبرّد وخاصة شركة كبيرة مثل ثيرمال تيك .. يعني إنت ما خسرت حاجة الشركة حطته لك ولو تلاحظ المبرّدات المائية الأخرى والتي شركاتها غير معروفة ما تحط هذا السائل ( شفت عيّنات منها ) .

emad-333
27-05-2006, 13:24
أخي العزيز dxbboy77

أكيد لم ولن أزعل من وجهة نظرك أو أي أحد من الأخوان الأعضاء والموضوع مطروح اساسا" للنقاش وتبادل الآراء ,

واسمحلي أن أخالفك الرأي في أن السائل الأخضر يسخن ببطء , فهو يسخن بسرعة والذي جربه يعرف ذلك ,
أما الراديتر في الكمبيوتر فهو مصنوع من النحاس أيضا" ولا يصدأ أبدا".
بالأضافة أن السائل الأخضر ليس رخيص , فسعر العلبة التي بسعة نص لتر هو 26 دولار تقريبا" أما الماء المقطر بسعر نصف دولار تقريبا"

أخي العزيز CPUXBrain

كلامك صحيح , الماء الأخضر أساسا" لمنع الصدأ ومنع تجمد أو غليان الماء , وطبعا" هذه الأشياء لن تحصل للجهاز ابد"

أخي العزيز رامي الزهراني

شكرا" على تأييد الفكره

وبالله التوفيق

واحد مسكين
27-05-2006, 13:32
وبعدين لو تشوف الأنابيب الموضوعة على نفس المشععات فهي أنابيب نحاسية ولكن نفس المشععات فهي ليست من الحديد ( مثل تبع المكيف ) فهي تنطعج باصباعك ولو تجيب مغناطيس على نفس هذه المشععات ما فيه تجاذب للمغناطيس على هذه المشععات .. ولكن الأمر مختلف بالنسبة للسيارة فنفس المشععات من الحديد ولا توجد أنابيب نحاسية عليها وإنما ككتلة واحدة يوضع فيها الماء ولذلك ينصح بوضع السائل الأخضر أو الأحمر ولا يوضع الماء حتى لا يحدث الصدأ .

emad-333
27-05-2006, 13:48
أخي العزيز الحاتمي

كلامك صحيح 100 % إذا استخدمنا الماء العادي لأن التكلس اساسا" يحدث بسبب ترسب الأملاح الموجودة في الماء العادي .
ولكن الماء المقطر خالي تماما" من الأملاح , وبالتالي احتمال حدوث عملية ترسب الأملاح شبه معدومة .

أخي العزيز واحد مسكين

ليس كل ما تضعه الشركة , وأيضا" صحيح أنه يقدم مع التبريد المائي , ولكن من خواصه أنه سام ويؤذي العين والجلد , لهذا ومن باب الحرص فكرت في الاستغناء عنه

وشكرا" للجميع

khaled_ahmed
29-05-2006, 17:47
اعذروني على هذه المداخلة .. ولكن هل فعلا التبريد بواسطة الماء اتت بنتائج ايجابية ؟
قرأت من فترة في هذا المنتدى عن شخص اشتكى من جهازه حيث كانت الحرارة عالية
فتجه الى التبريد بواسطة الماء ولكن وجد أن الحرارة كما هي .. ياريت الي جرب التبريد
بواسطة الماء او الي عنده الاجابة الشافية ان يعطينا رأيه .

c4u_1111
31-05-2006, 03:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه طيبه وبعد
لي مداخله بسيطه برأي الخاص الا وهي (( أن خير الأمور الوسط))
بصراحة ماشفت التبريد المائي الخاص بالحاسب لاكن شفت في وكالات السيارات يسو كده
ومادري ان كان من تقنيه ام انهم يغشون العميل من باب التوفير
وسلامتكم..............مع تحياتي وتقديري وشكري للجميع ..

TeT_TaT
31-05-2006, 11:37
هناك فرق واحد بين مار الرديتر الاخضر
وبين الماء المقطر

بالطبع كلهم خالين من الاملاح
و لكم الماء الاخضر فيه ماده مضاده للصداء
فقط
ولكن استخدام الماء المقطر ليس له اي ضرر

Net.Stu
01-06-2006, 01:23
يا أخوان أنا أفكر ادخل عالم التبريد المائي

وحامل هم ماء التبريد لما ينتهي من وين اجيبوه

وما منطقي كل مرة اطلبه من النت حتى لو كان رخيص :mad:

وعندي سؤال مهم بالنسبة لي

هل ماء الرديتر الذي يباع في محال قطع السيارات
نفسه الذي يباع في مواقع الانترنت للمبردات الماء حق الحاسوب
وهل يؤدي نفس الغرض لو واحد استبدل هذا بذا
لانه هذا الحل سوف يوفر على كثير في المستقبل

هذه حاجه

الشي الثاني هل الماء المقطر هو ما الصحه المعلبة الي في البقالات
سوال في الحقيقه غبي لكن خذوني على قد عقلي :Unhappy:

azzozy
01-06-2006, 01:52
اخوي انا عندي لك نصيحة حلوة ،،، وبما ان الموضوع اصبح فيزيائي وليس تكنولوجي فانصحك ان تذهب الى شبكة الفيزيائيين العرب وهم يساعدونك في الفرق بين الماء السائل والسائل الاخضر
وهذا الموقع :www.phys4arab.net

TeT_TaT
01-06-2006, 01:55
الماء المقطر الي يستخدم في البطاريات
علبه لونها احمر سعرها 3 ريال - 7 ريال في السعوديه

الماء المقطر ممكن تشربه ولكن المشكله مافيه اي فايده مافيه اي املاح
اقصد املاح مفيده للجسم مو ملح

بعدين اخي الماء قد تحتاج الى علبتين في السنه فقط
لان الماء لاينتهي قد ينقص مع الزمن بفعل التبخر البسيط

Net.Stu
01-06-2006, 12:29
المشرف الغالي خالد شكرا لك كثيرا

باقي نقطة في انتظار توضيحها

هل ماء الرديتر الذي يباع في محال قطع السيارات
نفسه الذي يباع في مواقع الانترنت للمبردات الماء حق الحاسوب
وهل يؤدي نفس الغرض لو واحد استبدل هذا بذا
لانه هذا الحل سوف يوفر على كثير في المستقبل

emad-333
01-06-2006, 23:26
أشكركم أخواني الكرام جميعا" على التفاعل والمشاركة

وأحب أن أوضح أنه لا فرق بين الماء المقطر والماء الأخضر , سدغير أن الأخير مضاف إليه بعض المواد الكيميائية لمنع الصدأ والتجمد والغليان .

فإذا كان أحد لا يخشى أن يتجمد الماء داخل جهازه أو يغلي أو أن يحدث صدأ داخل قطع المبرد المائي , فلا مانع من استخدام الماء المقطر بدل الماء الأخضر وعلى مسؤوليتي :D :D

كما أنه يمكن استخدام الماء الأخضر المخصص للسيارات في التبريد المائي المخصص للأجهزة المكتبية , وعلى مسؤوليتي أيضا":Unhappy: :Unhappy:

وبالله التوفيق

CPUXBrain
01-06-2006, 23:41
وتبقى معلومة مهمة جدا جدا ...

أرجو إبعاد علب الماء الأخضر (أو ماء الرديتر) بعيدا عن متناول الأطفال بأكبر قدر ممكن ، فمادة (الايثلين جليكول) الموجودة فيه معروفة بطعمها الحلو (البعض يشبهها بعصير البرتقال) ، ولكنها شديدة السمية حيث أن مقدار بسيط منها يكفي لقتل شخص فكيف بطفل صغير ...

TeT_TaT
02-06-2006, 02:40
انا لااعتقد ان ماء الرديتر الخاص بالسيارت هو نفسه الخاص بمبردات الحاسوب
كلهما له نفس الغرض ولكن لكل مهما اجواء عمل مختلفه ودرجات حراره مختلفه

استطيع افادك بخصوص الماء المقطر يمكن اضافته مع الماء الاخضر الخاص بمبردات الحاسوب
ولكن ماء الرديتر ؟؟ حتى انه اثخن من الماء العادي ؟ مش عقول في نظري

Net.Stu
03-06-2006, 14:44
أخوي خالد تحياتي لك شكرا على الرد

sho431
05-06-2006, 18:00
حبيت اشارك ببعض المعلومات البسيطة عن نوعية سائل التبريد المستخدم في السيارات على سبيل المثال, حسب علمي أن سائل التبريد مطالب بعدة اصول فيزيائية و كيميائية كمايلي:-

1- منع التآكل عن طريق معادلة الشحنة الكهربائية بين السائل نفسه و الهيكل المحيط (الجسم)
2- منع تجمد السائل في الأنابيب في فصل الشتاء (لدينا ما أعتقد :confused: )
3- منع التآكل الكيميائي عن طريق المواد المضافة (الصدى أو البلي الكيميائي)
4- طبعاً الدور الرئيسي وهو التبريد

يوجد في السوق الخليجي على سبيل المثال نوعين من سوائل التبريد لمحركات من نوع GMC
سائل لون أحمر المنزوع السيليكات يناسب الهياكل أو الموصلات المصنوعة من سبائك الألمنيوم
سائل لون أخضر يناسب الهياكل أو الموصلات المصنوعة من سبائك الفولاذ و النحاس

و عليك تحديد المعدن المستخدم لديك في موصلات التبريد في الكيس و من ثم استخدام السائل المناسب

(و يفضل الرجوع إلى تعليمات الشركة المصنعة أو توجيه السؤال إلى قسم الدعم الفني لديهم عن ذلك أعني إجازة استخدام تلك السوائل السابقة الذكر)

emad-333
05-06-2006, 20:15
شكرا" لك أخي الكريم sho431

على هذه المعلومات المفيدة

وفقك الله

dxbboy77
05-06-2006, 20:45
اخوي sho431

تكلمت عن اللونين الاخضر و الاحمر ..!!

ولم تتكلم عن سيارات المرسيديس بينز لون السائل ازرق ...!!!!