المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عنق زجاجة مختبئ وخطير قد لا ينتبه اليه البعض!

Super Computer
30-05-2013, 08:43
كثيرا من الاحيان يضع الاعضاء الكرام مشكلة في لعبة ما او برنامج ما، حيث يشتكي من التقطيعات اثناء العمل، وخاصة اثناء اللعب، بالرغم من امكانية جهازه وقوته .

هناك فرق بين حصول التقطيع او التهنيج، وبين انخفاض عدد الفريمات دون 30-25 لكن بدون تقطيع ، بل تبقى اللعبة سلسة وناعمة نوعا ما.
ويعود السبب الرئيسي الى الرامات!

الرامات التي قد يهملها البعض دون الاهتمام فيها حتى لو لم يعاني من التقطيعات، فحاسبك دون 4 جيجا رام او حتى دون 6 جيجا ( خاصة اللاعبين) يعانون من عنق زجاجة خطير يضطر الحاسب اثناء العمل الى الاعتماد الرئيسي على الاقراص الصلبة الموجودة في الجهاز لتصبح كرامات ثانوية او ما يطلق عليه Page File

سرعة الاقراص الصلبة او حتى اقراص SSD مقارنة مع الرامات لا تعتبر ولو جزء بسيط ( وخاصة الاقراص الصلبة) فمقارنة فقط بين سرعة القراءة والكتابة وعدد العمليات التي قد تصل الى عشرات الالاف من العمليات في الثانية الواحدة، وسرعة قراءة قد تتعدى بسهولة 10 جيجا بايت في الثانية، وربما هذه الايام تصل الى 25 جيجا في بعض انواع الرامات، مقارنة مع القرص الصلب الذي يؤدي فقط بين 50-70 عملية في الثانية الواحدة وسرعة قراءة في احسن الاحول لا تتعدى 160 ميجا بالثانية!!

لنصبح في عنق زجاجة خطير وجديد وخفي حيث يعاني المستخدم:
1- بطء في فتح الملفات اثناء العمل.
2- بطء كبير في فتح البرامج
3- احتمالية كبيرة في حصول التقطيعات في الالعاب، لان الضغط الان سيتحول الى القرص الصلب في تلقي المعلومات.
4- بطء شديد في اغلاق الحاسب وفتحه.
5- بطء في بداية الكثير من الالعاب والبرامج.

الرامات هي الجسر بين اقراصك الصلبة الدائمة التخزين وبين معالجك، وهي تعتبر طريق سريع لتسريع اداء جهازك ومهامها، واذا انكسر هذا الجسر سيضطر المعالج اعتماد الاقراص الصلبة الموجودة في الجهاز للمعالجة المباشرة من هناك والاقراص الصلبة ليست مخصصة لمثل هذا العمل ، بل هي مخصصة للتخزين بشكل رئيسي.

كيف اعلم ان جهازي من عدد منخفض من الرامات؟

صورة من جهازي ل Task manager :

https://img690.imageshack.us/img690/4301/v1qrcj0p4eeqb.jpg (https://imageshack.us/photo/my-images/690/v1qrcj0p4eeqb.jpg/)

Uploaded with ImageShack.us (https://imageshack.us)

وكما نلاحظ ان الرامات تساوي 3 جيجا ، والمستخدم حاليا ( او النشط) يساوي 1.2 ( والتي ينتبه اليها فقط البعض! وهذا خاطئ)

ونلاحظ ان هناك ايضا منفذ ال Cached وهو الاهم : وهي المعلومات المخزنة الغير نشطة حاليا والتي قد يستدعيها الحاسب فورا اذا اراد الرجوع اليها وهي تنقسم الى مستويات كثيرة حسب الاهمية، وغالبا ما تخزن فيها البرامج التي اغلقتها في النهاية وتنوي الرجوع اليها لاحقا( وهذا يعتمد على مستويات الاهمية التي يقسمها النظام تقريبا 8 مستويات اذا لم تخونني الذاكرة)
ويلاحظ ان هناك 1.25 جيجا مخزنة!

اي ان المساحة الفارغة = اقل من نصف جيجا!! وانا لم افتح سوى المنصفح فقط دون اي برنامج او اي لعبة او اي شيء! فقط المتصفح!!

منطقة ال Free وهي المنطقة الغير مستخدمة نهائيا من الرام ، وكلما كان هذا الرقم كبيرا كلما كان ذلك افضل.

اذا من هنا سنلاحظ ان الحاسب سيعتمد لاحقا من بعد ساعات او دقائق على القرص الصلب كتخزين ثانوي لهذه الملفات Cached مما قد يستدعيها لاحقا! وهذا يؤثر على مستوى الجهاز بشكل كبير جدا وعميق ، مما يحد من الاداء بشكل هائل ويصنع عنق زجاجة شديد ويقلل من الاداء مهما كانت قوة جهازك!

حتى نتأكد ان الجهاز لا يعاني :
1- التاكد من منطقة Active عدم استحواذها على الرامات بشكل كبير.
2- عدم استحواذ منطقة Cached على الرمات بسرعة كبيرة بعد تشغيل الجهاز ، فحيب ان يتخذ ذلك فترة طويلة وليس قصيرة، حتى يتعامل حاسبك مع ملفات Cached كثيرة في ان واحد اثناء العمل مما يعني استجابة كبيرة مباشرة من الرامات وليس الاقراص الصلبة!
3- يفضل ان تكون منطقة ال Free كبيرة ، ليكون الحاسب جاهزا بتخزين اكبر للبرامج التي فتحتها في الرامات وهذا يسرع من الاستجابة عند اعادة فتحها.
4- تشغيل الالعاب الكثيرة يتطلب منطقة كبيرة من ال Cached ، مما يؤثر على اداء الجهاز بعد اغلاق اللعبة، رامات كبيرة تعني ان معظم البرامج التي فتحتها مؤخرا ما زالت مخزنة في الرامات على هئية ملفات stand by مما يعني سرعة استجابة هائلة عند اعادة فتحها واستدعائها من الرمات مباشرة !!

بالنهاية، ضع الكثير من الرامات حتى لو وصل العدد الى 12- 16 جيجا، خاصة للاعبين والمبرمجين والمصممين، فهي رخيصة وغير مكلفة وتعطيك اداء مبهر جدا!

ملاحظة : عند نقل الملفات الكبيرة فهذا يستخوذ على كامل الرامات وهذا طبيعي ، ويفضل اعادة الجهاز بعد نقل الملفات الكبيرة، او تصفير منطقة ال Cached باستخدام بعض البرامج ويفضل اعادة الجهاز.

شاكر لكم

عبدالفتاح حسين
30-05-2013, 09:07
شكراً أخي الفاضل
معلومات غاية في الأهمية
تحياتي لك

محمد البرديسى
30-05-2013, 17:13
تمام يا برنس الحمد لله رامات عندى 32 جيجا

Ťắќľắḿḿ
30-05-2013, 17:23
السلام عليكم
موضوع قيم جداً اخي بارك الله فيك

5oz3bl
30-05-2013, 17:29
ربنا يكرمك يا رب انا عندى سؤال بعد اذنك أحيانا فى ناس بتعدل على قيم الـ Virtual Memory هل ده صح ولا المفروض أسيب القيم الافتراضية ؟

hmooa
30-05-2013, 18:02
جزاكم الله خيراً اخي الكريم

ssir
30-05-2013, 18:37
معلومة مهمة شكرا لك اخى الكريم

SmArTMaTe
30-05-2013, 19:05
شكرا اخي الكريم على طرح الموضوع
الترقيه في الرام نوعين
تردد و حجم
1.التردد
وهو رفع التردد العامل للرام من 1333 وحتى 2400 ميجا هيرتز للDDR3
المشكله ان بعد الساندي بريدج وثبات الBaseClock عند 100
اصبح تعليه تردد الرام اكثر من 1600 ذات تأثير ضعيف جدا على الاداء العام عن تجربه خاصه في الالعاب
كمان الاوفر كلوك والتأخيرlatency لم يعد لها تأثير قوي كما كان في السابق
ولا اعرف ما ان كان هذا سوف يتغير في الاجيال القادمه من انتل ام لا؟

2.الحجم
بالنسبه للحجم المناسب اعتقد 8 جيجا اكثر من مناسب ل90% من المستخدمين
لان كمان في vram "الرام الخاصه بكارت الاظهار Gpu card "بتوصل ل 6 جيجا احيانا والغالب 2 جيجا او اكثر في معظم الكروت الحاليه
ويمكن تحسين الفارغ من الرام ال8 جيجا لتصبح 4 جيجا او اكثر معظم وقت العمل على الجهاز ببرامج بسيطه تعمل على الخلفيه كلنا يعلمها

وكل مستخدم يمكنه ببساطه معرفه احتياجاته من الرام بناءً على طبيعه الاستخدام للpc بمتابعه الtask manager كما اشرت في الموضوع

Haythamovic
30-05-2013, 19:12
شكرا علي المعلومات الرامات المفروض متقلش عن 8 جيجا طب انا بالنسبة ليا عندي المتاح 2789 ده كويس؟؟

HOSSAM.12
31-05-2013, 00:29
شكرا على المعلومات المهمة جدا بارك الله فيك

sniperslr
31-05-2013, 02:11
موضوع بصراحة في غاية الأهمية ... أنا استفدت منه كتير

Super Computer
31-05-2013, 12:48
شكراً أخي الفاضل
معلومات غاية في الأهمية
تحياتي لك

العفو اخي الكريم ، وشكرا لك على المرور

تمام يا برنس الحمد لله رامات عندى 32 جيجا

راماتك اكثر من كافية اخي الكريم، ويفضل حاليا بين 8-12 جيجا رام، او 12-16 جيجا رام خاصة للاعبين والمصممين بشكل عام، اما المستخدم العادي فيكفيه بين 4-8 جيجا رام تقريبا.
اما زيادة الخير فلا بأس فيه ما دام لديك ميزانية.

السلام عليكم
موضوع قيم جداً اخي بارك الله فيك

وعليكم السلام اخي الكريم طارق، الله يبارك فيك واشكرك على المرور الطيب والعطر.

ربنا يكرمك يا رب انا عندى سؤال بعد اذنك أحيانا فى ناس بتعدل على قيم الـ Virtual Memory هل ده صح ولا المفروض أسيب القيم الافتراضية ؟

ال VM او الذاكرة الوهمية والتي تكون موجودى على الهارد ديسك ك Page file ، هي ما يتم استخدامها عندما تمتلئ الرامات، لن تقدم لك اي اداء واضح وملموس، وفي هذا الموضوع انصح الجميع ان يتجنب جهازهم استخدام هذه المنطقة بشكل كبير اثناء العمل، فحاول ان يعتمد جهازك بشكل رئيسي فقط على الرامات دون الاقراص الصلبية ليبقى الاداء مرتفع لديك.

يكون رفعها مقبولا فقط في حالة واحدة، عندما تمتلئ الذاكرة الوهمية تماما.

جزاكم الله خيراً اخي الكريم

الله يجزاك خير اخي الكريم وشكرا على المرور.

معلومة مهمة شكرا لك اخى الكريم

العفو اخي الكريم وشكرا لك على المرور.

شكرا اخي الكريم على طرح الموضوع
الترقيه في الرام نوعين
تردد و حجم
1.التردد
وهو رفع التردد العامل للرام من 1333 وحتى 2400 ميجا هيرتز للDDR3
المشكله ان بعد الساندي بريدج وثبات الBaseClock عند 100
اصبح تعليه تردد الرام اكثر من 1600 ذات تأثير ضعيف جدا على الاداء العام عن تجربه خاصه في الالعاب
كمان الاوفر كلوك والتأخيرlatency لم يعد لها تأثير قوي كما كان في السابق
ولا اعرف ما ان كان هذا سوف يتغير في الاجيال القادمه من انتل ام لا؟

2.الحجم
بالنسبه للحجم المناسب اعتقد 8 جيجا اكثر من مناسب ل90% من المستخدمين
لان كمان في vram "الرام الخاصه بكارت الاظهار Gpu card "بتوصل ل 6 جيجا احيانا والغالب 2 جيجا او اكثر في معظم الكروت الحاليه
ويمكن تحسين الفارغ من الرام ال8 جيجا لتصبح 4 جيجا او اكثر معظم وقت العمل على الجهاز ببرامج بسيطه تعمل على الخلفيه كلنا يعلمها

وكل مستخدم يمكنه ببساطه معرفه احتياجاته من الرام بناءً على طبيعه الاستخدام للpc بمتابعه الtask manager كما اشرت في الموضوع

شكرا لك على المرور اخي الكريم، وهذه المعلومات الرائعة، يلاحظ ان هناك فقزة بين 1333 و 1600 ، وقفزة جيدة لا بأس فيها الى 1866.

شكرا علي المعلومات الرامات المفروض متقلش عن 8 جيجا طب انا بالنسبة ليا عندي المتاح 2789 ده كويس؟؟
العفو اخي الكريم، اذا كان المتاح تماما ( او المنطقة المصفرة = 3 جيجا) بعد الاستخدام الجيد فوضعك ممتاز، لكن لو لاحظت ان هذا الرقم وصلته بسرعة بعد تشغيل الجهاز، فربما تمتلئ الرامات تماما بعد تشغيل الالعاب او بعض البرامج، ويفضل ان ترفعها قليلا، لو اردت اداء افضل بنسبة جيدة ولا بأس فيها.

شكرا على المعلومات المهمة جدا بارك الله فيك
العفو اخي الكريم.وشكرا على المرور.

موضوع بصراحة في غاية الأهمية ... أنا استفدت منه كتير
انا سعيد بالاستفادة من الموضوع، واشكرك على المرور.

KSA-7
31-05-2013, 14:50
مشكور على الموضوع المفيد ...

MohammedsF
31-05-2013, 17:11
شكراً على مجهودك الطيب أخي الكريم...

أحب أن أضيف أن سرعة الذاكرة رام ليست فقط أسرع من القرص الصلب العادي أو الـSSD بل هي أسرع من أسرع أقراص صلبة مصممة للخوادم الضخمة و الأغراض العسكرية !

في ذاكرة DDR ، سرعة النقل هي 8 ميجابايت في الثانية لكل 1 ميجاهيرتز للقناة الواحدة !

أي أن شريحة سرعتها 1600MHz سرعتها هي 8 * 1600 = 12800 ميجابايت في الثانية !

و عند تفعيل قناتي النقل Dual-Channel تصبح قدرة النقل نظرياً هي الضعف 2 * 12800 = 25600 ميجابايت في الثانية أي أكثر سرعة من 51 قرص SSD قدرته 500MB/s مرتبطة مع بعض :eek:

و في جهاز بلوحة X79 و بتفعيل أربع قنوات بذاكرة سرعتها 2400MHz تصل قدرة النقل بين المعالج و الذاكرة رام إلى 2400 * 8 * 4 = 76800 ميجابايت في الثانية أي أن المعالج قادر على قراءة ما يعادل قرص صلب 80GB في ثانية واحدة ! :eek: :D

هذه السرعة العالية لا تساوي شيئاً أمام السرعة الهائلة جداً لذاكرة SRAM / Static-RAM المستخدمة كذاكرة كاش مستوى ثاني L2 داخلية في المعالجات كي لا ينتظر المعالج الذاكرة رام السلحفاة ! :eek:

كما أن هذه الأخيرة لا تساوي شيئاً أمام الذاكرة الخارقة السرعة المستخدمة كذاكرة كاش من المستوى الأول L1 في المعالجات كي لا تنتظر النواة حضرة السيد L2 :D

السعر الباهظ جداً لهذه الذاكرة هو السبب في كميتها المتواضعة في L2 "بعض الميجابايتات" و المتواضعة جداً جداً في L1 "بعض الكيلوبايتات" كان السبب أصلاً في انتاج سلسلة معالجات CELERON حيث كان أول معالج منه لا يحتوي على أي ذاكرة كاش من المستوى الثاني L2 !

تخيل لو أن جهازك بذاكرة رام و قرص صلب و ذاكرة رسومية من هذا النوع ! :D

Golden_PC
31-05-2013, 17:38

أحب أن أضيف أن سرعة الذاكرة رام ليست فقط أسرع من القرص الصلب العادي أو الـSSD بل هي أسرع من أسرع أقراص صلبة مصممة للخوادم الضخمة و الأغراض العسكرية !

في ذاكرة DDR ، سرعة النقل هي 8 ميجابايت في الثانية لكل 1 ميجاهيرتز للقناة الواحدة !

و عند تفعيل قناتي النقل Dual-Channel تصبح قدرة النقل نظرياً هي الضعف 2 * 12800 = 25600 ميجابايت في الثانية أي أكثر سرعة من 51 قرص SSD قدرته 500MB/s مرتبطة مع بعض :eek:

و في جهاز بلوحة X79 و بتفعيل أربع قنوات بذاكرة سرعتها 2400MHz تصل قدرة النقل بين المعالج و الذاكرة رام إلى 2400 * 8 * 4 = 76800 ميجابايت في الثانية أي أن المعالج قادر على قراءة ما يعادل قرص صلب 80GB في ثانية واحدة ! :eek::D

هذه السرعة العالية لا تساوي شيئاً أمام السرعة الهائلة جداً لذاكرة SRAM / Static-RAM المستخدمة كذاكرة كاش مستوى ثاني L2 داخلية في المعالجات كي لا ينتظر المعالج الذاكرة رام السلحفاة ! :eek:

كما أن هذه الأخيرة لا تساوي شيئاً أمام الذاكرة الخارقة السرعة المستخدمة كذاكرة كاش من المستوى الأول L1 في المعالجات كي لا تنتظر النواة حضرة السيد L2 :D

السعر الباهظ جداً لهذه الذاكرة هو السبب في كميتها المتواضعة في L2 "بعض الميجابايتات" و المتواضعة جداً جداً في L1 "بعض الكيلوبايتات" كان السبب أصلاً في انتاج سلسلة معالجات CELERON حيث كان أول معالج منه لا يحتوي على أي ذاكرة كاش من المستوى الثاني L2 !

ما شاء الله دائما تمدنا بكل ما هو رائع وجديد يا اخ محمد وزادك الله علما

Ahmad Rady
31-05-2013, 19:22
موضوع رائع وملاحظة أروع أخي الحبيب :)

... كلامك سليم مائة بالمائة ... من الطرائف اللي حصلت معايا شخصيا ... أنا اعشق لعبة Crysis ونزلت الاصدار الاخير باخر تحديث وووو ... المهم كارت الشاشة عندي GTX560Ti واحد جيجا رام فقط ... ومشغل GTX465 فزيكس ... الريزولشن 1680 * 1050 .... فالطبيعي ان العب اللعبة High مش Very High ... وعندي 8 جيجا رام ... لما رفعت الاعدادات لـ Very High بنفس الامكانات اللعبة شغالة تمام بس فعلا عدد الفرامات قل جدا وبدى تقطيع خصوصا في الاماكن المفتوحة واثناء اطلاق النار ... الطبيعي ان ارجع الكلام ده لذاكرة كارت الشاشة لان اللعبة محتاجة كارت شاشة اصلا به 2 جيجا رام ... لكن لم اغير كارت الشاشة ولكن اضفت 4 جيجا رام وبقى المجموع 12 جيجا رام اللعبة بقت شغالة زي الفل والفرامات معقولة وبدون تقطيع ...

Super Computer
31-05-2013, 20:03

و في جهاز بلوحة X79 و بتفعيل أربع قنوات بذاكرة سرعتها 2400MHz تصل قدرة النقل بين المعالج و الذاكرة رام إلى 2400 * 8 * 4 = 76800 ميجابايت في الثانية أي أن المعالج قادر على قراءة ما يعادل قرص صلب 80GB في ثانية واحدة ! :eek::D

الف شكر لك على هذه المعلومات الرائعة جدا والتي اضافت للموضوع معلومات مهمة للغاية، وهنا غرضي الرئيسي من الموضوع وهو:
اجعل جهازك يعتمد على الرامات اعتماد رئيسي تماما للحصول على البيانات ومعالجتها المباشرة من هناك، وسترى الفرق الكبير .

شكرا لك اخي الكريم محمد على هذه المعلومات الموسعة، وانا قمت بشراء ذواكر جديدة بسرعة 1866 بتوقيت CL9 وانتظر تقنية هازويل بفارغ الصبر لارى سرعة القراء والكتابة :D ، لكن لا انوي استعمالها بشريحة P55 التي امتلكها لانني اعتقد لا يوجد فائدة مع التكنلوجيا القديمة التي امتلكها لهذه السرعات الكبيرة.

ويجب ان لا ننسى عدد العمليات بالثانية التي تقوم بها الذواكر بشكل عام، فهذا ايضا بحد ذاته موضوع اخر.

Super Computer
31-05-2013, 20:07
موضوع رائع وملاحظة أروع أخي الحبيب :)

... كلامك سليم مائة بالمائة ... من الطرائف اللي حصلت معايا شخصيا ... أنا اعشق لعبة Crysis ونزلت الاصدار الاخير باخر تحديث وووو ... المهم كارت الشاشة عندي GTX560Ti واحد جيجا رام فقط ... ومشغل GTX465 فزيكس ... الريزولشن 1680 * 1050 .... فالطبيعي ان العب اللعبة High مش Very High ... وعندي 8 جيجا رام ... لما رفعت الاعدادات لـ Very High بنفس الامكانات اللعبة شغالة تمام بس فعلا عدد الفرامات قل جدا وبدى تقطيع خصوصا في الاماكن المفتوحة واثناء اطلاق النار ... الطبيعي ان ارجع الكلام ده لذاكرة كارت الشاشة لان اللعبة محتاجة كارت شاشة اصلا به 2 جيجا رام ... لكن لم اغير كارت الشاشة ولكن اضفت 4 جيجا رام وبقى المجموع 12 جيجا رام اللعبة بقت شغالة زي الفل والفرامات معقولة وبدون تقطيع ...

كلام صحيح اخي الكريم، وهذا ما لاحظته حتى انا شخصيا ببعض الالعاب وهي التقطيع مع راماتي القديمة 4 جيجا، لكن بعد التحديث الى 12 جيجا كل شيء تغير حيث :

1- اختفت التقطيعات نهائيا من بعض الالعاب خاصة BF3 , Crysis 2
2- استجابة الكمبيوتر تغيرت الى السريعة جدا والصاروخية حتى بالتعامل مع الكثير من البرامج والمتصفح والالعاب في ان واحد.
3- اغلاق وفتح الجهاز بسرعة هائلة، كل شيء يحتاجه الكمبيوتر موجود بالرام، لن يضطر الى العودة من جديد الى الاقراص حتى يعود بقرائتها بسرعة بطئية!

في هذا الموضوع هدفي للاعضاء عدم اهمال الرامات ومساحتها ، كلما زادت المساحة كلما تحمل جهازك بالتعامل مع تطبيقاتك ، العابك، المتصفح بسرعة رهيبة.

MohammedsF
01-06-2013, 20:16
الف شكر لك على هذه المعلومات الرائعة جدا والتي اضافت للموضوع معلومات مهمة للغاية، وهنا غرضي الرئيسي من الموضوع وهو:
اجعل جهازك يعتمد على الرامات اعتماد رئيسي تماما للحصول على البيانات ومعالجتها المباشرة من هناك، وسترى الفرق الكبير .

شكرا لك اخي الكريم محمد على هذه المعلومات الموسعة، وانا قمت بشراء ذواكر جديدة بسرعة 1866 بتوقيت CL9 وانتظر تقنية هازويل بفارغ الصبر لارى سرعة القراء والكتابة :D ، لكن لا انوي استعمالها بشريحة P55 التي امتلكها لانني اعتقد لا يوجد فائدة مع التكنلوجيا القديمة التي امتلكها لهذه السرعات الكبيرة.

ويجب ان لا ننسى عدد العمليات بالثانية التي تقوم بها الذواكر بشكل عام، فهذا ايضا بحد ذاته موضوع اخر.

العفو أخي الكريم... :D

و بخصوص:

ويجب ان لا ننسى عدد العمليات بالثانية التي تقوم بها الذواكر بشكل عام، فهذا ايضا بحد ذاته موضوع اخر

ما هي سرعة معالجك ؟ 3000MHz مثلاً...

ماذا يعني 3000MHz ؟ يعني أن مولد النبضات في المعالج ينبض 3000 مرة في الثانية..

كم حركة يستطيع المعالج القيام بها في النبضة الواحدة ؟ في المعالجات الحالية 2 لكل نبضة ، مرة عند الصعود و مرة عند الهبوط "بالنسبة للصعود و الهبوط هي مثل قلب الانسان ، النبضة الواحدة تعني انقباض و انبساط"

اذاً كم حركة يستطيع المعالج القيام بها على سرعة 3000MHz ؟ ممممم 3000 * 2 = 6000 تمام !

CAS Latency أو ما تختصر بـ CL الذاكرة رام ، هي ببساطة أن كل CLx حركة للمعالج ستقوم الذاكرة رام بعملية واحدة...

حلو... يعني أن رامات CL9 مع معالج حديث سرعته 3000MHz ستقوم بالعدد التالي من العمليات في الثانية الواحدة :

سرعة المعالج X عدد حركته في النبضة الواحدة ÷ CAS Latency الذاكرة = عدد عمليات الذاكرة في الثانية الواحدة

3000 * 2 ÷ 9 = 666.7 عملية في الثانية

و سرعة ذاكرتك 1866MHz * 8MB/MHz = 14933MB/s

اذاً الذاكرة DDR3 1866MHz CL9 سرعتها 666.7 عملية في الثانية بقدرة نقل قصوى 14933MB/s باستخدام قناة واحدة

و باستخدام المعالج ذاته لكن هذه المرة الذاكرة DDR3 1600MHz CL6 ؟

ستكون سرعتها 1000 عملية في الثانية بقدرة نقل قصوى 12800MB/s باستخدام قناة واحدة

و آسف على الاطالة... :ah38: