المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مراجعة شاملة للصندوق NZXT Lexa S Mid-Tower Case



الصفحات : [1] 2

Abreimann
03-10-2013, 04:18
بسم الله الرحمن الرحيم
1 - مقدمة:

عندما اشتريت جهازى الحالى فى شهر أغسطس من العام 2012، لم أكن أضع فى ذهنى تصورا شاملا لكل أجزاء الجهاز، واكتفيت بأن أحدد المعالج واللوحة الأم والذاكرة، وأجلت شراء بطاقة رسوميات بسبب الميزانية وكذلك أجلت شراء محرك قرص صلب لأكتفى مؤقتا بالقرص الذى قطعته من الجهاز القديم، حتى يتوفر لى مبلغ آخر أشترى به قرصا جيدا وبطاقة جيدة. أما باقى مكونات الجهاز (مزود الطاقة والمشتت ومشغل الأقراص الضوئية والصندوق) فقد تركتها للارتجال. وبالطبع هذا خطأ كبير وأعلم هذا، ولكن على أى حال لم يكن الصندوق الذى نراجعه فى هذا الموضوع مما ندمت على شرائه، بالعكس إنى فخور بأننى من مالكى الصندوق NZXT Lexa S!
وعندما كنت واقفا مع البائع فى أحد فروع الشركة المرموقة المعروفة فى القاهرة - ولن أذكر اسمها لكى لا يظن أحدكم أنى أقدم لهم دعاية :D - كنت حائرا فى اختيار صندوق محدد.. كنت أعلم أن ميزانيته لن تتجاوز الستمائة جنيه مصرى أو أكثر بقليل وهذا استتبع بالضرورة أنها حتما ستكون من الحجم المتوسط Mid-Tower ولكن كانت التشكيلة واسعة جدا ومحيرة بحق. فاقترح على البائع مشكورا: "عندنا كيسة NZXT باربع مراوح وبـ 455 جنيه اهى"! كانت كلمة "أربع مراوح" زائد مشاهدتى وتأملى السريع للصندوق ذى الشكل الرائع الجذاب حاسما فى اختيارى السريع!

2 - مواصفات الصندوق الرسمية كما توضحها شركة NZXT:

https://www.nzxt.com/uploads/product_images/case_lexa_s/Lexa_S.png

هذه هى أبرز الموصفات الرئيسية للصندوق من الموقع الرسمى للشركة، وهى:
ـ تتسع حتى سبع أقراص صلبة (شاملة قرصين من فئة SSD فى درج خاص بهما يأتى مع الصندوق).
ـ تتسع حتى أربعة مشغلات أقراص ضوئية.
ـ نظام التبريد:
أماما: عدد 1 مروحة من عيار 120 ملم (موجودة).
خلفا: عدد 1 مروحة من عيار 120 ملم (موجودة).
جانبا: عدد 1 مروحة LED من عيار 120 ملم (موجودة).
أعلى: عدد 2 مروحة من عيار 120 أو 140 ملم (واحدة 140 ملم موجودة).
(وأقول هنا إن الشركة لم تذكر فى مواصفاتها الرسمية إن المروحة الخلفية يمكن استبدال مروحة من عيار 92 أو 80 ملم بها بسهولة لوجود ثقوب للمسامير فى مكانها على قياس تلك المراوح).
ـ مصافى (فلاتر) الهواء: توجد مصفاة هواء أمام المروحة الأمامية، كما توجد مصفاة أخرى بأسفل الصندوق تحت موضع مزود الطاقة فى مكان مروحته.
ـ الأبعاد: العرض 196 ملم، والارتفاع 480 ملم، والعمق 528 ملم.
ـ تدعيم عيارات اللوحات الأم: ATX وMicro ATX وBaby AT.
ـ عدد بطاقات التوسعة المدعمة: 7 بطاقات.
ـ الواجهة الأمامية: عدد 2 منفذ USB 2.0 + منفذ سماعات رأس + منفذ مايكروفون + منفذ eSATA
- الوزن 7 كيلوجرامات.

وهذه صور عامة التقطتها بنفسى لصندوقى العزيز:

https://i.imgur.com/kKS9oAz.jpg

https://i.imgur.com/VIBSkHw.jpg

https://i.imgur.com/DKJsNaq.jpg


3 - الصندوق كما تعاملت معه على مدار سنة:

أعتقد أنه يمكن للمرء أن يكتب مراجعة يعتمد عليها لصندوق جهاز أكثر موثوقية ممن يكتب مراجعة فورية. وهذا لأن الصناديق مدة خدمتها أطول بكثير من أى مكوّن آخر. فكثير منا كل سنة أو سنتين يغير بطاقة الرسوميات أو المعالج المركزى أو الذواكر أو يضيف أو يزيل أقراصا صلبة أو يغير المشتت أو يضيف إليه مروحة زائدة.. إلخ أما الصندوق فنادرا ما نسمع عن شخص يرغب بتغييره أو "ترقيته"، بل إنه يظل شامخا فى مكانه يؤدى خدمته لأعوام طويلة، ويمكنك أن تقرر شراء جهاز جديد تماما مع استعمال نفس الصندوق القديم. وليس الأمر واقفا على الصناديق من الطرز المعروفة أو المشهورة أو المنتميات للفئة العليا بل إن الصناديق التجارية الرخيصة يمكن أن تستمر فى الخدمة لفترات طويلة. وفى كل الأحوال، كتابة مراجعة عن صندوق اشتريته منذ عام كامل أو أكثر قليلا يجعل المراجعة أفضل من حيث وقوفى على كل مزايا وعيوب الصندوق التى عشتها وتعايشت معها بنفسى، والتى هى من الصعب أو يستحيل على من يتخذ المراجعة مهنة، أن يكتشفها فى يوم واحد عندما تكلفه إدارة الموقع الذى يعمل به بكتابة مراجعة عن صندوق جديد نزل بالأسواق!

أولا: التبريد:
وهى الميزة الأولى لأى مشتر لصندوق، ويأتى بعدها كل شىء آخر. هذا الصندوق على رخص ثمنه يقدم لنا جاهزا بلا أى ثمن إضافى أربع مراوح كاملة عالية الجودة من طراز NZXT، الأمامية والجانبية والخلفية من عيار 120 ملم، والعلوية من عيار 140 ملم. وقد اشتريت مروحة زائدة من عيار 120 ملم ركبتها فى المكان العلوى الفارغ، وكانت أيضا بالصدفة من طراز NZXT ونفس طراز المراوح الآتية مع الصندوق.

وإليكم عددا من الصور التى تظهر المراوح والفلاتر المتعلقة بها:

هذه هى المروحة الجانبية:
https://i.imgur.com/vHmtz4L.jpg

مع العلم بأنها مروحة LED ذات أضواء زرقاء أنيقة كما يتضح من الصورة الآتية:
https://i.imgur.com/jC0KynS.jpg

وهذا سطح الصندوق ونرى المروحتين 140 (الآتية مع الصندوق) و120 التى اشتريتها له:
https://i.imgur.com/ZkCZsRN.jpg

وهذه مؤخرة الصندوق ونرى المروحة الخلفية. مع ملاحظة وجود فتحتين مخصصتين للتبريد المائى كما يفترض.
https://i.imgur.com/O49vnBH.jpg

وهذه هى الشبكة الأمامية التى تقبع خلفها المروحة الأمامية بداخل الجهاز وهى غير ظاهرة للعيان ولا يمكن رؤيتها إلا بصعوبة من وراء الأقراص الصلبة أو بفك الوجه الأمامى من الصندوق.
https://i.imgur.com/IFA4omJ.jpg

وكل مروحة من المراوح الآتية مع الصندوق مزودة بثلاث مقابس كهربية كما نرى فى الصورة. المقبس الثلاثى صغير الحجم لتوصيله باللوحة الأم وهو بالطبع يتيح تعديل سرعة المراوح آليا حسب درجة الحرارة لتوفير الطاقة وتهدئة الضجيج، والمقبس الكبير الرباعى فهو للتوصيل بمزود الطاقة مباشرة، والرباعى الكبير الثانى فهو على ما أظن لتوصيل مروحة أخرى مع المروحة على نفس خط الكهرباء. آخر مقبسين أحدهما ذكر والآخر أنثى بالطبع.
https://i.imgur.com/yo4Sndf.jpg

ولكى نرى المروحة الأمامية، أو بمعنى أصح لفكها وتنظيفها مع الفلتر/ المرشح الخاص بها، علينا أن نفك الواجهة الأمامية للصندوق، وقد كانت عملية صعبة ومرهقة، حيث كان على أن أفك ستة روابط "غير مسمارية" - لا أعلم ما اسمها - كى أقدر على فصل الوجه الأمامى للصندوق، واستلزم هذا جهدا وتركيزا شديدا مع مقدار من توتر الأعصاب. ها هى الواجهة بعد فكها:
https://i.imgur.com/U3XunKI.jpg

وها هو مرشح المروحة الأمامية فى صورة أقرب. وأقول هنا ملحوظة إن الأسلاك الخارجة من الصندوق لتتصل بلوحة الصندوق الأمامية كثيرة وتتجمع أمام المروحة الأمامية، وفى رأيى أن هذا قد يعوق انسياب الهواء بسلاسة إلى الداخل.
https://i.imgur.com/0tIfTF7.jpg

مع ملاحظة أن الواجهة الأمامية للصندوق نرى فيها قطعا من الإسفنج أو مرشحات تقع خلف مواضع تركيب مشغلات الأقراص الضوئية وموضع قارئ بطاقات الذاكرة (أو الأقراص المرنة) كما ترون فى الصورة:

https://i.imgur.com/Cyipabf.jpg

وأعتقد أن هذا شىء جيد فى تقليل تسلل الأتربة إلى الصندوق من الأمام.

وها هو مرشح المروحة الأمامية بعد الفك:
https://i.imgur.com/8620Ukd.jpg

وها هو المرشح السفلى الذى ينقى الهواء من التراب قبل أن يشفطه مزود الطاقة:
https://i.imgur.com/4F3i2yB.jpg


وهذه المراوح شبيهة أو هى نفسها المراوح المنفصلة التى تصنعها شركة NZXT وتباع منفصلة، ومراوح الـ 120 ملم تبلغ سرعتها فى المتوسط 1300 لفة فى الدقيقة، أما المراوح الـ 140 فمعدل دورانها أقل من ذلك قليلا، مع العلم بأن هذه المراوح هادئة الصوت جدا ولا يكاد يلاحظ. وملحوظة طريفة: المروحة الزائدة التى اشتريتها وجدت الأتربة تلتصق بها بعد فترة، بخلاف المراوح الأخرى التى لم تكن تلتصق بها الأتربة إلا بمقدار ضئيل جدا!
والعيار 120 ملم فى مراوح الصناديق صار تقريبا هو العيار القياسى فى صناديق الفئة الوسطى والدنيا، أما صناديق الفئة العليا فيغلب عليها المراوح من عيار 200 ملم أو 140 ملم. أما مراوح 80 ملم فى الصناديق فهى تقريبا غير موجودة إلا فى صناديق الفئة الدنيا.

ويتزود الصندوق بخاصية لا أراها على درجة كبرى من الأهمية، وهى أنها مزودة بمتحكمين أماميين لسرعة المراوح. والمفترض أن مروحتى إدخال الهواء تتصل بمتحكم منهما، ومروحتى طرد الهواء تتصل بالمتحكم الآخر، وإليكم صورة للمتحكمين:
https://i.imgur.com/QK3a5DT.jpg

ولكنى لا أراها خاصية على قدر كبير من الأهمية، لأننى ببساطة أوصلت أغلب المراوح باللوحة الأم التى تشتمل على متحكمات آلية فى المراوح حسب درجة حرارة اللوحة الأم.

وأحب أن أقول إن التبريد ممتاز، وأعتقد أنه يضارع تبريد أى صندوق من فئة مماثلة أو حتى أعلى بكثير فى السعر. حقا إن هذا الصندوق لو نظرت إليه من الأمام لوجدته أنحف سمكا من الصناديق المناظرة، وهذا بالطبع يقلل حجم الهواء بالداخل وبالتالى قد يضعف من معدل تجديد الهواء أو شىء من هذا القبيل، ولكنى أرى هذا غير مهم، وغير جوهرى بالمرة فى التبريد، والعبرة بكثرة المراوح وقوتها، هذا غير قوة مشتتات المعالج وبطاقة الرسوميات وغير ذلك بالطبع.

ثانيا: الشكل والتصميم الخارجى:

هذه نقطة ثانوية. ولكن هل ينكر أحدنا أهمية أن يكون الصندوق ذا شكل أنيق مريح كلما نظره المرء؟ غير الصور الاحترافية الرسمية التى ترونها فى موقع NZXT أريكم صورا من غرفتى:

هذه صورة للصندوق مضيئا فى الظلام!
https://i.imgur.com/6QSpSxl.jpg

وهذه صورة أخرى:
https://i.imgur.com/lk4N7x6.jpg

وهذه صورة بعد فتح "البوابة" الأمامية لكشف أزرار التشغيل وإعادة التشغيل ومتحكمات المراوح:
https://i.imgur.com/cjq81oy.jpg

وأحب أن أقول وبمنتهى الثقة، إن هذا الصندوق هو من أجمل تصميمات صناديق الحاسب التى رأيتها فى حياتى. كثيرا ما أرى صناديق احترافية ممتازة ولكن شكلها أقرب لشكل ثلاجة أو غسالة! أما هذا الصندوق يعجبنى فيه أن شكله أقرب لشىء "فضائى" أو ينتمى لعالم الخيال العلمى! وبالمناسبة فإن NZXT تتميز بجمال تصاميمها فى الصناديق. وصدقونى لا أقول هذا على سبيل الزهو والاختيال بما أملك، لأن لهذا الصندوق عيوبا مزعجة فعلا، سوف أذكرها الآن.

ثالثا: العيوب المتعلقة بلوحة الإدخال والإخراج الأمامية:

وهى أسوأ ما فى اللوحة. فتحات التوصيل فى اللوحة الأمامية للصندوق شديدة الرداءة، والمشكلة أننى أولّى لها اهتماما خاصا لأننى على الدوام أوصل وحدات USB، مثلا عندما أوصل وحدة المسح الضوئى Scanner كثيرا ما تظهر لى رسالة خطإ بأنه لا يمكن تمييز وحدة USB الحالية، أو يرسل لى تعريف TWAIN بأنه لا ماسحة ضوئية متصلة! فأضطر لنزعها وإدخالها من جديد، ولو اهتزت الوصلة فقدت اللوحة الأم إحساسها بالماسحة. رغم أن هذه المشكلة لا تظهر مع توصيل مشغلات Flash Drive أو لوحة القلم الضوئى من طراز Wacom إلا أن الأمر مزعج.
وزد عليها أيضا رداءة فتحات الصوت. عندما أوصل سماعة رأس بفتحتها الخاصة فى اللوحة الأمامية، وعندما أهم بنزعها أمارس جهدا عنيفا فى إخراجها من الفتحة!! وكأنها محشورة أو شىء من هذا القبيل.
وإليكم هذه الصورة المقربة من اللوحة الأمامية، وترون فيها تآكل المعدن بل إن له مظهرا صدئا، مما يدل على رخص ورداءة الصنع:

https://i.imgur.com/i7kXI17.jpg

رابعا: العيوب المتعلقة بسوء تنظيم الأسلاك فى الصندوق:

كما أسلفت فى ملحوظة بسيطة بأن حزمة الأسلاك المتصلة بلوحة التحكم الأمامية تقع إلى الأمام مباشرة من المروحة الأمامية مما قد يقلل من دخول الهواء بشكل انسيابى فى الصندوق، أقول هنا ما هو أهم، وهو أنه ليس لأسلاك الحاسب أية مسارات أو خنادق أو مجار خاصة لوضعها فيها، وليس أمامك إلا أن تتقبل وجود فوضى فى الأسلاك بالداخل، أو محاولة التعامل معها بشكل مرتجل. انظروا هذه الصورة مثلا:

https://i.imgur.com/yMUm4IQ.jpg

اضطررت لتكويم الأسلاك فى الغرفة الواقعة خلف فتحة قارئ بطاقات الذاكرة. فى البداية كانت الأسلاك تتشابك بشكل فوضوى تماما أمام مزود الطاقة مباشرة، ورأيت هذا قد يقلل من انسيابية الهواء الداخل الجهاز من المروحة الأمامية، فوصلت إلى حل وسط هو هذا. وهذه صورة أوضح:

https://i.imgur.com/WxNDmNG.jpg

ولاحظوا أيضا أنه من الناحية اليمنى من الجهاز، المسافة بين الغطاء والهيكل (الذى تركب عليه اللوحة الأم) ضئيلة، مما يجعل إغلاق الغطاء الأيمن من الجهاز فيه شىء من الجهد لأنك ستضطر للضغط على الغطاء بسبب سمك أسلاك مزود الطاقة والأسلاك الأخرى، الذى يزيد عن مساحات الصندوق الضيقة. انظروا الصورة:

https://i.imgur.com/yd1Zm5J.jpg

4 - الاستنتاج والتقييم النهائى:

هذا صندوق ممتاز. فقط فى حالة لو استطعت التعايش مع فوضى الأسلاك، ورداءة لوحة الإدخال والإخراج الأمامية، فلديك صندوق ذو تبريد ممتاز، وأنيق التصميم، ومتوسط الحجم يتسع لبطاقة رسوميات ضخمة مثل بطاقتى الـ GTX 580 ويتسع لمشتتات هوائية يبلغ قطر مراوحها 120 ملم، ويقبل تركيب تبريد مائى ضخم مزدوج المراوح، وبه مرشحان جيدان للهواء من الأمام ومن الأسفل وهما أكثر منطقتان تدخل منهما الأتربة، وفوق كل هذا هو بسعر عظيم هو 80 دولارا تقريبا، وكان ثمنه فى مصر 455 جنيها وهو سعر زهيد جدا لصندوق كهذا. حاليا ارتفع سعره قليل بسبب ارتفاع سعر الدولار للأسف وتجاوز الخمسمائة جنيه. على أى حال أحب أن أضيف إلى جملة العيوب صعوبة إخراج مرشح الهواء الأمامى لتنظيفه، فكان من الممكن تصميم مجرى ما لسحبه من موضعه بسهولة كما هو فى المرشح السفلى. كذلك لا أعتقد أن الصندوق يتسع لمشتتات هوائية لمعالج بها مروحة أو أكثر من عيار 140 ملم (مثل المشتت العظيم نوكتوا NH-D14 أو NZXT Havik) وكذلك رغم أن بطاقتى الرسومية ضخمة الحجم جدا فالصندوق يتسعها، ولكنى لا أعلم هل يتسع للبطاقات الرسومية التى قد تكون أضخم حجما مثل البطاقات التى تحمل ثلاث مراوح، مثلا بطاقات Gigabyte Windforce أو Gainward Phantom. ورغم ذلك كل هذا يمكن تقبله إلى حد كبير مع المزايا التى يوفرها لك هذا الصندوق مع سعره الزهيد.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المتمرد11
03-10-2013, 11:30
السلام عليكم
مراجعه متميزه واسلو ب الكتابه سلس للغايه

Sherif.Attia
03-10-2013, 14:50
مراجعه جميله لصندوق متميز من شركه عريقه


https://fc05.deviantart.net/fs70/f/2013/131/d/5/nzxt_wallpaper_grey_final_by_warning717-d64wdsh.jpg
خالص تحياتى:)
https://www.google.com.eg/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&ved=0CDEQFjAA&url=http%3A%2F%2Fwww.nzxt.com (https://www.google.com.eg/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&ved=0CDEQFjAA&url=http%3A%2F%2Fwww.nzxt.com%2F&ei=JWVNUt6fNsuQ0QXT9IGADw&usg=AFQjCNFVke8UqQ1oMTcXuJVwlJlFEZo8BQ&bvm=bv.53537100,d.d2k&cad=rja)

Abreimann
03-10-2013, 16:17
السلام عليكم
مراجعه متميزه واسلو ب الكتابه سلس للغايه




مراجعه جميله لصندوق متميز من شركه عريقه


https://fc05.deviantart.net/fs70/f/2013/131/d/5/nzxt_wallpaper_grey_final_by_warning717-d64wdsh.jpg
خالص تحياتى:)
https://www.google.com.eg/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&ved=0CDEQFjAA&url=http%3A%2F%2Fwww.nzxt.com (https://www.google.com.eg/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&ved=0CDEQFjAA&url=http%3A%2F%2Fwww.nzxt.com%2F&ei=JWVNUt6fNsuQ0QXT9IGADw&usg=AFQjCNFVke8UqQ1oMTcXuJVwlJlFEZo8BQ&bvm=bv.53537100,d.d2k&cad=rja)



ألف شكر إخوانى الأعزاء بارك الله فيكم :)

محمد البرديسى
04-10-2013, 01:02
مراجعة ممتازة

Mr.pOPo
04-10-2013, 02:33
تسلم ايدك على المراجعة.. متعوب فيها.

بالتوفيق و مبروك عليك. :)

Mohamed Ibrahim The Unstoppable
04-10-2013, 03:18
مراجعة ممتازة لكيسة مواصفاتها ممتازة بالنسبة لسعرها

Abreimann
04-10-2013, 07:36
ألف شكر :) :) وكنت اتمنى لو كان عندى كاميرا احسن م اللى عندى دى عشان نلقط صور نضيفة شوية :D

Ťắќľắḿḿ
05-10-2013, 02:00
مراجعة ممتازة و اسلوب ادبي جميل في الكتابة:)

Abreimann
05-10-2013, 06:48
مراجعة ممتازة و اسلوب ادبي جميل في الكتابة:)


ألف شكر أخى الحبيب :)
بالمناسبة صورة التوقيع لطيفة جدا :D

shawke hamed
05-10-2013, 10:06
اية الجمال دة صحيح المعلم بيعلم

kingtifass
18-10-2013, 02:23
موضوع متعوب عليه
تسلم ايدك بجد

Abreimann
18-10-2013, 03:01
موضوع متعوب عليه
تسلم ايدك بجد

مليون شكر يا باشا :) :)

Golden_PC
18-10-2013, 13:36
موضوع ومراجعة مفيده الله يديك العافيه

بنصلحاوى
18-10-2013, 13:38
بجد مضوع استفدت منه كثير جدا جدا جدا شكلك تعبت فية يا رب نشوف حاجات تحفة زى دى منك

khaled moh
27-01-2014, 16:14
بارك الله فيك على المراجعة

تسلم ايدك

PharaohEgx
01-02-2014, 09:44
vdsvds

PharaohEgx
01-02-2014, 09:45
vdvdss

PharaohEgx
01-02-2014, 09:46
sdvsaE

PharaohEgx
01-02-2014, 09:46
vdsbfrrrrrr

PharaohEgx
01-02-2014, 09:47
aaaaaaaaaaa

PharaohEgx
01-02-2014, 09:47
aaaaaaaaaaaaaaa

PharaohEgx
01-02-2014, 09:48
deeee

PharaohEgx
01-02-2014, 09:48
dwefdcf

PharaohEgx
01-02-2014, 09:49
aacscscs

PharaohEgx
01-02-2014, 09:50
cdsvde

PharaohEgx
01-02-2014, 09:50
qwqqd

PharaohEgx
01-02-2014, 09:51
qcscvev

PharaohEgx
01-02-2014, 09:52
1234

PharaohEgx
01-02-2014, 09:54
csAAC