المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كسر سرعة المعالج I7 5820K

offsidecom
24-01-2017, 11:16
السلام عليكم استفسار بخصوص كسر سرعة المعالج I7 5820K
علمآ بأن مواصفات الجهاز كلاتى :-
Galax Gtx 1060 6gb oc
16GB Corsair Vengeance LPX DDR4 2666Mhz
WD 4TB RED
Thermaltake Smart 650W

phenomenon
24-01-2017, 15:44
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل كسر السرعه أصبح بضغطة زرار واحده سواء من داخل البيوس أو من مجموعة الادوات الملحقه ببرامج اللوحات الام
على الاغلب كل لوحه أم حاليا تقدم مجموعة أوضاع مختلفه من الكسر الاوتو
بالتأكيد ممكن تعتمد على الكسر اليدوي ولكن لماذا لم تختار الاسهل

كل بروفايل بيكون مضبوط على ضبط تردد جميع الانويه عند مستوى امن و تغزية دائرة الطاقه بأكملها بمستوى ملائم لها
على سبيل المثال بروفايل رقم من كسر السرعه على بعض لوحات جيجابايت يرفع تردد النواه من 3.4Ghz إلى 3.8GHz وفولت 1.1v و لكن مع بروفايل رقم 2 يضبط التردد لجميع الانويه على 4.0GHz
ويرفع الفولت الى 1.15 و لكن مع بروفايل 3 قد تتفاجىء أنه يعطي لك 4.2GHz ولكن شرد بعيدا في قيمة الفولت المنطقي كمثال على 1.30v و لكن مع بروفايل 4 يعطي لك 4.8GHz بينما قيمة الفولت
1.35v و هي منطقيه لهذا التردد

لذلك عليك ان تختبر الامر بنفسك و الاهم يكون عندك خلفيه شامله عن الإحتياطات اللازمه و ما هو مطلوب فعله قبل و بعد الكسر لتتأكد أنك من إيجابية الحاله التي أخترتها أو تجنبها إذا كانت سلبيه
أما غذا كان الامر صعب بالنسبالك فممكن نشوف دليل عن كسر سرعة هذه المعالجات يدويا مفيش مشكله

تذكر ان اغلب مشاكل الغستقرار بعد كسر السرعه إما أن تكون عدم إنضباط البروفايل المختار و هي نادرا ان تحدث لكنها متوقعه و لكن غالبا ايضا بسبب التقصير من وسائل التبريد او الطاقه
وأحياناً يتطلب الأمر إغلاق بعض خواص تنظيم الطاقه أولاً قبل البدأ
من السهل الحصول على دليل لمساعدتك إذا اردت ذلك

offsidecom
24-01-2017, 17:04
تسلم يا صديقى , انا فعلآ في امس الحاجه للمساعده لأنى اول مره هتعامل مع الكسر
اما بالنسبة لفكرة Manual او الاستعانة بـ profile

فـ انت رشحلى الطريقة الأفضل والامن
للعلم انى قبل ما اكتب الموضوع كنت ناوى امشى على الشرح والاعدادات دى
https://www.overclockers.com/evga-x99-ftw-motherboard-review/
لكن قولت وحوش منتدانا آمن على اى حال :D .

phenomenon
24-01-2017, 18:50
مفيش مشاكل أنت اخترت اساسا خير دليل يمكنك الاعتماد عليه و هحاول افكر معاك فقط بصوت عالي
للأسف هو المراجع بيقول ان برنامج E-LEFT Tuning Utility اللي كان ممكن يسمحلك بكسر السرعه من داخل الويندوز بسهوله أصبح غير مدعوم مع EVGA X99
إذن خيارك الوحيد من داخل البيوس

في رأيي الشخصي قبل البدأ بكسر السرعه يجب معرفة أقصى درجة حراره يصل لها المعالج المركزي في أقصى حالات الضغط وليكن لمدة ساعتين على برنامج مثل Aida64Extreme / Prime95
و إذا كانت درجات الحراره مطمئنه إذن تبدأ تدريجياً في الدفع بسرعة النواه

ممكن كمان تختبر مستويات نتائج الأداء كما فعل المراجع مع بعض البرامج قبل الكسر و بعده لحساب فرق الاداء الايجابي اللي ممكن تحقيقه بعد اقصى كسر سرعه ستستطيع الوصول له
لكن هذه الخطوه ليست هامه لانك ممكن تلغي إعدادات الكسر بعد حفظها اولا ليسهل العوده لها و بعد ذلك تختبر الامر على الوضع الافتراضي ثم العوده لبروفايل الكسر اللي كنت حفظته مسبقا

دلوقتي الراجل الطيب بيقول انه قرر إعتماد الكسر المانوال وصناعة بروفايل يدوي طالما لا يوجد برنامج يسهل اختيار بروفايل لمستوى كسر تلقائي من اي برنامج ملحق بالبورده
بالرغم من كده انا واثق ان بيوس لوحه كهذه مستعد لهذه العمليه و لكن عموما

1- الواضح ان اهم شيء هتعمله بعد الدخول إلى نافذة CPU Configurations هو تنشيط خاصية تنظيم الطاقه EIST عن طريق إختيارها
يدوياً على Enabled بدلاً من Auto لإلغاء كل من مرحلة Enhanced C1 State / C3 / C6 بعمل Disable لكل منهم وهذا واضح في صوره رقم 1 (https://i.imgur.com/54GsYBD.jpg)

2- بعد ذلك هتبدأ بإختيار ضبط معامل ضرب النواه يدوياً Manual كما في الصوره رقم 2 (https://https://i.imgur.com/Lrjz8z7.jpg)
بالتأكيد تردد Base Clock لجميع معالجات إنتل هو 100MHz بينما يتم تغيير معاملات الضرب فقط بالمعالجات وبيع عدة طرازات مختلفه لنفس المعالج
و لكن هذه المره الراجل الطيب قرر الإعتماد على تردد BCLK و رفعه إلى 120MHz بدلاً من تغيير قيمة معامل الضرب للأنويه

هنا توجد ملحوظه صغيره
تغيير معامل الضرب للنواه يؤثر على تردد النواه سواء للأعلى أو للأقل حسب إختيارك لمعاملات الضرب بالشكل الذي تفضله ولكنها دائما الطريقه الأسرع في الإستقرار
أما تغيير التردد الأساسي BCLK يؤثر على وحدة المعالجه المركزيه بأكملها وأداء المنصه بشكل عام .
بمعنى إذا لم نصل إلى حاله من الثبات فربما يكون السبب في الذاكره نفسها و لكن لا مشكله فاحيانا الكسر الاوتو يعتمد على نفس الطريقه وغذا لم تجد معها ثبات تبدأ في اختيار غيره

3- إذن بعد ضبط التردد الاساسي عند 120 (https://i.imgur.com/PDbRIAl.jpg)إذا تم ضربه في معامل ضرب اي نواه من السته أصبح لدينا 4300MHz لكل نواه

4- بعد ذلك قام بإختيار نظام تغزية المعالج عن طريق أسلوب Override , وضبط جهد الفولت للمعالج عند 1.30V بينما Offset V معلق عند +0 لا زياده

5- ايضاً راقب قيم كل من CPU VIN / VDroop / PCH 1.05 /PCH 1.5 ربما تحتاج أن ترفعها قليلاً كما هو موضح بالصوره رقم 3 للوصول إلى الإستقرار

6- في نهاية هذه النافذه تأكد من تفعيل FIVR Efficiency Enable إن لم تكن مفعله بالفعل

7- أخر الخطوات هي تفعيل بروفايل XMP (https://i.imgur.com/D9GOvAz.jpg)للذاكره كما في الصوره رقم 4 للوصول إلى أقصى تردد مسموح لها و راقب أيضاً القيم الواضحه بجانب قيمة جهد الفولت الأساسي

أعتقد و الله أعلم هذا كل شيء ويتبقى الحفظ فقط ثم عمل ريستارت لنبدأ في مواجهة عدم إقلاع الجهاز بصوره طبيعيه و البحث عن معرفة السبب :)

لكن جرب أولاً وإذا أقلع الجهاز بصوره صحيحه يتبقى أمر إختبار إستقرار الحاله الجديده و أقصى درجة حراره

تذكر ضبط جميع معاملات ضرب الأنويه يدوياً عند 36

offsidecom
25-01-2017, 13:29
صورة رقم 2 مش شغالة ..
وبعدين ممكن تعدل الرد لانى همشى على اقتراحك
120MHz فقط بهدف الثبات عند 4.3GHz

ولو على 4.2 برضو مفيش مشكله , بس ارجو تعديل الرد بالقيم والترددات الجديده والصور لانى تهت شويه .
وشكرآ لمجهودك .

offsidecom
26-01-2017, 18:35
مشيت ع الخطوات كامله , بس كنت متردد فى نقطه منهم (الميمورى بروفايل XMP ) كان فى بروفايلين

XMP profile 1- 2400
XMP profile 2-2667

واثناء تجربة الضغط ببرنامج Prime 9 حصل Crushed والجهاز طلب ريستارت
فـ مش عارف كان غلط انى اختار بروفايل 2 او لا علاقة له بالمشكله وما السبب على اى حال .. ؟!
واعتقد بعد الريستارت تبدلت بعد القيم من تلقاء نفسها او بمعنى اخر تقريبآ بعض الارقام رجع للوضع الاصلى , هل دا عادى ؟
واصدار البويس عندى غير اللى فى الشرح 2.0 وليس 1,0 ولاحظت فى اوبشن مش موجود
Non turbo ratio override فهل ده نظرآ لاختلاف اصدار البويس ؟
اعذرنى انا مش فاهم اى حاجه .

phenomenon
26-01-2017, 19:25
خلاص إترك بروفايل XMP مغلق تماماً الأن و بعد الوصول إلى الإستقرار ممكن تبدأ تفعيل اي ليفل منه للوصول لأقصى تردد عالي مستقر
جرب اختبار الإستقرار أُناء إغلاقه Disabled وإن إستمرت حالة عدم الإستقرار إرفع الفولت إلى 1.35V وراقب أقصى درجة حراره بيوصل ليها المعالج

أمر مراوح التبريد حسب راحتك لو صوتها هادىء مش مزعج ممكن تضبطه على أقصى سرعه و ممكن تركه على طبيعته و تسريعه أوقات الضغط على الحاسب فقط
يعني فكره جيده لتسريعها حالياً أثناء عملية الإختبار

على فكره أنا مش مطمئن لمزود الطاقه الموجود معاك لأنه غير موجهه لكسر السرعه و لكن هنشوف هنوصل معاه لنتيجه إيجابيه أم لا

offsidecom
26-01-2017, 19:35
مزود الطاقه
Thermaltake M 650w 80 Plus
على اى حال جارى التجربه , واسأل الله الرضا واياك يا صديقى
ومشكور جدآ على اهتمامك .

offsidecom
27-01-2017, 13:49
جربت نفس القيم على بروفايل XMP 1
والدنيا كانت تمام اثناء الضغط , لكن مع درجات حراره فى رنج الـ 90- 93 واعتقد انه امر سىء
ثم تدريجيآ بدء يتراجع تردد المعالج لكل نواه !!!

phenomenon
27-01-2017, 14:20
بصراحه من البدايه مش مرتاح لنوع المشتت و الباور سبلاي
شوف اخي العزيز في مجموعه من مزودات الطاقه ليست موجهه لعمليات كسر السرعه و كذلك بعض مشتتات التبريد

النتائج ليست كما نتمناها و لكنها متوقعه في ظل حالة الضغط و خاصةً مع معالجات 140W و نوع المشتت الحالي " أنت في حاجه إلى مشتت مائي " إحترافي "

على كل حال الترددات بدأت بالتراجع عن طريق إختناق المعالج الذاتي بدرجات الحراره المرتفعه و لذلك إليك رأيي لحين شراء مشتت إحترافي قوي و مزود طاقه أقوى وافضل
إضبط ترددات المعالج على مستوى أقصاه 4.0GHz و بالشكل ده مش هيحصل زياده غير بنسبة 10% تقريباً أعتقد و هي ضعيفه جداً لكنها كمجرد دفعه بالأداء من أجل تقليل
فولت المعالج عند 1.30V و مراقبة أقصى درجة حراره يصل لها في حالة الضغط

مره تانيه درجات الحراره التي ظهرت لك هي لن تكون درجات الحراره الواقعيه في أغلب الألعاب و برامج الأعمال و لكنها حقيقيه عندما يجد المعالج المركزي أن مجموعة الأعمال
التي يديرها تتطلب منسوب ضخم من الطاقه و سيصل لها بالمستقبل أو إذا تعددت أنواع الأعمال

مزود الطاقه الحالي ليس سيئاً و لكن طالما لم يتم توجيهه لكسر السرعه سيؤثر كسر السرعه على عمره الإفتراضي سريعاً و لذلك تقليل الكسر أيضاً في صالحه لعدم الضغط عليه لحين شراء باور أخر

لذلك إكتفي الأن بتردد 4000MHz و فولت 1.300V ونطمع أن لا تتعدى درجات الحراره 90C في أسوأ الظروف

offsidecom
27-01-2017, 14:24
https://www.youtube.com/watch?v=wmtJxmTzD0M

phenomenon
27-01-2017, 16:39
الباقي عندي حلصانه هتعب جدا لو حاولت اتابع الفيديو للاسف

offsidecom
28-01-2017, 20:32
انا جالى شعور بالاحباط , ولكن كنت متوقع ان المشتت ليس بجيد على اى حال
لذا قررت عدم كسر السرعه فى الوقت الحالى لحين شراء مشتت مناسب , لذا رشخلى المشتت الكافى للعمل عليه وعدم الحاجه الى تحديثه الى عامين قادمين
اما الباور فـ هقوم بعمل Upgrade له مع اى فئه اعلى , ربما 850 Gold .

phenomenon
28-01-2017, 21:11
أتمنى أن لا تغضب من ردي اخي العزيز
و لكن ماشاء الله ولا حول ولا قوة الا به فلديك منصة قادره على إبتلاع عشرات المنصات المنافسه لها إذا وقفت في طريقها
فالشعور بالإحباط في حالتك بمثابة الشعور بعدم الرضا

هل ترضى بنصيحتي ؟ أم هل تبحث عن الأداء الأفضل ؟ أم لديك مساعي واسباب أخرى ؟

إذا رضيت بنصيحتي سأنصحك بالرضا و الإكتفاء بالوحش الذي لديك بستة أنوية و 12 خيط معالجه قادر على العمل مع جميع الأعمال الترفيهي منها و الضروري
أما إذا كنت تسعى للأداء الأفضل فلماذا لا تضح ميزانيتك الأكبر في معالج مركزي كمعالج I7-5960X / I7-6800K
أما إذا كانت هواية كسر السرعه هي مسعاك فتأكد أنك لن تتحصل من ورائها على الكثير و لكن بالتأكيد من ورائها الكثير تتحصل عليه من منسوب إستهلاك الطاقه الزائد

عموما ليست مشكله في شراء مشتت مائي و مزود طاقه طالما تريد ان تعرف ما هي اقصى امكانيات المعالج الحالي لديك وبالتاكيد ستنتفع بهم مستقبليا
لكن ضع فقط بالاعتبار ان اقصى تردد للمعالج المركزي يتفاوت من منصه لغيرها برغم إمتلاك نفس المواصفات

عموما أرى من الأفضل شراء مزود طاقه GOLD 850W من ماركات EVGA G2 / P2 أو Corsair AXi
أما المشتت المائي فالأمر يعود لك سواء Corsair / Cooler Master / NZXT
ارشح NZXT Kraken X61 بسبب قوة الأداء و مستوى الهدوء و لكنه من الأغلى و نادر وجوده بسبب الإقبال الزائد
انظر أيضاً في هذه الصفحه عن أفضل البدائل قيمه مقابل أداء (https://www.tomshardware.com/reviews/best-cpu-coolers,4181-2.html)

offsidecom
28-01-2017, 21:35
لا لا لا اطلاقآ
الشعور بالاحباط هو ناتج عن لمعرفتى جيدآ بامتلاك بروسيسور ممتاز ولكن عدم قدرتى على كسر سرعتهرغم قوته هنا المعضله
اما عن اقتراحاتك ونصائحك فلا غبار عليها , واتفق معك دائمآ باذن الله
ولا سيما اخر اقتراح بخصوص تحديث البروسيور والمشتت
و لكن انا لا اعلم كم سيكون الفارق بين ما املك و مار رشحته I7-5960X / I7-6800K
ولكن استطيع القول بأنه سيكون فارق مادى كبير , ولكن ماذا عن I7 6800k ?!
على اى حال سأتابع معك كسر السراعه على تردد 4.0 ولكن اعطنى القيم مره اخرى من فضلك
وصدقنى يا صديقى انا سعيد جدآ بالتحدث معك سواء لاستفسار او لا ,
باختصار سعيد لمجرد معرفتك والتحدث اليك ..

phenomenon
29-01-2017, 00:18
من دواعي سروري اخي العزيز و انا كنت أسعد بالتحدث معك بالتأكيد
الأمر بسيط بإذن الله . إنهارده I7-5820K يتطلب قرابة 8000 جنيه بينما I7-6800K يتطلب قرابة 8500 جنيه أما I7-5960X يتطلب سرقة أقرب بنك لديك :) 17 الف جنيه
الواضح ان I7-5960X بعيد فعلاً - لكن ما لا يمكن إنكاره أنك حتى إذا تمكنت من شرائه ستستعد لكسر سرعته :)

انا من رأيي 6800K يعطيك دفعه جيده بالأداء و لكن في جميع الأحوال من رأيي الشخصي أنت في إحتياج مشتت و مزود طاقه للإطمئنان

على كل حال سنضبط الامور حالياً عند تردد 4GHz و نرى أفضل ما يستطيع أن يقدمه المشتت الحالي
إضبط التردد الأساسي عند 112MHz فقط
أعتقد كده 36x112 تبقى النتيجه 4.000MHz تقريباً
إضبط فولت المعالج عند 1.300V أو إكتفي ب 1.280V وأعتقد أيضاً انه كافي للتردد و لكن إن لم تحصل على الإستقرار عد به إلى 1.300V
إذا حصلنا على درجات حراره جيده مع فولت 1.3V بحيث الا تتعدى 90C فربما نبدأ في النظر في زيادة التردد 100MHz / 200MHz ونشوف هل في إستمراريه بالإستقرار أم يفرض زيادة الفولت

أعتذر لك في تخير الرد بسبب مشكلة النت معايا فقط في فتح الصفحات

offsidecom
29-01-2017, 15:55
هههههههههه فكرة سرقة البنك موجوده مسبقآ بالفعل ولكن لحين اشعار اخر بالتحديث كـ كل D-:
اما عن المشتت اللى حضرتك ذكرته فـ تقريبآ مش موجود , فـ رشحلى مشتت اخر
وعندى استفسار , هل اختلاف باتش بروسيسور له علاقة بافضلية الكسر ؟
علمآ بأن الباتش الخاص بى هو / L521c186
على العموم جارى تجربة الكسر , والله المستعان ..

جارى تجربة الكسر , والله المستعان ..

phenomenon
29-01-2017, 16:49
هههههههههه فكرة سرقة البنك موجوده مسبقآ بالفعل ولكن لحين اشعار اخر بالتحديث كـ كل D-:
اما عن المشتت اللى حضرتك ذكرته فـ تقريبآ مش موجود , فـ رشحلى مشتت اخر
وعندى استفسار , هل اختلاف باتش بروسيسور له علاقة بافضلية الكسر ؟
علمآ بأن الباتش الخاص بى هو / L521c186
على العموم جارى تجربة الكسر , والله المستعان ..

جارى تجربة الكسر , والله المستعان ..

:) الفكره مطبوعه مادمت حياً المهم يكون البنك محشي كويس احسن لو فطرنا على بصله تبقى مشكله :)
ربنا يكرمنا ويكرمك بالحلال اخي الفاضل و بارك الله فيما رزقنا .
بصراحه شخصيا ماليش تجارب مع المشتتات المائيه و لكن ممكن افضل DeepCool Gamer Storm / Corsair Hyrdro H115i Extreme لأنهم الأحدث
بالتأكيد إختلاف الباتش : إختلاف بلد الصنع " أحياناً لها عامل كبير في أقصى تردد كسر يمكن الوصول له
و لكن تردد 4.5GHz أعتقد سهل الوصول له غالباً أو حتى 4.3GHz بسهوله وأنت قدرت توصل ليه و لكن المشكله في إرتفاع درجات الحراره

إذا كنت تبحث عن أقصى قدرات المعالج وحده فممكن الإعتماد على رفع معامل ضرب كل نواه فقط دون الإعتماد على تردد BCLK
لأن أيضاً الرامات و اللوحه الأم والشريحه لها دور في التأثير على أقصى تردد حين الإعتماد على التردد الأساسي .
يعني ممكن نترك BCLK عند 100MHz كما هو و لكن نضبط معامل ضرب جميع الأنويه عند X40 ونشوف النتيجه

offsidecom
30-01-2017, 01:16
تمام ما زلت لم اجرب بعد لانى بصدد شراء مشتت وباور باذن الله
لكن كنت عايز اعرف تفصيلآ مميزات وعيوب كسر السرعه عن طريق كلآ من

BCLK
Multiplier ratio

phenomenon
30-01-2017, 12:02
مميزات كسر السرعه عن طريق معامل الضرب انه اسرع في الاستقرار و مش بيأثر غير على أداء المعالج المركزي وحده و درجة حرارته و لكن أحياناً له حدود
و لكن الكسر عن طريق التردد الأساسي أحياناً أكثر صعوبه في الإستقرار لأنه بيأثر على دائرة وحدة المعالجه المركزيه بالكامل من متحكمات مدمجه للرامات و خلافه وبالتالي بيأثر على أداء المنصه بأكملها

الطريقه التانيه هي المفضله دائماً وأصبحت أكثر سهوله لأنها بتعطي دفعة أداء لكامل دائرة المعالج
لكن الوصول إلى الإستقرار معها صعب أحياناً بسبب إختلاف باتشات المعالج او شريحة التحكم " الشيبايه " و حتى اللوحه الأم و نوع الرامات وقدرتها على الكسر
الطريقه التانيه هي المفضله في المسابقات للحصول على Score اعلى بالمنافسه

offsidecom
30-01-2017, 12:09
طيب هل هذا المشتت جيد
Zalman Reserator 3 MAX Dual Liquid CPU Cooler (https://www.********.com/en/product/zalman-reserator-3-max-dual-liquid-cpu-cooler-el-badr-group)

phenomenon
30-01-2017, 16:08
سامحنى لو قولتلك أنه من أسوأ ما وقع إحتيارك عليه سواء بالأداء أو بالصوت أو حتى في شكل التصميم
و بلا شك سيتحول شكله إلى السواد بمرور الوقت بسبب تراكم الأتربه ولن يعود كسابق عهده بسهوله
و بغض النظر فهو لا يستحق النظر له بسبب مستويات صوته المزعجه جدا برغم ادائه الغير متناسق مع حدة مستوى إزعاج تبريده ولا حتى سعره

انصحك بشيء مثل Corsair H105 / H110
أما إذا في مشكله في توفيرهم فممكن شيء زي Thermaltake Water 3.0 S / Thermaltake Water 3.0 Riing RGB 240