المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توافقية شرائح الذاكرة مع تقنية Dual DDR400

الصفحات : [1] 2

الوليد
11-06-2003, 13:13
بسم الله الرحمن الرحيم

الحقيقة كان يجب أن نطرح هذا الموضوع من قبل. ماجعلنى اكتب عنه اليوم هو قرائتي لمقال بأحد المواقع والذي من خلاله اكتشفت مدى حجم هذه المشكلة.

منذ إطلاق شركة انتل لطقمها 875 ومن بعد ذلك طقم 865، أصبحت تقنية Dual DDR400 هى المطلب الأول لمستخدمى الحاسب. هذه التقنية لها متطلبات خاصة جدا. وبظل عدم وجود توحيد رسمى لمواصفات DDR400 فإن الكثير من انواع الذواكر الموجودة بالسوق تواجه مشاكل بالعمل مع هذه التقنية بشكل صحيح.

لقد كنا نوصى الاخوة بالمنتدى هنا بشراء الماركات المعروفة من الذاكرة مثل Corsair و Crucial ولكن ما قرأته اليوم بين ان حتى هذه الذواكر قد لاتعمل بشكل صحيح مع بعض اللوحات الام. ذاكرة Crucial كمثال لا تعمل مع لوحات MSI Neo المعتمدة على طقمى 875 و 865. هذا الامر قد يكون بمثابة الكارثة لشخص صرف لتوه مبلغ كبير لشراء لوحة أم وذاكرة ويكتشف انها لن تعمل معا.

إذا ماهو الحل؟ كيف يستطيع اى منا ان يضمن ان الذاكرة التى سيختارها ستعمل بدون مشاكل مع اللوحة الام التى لديه؟

اسلم طريقة ستكون بالرجوع الى موقع الشركة المصنعة للوحة الأم التى لديه. غالب الشركات بدأ بعمل تجارب على الانواع المختلفة من الذواكر وتضع بموقعها جدول يبين الذواكر التى تعمل مع لوحاتها. الطريقة الثانية هى بالبحث عن اناس استخدموا نفس اللوحة الأم التى لديك وسؤالهم عن الذاكرة التى يستخدمونها الان وهل يواجهوا اى مشاكل معها. هناك ايضا بعض المواقع التى قامت بعمل تجارب على اللوحات المختلفة وتجربة انواع مختلفة من الذاكرة عليها. مثال على هذه المواقع هو موقع اناد تك الذى قرأت مقالهم اليوم والذى جرب 5 انواع مختلفة من الذاكرة على 15 لوحة أم مختلفة. لمن يريد ان يقرأ هذا المقال فهو موجود بالوصلة التالية

https://www.anandtech.com/memory/showdoc.html?i=1828

مبنى22
11-06-2003, 15:17
الأخ العزيز/الوليد

لدي ذاكرة من نوع DDR400 ، ولوحة أم من إيسوس تعتمد على الطقم 875. الذي ألاحظه هو أن الجهاز يكثر من إعادة التشغيل المفاجئة، والغريب أني أحتاج لإعادة تشغيل أخرى بعد إعادة التشغيل المفاجئة ، نظراً لتباطؤ الويندوز ، وحركة الماوس المتقطعة ، بعد إعادة التشغيل الأولى المفاجئة!

هل تعتقد أن يكون السبب من الذاكرة؟

فقد حدثت الـbios ، ولم ينفع!

وأنزلت الإصدارة الأخيرة للـintel chip driver من موقع الشركة asus ، ولم ينفع!

وأنزلت آخر الإصدارات والتحديثات لكل تعاريف القطع التي لدي ، وأيضا لم ينفع!

HUMAN
11-06-2003, 23:17
مشكورين اخي الوليد على الموضوع وعلى الرابط..
بس سؤالي ما دامت هذه الذاكره تفتقد لسجل تشغيلي آمن فلماذا الأجلال من شأنها والنصح بها من قبل بعض الآخوه لمجرد انها ذات سرعه عاليه..
وفي النهايه يقع المستخدم البسيط في مشاكل مع جهازه لا يدري ان سببها يأتي من ثاني اغلى قطعه اشتراها لتجميع حاسوبه..

اخي الوليد
قليل من الشركات المنتجه للوحات الأم تنصح بماركه معينه تحديداً..فقط تذكر سرعة الرام المناسبه وبالتالي يقع المستخدم في حيره..اي الموديلات تحديداً ستعمل بدون مشاكل معه !!!
خطوته الثانيه ان يبحث عن ما تعلنه الشركات المنتجه للرامات من توافقيه لقطعها مع لوحات ام معينه..لكن هل هذه الشركات صادقه مئه بالمئه في رأيها..
بصـــــــراحــــــــــــــــه..
موضوع متعب جداً ..
يعني المستخدم لا يحتار كثيراً في اختيار المعالج واللوحه الأم..لكن ان جاء دور الذاكره..وقع في حيص بيص..
للأسباب السابقه..وايضاً بسبب جهل غالبية الباعه بما يبيعونه على زبائنهم..
رغم ان في دول اخرى..
تجد ان الزبون يشتري النصيحه..لأنها اهم الخطوات..
لكن عندنا..
الزبون يسئل البائع عن مواصفه معينه..
فيرد عليه : والله هذا الموجود !!!
يرد الزبون : ادري هذا الموجود..بس ايش مواصفاته ؟
يرد البائع: هذي البضاعه قدامك..ان عجبك شيل
الزبون : طيب هل تشتغل معاي بدون مشاكل
البائع : يا اخوي ترى ورانا زباين غيرك !!!

عموماً
مشكورين وما قصرتم اخونا الوليد

HUMAN
11-06-2003, 23:37
اخي مبنى22
وبعد اذن اخونا الوليد
من واقع تجربه لجهاز صديق كانت عنده نفس المشاكل اللي قلتها..
اذا كنت مركب قطعتين مموري وتعملان في وضعية ال dual
افصل واحد من الرامات وشغل الجهاز..اذا اشتغل بدون مشاكل..معناها ان القطعتين لا تعملان جيداً معاً بوضعية ال dual mode
وهذا اللي سويناه في جهاز صديقي للتعرف على المشكله..الحل اللي اعتمده صديقى في جهازه للتخلص من وجع الراس هو تشغيل القطعتين بوضعية single mode

ربما الوضع يختلف معاك..وبأنتظار اخونا الوليد لتوضيح الصوره اكثر

Om51
13-06-2003, 16:50
جزاك الله خير أخي الوليد على التنبيه ...
فعلا موضوع مهم جدا ...
وفرق الأداء كبير بين الDual والSingle
طيب ما يدعموا DDR 333 ؟ Dual DDR 333 أفضل بكثير من ال Single DDR400

عسي أزور شركتي GigaByte , MSI وأشوف اذا عندها قائمة بالذواكر المجربة ان شاء الله ...

الوليد
13-06-2003, 18:27
بسم الله الرحمن الرحيم

كلام الاخ HUMAN مضبوط اخى مبنى 22. جرب تركيب الذاكرة بوضع Single وإن عملت معك بدون مشاكل فهذا يعنى انها غير مناسبة للعمل بتقنية Dual.

عندما يشترى احدنا لوحة تدعم Dual DDR 400 فهو يريد ان يستفيد من كامل القدرة المتوفرة لديه. اعتقد ان استخدام DDR333 لن يكون هو الحل. تقنية Dual DDR تتطلب التوافق التام بين قطعتى الذاكرة المستخدمتين وقد تتكرر المشكلة ولو استخدمنا DDr333.

مبنى22
14-06-2003, 00:11
أخواني الكرام

عندي أربعة قطع وليست اثنتان ، كل واحدة 256. كيف أركبهم بوضيعة single?

HUMAN
14-06-2003, 01:56
لا تستطيع بأربع قطع تفعيل single mode
فقط قطعه واحده او قطعتين او ثلاث قطع..

ولتفعيلها :
افصل اي ذاكره من الأربع..
لا يهم الترتيب..بأمكانك فصل قطعه واحده من الأربع قطع ليعمل الجهاز بوضع single

abdulss
14-06-2003, 09:29
عادة توضح هذه النقطة في مواصفات الرام نفسها انظروا لهذه الكروشل
Corsair 512MB PC3200 400MHz 2-32x64 XMS TwinX Dual-Channel DDR Memory 184Pin - Model #TWINX512-3200LLPT - Lifetime Warranty
وسعرها بحدود 180 دولار
لكن السؤال هنا هل اشتري أركب قطعتين فتعملان بوضيعة Dual-Channel أم يجب تركيب أربع قطع ؟؟
تحياتي لكم

الوليد
14-06-2003, 10:05
بسم الله الرحمن الرحيم

للعمل بتقنية Dual يجب تركيب عدد زوجى من شرائح الذاكر أى 2 أو 4 شرائح.

ذاكرة كورسير التى ذكرتها اخى تعتبر افضل نوع ذاكرة موجودة بالسوق الان لتقنية Dual DDR. جميع التجارب التى قرأتها تبين انها تعمل بدون مشاكل على اللوحات التى جربت عليها. هى الشركة الوحيدة التى اعرفها تضمن للمشترين ان ذواكرها ستعمل بتقنية Dual DDR.

أحمـ 9000 ـد
14-06-2003, 11:24
والله مشكلة هالتوافقيات

مبنى22
15-06-2003, 06:40
قمت بفصل قطعة ، وجعلت الجهاز يعمل على ثلاثة قطع فقط. ومع ذلك المشكلة حدثت مرة أخرى! ، لقد قام بإعادة التشغيل المفاجيء أيضا!!

الوليد
15-06-2003, 07:30
بسم الله الرحمن الرحيم

إذا لربما المشكلة موجودة بمكان اخر. لربما تحتاج لترقية البيوس ولكن نجعل هذا الاختيار لغاية الاخر. ماهى تواقيت الذاكرة لديك؟ هل كسرت سرعة المعالج؟ مانوع الذاكرة لديك؟ جرب إزالت كروت PCI الغير اساسية لعل المشكلة من احد الكروت.

أنور
15-06-2003, 09:46
السلام عليكم

عندي احساس ان المشكله من درايفر Audigy2 platinum internal soundcard او من الكرت نفسه

مبنى22
15-06-2003, 20:41
الأخ الوليد:

لقد قمت فعلا بترقية البيوس كما أخبرتك من الرد الأول. وكذلك الـintel chip.

لم أكسر سرعة المعالج ، ونوع الذاكرة kingmax .

لم أعرف ماذا تقصد بتواقيت الذاكرة؟

لدي الكروت التالية للبي سي آي:

Audigy 2 platinum
Dazzle VC II

الأول تم تعريفه واستخدامه على الجهاز

بينما الثاني لم يتم تعريفه ولا استخدامه على الجهاز. كون البرنامج الملحق معه لديه مشاكل مع الـintel 875 chip .هل تعتقد أنه قد يكون السبب رغم أني لم أعرّفه بعد؟

الأخ أنور:

والله عندي نفس الإحساس اللي عندك :)

لأن إعادة التشغيل غالبا ما تحصل عند تشغيل ملفات صوتية لبرنامج real player. لكنها تحصل أيضا دون تشغيل أي ملف صوتي!

والغريب أنه عند عمل الويندوز مرة أخرى ، يعطيني نافذة أن إعادة التشغيل حصلت بسبب خلل في النظام ، دون أن يشير إلى البطاقة الصوتية!

قل لي، لماذا تشعر أن السبب من بطاقة الصوت؟

S H E Z O N
15-06-2003, 22:22
مشكور اولاً اخي الوليد على الموضوع

وكان ودي اشارككم بس لم اعمل على جهاز حتى الان يعمل على الذاكرة DDRAM

لاني اعمل على RDRAM بسرعه 400 بدون اي مشاكل والحمدلله

Om51
16-06-2003, 09:07
أخي مبنى ,, شوف آخر الصفحة
https://www.asus.com/products/mb/socket478/p4c800-d/overview.htm
قائمة بأنواع الذواكر المجربة على مذربوردك ... ان شاء الله يكون النوع الي عندك من ضمنها ...
فك الجهاز واقرأ موديل الذاكرة ...

Zed Device
16-06-2003, 11:00
عذرا لتدخلي المفاجأ ولكنني أود أن أسأل عن نوعية مزود الطاقة الخاص بك أخي؟؟؟
نقطة أخرى، بالنسبة لمشغلات ال Audigy2 تأكد من تنزيل المشغلات من الانترنت ولا تكتفي بتلك التي على السيدي... حللت الكثير من المشاكل التي كنت أواجهها باتباع التعليمات بدقة متناهي (مع اعادة التشغيل 20 مرة يمكن) ومشاكل حلت ولله الحمد...

نأتي لموضوع أخي الوليد، أنا أستعمل ذاكرة OCz...
DualDDR400 احداهما 3200 والأخرى 3500... من دون أية مشاكل...
الكثيرون من الناس واجهوا مشاكل مع OCz وخصوصا بعد عمليات النصب والاحتيال التي قاموا بها مسبقا، ولكنهم الآن تحت إدارة جديدة مما سمعت ومنتجاتهم منافسة جدا...

مبنى22
16-06-2003, 11:27
أخي Om51:

512MB KINGMAX MPXC22D-38KT3R Kingmax KDL388P4EA-50 1

بينما التي لدي من نوع MPXB620D-68Kx3

فهل يصنع هذا فرقاً؟

إضافة إلى ذلك، مكتوب أن الـmaximum dimms supported لذاكرة الkingmax هو 1 ، هل هذا يعني أنه مع ذاكرة kingmas لا يمكن إلا استخدام شق واحد من شقوق الذاكرة؟

أخيZed Device:

محول الطاقة الذي لدي لا أعرف ماهي نوعيته ، ولكنه 500 واط ، وقد كانت المشكلة تحدث حتى مع الذي قبله ، والذي كان 350 واط ، حتى اني اعتقدت أن المشكلة تكمن في مزود الطاقة الغير كافي للجهاز

بالنسبة لمشغل الأوديجي ، كنت قد حملت آخر الإصدارة له ، ولباقي البطاقات التي لدي كاملة ، ومازالت المشكلة قائمة!

الناصح
16-06-2003, 12:50
أخي الكريم مبنى22

صادفتني مشكلة في جهاز لأحد الأصدقاء تشبه إلى حدٍ ما تشبه مشكلة جهازك ، وبصراحة أتعبني ذلك الجهاز كثيراً حتى وصلت لحل مشكلته ، والتى كان سببها كرت العرض ، وبمجرد إنزال تحديث لبرامج قيادته من موقع شركته حلت جميع تلك المشاكل .

فلما لا تجرب تحديث برامج قيادة كرت العرض التابع لك ؟

UNREAL
16-06-2003, 15:12
نفس سؤال الأخ
Zed Device
ماهو نوع مزود الطاقة...........

لأنه ياكثر اللي يقول إنه 550 واط وهو مايوصل 300 .......
أنا أقترح عليك شراء مزود طاقة من شركة لها سمعة في هذا المجال.....مثل ENERMAX
غي ذلك لو كان ألف واط ومكوناته رديئة ومراوحه تعبانة فهو راح يسخن كل شوية وممكن يتسبب بمثل ماذكرته............

هذا مالدي والله أعلم.....

مبنى22
16-06-2003, 20:04
الأخ الناصح:

لقد ركبت بالفعل آخر التحديثات لكل تعريفات الأجهزة التي لدي ، ومن بينها بطاقة العرض

الأخ UNREAL:

كيف أعرف قدر الطاقة الفعلي الذي ينتجه محول ماً ، هل هناك طريقة؟

Zed Device
16-06-2003, 20:04
ملاحظة بسيطة...
كثير من المحولات تذكر أن قدرتها 500 واط ولكنها تهمل ذكر درجة حرارة التشغيل المناسبة للحصول على تلك القدرة...
عند ارتفاع درجة الحرارة تقل استطاعة المزود... على سبيل المثال لنقل أن المزود مكتوب عليه 550 وات... في الغالب تكون هذه الطاقة عند درجة حرارة 15-20... ولا أتقد أن الأجواء عندكم بهذه البرودة!!! لول... عند ارتفاع درجة الحرارة، تقل طاقته، لنقل إلى 400 بين 30-50 أو حتى أقل من هذا...

Om51
16-06-2003, 21:44
للأسف أخي موديلك مش مذكور ,,, معقولة قصدهم استخدام شق واحد فقط ...
طيب جرب شغل قطعة واحدة يمكن نوصل للسبب ...

جميلة جدا من ASUS هذي القائمة ,, جيجا بايت ما عندهم , MSI لسا ما شفت وأتوقع عندهم ...

نتمنى لك الخير أخي ...

naser168
19-06-2003, 23:23
أخي الحبيب مبنى22

أكرر لك نفس سؤال الاخوة والرجاء التأكد ؟؟؟؟

ماهو مزود الطاقة عندك فإذا كان مثلا 350 watt وعندك مثلا كثيرا من القطع مركبة على الجهاز فاعلم أن السبب في اعادة التشغيل هو مزود الطاقة حيث انه يعجز عن توفير الطاقة اللزمة لكل القطع مما يؤدي الى اعادة التشغيل وللأسف فان كثير من المستخدمين يظن ان السبب هو شئ اخر
بينما السبب في واقع الامر يكمن في ان هذه المزودات القيمة المكتوبة عليها ليست حقيقية
وانا اعادي من هذه المشكلة مع ان المزود عندي 400watt لكنني مثلا عندي 5 اقراص صلبة اضافة الى ناسخ سيدي وستة مراوح وبطاقة تحرير فيديو فماذا فعلت فصلت الباور عن بعض هذه الاجهزة فمشى الامر

والحل هو

شراء مزود طاقة من شركة معتمدة وعادة سيكون السعر نوعا ما غال ولكن لكل شئ سعره

لعل الله ان ييسر امرك

Hussain
20-06-2003, 07:53
أيضــاً لا تنسى ان تتاكد من جودة موزع المقابس للكهربي :)

مبنى22
22-06-2003, 04:18
شكرا لكم جميعاً...

حالياً لست حاضراً أمام الجهاز. سأعود إليه بعد بضعة أيام ومن ثم سأعمل بجميع نصائحكم إن شاء الله..

وحتى ذلك الحين ، أردت أن أذكر للعزيز naser168 بأن محول الطاقة لدي بقوة 500واط، ولكن لا أعلم من أي شركة هو!

خريطان
04-11-2003, 23:49
بسم الله الرحمن الرحين

مشكور أخوي الوليد على هذا الموضوع

و الحمدلله لا توجد اي مشال عندي معى ال Dual

و انا استخدم ذواكر من كورسير بس والله في شي محيرني
انا الرام عندي بي سي4000 و لما اشوفه من CPU-Z يقولي 3700 و من البيوس يقولي 400Mhz
و في يش ثاني وهو عند كسر السرعة قبل ما اركب ال كورسير كنت اوصل الى 3.3 و الجهاز مستقر
و الان 3.0 كحد اقصى و من بعدهى الجهاز ما يشتغل
و ال memory frequency عند عمليت كسر السرعة يصل ال 428 و بعدين يرجع الى 357
:confused: :confused:

pinkstar
05-11-2003, 02:45
والله حلتكم حاله

سبق وقلتلكم ، مع الدي دي أر ، تحصل على مشاكل مالها نهايه...
خلكم في فك الطلاسم والواحد منكم يبي يصير ساحر وعلى راسه عشة قميري من كثر ما هو طاير من منتدى إلى منتدى علشان يلاقي حل لمصيبته.

أر دي وبس
RAMBUS forever

الخلف
05-11-2003, 10:52
أخي خريطان يرجع ذلك لكون ذاكرة DDR500 لاتزال جديدة والبرامج تحتاج لتخديث ريثما تتعرف عليها

إضافة لذلك فكون ذاكرات DDR500 في نهايات السرعة التي تصل إليها DDR ( ستبدأ ذاكرات DDR2 قريبا ) فإنها تعان يمن مشاكل في السرعة ورفع ترددها

ولاتزال ذاكرات DDR400 الأفضل إلى الآن ( على شرط أن تكون بتوقيت 2.0 أو أقل إن استطعت أن تحصل ) من الصعب أن تحصل على ذاكرات سريعة بتوقيت 2.0 أو أفضل ...