المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال تقني كهربائي

data
22-07-2003, 17:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة في المنتدى....حياكم الله جميعا

سؤالي هو مامدى تحمل المصدر الكهربائي للحاسبة بمقدار 300 واط,بمعنى كم قرص صلب وكم مروحة وفلوبي وCD ROM و....و... يتحمل ؟وكيف اعرف ان الجهاز قد امتلئ ولاتقبل المزيد ؟؟هل عندما تنتهي الكابلات الموصلة للعتاد ام ؟؟؟؟؟

ارجو الاجابة العلمية السريعة ...وجزاكم الله الخير

NaAZoOR
22-07-2003, 18:06
أخي ... إذا نظرت لكل مكون سواء هارد او CD ROM او ...أو.. فستجد مكتوب على الملصق الموجود على أعلى المكون الفولت 5و12 الذي يستخدمه ومقابله من التيار مقدرا بالأمبير وهنا يجب أن تجمع كل التيار الذي يدخل لجميع المكونات وتقارنه بالمكتوب على الباور سبلاي ...فستجد ان على الباور ملصق مكتوب فيه ان ال 12 فولت تعطي تيار قدره ..... أمبير وكذلك لل 5فولت ..الخ

Khattab
22-07-2003, 22:22
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :

؟؟هل عندما تنتهي الكابلات الموصلة للعتاد ام ؟؟؟؟؟

- لا طبعاً ، ولكن حسب الأحمال الكهربائية التي تضعها ، فتوصيل عشر مراوح أقل حملاً من توصيل قرصين ناسخين.

data
22-07-2003, 23:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا ركبت مروحتين ويوجد مروحة على المعالج ومروحة على chips في لوحة الام ,ولكن ارى ان احد المروحتين المضاءتين بالمصباح بين فترة واخرى تنطفي احد مصباحيهما ,علما ان التوصيل مضبوط
,لذلك انا اشك ان الكهرباء لايكفي ,

ارجو الاجابة

جزاكم الله الخير

NaAZoOR
22-07-2003, 23:07
لو أمكنك تجريب باور سبلاي آخر لكي تطمئن فافعل

DDesigns
22-07-2003, 23:37
اكثر شيء يستهلك التيار هم الهارديسكات ثم كروت الشاشه . اما السواقات فا هي لا تستهلك شيء الا عند استخدامها يعني لو ركبت اكثر من واحد ما راح يصرفون شيء كثير .

شخصيا عندي باور سبلاي بقدره 300 واط طبعا متاكد انه لا يستطيع اخراج 300 ولكن اقل من ذلك . ولقد شبكت فيه :

LiteON DVD-ROM
Toshiba DVD-ROM
LiteON CD-RW
SONY DVD-/+RW

H.D 40GB
H.D 60GB

و استطيع ان اضع اكثر ولكن لا يوجد مكان في الكيس .. والحمد لله لم اواجه اي مشاكل كهربائيه .

طبعا التحمل يعتمد علىنوع العتاد وقوته يعني مثلا كروت Radeon 9700Pro يكون مكتوب عليه انه على الاقل عندك 300 واط باور سبلاي . يعني اعتقد انه يستهلك حوالي 60 الى 90 واط .

Fx7
23-07-2003, 06:36
بس كيف نتأكد اذا كان البور سبلاي 350 W انه يعطي 350 W

DDesigns
23-07-2003, 10:49
ليست سهله ان تقيس هذا الشيء فا على حسب تخصصي الكترونيات فا انت تستطيع بثلاثه طرق :

1- عن طريق القوانين الالكترونيه للقدره وهي ليست دائما دقيقه .

2- عن طريق السكلسكوب وللاسف فهذا الجهاز غالي ويتطلب معرفه الشخص في كيفيه استعماله لانه صعب .

3- يوجد جهاز خاص اسمه واط ميتر يقوم بقياس الواط وايضا سعره غالي ولم اشاهد واحد الى الان .

GroupWar
23-07-2003, 11:15
أعتقد ان افضل حل لك هو هذا الجدول الجميل .. في الحقيقه أحد الاخوة طرحه في المنتدى منذ فتره .. ولا اذكر من هو من الاخوه .. عموما الشكر يعود له :)

data
24-07-2003, 16:38
جزاكم الله الخير على الردود

لحد الان عندي قرص صلب واحد وفلوبي واحد وقرصين اخران احدهما DVD والاخر CD WRITER
اضافة الى مروحتين خارجيتين . والكابلات من الباور سبلاي قد خلص ,وانا افكر اذا اضفت قرص صلب اخر فكيف اقوم بتوصيل الكهرباء له؟؟؟هل من طريقة جزاكم الله الخير

DDesigns
24-07-2003, 17:06
يوجد توصيلات رخيصه جدا تقوم بتفريع السلك الى اثنين ..

data
24-07-2003, 18:39
اخي DDesigns

حسب كلامك انه ممكن تقسيم راس الكابل الى قسمين وبذلك يتاح ان تستعمله لعتادين!!!اليس كذلك؟؟
لكن الا يؤثر على الفولتية والقدرة والتيار ؟؟؟؟

هل ان الطريقة امنة؟؟؟

الخلف
24-07-2003, 19:59
هي آمنة إذا كان مزود القدرة يستحمل ذلك

ولكن حسب ما أراه من مواصفات جهازك فلا ضرر

من بين الأجهزة التي لدي

لدي جهاز بمزود 300 وثلاثة أقراص صلبة وسواقة CD-RW اضافة إلى سواقة عادية أستخدمها فقط للصوت ( لم أوصل منفذ بيانات لها فقط منفذ طاقة ومنفذ صوتي - يعني أستخدمها CD-Player )... ولا أعاني من أي مشاكل علما أن المعالج هو معالج Athlon XP 3200 وهو يستهلك 76.8 واط

DDesigns
24-07-2003, 20:00
ممممم لا يؤثر لان الاجهزه ليست بتلك القوه في الاستهلاك . فا بالنسبه للفولتيه فا لاي وجد اي تأثير ولكن في التيار فا يوجد تاثير بسيط جدا ولكن هذا الكلام لما يوكن عندك اجهزه شرهه في اكل التيار مثل امبلفايرات ومضخمات الصوت اما جهاز مثل البي سي لا يحتاج ولا يوجد تاثير خصوصا ان السلك بحجم حوالي 16 AWG .

سوف ابسط لك الضرر لو كانت الاجهزه شرهه في اكل التيار , اعتبر سلك الكهرباء مثل انبوب الماء فا لو كان السلك صغير وهناك جهاز او جهازين يريدون كميه ماء اكثر من التي تمر في الانبوب فا بذلك يكون هناك ضرر .

ولكن في الكمبيوتر لا يوجد ما هو قوي الى هذه الدرجه .

انا شخصيا استعمل وصلتين بدون اي مشاكل .

هاردوير مبتدئ
25-07-2003, 01:12
يعني هل اجمع عدد الواط لكل قطعة .. ثم اشوف المكتوب على علبة الباور واعرف هل يتحمل ام لا ؟؟

DDesigns
25-07-2003, 05:31
لا لن تجد ما هي قيمه استهلاك الواط لكل قطعه .

باختصار لا تاخذ اقل من 300 او 350 واط .

الخلف
25-07-2003, 23:06
مزودات القدرة لا تعطي قيمتها الإسمية أبدا

والفرق بين المزودات التجارية والأصلية

أن الأصلية تعطي طاقة قريبة إلى الطاقة الإسمية وقد تكون أكبر من الطاقة الإسمية ببضع واطات

أما التجارية فهي إما تعطيك أقل من القيمة الإسمية أو تعطيك أكبر منها ولكن عندما يصل الحمل لحد معين فإن مكونات المزود الرخيصة لن تستطيع تحمل الحمل فتتعطل معلنة أنه يجب عليك شراء مزود جديد

NaAZoOR
26-07-2003, 00:41
المدون الأصلي لها DDesigns
لا لن تجد ما هي قيمه استهلاك الواط لكل قطعه .

باختصار لا تاخذ اقل من 300 او 350 واط .
صديقي DD
اليس حساب الأمبير المستهلك يكفي؟؟

DDesigns
26-07-2003, 01:04
نعم هو مهم جدا جدا لان الامبير له علاقه طرديه مع الطاقه ( الواط )

فا الطاقه = التيار X الفولت .

Power = current X Voltage
وهو يرمز الى
P= I X V

https://hyperphysics.phy-astr.gsu.edu/hbase/electric/elepow.html#c1

وهذا ما تعمل به مضخمات الصوت حيث تستغل التيارفي زياده الطاقه لانه كما تعلم في المضخم عندما ندخل 12 فولت فا كيف يقوم باخراج طاقه تقدر بـ 1000 او 2000 واط RMS ؟؟؟
فهي عن طريق التيار ووحدته هي الامبير .

ادخل الى موقعي المحبوب :

https://www.eatel.net/~amptech/elecdisc/caraudio.htm

قم بالدخول الى قانون اوم OHM'S Law .

هذا علمني وعلمني وعلمني اشياء لم اكن احلم ان اتعلمها من قبل الا بعد دخولي الجامعه .

وعندما قلت 300 او 350 واط فا انا قلتها لان اغلبهم يحتوون على كميه مناسبه نوعا ما للتيار .

DDesigns
26-07-2003, 01:15
قم بتجربه هذه العمليه :

قم بكتابه المعلومات الموجوده على مزود الطاقه اي مثل

i 3.3v/28A - 5v/30A - 12v/11A ووو ...... الخ

ثم اضرب الفولت في التيار الموجود اسفله وبالاخير اجمعهم كلهم وسوف تلاحظ ان الرقم الناتج قريب جدا من الواط الذي يخرجه المزود .

ملاحظه : في الكهرباء الساكنه DC يوجد سالب و موجب اي انه امر عادي وجود 12 فولت سالبه .

ملاحظه الموقع الذي عطيتك اياه هو خاص ب كهرباء السيارات ومضخمات الصوت .

shrarh_1
29-07-2003, 13:53
الاخ دي ديزاين انت ماشاء الله جامعه اكترونية متحركة هل فيه كتاب باللغة العربية تنصحنا فيه ؟ شيك على بريدك