المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : باقي المذربورد والرام... ساعدوني في الاختيار

يـحـيـى
16-07-2007, 11:59
السلام عليكم
اخواني انا نويت اشتري كمبيوتر مواصفات ممتازة ويكون سعره في حدود 4000 ريال الجهاز راح يستعمله أكثر من شخص في عدة مجالات منها تصفح الانترنت ومنها برامج ومنها ألعاب ثقيلة أمثال GTA وما شابه وحتى الحين اشتريت قطعتين:

المعالج:
Core 2 Duo E6600 2.40 GHz, 4MB L2 Cache, 1066 MHz FSB

الجرافيكس كارد:
Gigabyte GeForce 7600 GS 512 MB DDR2
https://www.gigabyte.com.tw/FileList/Image/vga_productimage_gv-nx76g512p-rh_big.jpg
وهذا هو موديله: GV-NX76G512P-RH
وهذي هي مواصفاته: صفحته في الشركة
(https://www.gigabyte.com.tw/Products/VGA/Products_Overview.aspx?ProductID=2353)
والحين المذربورد احترت بين شركة Gigabyte وشركة MSI

من شركة Gygabyte اخترت: GA-P35-DS3R وسعره 800 ريال
https://www.gigabyte.com.tw/FileList/Image/motherboard_productimage_ga-p35-ds3r_big.jpg
وهي مواصفاته: صفحته في الشركة (https://www.gigabyte.com.tw/Products/Motherboard/Products_Overview.aspx?ProductID=2543&ProductName=GA-P35-DS3R#)

ومن شركة MSI اعجبني: P6N SLI Platinum وسعره 1050 ريال
https://asia.msi.com.tw/uploads/prod_88408aabc7bd12a8a5127b11ef88eca9.jpg
وهذي هي مواصفاته: صفحته في الشركة
(https://asia.msi.com.tw/index.php?func=proddesc&prod_no=1140&maincat_no=1#)

أنا أتوقع ان الأغلبية راح ينصحوني بالـ MSI لكن انا ما أدري إذا فيه اصدارات ثانية من MSI مميزاتها ممتازة وسعرها أقل من الـ 1000 ريال؟؟ لأن البائع نصحنني بشي موديله P965 Platinum (https://asia.msi.com.tw/index.php?func=proddesc&prod_no=266&maincat_no=1&cat2_no=170#) وقالي سعره حول الـ 700 ريال
وبعدين في موقع الشركة حصلت vendor intel و vendor nvidia شالفرق؟؟

وبعد الرام حصلت نوعية في السوق اسمها PCX هل هي جيدة؟؟ لأن سعر 1GB منها بـ 350 ريال بينما سعر 1GB من Kingston بـ 790 ريال

والهاردسك ايش الفرق بين SATA والعادي؟؟
---------------------------------------------------------------------------
معليش طولت عليكم الموضوع لكن ملخص الأسئلة:
1- رأيكم في القطعتين اللي اشتريتهم وأهم شي الجرافيكس كارد.
2- أي المذربورد أفضل Gygabyte أو MSI وأي موديل من الـMSI ؟؟
3- ايش الفرق بين vendor intel و vendor nvidia في لوحات شركة MSI؟
4- هل نوعية PCX RAM جيدة؟
5- ما الفرق بين SATA هاردسك والعادي؟؟

ودي اشوف ردودكم بأقرب وقت لأني شاري الكمبيوتر ان شاء الله إما اليوم أو بكرة.

شاكر لكم المساعدة.

alayoubi
16-07-2007, 15:11
هلا أخوي

بالنسبة للمعالج مافيه مشكلة .
أما كرت الشاشة أنصحك بتغييره بكرت أخر فيه مروحة لأن هذا الكرت مع الضغط حرارته بتوصل 90 يعني نار وعن تجربه . وأنصحك تاخذ موديل 7600GT واذا الميزانية تسمح خذ كرت 8600GTS الداعم DX10 .

أما المذربورد GA-P35-DS3R من شركة جيجابايت فيه ممتازة , ولا داعي للأخرى اذا ما كنت بتركب كرت شاشة أخر من Nvidia في المستقبل . والشركتين قويات.

وبعدين في موقع الشركة حصلت vendor intel و vendor nvidia شالفرق؟؟
vendor intel : يعني الشيب سيت للوحة الأم من انتل .
vendor nvidia : يعني الشيب سيت للوحة الأم من انفيديا .

الرامات : هناك نوعية عادية من كنجستون بسرعة 800 وهناك نوعية أفضل Kingston HyperX بنفس السرعة ولكن بجودة أفضل وخصوصا للألعاب .
أما النوعية الأخرى التي ذكرتها لم أسمع بها .

وطبعا بانسبة الهارديسك : الساتا أفضل وأسرع وأحدث . خذ من شركة Seagate اما 250 أو 320 جيجابايت وأهم شيء ال Buffer 16 MB .

مجلـد جديـد
16-07-2007, 22:54
اليوم كنت عند محل باث ولقيت عنده كرتين 8600GT وهي ممتازة جداً تشغل العاب GTA بكل اجزائها بسهولة لكن مع الالعاب القوية جداً ( وباعلى دقه وتفاصيل ) لن يكفيك هذا الكرت ، تقدر تغير الدقة وتخليها 800*600 :d ، رأيي انك لو تقدر ترجع الكرت الي شريته وتاخذ الكرت 8600GT من XFX فهذي خطوة صحيحة 100% .
GA-P35-DS3R هي الأفضل بلا منازع :)
من ناحية الذاكرة العشوائية ، لازم تعرف تردد الذاكرة ( او ال Bus ) لها وايضاً التواقيت ، لو تقرا مواضيع عن الذواكر في المنتدى بتعرف فائدة معرفة تردد الذاكرة والتواقيت لانها مهمه جداً خاصة التردد . وبما انك مستعجل جداً انصحك بالنوع هذا :
Kingston HyperX 2GB (2 x 1GB) 240-Pin DDR2 SDRAM DDR2 800 (PC2 6400)
شوف صورة له هنا :
https://www.newegg.com/Product/Product.aspx?Item=N82E16820134066

لاحظ في رقم الموديل KHX6400D2LLK2/2G ، حرفي LL تعني تواقيت منخفظة وهذا هو المطلوب وايضاً الرقم 6400 والذي يعني ان تردد الذاكرة 800MHz . وهي عبارة عن قطعتين كل واحدة 1 جيجابايت .
هذي هي الي تستاهل تدفع فلوس فيها :) ، وقيمتها 750 ريال تقريبا عن باث .

اغلب الموجود في السوق هو اقراص ال Western Digital ، تأكد انها SATAII وان الكاش 16 ميجا .

يـحـيـى
17-07-2007, 04:26
أشكركم إخواني alayoubi و مجلـد جديـد على المعلومات والمساعدة !Clap لكن هل ممكن تحددون لي الموديل بالضبط للكرافيكس كارد اللي نصحتوني فيه 8600GT لأني ما لقيت موقع شركة XFX وحصلت أكثر من نوعية لنفس الموديل عند Gygabite (https://www.gigabyte.com.tw/Products/VGA/Default.aspx) (H) ولو ممكن إذا تحددون لي أكثر من موديل بحيث إني لو ما حصلت الموديل اللي نصحتموني فيه اقدر ابحث عن شي ثاني خصوصا اني بشتريه من السوق مش عبر النت.

والله أنا الصراحة غرتني الميموري في الكرافيكس كارد اللي اتسرعت و اشتريته بس الحمد لله اني للحين ما فتحته.

وبالنسبة للرامات والهاردسك ان شاء الله بآخذ النوعية اللي نصحني بها اخي مجلـد جديـد:up:.

لكن سؤال: اتوقعت ان المذربورد من MSI بتكون أفضل لكن قلتم لي العكس! ممكن أعرف أيش سبب تفضيلكم لـ GA-P35-DS3R وإن هي الأفضل بلا منازع؟؟

وإذا عندكم نصايح ثانية بالنسبة لباقي القطع ترى ما نستغني عنها :D.

يـحـيـى
17-07-2007, 04:46
اخواني نسيت اقولكم اني لما اخترت جيجابايت مذربورد ما كنت على بينة يعني ما أحد نصحني فيها فإذا عندكم شي افضل وسعره معقول (أقل من 1000) فإن شاء الله ما بتبخلون علي بالنصايح.

مجلـد جديـد
17-07-2007, 04:49
مافيه موديل محدد للكرت الشاشة ، انت ابحث عن رقم الموديل هذا 8600GT ويكون بذاكرة 256 GDDR3 بواجهة PCI Express ولا يكون overclocked ، عندك شركات ممتازة مثل xfx او evga .
كروت الشاشة لا تقاس بسعة الذاكرة لانها ليست العامل الاساسي ، هناك ماهو أهم من ذلك .
اما سبب تفضيل لوحة الجيجابايت هو انها مزودة باطقم انتل الجديدة القابلة للتطوير مستقبلاً وايضاً لان الكثير من مستخدميها لم يعاني اي مشاكل معها .

alayoubi
17-07-2007, 12:16
بالنسبة للمذربورد :

يوجد أيضا موديل أخر جيد GA-P35-DS3P من شركة جيجابايت .
أو هذا الموديل GA-P35C-DS3R أيضا من شركة جيجابايت .

وبالنسبة لكروت الشاشة :

8600GT و 8600GTS طبعا الثاني أقوى وشوف الي يناسب ميزانيتك .

علاوي2007
17-07-2007, 18:02
السلام عليكم انا الحين بدخل عرض :confused:
انا ياشباب برضو ابقا اشتري كرت شاشة وسمعت نصايحكم واليوم رحة دورة في المحلات
وفريتها فر لين ماداخ راسيg: ومالقيت كرت بهذي المواصفات (BB) وش الحل في رايكم وياليت بسرررررررررررررررررررررررررررعه الله يوفكم ويخليكم لهاليكم لأني انصدمت لمن دورت ومالقيت حدي وشوي وابكي(B)
مع خالص تحياتي

علاوي2007
17-07-2007, 18:25
وجواباً عن سؤال اخي يحيى عن اقراص الساتا

اقراص ساتا عبارة عن جيل جديد من الاقراص الصلبة, ظهرت هذه الاقراص بين عامي 2002 -2003 لتختلف عن الاجيال السابقة بشكلها وميكانيكية عملها في نقل المعلومات مستخدما كابلا رفيعا لنقل المعلومات و كابل أخر خاص لنقل الكهرباء. صممت هذه الاقراص لنقل المعلومات بسرعة نظرية 1,5 غيغابت لكل ثانية. اصبح هذا النوع من الاقراص شائع الاستخدام وحلت محل الاقراص العادية نظرا لتفوقه على الاقراص العادية في سرعتها وحداثتها فضلا عن ثمنها المساوي تقريبا لثمن الاقراص العادية.

شكل قرص ساتا

يختلف شكل اقراص ساتا عن الاقراص العادية في مكان توصيل كابل المعلومات وكابل الكهرباء فقط.

متطلبات ربط أقراص ساتا

1- كابل نقل المعلومات

يتميز هذا الكابل بانه رفيع وطوله لايتجاوز 1 متر

2- كابل الكهرباء

يتميز هذا الكابل برأس رفيع ذو 15 فتحة, حيث يستهلك اقراص ساتا فولتية اقل من الاقراص العادية.

3- مقابس الساتا في لوحة الام

لوحات الام الداعمة لاقراص ساتا تحتوي على هذه المقابس المبينة صورتها ادناه. تكون لون هذه للنقلبس اسود , برتقالي او احمر اللون على الغالب .

قسم من لوحات الام تحتوي على فتحتين ساتا وقسم على اربعة فتحات فما فوق.

بعد ربط قرص ساتا مع لوحة الام نحصل على الصورة التالية:

بيوس الساتا

الخطوة الثانية هي تعريف قرص الساتا في البيوس , حيث ان لوحات الام الداعمة لتقنية ساتا تحتوي على بيوس ثاني يسمى ببيوس الساتا والرايد لانه بعض اللوحات لاتتعرف على اقراص ساتا مباشرة من خلال البيوس لذا يجب تعريفها بواسطة البيوس الثاني, اضف الى ذلك فان اغلب اللوحات تدعم تقنية ساتا والرايد معا , لذا وجب وجود هذا النوع من البيوس في هذه اللوحات للتعرف على اقراص ساتا وتفعيل نظام الرايد.

بعض اللوحات الام الجديدة تتعرف على اقراص ساتا في البيوس الاول التابع للوحة , اما البيوس الثاني فهو مخصص لتقنية الرايد. لكن يجب تفعيل خاصية الساتا في البيوس الاول حتى تتمكن اللوحة من التعرف على هذه الاقراص.

وتختلف شكل بيوس الساتا والرايد من لوحة الى اخرى , كما في الصور ادناه:

بعد اجراء عملية تعريف قرص الساتا في البيوس , نقوم بالخطوة الاخيرة وهي تنصيب نظام الوندوز .

تنصيب نظام الوندوز على اقراص الساتا

عملية تنصيب نظام الوندوز يحتاج الى فلوبي ساتا , هذا الفلوبي يحتوي على التعريفات الخاصة بانواع انظمة الوندوز , حيث ان وندوز الاكس بي مثلا لايتعرف على اقراص ساتا مباشرة بمعنى ان النظام لايحتوي على تعريف قرص ساتا ونحصل على الصورة ادناه اذا لم نمتلك فلوبي الساتا.

لذا وجب وجود هذا الفلوبي. عادة ترفق الشركة المصنعة للوحة الام هذا الفلوبي مع اللوحة او ممكن تحميلها من موقع الشركة الصانعة للوحة الام.

عند بداية اقلاع الكمبيوتر من اسطوانة وندوز الاكس بي نضغط على مفتاح F6 لنتمكن من تحميل تعريف قرص ساتا من الفلوبي.
سنحصل على الصورة ادناه :

هنا نضغط على مفتاح S لنحصل على الصورة ادناه:

سيتم قراءة الفلوبي تلقائيا وتظهر في الشاشة التعاريف الخاصة لقرص الساتا. تختار التعريف الخاص للنظام المراد تنصيبه ثم تضغط على مفتاح ENTER لتحصل على الصورة ادناه .

وبهذه الخطوة نكون قد عرفنا قرص ساتا على نظام الوندوز ثم تستمر عملية تنصيب الوندوز بشكل عادي.

الاختبارت
استخدمت برنامج HD_SPEED لاختبارقرص الساتا والعادي وحصلت على النتائج اداه

منقوووول للأمانة
تحياتي

يـحـيـى
17-07-2007, 21:27
والله يا إخواني بصراحة مشكورين على المساعدة لكن اليوم لما رحت السوق تفاجأت إن ما فيه اي محل عنده 8600 إطلاقا ً!!! أيش الحل ؟ هل فيه مكان معين في مدينة الخبر أحد يثق إنه عنده هذا الكرت؟ أو الحل الثاني إنكم تنصحوني بكرت موديل ثاني ويكون ممتاز عن تجربة.

واستغربت أكثر لما لقيت أحد أعضاء المنتدى (علاوي2007) بحث عن نفس الكرت وما حصله!.

بانتظاركم....

علاوي2007
17-07-2007, 23:10
يا ناس ردو وينكم ياناس الله يخليكم لهاليكم وعيالكم (للمتزوجين) وخوانكم وجداتكم وينكم ردو يناس نحن هنا
لاتخلوني افقد الامل

alayoubi
18-07-2007, 00:42
ان شاءالله أهل الرياض أو جدة يساعدونكم .

مجلـد جديـد
18-07-2007, 02:19
علاوي .. فيه اكثر من محل تقدر تلقى فيه الكروت الجديدة الاحترافية ، عندك ارض البرامج في حراج العليا و ثنائيات ، وسقف البرامج ، هذولي كلهم عندهم نفس البضاعة تقريباً والله اعلم ان صاحبهم واحد بس العيب الوحيد ان اسعارهم مرتفعة بشكل غير مقبول .
وايضا فيه محل باث في الرياض ..

علاوي2007
18-07-2007, 12:59
مشكورررررررين اخواني على الردود ولكن

ياشباب انا في الدمام وليس في الرياض
وإذا عندكم موديل ثاني انا قابل فية بس ياريت يكون ممتاز

علاوي2007
18-07-2007, 13:02
ياشباب الله يخليكم ردو بسرعة لأني اريد اشترية اليوم وكحد اقصى بكرى

alayoubi
18-07-2007, 13:12
أخي علاوي حدد الي تريده وكم الميزانية .

هل تريد كرت شاشة أم جهاز كامل ؟؟

والأفضل أن تقول لنا ما هي القطع التي وجدتها ونقول لك الأفضل بينها

علاوي2007
18-07-2007, 15:25
تقريباً المواصفات زي اخي يحيى والرام1ج والماذربور جيجا بايت و بس هذا الي موجود الميزانية مالها حدود المهم عطوني اي كرت ممتاز يشغل العاب ثقيلة وماعليكم من الباقي طبعاً اهم شي متوفر في جميع الاسواق

علاوي2007
18-07-2007, 15:46
اشدعوة 145 مشاهد ولا احد عنده خبرة في كروت الشاشات

alayoubi
18-07-2007, 16:22
هذا من أقوى الكروت للشاشة 8800GTS 320MB PCI-E
وطبعا في كروت ثانية أدائها متوسط 7300GT 256MB DDR3 و 8500GT 256MB DDR3 وطبعا الكروت الي مع ذواكر نوع DDR3 أقوى من الي مع ذواكر DDR2 . وبالتأكيد 8500GT أقوى من 7300GT ويدعم DX10 .
-----------------------------

العرض الأول :

المذربورد

GigaByte GA-965P-DS3 الاصدار v3.3
أو 965P-DQ6 وهذي أفضل فيها شقين PCI-E
المعالج

Intel Core2Duo e6600 2.4 GHz 4Mb cache

الرام

KingSton 2 x 1Gb Bus 800MHz

كرت الشاشة

Geforce 7600GT 256MB

الهارديسك

WD 160Gb 7200 Rpm

الباورسبلاي

Ultra or Thermaltake 550W

-----------------------------------------

العرض الثاني:

لمازربورد : جيجابايت P35-DS3R أو P35-DS3 أو P35-DS3P
المعالج : Intel Core2Deo E6600 4MB Cashe بسرعة 2.4 GHz
الذاكرة : 2 جيجابايت قطعتين 800-DDR2 من شركة kingston أو Corsair أو Patriot بتواقيت 12-4-4-4
كرت الشاشة : XFX nVIDIA 8600GT 256Mb DDR3 أو 8600GTS .
البورسبلاي أو مزود الطاقة : 450W - 500W من أي شركة معروفة بسعر 200 ريال فما فوق ويكون Dual +12V.
القرص الصلب : 250 - 320 جيجابايت Sata2 و16 ميجا كاش من شركة Seagate أو Western Digital.
قاريء الأقراص المدمجة : DVD Writer من شركة Lite on أو NEC أو MSI .
قاريء الأقراص المرنة : Floppy Disk من شركة سوني أوغيرها.
صندوق الجهاز Case : أي نوعية جيدة حسب ذوقك وذات تهوية جيدة وابتعد عن الرخيص.

----------------------------------------------

العرض الثالث :

Intel Core 2 Duo E6600
GIGABYTE P35-DQ6
Kingstone HyperX 2GB PC6400 DDR2 CL4
EVGA GeForce 8800GTS 320MB
Seagate 320GB 16MB Cache 7200rpm SATAII
LITEON DVD-RW SuperMulti Double Layers 20X
الصندوق يكون من شركة Thermaltake ، CoolerMaster
الباورسبلاي Ultra or Thermaltake 550W

علاوي2007
18-07-2007, 17:25
شباب اخيراً شريت الكرت وشرايكم فيه
GV-NX85T256HP
DDR3
ابقى رايكم بسرعه لأن صاحب المحل ممهلني يوم واحد فقط علشان ارجعه لوكان مو زين
وبسرعه عطوني من كلامكم العسل
قققققود بااااااااي

alayoubi
18-07-2007, 18:06
GIGABYTE GV-NX85T256HP GeForce 8500GT 256MB 128-bit GDDR3 PCI

https://images10.newegg.com/NeweggImage/productimage/14-125-064-03.jpg

جيد جدا أخوي ومبروك .

يـحـيـى
19-07-2007, 00:11
مشكور أخوي alayoubi على المساعدة وعجبني العرض الثاني بس ما لقيت 8600 فإن شاء الله بآخذ مثل الأخ علاوي 8500 وممكن سؤال زيادة؟ : أيش رايك في DVD Writer من شركة LG ؟؟

وبعد سؤال ثاني: فيه موقع اقدر اشتري منه القطع على النت في السعودية؟؟

وآسف إذا تعبتك معاي والله يعطيك الف عافية....

علاوي2007
19-07-2007, 01:16
انا من رايي الشخصي افضل سوني لأنه صناعة ممتازة ولاحض فرق السعر بينه وبين ال جي 100ريال وبعد كذا انا اعتقد انه زوين يمشي الحال ولكن ليس للمستقبل وبرضو تؤثر في سرعة النسخ

طبعاً هذا رايي الشخصي

اكيد عند احد من الأخوة راي ثاني
مع احر تحياتي

tiito2005
19-07-2007, 01:32
ابعد عن ال ال جى خليك فى ال nec فهو خيار عرب هاردوير
تحياتى

alayoubi
19-07-2007, 02:18
أيش رايك في DVD Writer من شركة LG ؟؟
وبعد سؤال ثاني: فيه موقع اقدر اشتري منه القطع على النت في السعودية؟؟

الكل ما ينصحون بال LG وهناك شركات أفضل مثل NEC - LiteON - Samsung - Sony .
للأسف ما عندي فكرة وما اعتقد ان في مواقع سعودية تقدر تشتري منها .

مجلـد جديـد
19-07-2007, 13:44
الكل ما ينصحون بال LG وهناك شركات أفضل مثل NEC - LiteON - Samsung - Sony .
للأسف ما عندي فكرة وما اعتقد ان في مواقع سعودية تقدر تشتري منها .

انا مخالف لل "الكل" .. :rolleyes:
جربت ناسخ من LG DVD-RW تقريبا لمدة نصف سنة حتى الآن ولم يخذلني ابداً ، حرقت ملفات ISO ، نسخت ملفات عاديه ، مسحت اقراص CD-RW ، عملت اشياء كثيرة وكان شغال 100% .
وفي المقابل ، هناك شخص أشترى ناسخ من أفضل الموجود وأغلاها وهو Plextor وكلها شهر معاه والناسخ خربان :eek:
اما عن مواقع الشراء ، فهناك مواقع وسيطة ، تدفع لهم قيمة الطلب + نسبة معينة وهم يشترونه لك من الانترنت لكن لا ينصح فيهم بصراحة ، فخدمة اشتر اشتكى منها الكثير للاسف .. وهناك موقع آخر : راية التسوق لكني لم اجربه نهائياً .

alayoubi
19-07-2007, 13:50
أنا شخصيا لدي DVD Combo من LG من أكثر من سنتين والحمد لله شغال تمام ومافي أي مشكلة .

الزعيم100
17-10-2008, 18:02
شكرا علي المعلومات