المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : و اخيييرا, مواعيد نزول معالجات Intel Penryn + ال 8 موديلات التي سنراها بالأسواق

| Fusion |
18-09-2007, 23:55
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته..

اخيرا و بعد طول انتظار, اعلنت انتل عن مواعيد نزول معالجاتها بتكنولوجيا 45nm و المسماه ب Intel Penryn .. و لكي لا أطيل عليكم في الكلام.. هذا الجدول يبين كل شيء:

https://www.tcmagazine.com/images/news/Hardware/Intel_45nm_roadmap_01.jpg

و احب ان اضيف ان سرعة الناقل الأمامي لكل هذه البروسيسورز هي 1333MHz ..

اتمنى لكم الاستفادة.. و منتظر تعليقاتك و توقعاتكم..

المصدر: https://www.tcmagazine.com/comments.php?shownews=16094&catid=2

محب لله ورسوله
19-09-2007, 00:04
وبعد فترة ستزيد الناقل الأمامي وتنزل E8X50 وتوقف هذه المعالجات :D

حركات تعيسة الصراحة

وهل ياتري QX9650 ( الإصدارة الإكستريم ) من هذه الباقة سيكون علي قمة معالجات العالم كالإكستريم أم AMD تخفي لنا شيئا

أنا شخصيا لا أتوقع أداء يزيد بشكل كبير فلن يتعدي 8 % إلي 10 % في الإختبارات عن المعمارية الحالية
ولكن الفرق سيكون في إستهلاك الطاقة والحرارة وكسر السرعة

جزاك الله خيرا أخي

| Fusion |
19-09-2007, 00:08
وبعد فترة ستزيد الناقل الأمامي وتنزل E8X50 وتوقف هذه المعالجات
فعلا.. انتل الآن جاهرة بمعالجات بناقل امامي 1600MHz و لكن شايلاهم وقت اللزوم :)

AMD لازم يشدوا حيلهم لانه فعلا من الواضح ان انتل ناوية تكسب سوق 2008 .. و الله اعلم..

و في النهاية التنافس في مصلحة المشتري.. و شكرا لك على ردك اخي الكريم

asds_egy
19-09-2007, 00:12
ما شاء الله
12 ميجا كاش
ان شاء الله فى المستقبل القريب ممكن نبقى ننزل نظام تشغيل على الكاش وهنلاقى فى البايوس اختيارات مشابهه للاختيارات ديه

First boot {cash memory}
second boot {cd rom/dvd}
theard boot {hard drive}

محب لله ورسوله
19-09-2007, 00:31
ما شاء الله
12 ميجا كاش
ان شاء الله فى المستقبل القريب ممكن نبقى ننزل نظام تشغيل على الكاش وهنلاقى فى البايوس اختيارات مشابهه للاختيارات ديه

First boot {cash memory}
second boot {cd rom/dvd}
theard boot {hard drive}

12 ميجا دعائية من الكاش
أخشي أن نجد في المستقبل معالج نازل مدمج معه ذاكرة OCZ (B)

والغريبة أنها نست عادتها القديمة في زيادة التردد وأستبدلته بعادة أخري وهو زيادة الكاش

AMD لازم يشدوا حيلهم لانه فعلا من الواضح ان انتل ناوية تكسب سوق 2008أكل السوق ل AMD لا يعني خسارة إنتل الكثير
ولكن لو أكلت إنتل السوق مرة أو مرتين كمان ستختفي AMD بكل تأكيد

ولكن بعدما قرأت عدة موضوعات عن جديد AMD في معالجاتها القادمة
وبغض النظر عن أفكارها المزهلة جدا والتي ليست بجديدة علي هذه الشركة

ولكني لا أعتقد أبدا أن مع هذه المعالجات إنتل سيكون لها قوامة في 2008 بإذن الله :up:
إلا طبعا لو نسختها :rolleyes:

The_Wolf88
19-09-2007, 00:49
لكن الا تلاحظون ان موديل QX9650 ذو أربعة أنوية استهلاكه للطاقة كبير جدا

حيث تبلغ حوالي (H)130W

وانتل تقول انها ستخفض من استهلاك الطاقة rule:

Mr.Games
19-09-2007, 03:37
شكر على توضيح ....:") والله يعينه على الاسعار :(

w1000
19-09-2007, 13:55
ليش الترددات منخفضة بس 1333

amd وصلت 2000 ...

وصراحة الترددات عندي اهم من سعة المعالج

Modi_mma
19-09-2007, 14:30
شكرا على الخبر والتشكيلة :)

بس عندي ملاحظة: ليش بنزلوا اقوى معالج اول شي؟؟

dxbboy77
19-09-2007, 15:37
ليش الترددات منخفضة بس 1333

amd وصلت 2000 ...

وصراحة الترددات عندي اهم من سعة المعالج

انت خلك من الترددات .. شوف النسبه الي بتحطم معالجات AMD ..

شكرا علي الجدول ..

ant_gamal
19-09-2007, 16:08
لكن الا تلاحظون ان موديل QX9650 ذو أربعة أنوية استهلاكه للطاقة كبير جدا

حيث تبلغ حوالي (H)130W

وانتل تقول انها ستخفض من استهلاك الطاقة rule:

لاحظ ان دة رقم متوسط كعادة انتل
بس هل اكون غلطان

مجلـد جديـد
19-09-2007, 22:52
هل المعمارية الحالية لمعالج Q6600 هي نفسها المستخدمة في معالجات Q9450 مثلا ؟ بخلاف ال 45nm و 65nm
أقصد اذا كانت الانوية الأربعة حقيقية او لأ ؟

HESHAM.SY
19-09-2007, 23:49
لاحظوا أن معمارية Penryn هو أخر تطوير تقدر أن تطبقه انتل على معمارية ال CORE2 الحالية فزيادة حجم ذاكرة
الكاش الى 12 ميجا ستؤدي لزيادة استهلاك الطاقة وزيادة الحرارة وواضح أن ال QX9650 يأخذ تصنيف TDP عالي
130 واط وهو ليس أعلى استهلاك فعلي فيمكن أن يصل استهلاكه لأكثر من ذلك وكل ذلك على الرغم أنه سيصنع
بتقنية 45 نانومتر....
بعد ال Penryn ستأتي معمارية ال Nehalem التي ستكون نسخة انتلية عن معمارية Athlon 64 ...

azzozy
20-09-2007, 00:06
زيادة ترددات وفولت وكاش !!
في الحقيقة ليس هذا ما انتظره من انتل ابداً .

انتظر تغيير الناقل المسمى FSB .

UNREAL
20-09-2007, 00:15
والله أخاف أن AMD ما تصمد مع كثر الضربات المتتالية...

مشكلة AMD أنها لا تملك القوة لكي تخسر موسماً أو موسمين كما تفضل الأخ "محب لله"... الله يستر ويجيب العواقب سليمة...

حالياً برشلونة يتفوق على نظيره من intel C2D على نفس التردد...
بس المشكلة أن AMD تواجه مشاكل في رفع التردد... لذلك أطلقو الموديل المبدئي بتردد 1.6 فقط... فرق التردد الخارق سيرجح الكفة والله أعلم لصالح المقيتة إنتل...

أيضاً يبدوا أن intel تتقن صناعة السليكون بشكل أفضل فرفع تردد معالجاتها لعب في لعب... ويصل بالراحة لـ 50% وفوق...
بينماً AMD على الأقل حالياً يمكن كسر سرعة معالجاتها بنسبة 20% كحد أقصى في الغالب...

من ناحية أخرى أنا متأكد ان AMD هي الأفضل دون منازع في إدارة الطاقة... لذلك تجد أن معالج 120W من AMD يستهلك سنوياً أقل من معالج إنتل أبو 65W... في موضوع لتومز....

https://images.tomshardware.com/2007/05/29/chart_energy_cost_idle.png

هذا دليل لكل المطبلين بعلو إستهلاك الطاقة لدى AMD.... وكلما كنت اقول أن intel عندهم مشكلة وتدليس في آلية حساب الطاقة يقفز مديري التسويق لدى إنتلويطلقون على إتهامات التعصب و و...:)

عموما كما ذكرت أعتقد أن سهولة رفع ترد الكور 2 سيجعلهم يلعبون بكل راحة في رفع التردد وبالتالي رفع الأداء دون الحاجة لإبتكارات جديدة لفترة من الزمن...
AMD كسرو اسطورة C2d وتفوقوا بدورهم على معدل الأداء في نفس التردد...ولكنني أخشى عليهم من ان يعجزوا عن تخطي حاجز ال 3.0Ghz بسهولة...

هذا ما لدي والله أعلم

| Fusion |
20-09-2007, 01:46
زيادة ترددات وفولت وكاش !!
في الحقيقة ليس هذا ما انتظره من انتل ابداً .

انتظر تغيير الناقل المسمى FSB .
ليس هذا فقط اخي الكريم.. الموضوع اكبر من ذلك بكثير.. فمعالجات انتل المصنعة بال 45nm ابدلوا فيها استخدام ثاني اكسيد السيليكون في تصنيع الترانزيستورز باستخدام مادة اخرى و هي ال Hafnium .. لانه بدأت تظهر عيوب ثاني اكسيد السيليكون و خصوصا في موضوع ال Leakage Current و هو تيار بسيط من الالكترونز يتدفق بطريقة عكسية مما يؤدي الى خلل في اتجاهات التيار الرئيسي عندما يكون سمك طبقة اكسيد السيليكون رفيعة جدا..

لذلك كما قلت, لجأوا الى استخدام مادة ال Hafnium .. و هي مادة كيميائية ذات قيمة K كبيرة .. و بالتعويض بقيمة كبيرة لل K في هذه المعادلة:
https://upload.wikimedia.org/math/1/1/6/116ac94ae339c5f2c1e00bf9a7749b7b.png

نجد انه كلما زادت قيمة ال K و هو ال Relative Dielectric Constant , تزيد قيمة ال C و هي ال Capacitance .. و ببساطة كلما زادت قيمة ال C كلما كان اداء الترانزيستورز افضل في التوصيل الكهربي و يتبين من هذه الرسمة التوضيحية فائدة هذه الزيادة:

و نلاحظ من هذه الرسمة ان التصنيع بالتكنولوجيا القديمة مبين على الرسمة التي على اليسار و يبين مدى صغر سمك مادة ثاني اكسيد السيليكون Silicon Dioxide - الطبقة التي في الوسط - مما يؤدي الى زيادة ال Leakage Current الذي وضحته سابقا و هو سبب تحولهم الى استخدام ال Hafnium الموضح على الرسمة التي على اليمين.. و واضح ان سمك ال Hafnium اكبر من سمك ال Silicon Dioxide مما يؤدي الى تقليل ال Leakage Current بطريقة كبيرة.. و في نفس الوقت يؤدي الى توصيل كهربي افضل بسبب زيادة قيمة ال C كما وضحت سابقا...

لذلك تعد هذه الطريقة في استبدال السيليكون المستخدم منذ حوالي 40 عاما, بمادة اخرى تعطي كفاءة اعلى هو سبق ل Intel و اختراع جديد تقدمه في هذا المجال - على حد قولهم -

اتمنى ان اكون قد وضحت قليلا.. و اعتذر ان كنت زدت في استخدام الكلام العلمي و المعادلات..

و لكن لكي نكون واقعيين, فهل فعلا هذا السبق سيؤثر بطريقة عمليه على اداء هذه المعالجات.. الله اعلم..

UNREAL
20-09-2007, 03:35
أشكرك أخي على الرد المميز بصراحة أول مرة أسمع عن هذه المادة الجديدة...

وفعلاً AMD تواجه مشكلة الـ Leakage مع معالجات برشلونة :( لذلك أطلقت بترددات منخفضة. لتفادي هذه المشكلة مؤقتاً...

نأمل أن تستخدم AMD هذه التقنية أيضاً لتظهر إمكانات المعالج الجديد...

ramy
27-09-2007, 18:29
بس المشكلة أن AMD تواجه مشاكل في رفع التردد... لذلك أطلقو الموديل المبدئي بتردد 1.6 فقط... فرق التردد الخارق سيرجح الكفة والله أعلم لصالح المقيتة إنتل...
كلامك ينطبق على نسخة ال b00 وهي جاهزه لدى amd منذ عام ولكنها لم تطلقها للسبب الذي ذكرته
النسخة الحالية b02 وصلت لل 3400
الجدير بالذكر ان ستطلق معالجات من كل نوع على حدى وعلى فترات متفاوتة

مراد البخاري 20
27-09-2007, 18:56
استخدمت p2 و p3 و p4 والان pd وكمان كور 2 وما شفت الفرق الرهيب الذي بحلم فيه
يوم ما اشتريت p4 مع تقنية HT قالت انتل حان عصر المهام المتعددة وشفت اعلان في معرض ميتس الاردن ان بتقدر تنزل لعبة وتنزل من الانترنت وتحول فيديو وتتصفح وتسمع موسيقى مع بعض ورحت اشتريت المعالج P4 HT
وما شفت كل هلحكي ثم اشتريت DUAL CORE وقالوا يا عمي صارت نواة حقيقية مش وهمية والان عصر الملتي تاسك والله شكلهم بدهم يبيعو بس

3m.Ahmed
27-09-2007, 22:39
ننتظر تتطور السوفت وير ليستخدم كل هذه الانوية و الكاش
شكرا علي الموضوع

UNREAL
28-09-2007, 02:19
كلامك ينطبق على نسخة ال b00 وهي جاهزه لدى amd منذ عام ولكنها لم تطلقها للسبب الذي ذكرته
النسخة الحالية b02 وصلت لل 3400
الجدير بالذكر ان ستطلق معالجات من كل نوع على حدى وعلى فترات متفاوتة

خبر طيب جداً... ممكن أخي تزودني بمصدر للإستزادة؟؟
لو وصلو 3.4 راح يبهدلوا بنراين من إنتل رسمي... لأنهم يغلبون C2D على نفس التردد... ورأيت إختبار للبنراين ضد زيون كلوفرتاون... والفاجعة كانت أن كلوفر تاون القديم وبتردد 2.8 تغلب على بنراين 3.0 في عدة إختبارات...Down:

snsn
28-09-2007, 02:44
ليس هذا فقط اخي الكريم.. الموضوع اكبر من ذلك بكثير.. فمعالجات انتل المصنعة بال 45nm ابدلوا فيها استخدام ثاني اكسيد السيليكون في تصنيع الترانزيستورز باستخدام مادة اخرى و هي ال Hafnium .. لانه بدأت تظهر عيوب ثاني اكسيد السيليكون و خصوصا في موضوع ال Leakage Current و هو تيار بسيط من الالكترونز يتدفق بطريقة عكسية مما يؤدي الى خلل في اتجاهات التيار الرئيسي عندما يكون سمك طبقة اكسيد السيليكون رفيعة جدا..

لذلك كما قلت, لجأوا الى استخدام مادة ال Hafnium .. و هي مادة كيميائية ذات قيمة K كبيرة .. و بالتعويض بقيمة كبيرة لل K في هذه المعادلة:
https://upload.wikimedia.org/math/1/1/6/116ac94ae339c5f2c1e00bf9a7749b7b.png

نجد انه كلما زادت قيمة ال K و هو ال Relative Dielectric Constant , تزيد قيمة ال C و هي ال Capacitance .. و ببساطة كلما زادت قيمة ال C كلما كان اداء الترانزيستورز افضل في التوصيل الكهربي و يتبين من هذه الرسمة التوضيحية فائدة هذه الزيادة:

و نلاحظ من هذه الرسمة ان التصنيع بالتكنولوجيا القديمة مبين على الرسمة التي على اليسار و يبين مدى صغر سمك مادة ثاني اكسيد السيليكون Silicon Dioxide - الطبقة التي في الوسط - مما يؤدي الى زيادة ال Leakage Current الذي وضحته سابقا و هو سبب تحولهم الى استخدام ال Hafnium الموضح على الرسمة التي على اليمين.. و واضح ان سمك ال Hafnium اكبر من سمك ال Silicon Dioxide مما يؤدي الى تقليل ال Leakage Current بطريقة كبيرة.. و في نفس الوقت يؤدي الى توصيل كهربي افضل بسبب زيادة قيمة ال C كما وضحت سابقا...

لذلك تعد هذه الطريقة في استبدال السيليكون المستخدم منذ حوالي 40 عاما, بمادة اخرى تعطي كفاءة اعلى هو سبق ل Intel و اختراع جديد تقدمه في هذا المجال - على حد قولهم -

اتمنى ان اكون قد وضحت قليلا.. و اعتذر ان كنت زدت في استخدام الكلام العلمي و المعادلات..

و لكن لكي نكون واقعيين, فهل فعلا هذا السبق سيؤثر بطريقة عمليه على اداء هذه المعالجات.. الله اعلم..

تأكيد على الكلام وجدت هذه المقالة في الويكيبيديا

A hafnium-based compound is employed in high-k dielectric gate insulators in the 45 nm generation of integrated circuits. Intel and IBM through separate laboratory tests found that certain hafnium compounds (e.g. hafnium oxide or hafnium silicate) can be used as more effective insulators than silicon dioxide, and they are planning to use the element to produce faster and more energy efficient chips—by allowing circuitry scaling to be reduced to less than 45 nanometers.

والجميل ان الكلام مأخوذ من مقالة في موقع BetaNews بعنوان جميل جدا Intel Reinvents the Transistor (https://www.betanews.com/article/Intel_Reinvents_the_Transistor/1169872301)
شكرا wmgc على التوضيح الرائع

| Fusion |
28-09-2007, 12:16
دي مواصفات و اسعار المعالجات ال Penryn للأجهزة المكتبية Desktops

https://www.tcmagazine.com/images/news/Hardware/Intel_45nm_CPU_prices_01.jpg

و دي مواصفات و اسعار ال Penryn بس للاجهزة المحمولة Laptops

HESHAM.SY
28-09-2007, 12:32
ورأيت إختبار للبنراين ضد زيون كلوفرتاون... والفاجعة كانت أن كلوفر تاون القديم وبتردد 2.8 تغلب على بنراين 3.0 في عدة إختبارات...
أنا شاهدت اختبارات مقارنة بين معالج YorkField وهو رباعي النوى بمعمارية Penryn ومعالج ال KensField رباعي
النوى الحالي ويبدو أن دعم ال SSE4A سينتج قفزة في الأداء مع التطبيقات التي ستدعم مجموعة التعليمات
الجديدة هذه وأيضاً زيادة ال L2 الى 12 ميجا ستعطي زيادة واضحة في أداء الألعاب..
المقارنة على نفس تردد الساعة من هنا (https://www.hkepc.com/?id=171&page=3)

UNREAL
28-09-2007, 13:07
مشكور أخي هشام على التوضيح...

أنا راجعت المقالة هنــــــــــــــــــــا (https://www.hexus.net/content/item.php?item=9884&page=5&search=penryn)

وكانت 2.8 بنراين ضد 3.0 كلوفرتاون...
وتفوق فيها كلوفلرتاون في عدد من الإختبارات... وكذكلك تفوق بنراين في عدد آخر...

ramy
02-10-2007, 16:38
خبر طيب جداً... ممكن أخي تزودني بمصدر للإستزادة؟؟
لو وصلو 3.4 راح يبهدلوا بنراين من إنتل رسمي... لأنهم يغلبون C2D على نفس التردد... ورأيت إختبار للبنراين ضد زيون كلوفرتاون... والفاجعة كانت أن كلوفر تاون القديم وبتردد 2.8 تغلب على بنراين 3.0 في عدة إختبارات...
لقد قرات هذا الكلام منذ فترة في احد المواقع الانكليزية واذا عثرت على الارابط فساضعه هنا

أنا شاهدت اختبارات مقارنة بين معالج YorkField وهو رباعي النوى بمعمارية Penryn ومعالج ال KensField رباعي
النوى الحالي ويبدو أن دعم ال SSE4A سينتج قفزة في الأداء مع التطبيقات التي ستدعم مجموعة التعليمات
الجديدة هذه وأيضاً زيادة ال L2 الى 12 ميجا ستعطي زيادة واضحة في أداء الألعاب..
المقارنة على نفس تردد الساعة
ال sse4a خاصة ب ال amd الsse4 هو طقم التعليمات الخاص بانتل وهو اشمل من الsse4a بكثير كما تقول انتل الا ان amd تقول ان sse4a يحتوي على التعليمات الاكثر اهمية
على اي حال يبقى ان اذكر ان الsse4 سيعطي فرق اداء مع الملتميديا يصل للضعف نسبة للكونرو والكنتسفيلد فهو كما تقول انتل امل بنرين الاكبر peryn's high hope

ramy
02-10-2007, 18:20
هذا الرابط يقول ان تردد فينوم عند اطلاقه سيكون 3 جيجا وهذا يؤكد صحة كلامي

https://www.fudzilla.com/index.php?option=com_content&task=view&id=3393&Itemid=1

mostafa741
16-10-2007, 04:50
جزاك الله كل الخير