المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهنة الـ IT الاكثر اجهاد وضغط نفسي و عصبية!!! ادخل لتعرف؟

الصفحات : [1] 2

Iraq IT
20-10-2007, 18:09
السلام عليكم :mad:

شلونكم :Angry:

مقالة اليوم هي عن التوتر وضغط العمل والامراض الكثيرة الناجمة عنها ومنها السكتة القلبية (لاسامح الله) وحصلت عليها من احد الـ Blog.

* الـ IT متصدر اكثر المهن Stress حتى اكثر من الطب. هنا السبب (https://www.prweb.com/releases/2006/5/prweb383387.htm)

* تبعا" الى National Mental Health Association الـ Stress يعتبر احد الاسباب الثلاثة لاعاقة الموظف للتقدم نحو الامام.

* دراسة لـ National Institute for Occupational Safety and Health (NIOSH اكدت ان الـ Stress او ضغط العمل والاجهاد يزيد الضغط بامراض كثيرة منها السرطان والقرحة.

* الـ Journal of the American Medical Association تقول ان فرص حصول السكتة القلبية كبيرة اذا لديك عمل Stress.

دراسة لـ 3000 شخص تقول ان سبب الـ Stress بالعمل هو :

Workload

Feeling undervalued
Deadlines
Type of work people have to do
Having to take on other people’s work
Lack of job satisfaction
Lack of control over the working day
Having to work long hours
Frustration with the working environment
Targets

ومما يدعو الى الهيجان والغضب هو:

Seeing others not pulling their weight
Managers changing their minds about what they want to be done
Lack of support from managers
Pressure from managers
Feeling put-upon by managers
Interruptions by colleagues
Interruptions by managers
Bullying behavior by managers
Lack of support from colleagues
Bullying behavior by colleagues

المنظمات العالمية وليس العربية Down: تصرف ملايين الدولارات بسبب الـ Stress وعدم انتاجية الموظف لذا ان المنظمة لها دور كبير بتقليل الضغط لكن الدور الاكبر يعتمد على الشخص نفسه لانك الوحيد القادر على تغيير نفسك عندما لايتغير الاشخاص الذين تتعامل معهم. الكثير ان اي مهنه لاتعتبر مهنه اذا لايوجد ضغط عمل وصعوبات فنت لاتعمل شي مفيد.

الان هل تتفقون معي او لا؟ ماهي الحلول برأيكم؟ هل شركتك تتبع نظام معينه لتقليل الجهد وضغط العمل؟ ماهي الميزانية؟ هل توجد دورات شاركت بها بهذا الخصوص Stress Management؟ هل هناك مهنة بالعالم لايوجد فيها تعب او ضغط نفسي؟

فحص مستوى الضغط مرفق بالفصل ادناه

اخوكم
Iraq IT

the_student
20-10-2007, 23:30
أشكرك على الموضوع المهم والمفيد،

أوافقك الرأي بأن مهنة الـIT مليئة بالـstress خاصة إن كنت تعمل في شركات كبيرة ومعروفة، أظن أن الرياضة عامل جد مساعد للحد من هذه المعضلة.

أغلب المهن فيها stress ولكن هذا يتغير حسب المنصب والشركة والبلد الذي أنت فيه. هناك ناس في الـIT شبه نائمين في عملهم ويتقاضون أجور لابأس بها ولا يعملون أو يجهدون أنفسهم كثيرا (خاصة في الوطن العربي).

Iraq IT
21-10-2007, 22:37
نعم الرياضة هي الحل دائما" لكن كيف بدولة مثلا" الامارات - دبي تخرج الساعة 6 صباحا" وترجع الساعه 8 مساءا"... لايوجد وقت ان تحك راسك!

الـ Stress Management مهم واني حاب اخذ دوره فيه واذا اكو احد يساعدنا بهكذا موضوع لايقل اهميه عن اي موضوع مهم بالمنتدى لان تغير نفسك ليس بالشي السل

hofo
22-10-2007, 18:57
يا عينى علينا يا مصريين احنا الشركات عندنا بتحاول جاهدة انها تعصر الموظف فى العمل وبتحاول انها توضعه تحت اكبر ضغط ممكن يعنى استغلال وفى الاخر المهندس بياخد 500 جنيه يعنى تقريبا 340 درهم او ريال فى الشهر

على فكرة انا شغال فى برج العرب بهذا المبلغ وبطلع من بيتى الساعة 4 الفجر وارجع الساعة 10 بليل

Iraq IT
22-10-2007, 20:08
يا عينى علينا يا مصريين احنا الشركات عندنا بتحاول جاهدة انها تعصر الموظف فى العمل وبتحاول انها توضعه تحت اكبر ضغط ممكن يعنى استغلال وفى الاخر المهندس بياخد 500 جنيه يعنى تقريبا 340 درهم او ريال فى الشهر

على فكرة انا شغال فى برج العرب بهذا المبلغ وبطلع من بيتى الساعة 4 الفجر وارجع الساعة 10 بليل

حبيبي الله يساعد الجميع والمشكلة انه اذا زاد ضغط العمل قلت الانتاجية فما الفائدة (BB)

بالنسبة الى شغلك في برج العرب...اقل راتب معترف به من وزارة العمل بدبي هو 500 درهم فكيف انته اقل؟

سيف المدرس
23-10-2007, 20:42
شغلة الIT بيهه كل هاي المشاكل اني بطلت وتركت الحاسبات كلهه وراح ارجع ادرب كاراتيه الي يحب يخفف من الستريس يتصل بيه ..lolo:

Iraq IT
23-10-2007, 21:03
شغلة الIT بيهه كل هاي المشاكل اني بطلت وتركت الحاسبات كلهه وراح ارجع ادرب كاراتيه الي يحب يخفف من الستريس يتصل بيه ..lolo:

:D

الرياضة افضل حل للـ Stress لكن اين الوقت (H)

zwawy
23-10-2007, 21:42
شكرا ً على الموضوع المفيد ... بارك الله فيك.

sameh_egy1
26-10-2007, 19:00
مقال رائع ...

فعلا هو دة اللي حاصل معايا ...

انا تقريبا عصبي طول الوقت و لما بركز في حاجة و حد يكلمني و القي التليفون عمل ميسد يتعصب اوووي ، غير كدة كمان ما بكونش طايق نفسي طول يوم العمل .... و خصوصا ساعات العمل بتدخل في 12 ساعة

اخي HOFO فعلا عندنا المرتبات دي بمصر و ممكن تلقيها بالشركات الكبري و شريكة اكبر الماركات العالمية !!

Iraq IT
26-10-2007, 19:17
مقال رائع ...

فعلا هو دة اللي حاصل معايا ...

انا تقريبا عصبي طول الوقت و لما بركز في حاجة و حد يكلمني و القي التليفون عمل ميسد يتعصب اوووي ، غير كدة كمان ما بكونش طايق نفسي طول يوم العمل .... و خصوصا ساعات العمل بتدخل في 12 ساعة

بما ان الشركات لاتهتم الى الموظف وتعبه لذا الحل الذي انصح به دائما هو Time Managment وكيف تستغل الوقت.

- يعني تعرف متى تكون في افضل حالتك بالـ 12 ساعة لتضع بها اهم الواجبات. طبعا" يجب ان تدرس نفسك وتعرف اي وقت الافضل لك مثلا" انا بعد الساعة العاشرة.
- البدء باهم الامور Higest Priority ومن ثم الاقل اهمية حتى نهاية اليوم
- استغلال اي وقت قليل لانجاز مهمة قصيرة.

وهكذا

MO3TAZ20
26-10-2007, 19:29
مداخله اخي عراق

برج العرب مدينه مصريه و ليس المقصود بها برج العرب الموجود بدبي

ابكوم
28-10-2007, 16:54
بصراحة ما ذكره عراق اي تي في التقرير اوافقه بنسبة 60% . انا ما يعل قلبي غير مديري المزاجي كل يوم بعقلية متخلفة و الله انه ما يعرف حاجة عن الاي تي بس يعمل شوية فلسفة علشان يبين انه فاهم.

غالبا الاجهاد العصبي احاول ان اعالجه بعد نهاية الدوام و طريقتي هي المشي.!؟ نعم المشي و هي رياضة ارتاح لها كثيرا و اعتمد عليها بشكل كبير . و اذا كان معك شخص اخر يمشي معك تسولف و تتكلم معه تنسى كم مشيت و احس براحة بعدها . في البداية كنت اتكاسل لمجرد التكاسل و لكن بدات امارس رياضة المشي يوم بعد يوم وليس يوميا ....

فجربوه يا شباب .... تحياتي

Iraq IT
28-10-2007, 17:04
بصراحة ما ذكره عراق اي تي في التقرير اوافقه بنسبة 60% . انا ما يعل قلبي غير مديري المزاجي كل يوم بعقلية متخلفة و الله انه ما يعرف حاجة عن الاي تي بس يعمل شوية فلسفة علشان يبين انه فاهم.

غالبا الاجهاد العصبي احاول ان اعالجه بعد نهاية الدوام و طريقتي هي المشي.!؟ نعم المشي و هي رياضة ارتاح لها كثيرا و اعتمد عليها بشكل كبير . و اذا كان معك شخص اخر يمشي معك تسولف و تتكلم معه تنسى كم مشيت و احس براحة بعدها . في البداية كنت اتكاسل لمجرد التكاسل و لكن بدات امارس رياضة المشي يوم بعد يوم وليس يوميا ....

فجربوه يا شباب .... تحياتي

اخي هذه مشكلة الجميع بوجود الشخص غير مناسب بالمكان الغير مناسب (BB)

حلك ممتاز وهو المشي او الرياضة فهي افضل الحلول لتخفيف الضغط على المخ المنهك لكن يبقى التوتر ملازم لك بوجود الامور مثلا":

Feeling undervalued
Deadlines
Type of work people have to do
Having to take on other people’s work
Lack of job satisfaction
Lack of control over the working day
Having to work long hours
Frustration with the working environment
Targets

Iraq IT
28-10-2007, 20:44
اخوان في يرنامج اوبرا اليوم

احد الاطباء نصح بالاغذيه التالية لتقليل الـ Stress او التوتر كما ثبت علميا" وهي:

الاهم فيتامين اوميغا 3 = السمك
البيض
الجوز
زيت الكتان

تحياتي

3nyyed
02-11-2007, 23:42
السلام عليكم
موضوعك في الصميم
وأوافقك الرأي تماماً
,,, أشوف أن أسباب المشكلة هي أنهم يعتبرونك أنت يا موظف ال IT
عالة على الشركة التي تعمل بها , يعني بالعربي ما تجيب فلوس , بالعكس تخسر المنظمة التي تنتمي لها بداية بالأجهزة والرواتب ووو للأسف هذي نظرة البزنس عن ال IT
علماً بأن أهميته كبيرة , تخيل أي عطل يكون فيه , سيتوقف العمل , ولكن من يقدرررررر

الحل مع الضغط ,,,
لازم تفهم مديرك الوضع وكل الأوضاع والاحتمالات والعواقب قبل لا تحصل
ولازم يفهم أن مثل هذه الأعمال مو سهلة وما تجي على الكيف

وبرضو فيه حل أتبعه بعد ما اكتشفت أن موظف ال IT
لا يتم تقديره بما يستحق
ألا وهو التطنيييييش وعدم الضفط على النفس
يعني أحرق أعصابي ليش ؟
سو اللي عليك وبخطوات واضحة والباقي على الله
وبصراحة الواحد يكون فخور أنه يعرف ناس مثلكم خبراء وسابقينه في هذا المجال ويشاركونه الهم ويعانون منها
وبالتوفيق للجميع

Iraq IT
03-11-2007, 08:54
السلام عليكم
موضوعك في الصميم
وأوافقك الرأي تماماً
,,, أشوف أن أسباب المشكلة هي أنهم يعتبرونك أنت يا موظف ال IT
عالة على الشركة التي تعمل بها , يعني بالعربي ما تجيب فلوس , بالعكس تخسر المنظمة التي تنتمي لها بداية بالأجهزة والرواتب ووو للأسف هذي نظرة البزنس عن ال IT
علماً بأن أهميته كبيرة , تخيل أي عطل يكون فيه , سيتوقف العمل , ولكن من يقدرررررر

عليكم السلام

شكرا" على رأيك الجميل. نعم اخي لاحظ ان الموظفين عندما تحدث مشكلة بالشبكة او الحاسبة سيعتبروك اهم موظف بالشركة واذا لاتوجد شركة لايهتمون بك :Unhappy:

الحل مع الضغط ,,,
لازم تفهم مديرك الوضع وكل الأوضاع والاحتمالات والعواقب قبل لا تحصل ولازم يفهم أن مثل هذه الأعمال مو سهلة وما تجي على الكيف

المدير لايفقه شي بهذه الامور لانه يفكر بانه يدفع فلوس لك لذا يجب عليك العمل معما كانت النتائج وهذا يعني انه الـ Stress سيكون عليك.

وبرضو فيه حل أتبعه بعد ما اكتشفت أن موظف ال IT لا يتم تقديره بما يستحق ألا وهو التطنيييييش وعدم الضفط على النفس يعني أحرق أعصابي ليش ؟
سو اللي عليك وبخطوات واضحة والباقي على الله

بسم الله الرحمن الرحيم (لا يكلف الله نفسا" الاوسعها). اعمل اللي عليك والباقي على الله لكن ليس على حساب صحتك وعائلتك لذا يجب التفكير بحلول لتقليل الضغط.

وبصراحة الواحد يكون فخور أنه يعرف ناس مثلكم خبراء وسابقينه في هذا المجال ويشاركونه الهم ويعانون منها

نحن نفخر بيك وبالجميع وشكرا على رأيك واذا لديك ملاحظات اخرى لاتتردد بالمشاركة.

تحياتي
Iraq IT

Om51
04-11-2007, 00:00
Iraq IT
فعلا لدي اخ متخرج حاسوب ويعمل بأحد الشركات , ضغط العمل الذي يواجهه يشكتي منه من فترة لأخرى
وقد فكر أكثر من مرة في الانتقال لقسم التسويق ( نشاط الشركة بالأساس المبيعات )

Iraq IT
04-11-2007, 09:06
Iraq IT
فعلا لدي اخ متخرج حاسوب ويعمل بأحد الشركات , ضغط العمل الذي يواجهه يشكتي منه من فترة لأخرى
وقد فكر أكثر من مرة في الانتقال لقسم التسويق ( نشاط الشركة بالأساس المبيعات )

شكرا على مرورك العطر

كما ذكرت بالمقالة:

الكثير ان اي مهنه لاتعتبر مهنه اذا لايوجد ضغط عمل وصعوبات فنت لاتعمل شي مفيد

يعني اخوك بانتقاله الى قسم اخر هو يتهرب من الضغط ولم يجد حل لتقليل الـ Stress يعني حتى لو ذهب الى قسم اخر هل ستتوقع انه سينتهي من المشكلة؟

اي مهنه مهما كانت تواجه الـ Stress لكن الحل الذهبي هو بتغيير اسلوبك بالعمل وكيفيه استغلال الوقت لصالحك عندما لاتجد اذان صاغيه من المدير او الزملاء.

تحياتي

eng_habib
13-11-2007, 09:08
يا جماعه لو كانت المشكله فى الإجهاد كنت محلوله
ان عن نفسى بحب الشغل جدا ومعنديش اي مشكله من ناحية الإجهاد

المشكله كلها لما يكون عندك مدير زي مديري ميعجبوش العجب ومعلقلك المشنقه ليل ونهار
النوع ده من المديرين لوحده كرهنى فى الIT واللى بيشتغلوا فيه والله المستعان
لكن زي ما بيقولو الصبر مفتاح الفرج

Iraq IT
13-11-2007, 11:28
يا جماعه لو كانت المشكله فى الإجهاد كنت محلوله ان عن نفسى بحب الشغل جدا ومعنديش اي مشكله من ناحية الإجهاد

انا كما احب الشغل واحب اعمل حتى بعد وقت الدوام الرسمي لكن العمل بمجال التقنيات والشبكات هو بحد ذاته ضغط لانه لايوجد شبكة مثالية من المشاكل ولاحاسبة لاتعطل ولاقاعدة بيانات غير مخترقه ولاشبكة بدون فايروسات...يعني كمهنة هي الاولى الاجهاد وهذا ما اثبته العلم والاحصائيات والمنظمات الصحية.

المشكله كلها لما يكون عندك مدير زي مديري ميعجبوش العجب ومعلقلك المشنقه ليل ونهار النوع ده من المديرين لوحده كرهنى فى الIT واللى بيشتغلوا فيه والله المستعان لكن زي ما بيقولو الصبر مفتاح الفرج

هذا سبب اضافي للاجهاد وضياع الوقت على اشياء تافه. المهم تعامل مع مديرك بذكاء لانه يظن انه تاخر على اللحاق بركب التقنيات الجديدة لذا يحب ان يفرض رأيه لذا اكثر من الوقت للتكلم معه وجها لوجه ولاتخالفه دائما" لانه سوف يتعاند معك حتى بدون سبب...المهم الـ COMMUNCATION وبس هو الحل.

Iraq IT
16-11-2007, 17:30
تعريف الـ Stress؟

Stress is a natural response to the challenges, changes and pressures of life. Bad stress is the negative and unpleasant condition which may be experienced when a person perceives that they are unable to meet the demands and pressures placed upon them. This type of stress may be associated with a wide range of ill health effects, both psychological and physical. It can have a significant impact on your team’s ability to be successful if not managed properly. Its affect can seriously impact a person’s concentration, energy level, health, mood and productivity

اعراض الـ Stress؟

It is easy for a manager to overlook the signs of stress that can ultimately impact their ability to get the job done. There are a number of signs that can indicate that stress levels are going to impact your team. Some are physical, some are not. One sign that is generally easy to recognize is when people who are your top performers seem to produce less even though nothing in the environment appeared to have changed. A number of health organizations have outlined a few of the more common signs. They are frequent complaints of headaches (migraines), backaches, shoulder and neck aches; cracked voice and dry mouth; complaints of indigestion problems and excessive episodes of acid reflux; rapid or excessive weight loss (for no apparent reason); feeling helpless and depressed; and defensive. In addition, the person can easily get upset or angered; they will tend to withdraw from others; and they may experience frequent emotional outbursts. This is just a sample. Many health organizations indicate that these signs may appear where they were not demonstrated by these individuals in the past. You should contact a reputable health services organization and get a more exhaustive list of things to observe

الحل:

First, you must recognize that some people thrive on stressful environments. These people operate at their peak performance when faced with a stressful situation. Therefore, you should be aware of the normal behavior patterns of your team members so that a change in that pattern is obvious. When you observe a change that could affect the health of your team member, you should consider transferring the employee to less stressful work assignment; give the individual assistance to do the work; or give the individual a ‘buddy’ to encourage confidence. In addition, consider the following:

Ensure team members take time off to avoid too many long days on the job.
Make certain individuals are aware of your company’s employee assistance program (EAP). This organization can work with them on stress-related or personal problems.
Ensure opportunities for them to pursue skill-development and professional-development programs.
Encourage them to participate in stress-reduction workshops that may be available.
Work with team members on their workload management skills and assist them in assessing their priorities.
Most of all ensure that you provide leadership support to those individuals.

Stress does not have to impact your team’s ability to succeed. However, it is important to be aware of the signs and manage the stress levels that can hinder you and your team’s success.

D.D.T
16-11-2007, 19:08
معناة اية الكلام دة ؟؟
يعني أسيب مجال ال IT وارجع للسباكة

UNREAL
16-11-2007, 20:19
ما شاء الله أخي Iraq IT مواضيعك كلها نوعية ومميزة...

فعلاً السترس زي الزفت في وظائف الـ IT والمقرف أنا لسه ما طخيت الـ 27 وصار عندي ضغط دم دائم :(
وضعف في النظر رغم أن العائلة ما عندنا أحد يلبس مناظر
غير الإحباط الدائم والمستمر... كل ما تفرح بشي ينكدون عليك بشي... وما تلحق تخطط لمستقبلك تسمع عن تدهور الشركة وتهديديات بالـ Cost Cutting وهي بالعربي المقصود بها تقليل عدد العاملين... ومن هذا كثير...

صدق الله العظيم إذ يقول : ((لقد خلقنا الإنسان في كَبَد)) كَبَد أي مشقة شديدة...

السلام عليكم

C|EH
16-11-2007, 22:26
انا بحمد لله اذا حسيت بضغط بالدوام ، اطنش واترك الدوام ،،

ومره المدير قام بتوبيخي على اساس انه مدير يعني وشايف حالة ، ضربته بطفاية السجائر على راسه ، وفتحت راسه بالنص ،،

وبعدين الحمد لله اشتكيت عليه انا واصحابي لانه هو مش محترم اصلا ،،

وكسبنا القضية ، وطردوه من الشغل ،، واستقر لنا الامر

C|EH
الرمادي - الكويت

Iraq IT
16-11-2007, 22:38
ما شاء الله أخي Iraq IT مواضيعك كلها نوعية ومميزة...

فعلاً السترس زي الزفت في وظائف الـ IT والمقرف أنا لسه ما طخيت الـ 27 وصار عندي ضغط دم دائم :(
وضعف في النظر رغم أن العائلة ما عندنا أحد يلبس مناظر
غير الإحباط الدائم والمستمر... كل ما تفرح بشي ينكدون عليك بشي... وما تلحق تخطط لمستقبلك تسمع عن تدهور الشركة وتهديديات بالـ Cost Cutting وهي بالعربي المقصود بها تقليل عدد العاملين... ومن هذا كثير...

صدق الله العظيم إذ يقول : ((لقد خلقنا الإنسان في كَبَد)) كَبَد أي مشقة شديدة...

السلام عليكم

ما شاء الله انت على مواضعيك اخويه وشكرا على مرورك الطيب

وضعف في النظر رغم أن العائلة ما عندنا أحد يلبس مناظر :D

نعم هي مشقه علينا بالعمل ومشقه كونك تعمل كـ IT

Iraq IT
16-11-2007, 22:41
انا بحمد لله اذا حسيت بضغط بالدوام ، اطنش واترك الدوام ،،

ومره المدير قام بتوبيخي على اساس انه مدير يعني وشايف حالة ، ضربته بطفاية السجائر على راسه ، وفتحت راسه بالنص ،،

وبعدين الحمد لله اشتكيت عليه انا واصحابي لانه هو مش محترم اصلا ،،

وكسبنا القضية ، وطردوه من الشغل ،، واستقر لنا الامر

C|EH
الرمادي - الكويت

حيا الله اهل الرمادي بالكويت :D

مبروك اخي والله نعم الطريقه لانهاء الجهد وضغط العمل :up:

بس لاتصير عشائر بعدين pls:

najahaja
26-12-2007, 20:13
انا هقول رايي في موضوع الضغط بس انا مش بشتغل IT خااااااااااااالص ونفسي بس مش عارف ابتدي منين
ما علينا الضغط ده مشكله كبيره جدا وممكن فعلا تؤدي للوفاه في لحظه لو الواحد فعلا مقدرش يتحكم في نفسه واعصابه
ده كتاب عن الضغط بالعربي ومفيد جدا متقسم على 3 اجزاء علشان الناس اللي عندها دايل اب
الكتاب بعد ما ينزل تحويل الملف من jpg الي rar
اللينكات دي مباشره

Iraq IT
26-12-2007, 20:55
انا هقول رايي في موضوع الضغط بس انا مش بشتغل IT خااااااااااااالص ونفسي بس مش عارف ابتدي منين
ما علينا الضغط ده مشكله كبيره جدا وممكن فعلا تؤدي للوفاه في لحظه لو الواحد فعلا مقدرش يتحكم في نفسه واعصابه
ده كتاب عن الضغط بالعربي ومفيد جدا متقسم على 3 اجزاء علشان الناس اللي عندها دايل اب
الكتاب بعد ما ينزل تحويل الملف من jpg الي rar
اللينكات دي مباشره

الروابط غير شغاله!

يرجى التأكد منها رجاءا"

najahaja
27-12-2007, 01:10
اللينكات شغاله وتمام التمام لو مشتغلتش ببرنامج دونلود جرب save target as
واهم حاجه تغيير الامتداد وطبعا دي حاجه معروفه
اللي مش عارف يغيير الامتداد ازاي الطريقه كالاتي

وبعدين extract
ودي صوره الملف النهائيه
ارجو يكون الموضوع مفهوم والشرح يكون مفهوم