المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ياريت تساعدوني يا جماعة عشان أكسر سرعة جهازي

ميدو_9210
29-02-2008, 04:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بصراحة يا جماعة انا لسة مبتدأ في الموضوع دة ، انا سمعت من ناس كتير عن كسر السرعة والوصول لسرعات كبيرة واكتر من السرعة الأصلية فحبيت أجرب بنفسي وانا عندي روح المغامرة :Big: ، بس للأسف مش عارف اعمل ايه لاني توهت بصراحة وسط المواضيع الي مكتوبة فلجأتلكم عشان تساعدوني وتقولولي ابتدي منين :rolleyes:

بس الي اولة شرط أخرة نور rule: ، لو حصل حاجة للبوردة او البروسيسور هدفعكم تمنها :p انا لسة جايب الجهاز جديد ومش ناقص :D

ودي إمكانيات جهازي وموضحها بالصور كمان عشان تقولولي ينفع ازود السرعة وأكسرها ولا لأ ، ولو محتاجين بيانات تاني هقولكم عليها

المازر بورد : Gigabyte 945 GCM S2L
البروسيسور Intel Pentium 4 HT , 3.0 GHz , 800 MHz FSB , 2MB L2 Cashe
الرامات: 2 رامة كينج ستون ، كل واحدة منهم جيجا
المشتت : هو نفسة المشتت الي يأتي مع بروسيسور إنتل الأصلي
الكيسة : جاما وتقريبا 500 وات

وأدي الصور كمان عشان توضح أكتر ( ميدو مش حارمكم من حاجة أهو :p )

مستني مساعدتكم بئى يارجالة عشان اولع في البيت في أسرع وقت (z)

وياريت كمان تقولولي ايه الضرر الي ممكن يحصل واتصرف ازاي في حالة لو حصل لا قدر الله pls:

ميدو_9210
01-03-2008, 00:25
إنتو فين يا شباااااااب

Om51
01-03-2008, 09:40
حياك الله اخي العزيز
مادام لم يرد عليك حد حتى الآن انصحك بقراءة بعض المواضيع القديمة والمواضيع المثبتة

باختصار
من البيوس حدد خيار CPU Host Clock control على Enabled ثم حدد القيمة من 200 الى 22خ للحصول على سرعة 3300 , لضمان الثبات قلل تردد الرام واختر القيمة 533 بدلا من 667 لأن تردد الرام سيزداد مع زيادة ناقل الcpu
اختبر ثبات الجهاز لبضعة ساعات تحت الضغط ببرنامج Prime95 25.6 , من قائمة options ثم torture test وخر blend ثم اترك البرنامج يعمل
عموما لو وصلت فيه الى 3.6 بثبات فذلك ممتاز

ميدو_9210
01-03-2008, 18:26
ألف شكر ليك يا أخي الكريم على المساعدة :)

ولكن معلش اعذرني لاني لسة مبتدأ فهتقل عليك شوية عشان استفسر عن حاجات :D

من البيوس حدد خيار CPU Host Clock control على Enabled ثم حدد القيمة من 200 الى 22خ للحصول على سرعة 3300 , لضمان الثبات قلل تردد الرام واختر القيمة 533 بدلا من 667 لأن تردد الرام سيزداد مع زيادة ناقل الcpu
أولا ما المقصود بزيادة القيمة من 200 إلى 22 خ ؟؟؟:confused:

أنا أريد الوصول بسرعة الجهاز إلى 3600 فيكيف يمكنني أنا افعل ذلك :q:

اختبر ثبات الجهاز لبضعة ساعات تحت الضغط ببرنامج Prime95 25.6 , من قائمة options ثم torture test وخر blend ثم اترك البرنامج يعمل
عموما لو وصلت فيه الى 3.6 بثبات فذلك ممتاز
كيف أستطيع أن أعرف ان الجهاز لا يعمل بثبات ؟ بطريقة أخرى ماهي الأعراض التي تظهر عليه ؟
وفي حالة أن وجدتة ( لاقدر الله ) لا يعمل بثبات ، كيف يمكنني أن أعيدة للوضع الطبيعي وان اجعله ثابت ويعمل بكفائة ؟

أسف على الإطالة ومشكور جدا مرة أخرى

تقبل تحياتي

a7m1
01-03-2008, 18:49
ألف شكر ليك يا أخي الكريم على المساعدة :)

ولكن معلش اعذرني لاني لسة مبتدأ فهتقل عليك شوية عشان استفسر عن حاجات :D

أولا ما المقصود بزيادة القيمة من 200 إلى 22 خ ؟؟؟:confused:

أنا أريد الوصول بسرعة الجهاز إلى 3600 فيكيف يمكنني أنا افعل ذلك :q:

كيف أستطيع أن أعرف ان الجهاز لا يعمل بثبات ؟ بطريقة أخرى ماهي الأعراض التي تظهر عليه ؟
وفي حالة أن وجدتة ( لاقدر الله ) لا يعمل بثبات ، كيف يمكنني أن أعيدة للوضع الطبيعي وان اجعله ثابت ويعمل بكفائة ؟

أسف على الإطالة ومشكور جدا مرة أخرى

تقبل تحياتي

زيادة سرعه المعالج
والرقم هو 220
جرب اول شي 220 وهي سرعه 3300 واذا كان ثابت نقوولك شتسوي
أختبار الثبات بالبرنامج فقط
تظهر رسالة خطأ
وسببها الحرارة الزائدة او ان المعالج يحتاج زيادة فولتية

ميدو_9210
01-03-2008, 19:08
شكرا اخي على سرعة الرد
وقد دخلت على اعدادات البايوس وقد استطعت تغير سرعة المعالج وقد عدلت الرقم من 200 الى 220 ولكني لم استطع تعديل تردد الرام ولكني وجدتة تغير الى 733 عند تغير سرعة المعالج الى 220 !!!!

ماذا افعل الان ؟

yazan soft
01-03-2008, 19:11
جميع الخيارات تجدها بالبيوس cpu and voltage control ,
اضبط memory multiplier على 3 او اقل ,افضل
cpu host control على enable
cpu host frequancy اضبطها مبدأيا على 220

اللوحة لاتدعم زيادة فولط للمعالج مما يعني لن تستطيع الكسر اكثر من 3300 الى 3400 في احسن الاحوال ,
ولاتدعم زيادة فولط على الجسر الشمالي ولا على الرام ,

a7m1
01-03-2008, 19:14
أخي قلل تردد الرامة

ميدو_9210
01-03-2008, 19:20
جميع الخيارات تجدها بالبيوس cpu and voltage control ,
اضبط memory multiplier على 3 او اقل ,افضل
cpu host control على enable
cpu host frequancy اضبطها مبدأيا على 220

اللوحة لاتدعم زيادة فولط للمعالج مما يعني لن تستطيع الكسر اكثر من 3300 الى 3400 في احسن الاحوال ,
ولاتدعم زيادة فولط على الجسر الشمالي ولا على الرام ,

شكرا لمساعدتك يا أخي الكريم ، سوف أقوم بالتجربة وأخبركم بالنتائج فوراا

أخي قلل تردد الرامة

للأسف البوردة لا تسمح لي بتغيير او تعديل قيمة تردد الرامات يا أخي :( ، فهل من الممكن ان اغير تردد البوردة لـ220 واترك تردد الرامات على 733 كما هو أم هناك خطر ؟؟

ميدو_9210
01-03-2008, 19:56
لقد قمت بعمل الاعدادات الازمة وقد ظهر لي ان سرعة الجهاز اصبحت 3.3 وانا اضع الجهاز الان تحت الاختبار ببرنامج Prime95 ، ولكن لي استفسار ، بالنسبة لدرجة حرارة المعالج ماهي درجة الحرارة التي عندما تتعداها او تصل اليها يكون الجهاز في مرحلة الخطر علما بان درجة الحرارة الطبيعية له هي 28 درجة تقريبا وربما اقل في وضع الخمول ؟؟؟ وفي حالة ارتفاعها ماهي الخطوات التي يجب ان اقوم بها لتخفيض درجة الحرارة ؟؟

a7m1
01-03-2008, 21:14
شكرا لمساعدتك يا أخي الكريم ، سوف أقوم بالتجربة وأخبركم بالنتائج فوراا

للأسف البوردة لا تسمح لي بتغيير او تعديل قيمة تردد الرامات يا أخي :( ، فهل من الممكن ان اغير تردد البوردة لـ220 واترك تردد الرامات على 733 كما هو أم هناك خطر ؟؟

لا يوجد خطورة
طيب تقدر تعدل فولتية الرامات
لو رامتك value ram
انا كسرتها ل 800 مع فولتية 2.0 ثبات لمدة تسع ساعات

a7m1
01-03-2008, 21:20
لاحظ كسر سرعة الرام غير مستحب
ألا في حالات التي يتوقف تردد المعالج على الرامة
لو ماتقدر تقلل مانصحك للوصول لترددات عالية للمعالج
وهذه أقصى درجات المعالج
https://www.heatsink-guide.com/maxtemp.shtml
يعتمد على تردد المعالج ولا كن حاول تجنب درجة حرارة 60 عند الضغط

ميدو_9210
01-03-2008, 21:30
شكرا لكل مساعدتكم يا جماعة وربنا يجازيكم كل خير

معلش انا تقلت عليكم وعارف اني اسئلتي كتير فياريت تستحملوني لاني عايز افهم الموضوع دة :)

لا يوجد خطورة
طيب تقدر تعدل فولتية الرامات
لو رامتك value ram
انا كسرتها ل 800 مع فولتية 2.0 ثبات لمدة تسع ساعات

انا وجدت بأنة مكتوب على علبة الرامات Value RAM فكيف ممكن اكسرها لـ800 مع فولتية 2.0 زي ما حضرتك عملتها ؟؟ وما الفائدة من ذلك ؟ياريت شرح مفصل للجزء دة عشان احاول اعملة

لاحظ كسر سرعة الرام غير مستحب
ألا في حالات التي يتوقف تردد المعالج على الرامة
لو ماتقدر تقلل مانصحك للوصول لترددات عالية للمعالج
وهذه أقصى درجات المعالج
https://www.heatsink-guide.com/maxtemp.shtml
يعتمد على تردد المعالج ولا كن حاول تجنب درجة حرارة 60 عند الضغط

شكرا للمعلومات ، أنا بقالي حوالي ساعة ونص لحد دلوقتي والجهاز ثابت وشغال بدون مشاكل وأعلى درجة حرارة وصلها الجهاز هي 46 درجة مع الضغط تحت تشغيل البرنامج مع العلم اني وقفت خاصية تشغيل Smart Fan من البايوس وأعتقد من كلامكم انها درجة مناسبة . ولي استفسار بخصوص البرنامج ، كم المدة الي اسيبة شغال فيها عشان اقدر اقيس ثبات الجهاز ؟؟ وهل لازم اسيب Smart Fan متوقفة أم ممكن ان ارجعها تعمل بدون ان يحدث مشاكل لدرجة الحرارة ؟

وشكرا لكم جميعا مرة أخرى

Om51
01-03-2008, 21:33
الاخوة ما قصروا معك , بارك الله فيهم على المساعدة وجزاهم الله خير عن اوقاتهم

a7m1
01-03-2008, 21:41
شكرا لكل مساعدتكم يا جماعة وربنا يجازيكم كل خير

معلش انا تقلت عليكم وعارف اني اسئلتي كتير فياريت تستحملوني لاني عايز افهم الموضوع دة :)

انا ازاي اعرف اذا كانت رامتي Value RAM ولا لأ ؟؟ وازاي ممكن اكسرها لـ800 مع فولتية 2.0 زي ما حضرتك عملتها ؟؟ ياريت شرح مفصل للجزء دة عشان احاول اعملة

شكرا للمعلومات ، أنا بقالي حوالي ساعة ونص لحد دلوقتي والجهاز ثابت وشغال بدون مشاكل وأعلى درجة حرارة وصلها الجهاز هي 46 درجة مع الضغط تحت تشغيل البرنامج مع العلم اني وقفت خاصية تشغيل Smart Fan من البايوس وأعتقد من كلامكم انها درجة مناسبة . ولي استفسار بخصوص البرنامج ، كم المدة الي اسيبة شغال فيها عشان اقدر اقيس ثبات الجهاز ؟؟

وشكرا لكم جميعا مرة أخرى
value ram
تأتي بدون مشتت
وليست أحترافيه
أنت تقوول ماتقدر تتحكم بتردد الرام أو تقليله
فبالتالي الطريقه الوحيدة لكسرها هي رفع fsb
وأعذرني ماعرف للوحات المختلفه
بعد أذن أخي Om51
أستخدام برنامج Orthos أدق وافضل من prime
وأسهل لمعرفه وقت الضغط بدقة حتى بعد توقف الضغط
وأشهر من برايم Con:
وأسهل للمبتدئين
Wink:
حمل برايم https://sp2004.fre3.com/beta/orthos_exe_20060420.cab
وفك الضغط ببرنامج winrar
وشغلة وخله على blend وطق Start

وخليه حوالي 3 ساعات واكثر لو أستطعت
لأن مره حصلت لي مشكلة بعد ساعتين وثلث وطلع المعالج يحتاج زيادة فولتية

وقلت لك كسر سرعه الرام غير مستحب
ويستخدم في حالات التي يتوقف فيها كسر سرعة المعالج
ولكن بحالتك لانصحك بكسر السرعة كثير
وياريت تشوف حرارة الرامة
خليها في حدود معقولة
وموفق

a7m1
01-03-2008, 21:42
واستخدم برنامجي core temp
و hw monitor
لمراقبة الحرارة
https://www.cpuid.com/download/HWMonitor_107.zip
https://www.alcpu.com/CoreTemp/CoreTemp.zip

ميدو_9210
01-03-2008, 22:07
تأتي بدون مشتت
وليست أحترافيه
أنت تقوول ماتقدر تتحكم بتردد الرام أو تقليله
فبالتالي الطريقه الوحيدة لكسرها هي رفع fsb
وأعذرني ماعرف للوحات المختلفه
بعد أذن أخي Om51
أستخدام برنامج Orthos أدق وافضل من prime
وأسهل لمعرفه وقت الضغط بدقة حتى بعد توقف الضغط
وأشهر من برايم Con:
وأسهل للمبتدئين
Wink:
حمل برايم https://sp2004.fre3.com/beta/orthos_exe_20060420.cab
وفك الضغط ببرنامج winrar
وشغلة وخله على blend وطق Start

وخليه حوالي 3 ساعات واكثر لو أستطعت
لأن مره حصلت لي مشكلة بعد ساعتين وثلث وطلع المعالج يحتاج زيادة فولتية

ألف شكر لك أخي الكريم وجعله الله في ميزان حسناتك باذن الله ، أنا الان جربت البرنامج بتاعك وحاطط الجهاز تحت الإختبار وإن شاء الله ما يحصلش مشاكل ، وهشوف النتيجة وأقولك ان شاء الله ;)

وقلت لك كسر سرعه الرام غير مستحب
ويستخدم في حالات التي يتوقف فيها كسر سرعة المعالج
ولكن بحالتك لانصحك بكسر السرعة كثير

هل تقصد كسر سرعة الجهاز عموماً أم ماذا ؟؟ وهل تنصحني بأن ارجع سرعة الجهاز لطبيعتة أم اتركة على ماوصلت اليه الان علماً بأني لا احاول ان ازيدة عن 3.3 ؟؟!!

وياريت تشوف حرارة الرامة
خليها في حدود معقولة

إزاي اقدر اشوف حرارة الرامات ؟ هل فيه برنامج لقياسها ام مجرد بالاحساس ؟

yazan soft
01-03-2008, 22:09
صحيح لايمكنك اختيار تردد الرام بشكل مباشر ,
لكن عندك معامل الضرب للرام تستطيع التحكم فيه وهو MEMORY MULIPLIER وقلت لك ضعه 3 او اقل عند ناقل امامي 220 ,

سيصبح تردد الرام كالتالي : الناقل الامامي * معامل ضرب الرام = 220 * 3 = 660 يعنى لاخوف من الرام ولاداعي لكسر سرعتها .
بالتالي نستطيع التحكم بتردد الرام برفعه او تقليله من معامل الضرب .
برنامج PRIME95 هو الافضل في ضغط المعالج وبرنامج ORTHOS مأخوذ منه لكن بواجها اسهل .

برنامج CORE TEMP : لايستطيع قرأة حرارة معالج احادي النواة لان تركيبته تختلف عن ثنائي النواة .

ميدو_9210
01-03-2008, 22:16
صحيح لايمكنك اختيار تردد الرام بشكل مباشر ,
لكن عندك معامل الضرب للرام تستطيع التحكم فيه وهو MEMORY MULIPLIER وقلت لك ضعه 3 او اقل عند ناقل امامي 220 ,

سيصبح تردد الرام كالتالي : الناقل الامامي * معامل ضرب الرام = 220 * 3 = 660 يعنى لاخوف من الرام ولاداعي لكسر سرعتها .
بالتالي نستطيع التحكم بتردد الرام برفعه او تقليله من معامل الضرب .

سمعت كلامك أخي وفعلا غيرت معامل ضرب الرام إلى أقل من 3 كما قلت وجعلته (2,66 تقريبا على ما أتذكر )
هل الافضل ان يكون معامل ضرب الرام 3 ام اجعلة كما ظبطة على 2.6 أم اقل ؟؟ اي ماهو الافضل ان يكون التردد أقل ام أعلى ؟؟

yazan soft
01-03-2008, 22:50
المهم ان لايتجاوز تردد الرام 667 عندك ,

ميدو_9210
01-03-2008, 23:10
المهم ان لايتجاوز تردد الرام 667 عندك ,'

جزاك الله خيراً اخي وتردد الرام لم يتجاوز 667 ;)

وارجو الرد على السؤال التالي
لقد قمت بتعطيل خاصية Smart Fan وجعلتها Disable،فهل لازم اسيب Smart Fan متوقفة أم ممكن ان ارجعها تعمل Enable بدون ان يحدث مشاكل لدرجة الحرارة ؟

شكراً لمساعدتكم جميعاً :)

yazan soft
01-03-2008, 23:14
ممكن تشغل SMART FAN بدون مشاكل ,,لاكن انا افضل تخليها موقوفة في حالة كسر السرعة والأمر يعود لك ,

jozeaphe
12-04-2008, 13:29
عالعافية شباب , بصراحة أنا ما قرأت كل الردود على الموضوع و أكيد في واحد قبلي حكى عن اللي بدي أحكي في الرد , بس على كل حال هاد ردي على الموضوع :
الغاية من كسر سرعة المعالج هي زيادة سرعة المعالج و بالتالي زيادة سرعة الكمبيوتر ككل , اللي بحدد سرعة المعالج شيئين :
1. FSB: Front System Bus
Multiplier Factor .2

سرعة المعالج تحدد كتالي :
FSB x Multiplier Factor = CPU Speed
يعني لما تحكي انه FSB عندك 200 و Multiplier Factor تبع المعالج 15 بتكون سرعة المعالج :
3000 = 200 15x

يعني لمل بدك تكسر(تزيد) سرعة المعالج لازم تزيد اما FSB أو Multiplier Factor , مثال1 :
3200 = 200 16x
في المثال السابق زدنا Multiplier Factor درجة واحدة أدت لزيادة سرعة المعالج 200MHz

مثال 2:
3195 = 213 15x
في المثال السابق زدنا FSB مما أدى لزيادة سرعة المعالج 195MHz

Multiplier Factor هو مجرد رقم هيك لله و من جديد صار يجي من Intel ثابت ما بتغير الا اذا بتقدر تغيره درجة لأعلى أو لاسفل يعني 15 بتصير 14 أو 16 , أما الفن في الموضوع أنك تغير FSB لانو هيك انت بتضرب عصفورين بحجر كيف ؟؟
FSB هي سرعة تبادل المعلومات بين المعالج و الرام فلما تزيد FSB من 200 ل 213 انت بتكون :
1. زدت سرعة المعالج من 3000 ل 3195
2. زدت سرعة تبادل المعلومات بين المعالج و الرام بالتالي سرعة النظام ككل

اما بالنسبة ل Multiplier Factor لما تزيدو انت بس بتسرع المعالج و ما بتسرع تبادل المعلومات بين المعالج و الرام , و حتى أصلا Multiplier Factor زي ما حكيت صار يجي ثابت من جديد .

حتى تكون قادر على كسر سرعة المعالج ,لازم يكون عندك Motherboard تدعم هذا الموضوع , Intel Motherboards ما بتدعم هذا الحكي , و بالتالي ما تحاول معاهم اي شي .

الرام أيضا يمكن كسر سرعتها بتغير القيم التالية :
1.CAS\tCL
.tRCD.2
.tRP.3
.tRAS.4

هاي المسميات الاربعة السابقة تسمى Memory Timings

و نصيحتي اذا انت ما بتعرف انجليزي منيح و مش دارس شويت كمبيوتر ما تحاول أبدا تكسر سرعة الرام , على كل حال شو اللينك التالي :

https://www.techpowerup.com/articles/overclocking/AMD/memory/131

كسر سرعة الرام موضوع عويص و له مشاكل كثير أهمها انه لما بدك تشغل Software ضخم أو Game ثقيلة شوي بشتغل الجهاز ساعة ساعتين بعدين بطفي . هشان هيك ما بنصح فيه .

نرجع لكسر سرعة المعالج :
حكينا انو عشان نزيد سرعة المعالج لازم نزيد FSB و لازم تكون Motherboard تدعم هادا الحكي,
زيادة FSB ممكن تنعمل من BIOS أو من برنامج و من جديد صارت ال Motherboards الجديدة تدعم هادا الحكي و تحط مع CD-Motherboard أدوات(Utilities) خاصة تساعد على كسر سرعة المعالج و الرام من ال windows نفسه و ما تضطر تروح عل BIOS , مثل هاي ال Motherboards :
Asus.1
Gigabyte.2
DFI.3
Abit.4
Foxconn.5
MSI.6

كل هاذي Motherboards روعة في هذا المجال و خصوصا ASUS+GIGABYTE , أنا شخصيا عندي Motherboard : ASUS Maximus Formula
CPU : Intel core 2 Duo E8400
CPU Fan : Zalman 9700 LED
Power Supply : Zlaman 750 Watt 2SLI ready
HDD:160 GB SATA Western Digital - Caviar
Video Card: GigaByte 8800 GT 512MB Turbo Force Edition-Type B روعة .
RAM : 3GB kingstone 800MHz
CASE :Thermaltake Armor Junior Black
Audio Crad : External PCI-Ex1 comes with the Moterboard

ما علينا , نرجع للموضوع :
بالنسبة ل ميدو : المعالج تبعك كان عندي واحد مثله , نصيحتي الك فقط اعمل التالي :
1. غير Multiplier Factor من 15 ل 14
2. غير FSB من 200 ل 215 أو كحد اقصى ل 220

بشرط انك بحاجة لتبريد جيد جدا و Power Supply على الاقل 400W و يكون نوع جيد كمان .

بالنسب للرام انت يا ميدو مش بحاجة انك تزيد سرعتها لانو أصلا المعالج عندك ببساطة مش رح يستفيد منها .
تلعب ب CPU Voltage أبدا , هاي للمستقبل ان شاء الله لمل تصير عندك شويت خبرة لانو أقل زيادة عن اللزوم ل CPU Voltage رح تحرق المعالج و نفس الشي النسبة ل Memory Voltage .

هذ الموضوع بشكل مختصر و مبسط جدا .

لكل الشباب اللي بحبو يتفسرو عن الموضوع أنا جاهز و زي ما لاحظت الاخ يزن yazan soft (https://arabhardware.net/forum/member.php?u=110855) عندو فكرة جيدة عن الموضوع .