المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل المعالجان Dual Core و Core 2 Duo ما فهمته عنا صحيح؟؟

aaddeel
08-03-2008, 12:09
تحية طيبة

سؤالي هنا هو:

المعالج Dual Core حسب ما سمعت أنه ثنائي النواة هل يعني أنه يحتوي على معالجان ؟
مثلاً لو قلنا جهاز يحتوي على معالج Dual Core سرعته 1,7 GHz ... هل هذه هي السرعة الكلية أم أنها سرعة المعالج الواحد؟
وإذا كانت هي سرعة المعالج الواحد يعني تصبح 2x1.7GHz بهذا الشكل يصير سرعة الجهاز الكلية 3.4GHz ....... هل كلامي صحيح؟

والمعالج Core 2 Duo كذلك حسب ما سمعت أنه رباعي النواه يعني يحتوي على اربع معالجات ؟
مثلاً لو قلنا جهاز يحتوي على معالج Core 2 Duo سرعته 1,7 GHz ... هل هذه هي السرعة الكلية أم أنها سرعة المعالج الواحد؟
وإذا كانت هي سرعة المعالج الواحد يعني تصبح 4x1.7GHz بهذا الشكل يصير سرعة الجهاز الكلية 6.8GHz ....... هل كلامي صحيح؟

هذا على حسب ما فهمته ما أدري هل هذا صحيح أم لا ؟
وإذا كان كلامي غلط فأرجو تصحيحة

تحياتي

Mubarak
08-03-2008, 12:33
في كل معالج ثنائي النواة قلبين للمعالجة، ويعملان بتردد واحد.
مثلا CORE 2 Cuo الذي يعمل بتردد 2.33 يحوي قلبين يعملان بتردد 2.33 وهذا لا يعني أن المعالج يعمل بتردد 4.66 بل يعمل بتردد 2.33.

XFX5500
08-03-2008, 14:02
في كل معالج ثنائي النواة قلبين للمعالجة، ويعملان بتردد واحد.
مثلا CORE 2 Cuo الذي يعمل بتردد 2.33 يحوي قلبين يعملان بتردد 2.33 وهذا لا يعني أن المعالج يعمل بتردد 4.66 بل يعمل بتردد 2.33.

كنت توني بقول هذا الكلام لكن سبقني

FHS1425
08-03-2008, 18:56
لذلك المعالجات المتعددة تبرز أهميتها وفائدتها فقط عندما تريد أن تعمل على برنامجين في وقت واحد فكل برنامج سيتم تخصيص نواة واحدة له فيشعر المستخدم وكأن الجهاز بمعالجين وأن النظام يتعامل مع البرنامج بمرونة وإنسيابية أكبر من المعالجات أحادية النواة
لذلك كنت أتمنى أن يستمر خط إنتاج المعالجات إحادية النواة بسرعات أعلى 5 قيقا وأكثر لأنني أعتقد أن استفادتنا من المعالجات المتعددة محدود لأننا في الغالب ننفذ عملية واحدة أو نعمل على برنامج واحد في نفس الوقت وحتى وإن عملنا على أكثر من برنامج فإن معظم برامجنا لا تحتاج وقتاً طويلاً لإنجاز مهامها والعلميات التي نريدها منها
هل في كلامي شيء من الصحة :)
أعتذر للحديث بين يدي الخبراء :)

yazan soft
08-03-2008, 19:15
واضيف على الكلام ان CORE 2 DUO هي معالجات ثنائية النواة ومعالجات CORE 2 QUAD هي رباعية النواة .

hbn19
08-03-2008, 22:23
أخي الكريم ... Dual Core هو معالج ثنائي النواة وأيضا Core2 Duo أيضا ثنائي النواة ولكن الفارق بين الأول والثاني ، هو أن الثاني بمعمارية جديده ومتطورة فالفارق كبير جدا بين الأول والثاني بالرغم من أنهم ثنائيي الأنوية ، أما الـ Core2 Quad فهو رباعي الأنوية وبلاشك هو الأفضل في الإثنان السابقان ، والـ Extreme تعني الفئات العليا سواء من الـ Core2 Extreme Dual Core Processer أو الـ Core2 Extreme Quad Core Processer وهي الأفضل بلاشك سواء كانت في فئات ثنائي الأنوية أو فئات رباعي الأنوية

Iraq IT
08-03-2008, 22:27
الاثنين التي ذكرتهم هما معالج واحد يعني الـ Dual لاتعني معالجين وانما نواتين.

والله حيرة بالاتجاه الى اي Processor يعني هل لحاسبة مكتبيه ناخذ:

Celeron 3 Ghz
core 2 duo
dual core

aaddeel
09-03-2008, 12:55
تحية لكل من ساهم في زيادة المعرفة وحتى لو بالإجتهاد

OSAMA1712
09-03-2008, 14:02
لذلك المعالجات المتعددة تبرز أهميتها وفائدتها فقط عندما تريد أن تعمل على برنامجين في وقت واحد فكل برنامج سيتم تخصيص نواة واحدة له فيشعر المستخدم وكأن الجهاز بمعالجين وأن النظام يتعامل مع البرنامج بمرونة وإنسيابية أكبر من المعالجات أحادية النواة
لذلك كنت أتمنى أن يستمر خط إنتاج المعالجات إحادية النواة بسرعات أعلى 5 قيقا وأكثر لأنني أعتقد أن استفادتنا من المعالجات المتعددة محدود لأننا في الغالب ننفذ عملية واحدة أو نعمل على برنامج واحد في نفس الوقت وحتى وإن عملنا على أكثر من برنامج فإن معظم برامجنا لا تحتاج وقتاً طويلاً لإنجاز مهامها والعلميات التي نريدها منها
هل في كلامي شيء من الصحة :)
أعتذر للحديث بين يدي الخبراء :)

اخى الكريم انا لست من اهل الخبرة ولكنى اختلف معك فى بعض الاحيان تكون بتحمل لعبه مثلا وتريد ان تفعل شىء اخر فى نفس الوقت او مثلا يكون الانتى فيرس شغال اسكان وتحب تسمع فيلم بدون اى مشاكل او تقطيع , وهكذا .
انا بصراحه بعد ما جربت ال core2duo حسيت انه بالفعل طفرة واختلاف كامل فى الاداء عن سابقة , وكما يقال الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضيه :Big::Big:

FHS1425
09-03-2008, 19:04
أتفق معك أن المعالجات الثنائية مفيدة جداً في حالة أننا نريد إنجاز أكثر من مهمة أو العمل على أكثر من برنامج وهذه الحالة أي العمل على أكثر من برنامج في نفس الوقت- أعتقد أنها تتفاوت من شخص إلى آخر وأنا أعتقد أن معظم المستخدمين لا يعملون على أكثر من برنامج في نفس الوقت، أيضاً أعتقد أن الاستخدامات البرمجية الأحادية - إن صح التعبير- هي الأغلب في عالم الحاسوب أتمنى أن تكون هناك إحصاءات حول هذا الموضوع
سعدت بالمناقشة معكم

I LOVE SA
10-03-2008, 00:45
أخي الكريم ... Dual Core هو معالج ثنائي النواة وأيضا Core2 Duo أيضا ثنائي النواة ولكن الفارق بين الأول والثاني ، هو أن الثاني بمعمارية جديده ومتطورة فالفارق كبير جدا بين الأول والثاني بالرغم من أنهم ثنائيي الأنوية ، أما الـ Core2 Quad فهو رباعي الأنوية وبلاشك هو الأفضل في الإثنان السابقان ، والـ Extreme تعني الفئات العليا سواء من الـ Core2 Extreme Dual Core Processer أو الـ Core2 Extreme Quad Core Processer وهي الأفضل بلاشك سواء كانت في فئات ثنائي الأنوية أو فئات رباعي الأنوية

اغالطك قليل الديول كور والكور2ديو نفس المعمارية CORNO = نفس الاداء :frnd":frnd"

I LOVE SA
10-03-2008, 00:49
اذا تساوت السرعات وليس كلامي شوف
https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=67744

aziz-50
10-03-2008, 01:53
اذا تساوت السرعات وليس كلامي شوف
https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=67744

لفهم فرق الأداء لنفس التردد وإختلاف الكاش يمكنك مراجعة الرابط (https://www.tomshardware.com/2007/10/24/does_cache_size_matter/) حيث يختبر ثلاثة معالجات بتردد واحد 2.4 وكاش 1,2,4 ميجا

عموما عندما يكون لديك معالج بتردد 3 جيجا وكاش 4 ميجا ومعالج آخر بتردد 3.2 وكاش واحد ميجا فايهما أفضل؟ زياده 3 ميجا كاش أو زيادة التردد 200 ميجا ؟

سيتمكن المعالج صاحب الكاش الأعلى من الفوق في مجال الالعاب
أما المعالج ذو التردد الأعلى فسيتمكن من التفوق في مجال تحرير الفيديو

الامر في النهاية يعتمد على البرامج المستخدمة من حيث حاجتها أكثر للكاش أم للتردد الخام للمعالج

I LOVE SA
10-03-2008, 02:06
اه ه ه فهمت

яeβellioμs
10-03-2008, 06:13
انا راح اشرحلك الفرق بين معمارية الاثنين
وراحاضرب لك مثل : المقصف المدرسي = المعالج
الطابور = الكاش ميموري
dual core شباك واحد فيه طابورين
core 2 due شباكين ، وكل شباك له طابور خاص

DAOOD
10-03-2008, 09:34
مشكورين يا اخوان على المعلومات

fareedo
10-03-2008, 13:58
thanxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx xxxx

I LOVE SA
10-03-2008, 14:18

غلطان ذلك بنتيوم D وليس ديول كور

I LOVE SA
10-03-2008, 14:19
ديول كور يختلف عن كور2ديو في الكاش

a7m1
28-03-2008, 21:15
واضيف على الكلام ان CORE 2 DUO هي معالجات ثنائية النواة ومعالجات CORE 2 QUAD هي رباعية النواة .

الأخ يقصد كور 2 اكستريم او core 2 quad

a7m1
28-03-2008, 21:17

غلطان ذلك بنتيوم D وليس ديول كور

حبيبي أسم معالجك pentium dual core وكذالك معالجي E2XXX وهو يفرق فرق شاسع عن PENTIUM D برغم انه أثنانهم نواتين ولكن فرق الكاش والسرعة
بانتيوم دي يصل لسرعات تتعدى 3 GHZ واعلى من CORE 2 وكاش عالي عن بانتيوم دوال كور ..
:)

احمد عنتر
30-03-2008, 11:48
شكرا لطرح الموضوع ولي رجاء من مشرفي عرب هارد وير ان يستفيضو في الشرح وليس كما في اعلى الشرح غير كافي
وذلك هوه سبب تعدد الأراء المتضاربه
فارجو التوضيح منكم وشكرا

Teclogo
30-03-2008, 19:36
هناك ميزة لما يذكرها احد و هي انا المعالجات ثنائية النواة اقل استهلاكا للكهرباء و بالتالي في هي اقل في درجة الحرارة . و لذلك تساعد في كسر السرعة و الوصول الي ترددات اكبر بدون زيادة في درجة الحرارة .

I LOVE SA
30-03-2008, 23:47
حبيبي أسم معالجك pentium dual core وكذالك معالجي E2XXX وهو يفرق فرق شاسع عن PENTIUM D برغم انه أثنانهم نواتين ولكن فرق الكاش والسرعة
بانتيوم دي يصل لسرعات تتعدى 3 GHZ واعلى من CORE 2 وكاش عالي عن بانتيوم دوال كور ..
:)

اخي معالج ديول كور يتفوق على بينتيوم دي في المعمارية CORNOE

وتفرق عن معالجات CORE TO DUE في الكاش فقط عند كسر سرعته

sul2005tan
31-03-2008, 03:25
شباب هناك بعض اللخبطة عشان كذا لازم بعض التصحيح..

معالج Intel Pentium dual core مبني بنفس معمارية core 2 duo ولكن مع ذاكرة كاش بسعة 1 ميجا بايت وتردد أقل ، هذا فقط هو الاختلاف ،،

انا راح اشرحلك الفرق بين معمارية الاثنين
وراحاضرب لك مثل : المقصف المدرسي = المعالج
الطابور = الكاش ميموري

كلام غير دقيق الكاش ميموري مشتركة بين المعالجين في حالة الـ core 2 duo وال Pentium dual core ، هذا يعني أن 1 ميجا لجميع النواتين في حالة الpentium dual core و 2 أو 4 ميجا بايت لـ core 2 duo .

اخي معالج ديول كور يتفوق على بينتيوم دي في المعمارية CORNOE

وتفرق عن معالجات CORE TO DUE في الكاش فقط عند كسر سرعته

كلام سليم

الـ Pentium D مبني على معمارية netburst والـ الpentium dual core مبني على معمارية core Microarchitecture

ابو يامن
28-05-2009, 09:50
المثال تاع المقصف كتيييير حلو بس اذا في مجال تشرحها باسلوب علمي