المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما المقصود ب ال RAID ؟؟

ammaR80
30-03-2008, 19:58
الظاهر اني تعبتكم (z) لكن وين نروح مافي غيركم نسألهم
المهم
في المانوال تبع المذربورد DS3R P35 قرأت عن هذه الخاصية ال RAID الي ما اعرف ماهي فائدتها ؟ وهل تفيد الكومبيوتر ؟؟ وهل تنصحون بها ؟
وشكرا يا شباب :up:

ammaR80
30-03-2008, 20:26
للرفع ...................

data
30-03-2008, 20:27
سؤال جميل والرد تجده في هذا المقال الخاص عن هذه التقنية

https://www.zshare.net/download/97955152b9c333/

ammaR80
30-03-2008, 20:32
شكرا جزيلا اخي جاري التحميل

alayoubi
30-03-2008, 21:33
سؤال جميل والرد تجده في هذا المقال الخاص عن هذه التقنية

https://www.zshare.net/download/97955152b9c333/

أخي داتا , عندي سؤال :
في حال أردت عمل رايد 0 وعندي حاليا قرص عليه نظام ويندوز , هل سأطر لفرمتة هذا القرص لتفعيل الرايد 0 مع القرص الآخر ؟

data
31-03-2008, 19:39
نعم بالتاكيد.. لان رايد 0 هي دمج القرصين معا لتصبح قرص واحد ومن غير ممكن نقل نصف المعلومات الى القرص الاخر لذا تتطلب العملية عمل فورمات.

alayoubi
01-04-2008, 16:41
طيب أخي داتا سؤال آخر :

بما ان الهاردين الموصولين ب Raid 0 يظهروا على انهم هارد واحد داخل الويندوز , هل يمكن أخذ Image عنهم ببرنامج جوست على هارد ثالث احتياط لحالات الطوارئ واسترجاعها بأي وقت ؟؟

ومشكور عزيزي

data
01-04-2008, 21:05
ممكن ذلك بشرط ان يدعم برنامج backup تقنية الرايد. ربما البرامج الحديثة يدعم هذه التقنية.

وندوز فستا التميت فيها هذه الخاصية .

ammaR80
01-04-2008, 22:40
اخي داتا ممكن سؤال ؟
هل استطيع تقسيم الهارد لاربع اقسام يعني كما نفعل في الساتا العادي؟
وهل تنصح ب ال RAID ؟

alayoubi
02-04-2008, 01:00
ما هي البرامج التي تدعم عملية ال Backup للرايد 0 من الدوس وهل جربت هذه العملية ؟

data
02-04-2008, 08:20
م عمار

نعم ممكن ذلك بالطريقة الاعتيادية اي بواسطة اسطوانة وندوز الاكس بي وانا انصح بالرايد 0 لانه سريع.

الايوبي

لم اجرب اي برنامج لاخذ نسخة احتياط للنظام لا من الدوس ولا من بيئة الوندوز لكن الذي اعرفه انه من الممكن اخذ نسخة احتياط بواسطة البرنامج المرفق في وندوز فستا.

The Mysterious
02-04-2008, 13:53
ما هي البرامج التي تدعم عملية ال Backup للرايد 0 من الدوس وهل جربت هذه العملية ؟
أخي الكريم الأيوبي مادام بياناتك تهمك لماذا لا تستخدم مصفوفة من نوع RAID 0+1 فهي ستوفّر لك زيادة الأداء مع حماية البيانات :)..

أو عليك بمصفوفة Matrix RAID فهي تجمع بين مزايا حماية البيانات في RAID-1 و مزايا السرعة في RAID-0، و تمكنك من تطبيق مصفوفة RAID 0+1 عمليّاً باستخدام قرصين صلبين فقط بعكس RAID 0+1 التي تحتاج إلى أربع أقراص صبه فيها..

=========================
أخي الكريم م.عمار
بعد قراءتك لمقالات مشرفنا العزيز data، إذا كنت ناوي على RAID-0 فالمساوىء التي تطرحها هذه المصفوفة تتلخص في المخاطرة بازدياد احتمال ضياع البيانات و ذلك على العكس من مواصفة RAID-1، فعند استخدام مصفوفة من نوع RAID-0 فإن كلاً من القرصين الصلبين يكون ضرورياً للحصول على البيانات و بالتالي فإن تعرض أحد القرصين لمشكلة أو خلل يعني ضياع البيانات بشكل كامل، لذا فإن مصفوفة RAID-0 تعتبر ملائمة للأنظمة التي تعتمد بشكل كبير على الأداء ومناسبة لهواة الألعاب ولا تضم بيانات حسّاسة أو مهمة

alayoubi
02-04-2008, 16:15
مشكور أخوي بيج ماستر على ردك, فعلا مصفوفة Matrix RAID مناسبة أكثر وأقل تكلفة .

لكن من الأسرع Matrix RAID أم RAID 0 ؟

data
02-04-2008, 18:11
الماتركس حل جيد لمستخدمي لوحات انتل ويوفر السرعة والحماية معا, لكن على مااتذكر ليس اسرع من رايد 0 لان الية عملها معقدة وتجد التفاصيل في مقال خاص كتبته حول هذه التقنية

هناك حل اخر مثالي وهو رايد 5 ... سرعة وامان اكثر.

The Mysterious
03-04-2008, 04:54
لكن من الأسرع Matrix RAID أم RAID 0 ؟
عمليّاً الفرق بسيط، وكما أوضح مشرفنا العزيز data إلى أنّ المبدأ التي تعمل به هذه التقنية معقد إلى حدٍ ما فهو يستخدم القرصين لتطبيق RAID-0 على قسم منهما و تطبيق RAID-1 على القسم المتبقي منهما وهذه التقنية غير متوفرة في كافة شرائح انتل فهي موجودة ضمن رقاقة الجسر الجنوبي ICH6 ومافوق ICH8 ICH7..

وتمكّن مصفوفة Matrix RAID المستخدم من تقسيم الأقراص على سبيل المثال إلى قسمين C و D، يضم كلاً منهما نصفي كل من الأقراص المستخدمة، عندها يمكن أن يختار المستخدم القسم C ليعمل RAID 1 على نصف كل من الأقراص الصلبة و يختار القسم D ليعمل RAID-0 على النصفين المتبقين، عندها يستطيع المستخدم من تخزين جميع البيانات المهمة إضافة إلى نظام التشغيل على القرص C و يتمتع بمزايا النسخ الاحتياطي و حماية البيانات، لأن البيانات ستكون موجودة على القرصين في حال فشل أحدهما، و يستخدم القرص D لنسخ التطبيقات والألعاب التي تستفيد من زيادة الأداء والتي سيتم فقدانها كلياً عند فشل أحد الأقراص.

alayoubi
04-04-2008, 22:24
عندها يستطيع المستخدم من تخزين جميع البيانات المهمة إضافة إلى نظام التشغيل على القرص C و يتمتع بمزايا النسخ الاحتياطي و حماية البيانات، لأن البيانات ستكون موجودة على القرصين في حال فشل أحدهما، و يستخدم القرص D لنسخ التطبيقات والألعاب التي تستفيد من زيادة الأداء والتي سيتم فقدانها كلياً عند فشل أحد الأقراص.

معلومات مفيدة فعلا بخصوص Raid Matrix أخي بيج ماستر ,

أفهم من كلامك أنه في حال فشل احد الهاردين سيتم استرجع القرص C لأنه رايد 1 بينما لن يتم استراجاع القرص D لأنه رايد 0 وسيكون مكانه فارغ مساحة Unallocated جاهزة لعمل قرص D جديد .

The Mysterious
07-04-2008, 03:49
نعم أخي العزيز الأيوبي تقريبا،ً ستكون النتيجة كما أشرت إليها :)..