المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مبسط عن الراوتنج

الصفحات : [1] 2

biboo
16-05-2008, 00:29
....

محمد مندور
16-05-2008, 01:20
ربنا يكرمك أكمل أخيا ع بركة الله

هندسه العاشر
16-05-2008, 01:42
ممتاز اخ بيبو شرح مبسط وشيق
استمر
الي الامام
ودائما بمواضيع مميزه
بالتوفيق

ahab
16-05-2008, 08:57
شرح ممتاز يا أخي الكريم .... ربنا يبارك فيك

بس ياريت تحجز مساحة لشرح الطرق المختلفة لتجنب looping في الراوتر hop count infinity
لأنها من الحاجات النظرية اللي ما قدرتش استوعبها كويس.

وإلى الأمام دائمًا.

hamoodii_86
16-05-2008, 09:06
الف شكر ليك ومنتظرين باقي شروحاتك

يعطيك ربي الف عافيه

okaenrique
16-05-2008, 20:11
شكرا وعاشت ايدك يابشا اني فعلا محتاج هذا فصل لان صعب شكرا لك

polaris
16-05-2008, 21:51
ربنا يبارك فيك والله وميرسى اوى اوى اوى على الشرح الجميل دا فعلا كنت محتاجاه اوى بس معلشى لو تعبتك شوية وقلت لك يا ريت الشرح بسرعة لانى فى امس الحاجة ليه

abadsharona82
31-05-2008, 23:49
ممتاز ممتاز

م.مشاري العفاسي
01-06-2008, 03:34
أستاذ
طيار
ركن
حرب
دكتور
عقيد
عميد
فريق

اكمل على بركة الله .... صراحة شرح مبسط وشيق .... انا كانت عندي خربطة بالراوتر انت اختصرت لي نصف المساحة ... الله يجعلها بميزان حسناتك

elsayedsamier
01-06-2008, 04:00
بسم الله ما شاء الله ربنا يكرمك شرحك أكثر من رائع أخى الكريم توكل على الله وكلنا سوف نستفيد الكثير والكثير من شرحك الأكثر من رائع

ahab
01-06-2008, 06:50
بعد ما كتبت موضوعي اكتشفت ان هناك اخوه كاتبين شرح كتير للراوتنج و كمان ما قدرتش اعدل موضوعي في الخانات السابقه و عدد قراءات الموضوع ما عجبنيش "ممكن العنوان ما عجب"

ع العموم أنا هكتب عن تصنيف الراوتنج بروتوكولز و لو كان في اعجاب بالكتابات و كان فيها اي جديد او اضافه عن موضوعات شرح الراوتنج المكرره هكمل شرح الراوتنج كلله هنا بشكل مبسط ولو ما وصل طلب منكم مش هكمل الموضوع

بالنسبه للأخ ahab هكتب لك اللي انت عاوزه بـُمبسط
polaris اتمني مااكونش اتأخرت اووي في الرد بس ظروف الشغل

أكمل يا أخي biboo
ولا تنظر إلى قلة الردود فالموضوع أكثر من رائع يا أخي
وكون وجود أكثر من شرح .... لا يمنع من الإكمال ... فلكل واحد منكم أسلوبه الخاص قد أستوعب منك ولا أستوعب من غيرك وقد أستوعب من غيرك ولا أستوعب منك
فتعدد الشرح فيه فائدة عظيمة لجميع المبتدئين

وصدقني لو أن شخص واحد فقط استفاد من هذا الموضوع فهذا يكفي ليكون ( علم ينتفع به ) وتؤجر عليه بإذن الله

أكمل أكمل أكمل يا بطل

moh-amin
01-06-2008, 09:38
على رأي اخونا لومارك : ياسلام ياسلام

اسلوبك في الشرح ممتاز والمعلومة بتوصل بسهوله

ولا تهتم لتكرار الموضوع ،، لسبب .. كل المواضيع تتكلم عن جزء معين او بروتوكول معين لا غير

ونحن نحتاج لموضوع الراوتر يكون موضوع متكامل ( يعني على بعضه ) عشان نقدر نحتوي الموضوع ككل في أذهاننا

وخصوصا لما تكون ماشي بترتيب جميل زي ترتيبك للموضوع ، وترابط موضوع الراوتنج بيجعلنا نعمل ربط

بين اقسام الراوتنج بعضها البعض وبسهولة مما يؤدي لفهم المادة فهم جيد واستيعاب افضل
رجاءاً : أكمل الموضوع كما حددته سلفاً : أبدأ وإن شاء الله سوف ترى قدر اهتمامنا وكمية الردود والاسئلة ايضا .

hamoodii_86
01-06-2008, 09:53
الف شكر ليك اخي العزيز

واصل على الدروس الشيقه

منتظرين منك كل جديد

eng.awahab
01-06-2008, 14:13
جزاك الله خير

moh-amin
01-06-2008, 18:17
يا غالي ، بصراحة مش عارف نعلق على موضوعك ، او نعطيك الفرصة تكمل الموضوع كله إلى تنتهي منه وبعدين نبدأ نتشارك التساؤلات ونقاط تحتاج توضيح اكثر ؟؟
انت اختار ننتظر لتكمل كل المواضيع ؟ أو نفصل بين كل درس بمداخالاتنا ؟؟

moh-amin
01-06-2008, 18:46
خلاص اتفقنا ، احنا عاوزينك يا استاذ بيبو ، تغطي موضوع الراوتر ده كامل ايه رأيك ؟؟

وإن شاء الله يكون في ميزان حسناتك ،،

وبعدين انت من كايرو وانا من كايرو ( ومن المعادي بالتحديد ) يعني جيران ..

oceanman2000
01-06-2008, 18:53
thank you ya man I get copy from your very good explain for more information and get more knowledge

mido7500
02-06-2008, 04:03
ايه ده

انتا مش ممكن يا اخي

ايه الجمال ده

ما شاء الله

نجم بجد

ربنا يزيدك علم ودين

استمر

ahab
02-06-2008, 08:36
جميل جدًا يا أخ biboo
بارك الله فيك .. وزادك علمًا نافعًا.

أكمل يا أخي

canyar
03-06-2008, 11:14
مشكور أخي على الشرح الأكثر من رائع والله يوفقك على عمل الخير

moh-amin
03-06-2008, 15:58
اهلا استاذ بيبو ، مبروك يا عم لمصر ولو أن المباراة دون المستوى لكن الحمد لله 3 نقط مهمين

عندي استفسار

Version 1 يرسل الاعلاناتUDP/IP broadcast علي العنوان 255.255.255.255
Version 2 يرسل الاعلانات UDP/IP Multicast علي العنوان 224.0.0.9

يعني العناوين دي تعتبر محجوزة وثابته في اي شبكة في العالم
يعني مش ممكن يتحكم فيها الـ Network Administrator ويقوم بتغيرها حسب سياسة عناوين الشركة ؟

moh-amin
04-06-2008, 08:48
مشكور يا استاذ بيبو

وصلت المعلومة ، وشرحك مبسط ومفهوم

بالتوفيق إن شاء الله

canyar
14-06-2008, 09:48
مشكور أخي الكريم على الشرح الرائع
أرجوأن تكمل الشرح

flwcx
14-06-2008, 11:24
رائع اخي شرح مبسط وجميل حقاً
جزاك الله كل خير
للامام دائماً

ahab
14-06-2008, 16:48
كمل يا أستاذ biboo كل شيء واضح

وربنا يوفقك ويزيدك من علمه

أ7مد عبيد
15-06-2008, 00:49
السلام عليكم
انا حيبت انقل شيء للفائدة
وهذا مني اليك يا احبائي
واتمني منكم الفائدة لكم

الموضوع هو :-
ثلاثه اسئله عن الراوتر ...

1- ما هو الراوتر ؟؟

* ماهو عمل الراوتر بالضبط ؟؟

2 * وهل هناك علاقة للراوتر بالمودم ؟؟

المودم هو جهاز لإستقبال إشارة الديجتل(DSL) يحول الموجات الكهربائية الي تنتقل من شركة الاتصالات بالتلفون لموجات مفهومة للغة الكمبيوتر DATA Signal. بينما الراوتر يأخذ اشارة الداتا ويوزعا على الأجهزة بشكل منتظم (يعني جهاز 1 طلب موقع ياهو وجهاز 2 طلب موقع هوتميل .. الراوتر يستقبل الطلبات ويسجل ان هالطلب من رقم IP 10.0.0.1 مثلا يروح يستقبل البيانات من الانترنت ويرجع يحولها لرقم IP الجهاز الي طلبها من خلال للشبكة الداخلية)
بشكل مبسط..

المودم = استقبال الاشارة.
الراوتر = التوزيع.

الراوتر(Router) معناه بالعربي موجه.. جهاز يوجه مسار البيانات خلال شبكة و هو جهاز يستخدم لربط شبكتين او أكثر منفصلتين أي كل شبكة منهم لها حدود خاصة بها من IP Address وكذلك Subnet Mask. فيقوم الراوتر بربط هذه الشبكات معا ومن ثم يمكن نقل البيانات والعمل عليها كأنها شبكة واحدة.

تكنيك العمل به..

فكرة عمل الراوتر هو ان يتم توصيل كل شبكة على Interface معين او شئ قد يشبه كارت النيتورك داخل الراوتر ومن ثم يقوم الراوتر بعمل Routing أي ربط ما بين هذه الشبكات عن طريق بروتوكولات معينة تسمى Routing Protocols وظيفتها توصيل الPackets من شبكة لأخرى

طرق برمجته

جميع الراوتر بصفة عامة يتم برمجتها عن طريق الوسائل التالية:
- عن طريق ال Menu حيث يكون هناك نقاط لكل شئ ويتم التنقل بينها
- عن طريق ال Command Line أي طريقة برمجة بالأوامر
- طريقة Setup Express وهي تعتبر طريقة برمجة سريعة تتم عن طريق اسالة ويتم الأختيار بين الأجابات سواء بنعم مثلا
تعتبر طريقة الCommand Line متقدمة فمن خلالها يمكن التحكم بجميع الوظائف داخل الراوتر

يتم برمجة الراوتر عن طريق الدخول عليه بالوسائل التالية

- Telnet حيث يتم الدخول للراوتر والبدأ في البرمجة عن طريق التلنت
- عن طريق ال Consol Port or Data Serial حيث يتم التوصيل بين الراوتر والكمبيوتر مباشرة ويتم البرمجة عن طريق ال Hyper Terminal
- عن طريق ال Browser حيث يتم الدخول للراوتر عن طريق متصفح العادي على الكمبيوتر عن طريق كتابة Http:// IP Address

الفرق بين الراوتر العادي والراوتر الذي معه مودم

هو ان بالراوتر الذي معه مودم يمكنك توصيل خط التليفون او ال ISDN او Leased Line به ويقوم هو بعمل الطلب والدخول للأنترنت ومن ثم يزود الشبكة كلها بالأنترنت وبعض انواعه يطلق عليها IPSharer وفكرته هي العمل كأن المودم هذه هي Interface فيقوم بربط شبكتها بالشبكات الأخرى

Cisco & 3Com
تعتبر منتجات سيسكو من اجود انواع الراوتر وأكثرها شهرة وتتميز بمواصفتها العالية وكذلك القدرة العالية على التحكم في الراوتر ولكن تتميز بأنها مرتفعة السعر بالمقارنة بالأنواع الأخرى وكذلك فهي تحتاج لأشخاص معينة لادارتها حيث لها نظام تشغيل مختلف وخاص عن طريق ال command Line يسمى IOS وهذا يحتاج لدراسة للتعامل معه
اما 3Com فنجحت في توفير السعر الأقل وطريقة الأدراة السهلة حيث تعتمد أغلبيتها على نظام القائمة او Menu

.منقول للفائدة
من
اخوووووك الملخص ///
أ7مد عبيد
عبادي

one-zero
15-06-2008, 02:49
شرح رائع يا جماعة بارك الله فيكم

eng.awahab
15-06-2008, 17:14
جدا روعه والله وافادني كثيرا .. جزاك الله كل الخير يا اخوي وجعله في موازين حسناتك

moh-amin
15-06-2008, 17:29
شكرا يا استاذ/ أ7مد عبيد .. ( استاذ كيما )
واضح انك بتحب الكيمياء العضوية اوي

بداية كويسة ......

moh-amin
15-06-2008, 17:32
حببنا الغالي استاذ / بيبو

احنا منتظرين الدروس الجديدة ......... لعل المانع خير !!