المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعرف على شهادات الـ ITIL ... حصريا" لعرب هاردوير

الصفحات : [1] 2 3 4 5

Iraq IT
20-05-2008, 17:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلنا نسمع عن مصطلحات وشهادات جديدة كل فترة، قد يتوفر الوقت للبحث عنها او ننتظر احد يوضحها. هذه المقالة تهدف الى نقل ولو شي بسيط عن الـ Information Technology Infrastructure Library) ITIL) لذا من خلال خبرتي البسيطة في هذا المجال وبحثي في مواقع ومصادر عديدة وصلت الى هذه الـ 20 معلومة عن الـ ITIL التي اتمنى ان تفيدكم.

1 – الـ ITIL هو بنية او هيكل (Framework) لافضل التطبيقات والممارسات (Practices) لتحقيق جودة عالية في ادارة خدمات تقنيات المعلومات (IT Service Management (ITSM، والـ ITSM يعرف بانه توفير ومساندة خدمات الـ IT لتحقيق هدف متطلبات العمل (Business need) للشركة او المؤسسة. اجراءات الـ ITIL ممكن تطبيقها لكل البنى التحتية للـ IT وهي مستقلة عن طبيعة البائع. تشرح كتب الـ ITIL كل انواع الـ ITSM واهمها توفير الخدمات Service support ودعم الخدمات (Service delivery) ويُعتبر الأثنان نواة الـ ITIL.

2 – الشركات التي لديها موظفين يمتلكون شهادات متقدمة في ITIL يعتبرون رواداً في تطوير وتنفيذ خدمات ادارة تقنيات المعلومات ITSM.

3 – دراسة خطوات الـ ITIL والدراسات العملية تهييء الاشخاص المهتمين بالدخول الى عالم الـ ITIL بتطبيقه بشركاتهم التقنية لعمل Framework for ITSM.

4 – يمكن الحصول على دورة تدريبية بالـ ITIL لتسهيل عملية الحصول على الشهادة او الامتحان مباشرة بعد دراسة احد المناهج الدراسية في مركز امتحان معتمد من ITIL.

5 – الـ ITIL موجهه الى مدراء الـ (Help desk) ومدراء وفنيي البنية التحتية (Infrastructure) وغيرهم. شهادات ITIL معروفة عالميا" والـ ITIL best practices in ITSM مطبقة في شركات عالمية كبرى مثل IBM وHP وHSBC و Microsoft وفي اكثر من 10.000 شركة.

6 – شهادات ITIL V1 & V2 لاتنتهي صلاحيتها لكن يمكن اخذ دورات تدريبية للتعرف على ITIL V3. يمكن تحديث معلوماتك لـ V2 الى V3 عبر V3 Foundation Bridge < V2 و V3 Managers Bridge < V2 وهم عبارة عن دورات تدريبية ومن ثم امتحانات الشهادة.

7 – مراكز الامتحان المعتمدة لـ ITIL هي EXIN و ISEB وغيرها.

التفاصيل (https://www.itil-officialsite.com/Qualifications/ExamInstitutes.asp)

8 - الـ ITIL V2 اصدرت في عام 2000، يمكن ان تحصل من خلالها على شهادة ITIL-F من خلال الدراسة الذاتية وبقية الشهادات عن طريق الدورات التدريبية حصرا". هناك ثلاثة مستويات لشهادة الـ ITIL

الـ EX0-100 Foundation وهو مستوى يعني فهمك مصطلحات ITIL والحصول على معلومات اساسية لـ ITIL model.

الـ Practitioner هو مستوى يعني انك فهمت نموذج الـ ITIL الى درجة يمكنك تطبيقه وتنفيذ الـ ITIL processes

تفاصيل امتحاناتITIL V2 (https://www.itil-officialsite.com/Qualifications/ITILV2Qualifications.asp)

الـ Manager هو مستوى متوفر للـ Practitioner الذين سيديرون وظائف خدمات ITIL

9 – الـ ITIL V3 اصدر في نهاية عام 2006، لجميع المؤهلات ويكون الحصول على الشهادات عن طريق الدورات التدريبية ويجب الحصول على مناهج تدريبية اصلية بعد شهادة الـ ITIL-F وهذا مكلف جدا" وشهادات ITIL V3الجديدة ستتكون من:

ITIL Foundation Level ITV3F (EX0-101)
• ITIL Intermediate Level (Lifecycle Stream & Capability Stream)
• ITIL Diploma
• ITIL Advanced Service Management Professional Diploma

تفاصيل امتحانات شهادات ITIL V3 (https://www.itil-officialsite.com/Qualifications/ITILV3QualificationScheme.asp)

### هذا المقال بذل فيه الكاتب جهدا كبيرا ووقتا طويلا، واعتنى بترتيبه وتوضيح وجهة نظره لتصل للقارئ، فيبقى صاحب المقال محتفظا بحق نشر المقال ولا يحق لأي جهة أن تعتدي على هذا الحق، سواء بنقل المقال أو الاقتباس دون الاستئذان من صاحب الحق ###

10 – الفرق بين V2 و V3 هو ان V3 يوضح العلاقة بين الـ IT والعمل اكثر من سابقاتها من النسخ التي تركز اكثر على الخطوات Processes.

11 – لنجاح تطبيقات الـ ITIL في شركتك تحتاج الى مدير قوي ومدرك للتغيير نحو الافضل، وإلا ستكون محاولة التغيير فاشلة واكثر مدراء المنطقة العربية صعب ان يتقبلوا التغيير لهذا سنجد صعوبة بالتطبيق على ارض الواقع.

12 – هدف الـ ITIL هو تقديم خدمات تقنيه للشركة او الوزارة او المؤسسة.

13 – كما قلنا الـ ITIL هو افضل التطبيقات والطرق وموديل لتوفير خدمات الـ IT ونماذج وارشادات لكن ليست منهجاً (Methodology) يحتوي على تفاصيل دقيقة وكثيرة كما انه ليس اداة. الشركة المطبقة للـ ITIL ممكن ان تتبع جزء او كل الارشادات guidelines او الطرق لعمل معالجة (Processes) خاصة للشركة.

14 - شهادة الـ ITIL Foundation هي شرط للتوجه الى امتحانات الـ ITIL Practitioner والـ ITIL Manager. الـ Foundation وهي امتحان سهل جدا" من 40 سؤال يمكن إجابتها خلال ساعة واحدة ودرجة النجاح 26/40 وبالعالم تقريبا" معدل النجاح 90%. ويمكن ايضا" تقديم الامتحان تحريرياً على الورق عند انتهاء اليوم الثالث من الدورة في مركزمعتمد.

15 – شهادة الـ (Practitioner) موجهة للموظفين الذين يديرون اعمال يومية في ادارة الـ IT ولكل علم او فرع من الـ ITIL. الشهادة تحصل عليها اما باجتياز امتحان Online من 40 سؤال (متعدد الاجوبة + مغلق الكتب) بدرجة 26/40 (65%) أو بامتحان متكون من قسمين الاول 25 سؤال والثاني سؤال عملي على الورق وبعدها تكون قد نلتَ الشهادة ( Certified).

16 – شهادة الـ ITIL Manager للمدراء والمستشارين تتطلب 10 ايام دورة تدريبية بعدها امتحان على الورق فترته 3 ساعات و5 اسئلة (Scenario) لاختبار التطبيقات العملية للـ ITIL والشهادة متكونة من قسمين الاول يخص توفير الخدمات Service delivery والثاني دعم الخدمات ( Service support) ويجب اكمال الاثنين من اجل النجاح والحصول على مستوى المدير للشهادة.

17 – ITIL طورت من قبل United Kingdom Central Computer and Telecommunications Agency (CCTِA والتي اندمجت لاحقا" مع (Office of Government Commerce (OGC في نهاية الـ 1980. الـ ITIL بدأ بتطبيقه واستخدامه كـمقياس عالمي Global Standard لـ ITSM بمنتصف 1990.

18 – قسم من فوائد تطبيق ITIL هي قلة الكلفة، تطوير خدمات الـ IT، تحسين رضاء الزبون Customer Satisfaction والمستخدم، تطوير الانتاجية، تطوير استخدام المهارات والخبرات وتحسين قيمة الـ IT في من خلال توحيد اهداف العمل والتقنية IT.

19 - احتمال ان يتوقف العمل بـ ITIL V2 بنهاية عام 2008 لكن لم يعلن ذلك رسميا". يمكن متابعة ذلك من خلال الموقع الرسمي https://www.itil-officialsite.com

20 – الـ ITIL diploma ستكون اعلى شهادة في الـ ITIL حتى اعلى من ITIL Manager V2.

Welcome to the Official ITIL ® Website الموقع الرسمي للـ ITIL
(https://www.itil-officialsite.com)

مصادر مجانية Free Resources: (https://www.helpdesknotes.com/2007/09/help_desk_managers_free_ebook.html)

مواقع الدورات التدريبية Training Centers Location:

APMG: https://www.apmgroup.co.uk/QualificationsAssessments/ITIL/ITILATOs.asp
EXIN: https://www.exin-exams.com/training-providers/search-training-providers.aspx
ISEB: https://www.bcs.org/server.php?show=conWebDoc.2061
LSC: https://www.lcsexams.com/training_providers.html

### هذا المقال بذل فيه الكاتب جهدا كبيرا ووقتا طويلا، واعتنى بترتيبه وتوضيح وجهة نظره لتصل للقارئ، فيبقى صاحب المقال محتفظا بحق نشر المقال ولا يحق لأي جهة أن تعتدي على هذا الحق، سواء بنقل المقال أو الاقتباس دون الاستئذان من صاحب الحق ###

لاتنسوا الدعاء لي.

الكاتب:
Iraq IT

mahmoud saad
20-05-2008, 17:49
جزاك الله خيرا يا اخى وديما مواضيعك مميزه وبتفيد

&الهايم&
20-05-2008, 18:18
مشكورورورورو على المعلومات القيمه والتوضيحات

JUBA
20-05-2008, 19:34
تسلم يا IT والله فعلا مقالاتك دائما مفيدة وملخصة

Tiina
20-05-2008, 19:35
بارك الله فيك و يعطيك العافية

ابدعت يا اخي الكريم و دائما مميز و مواضيع احمل و مفيد

بصراحة من زمان و انا انتظر مقالك هذا .

تقبل خالص الشكر و التقدير

Iraq IT
21-05-2008, 12:51
شكرا على مروركم الكريم ...

ان شاء الله افدتكم والحمد لله على كل شي ...

أ بـو بـد ر
21-05-2008, 13:05
السلام عليكم

مشكور أستاذي الكريم على المقال المهم .

بالنسبة للـ ITIL V3 Foundation Level ، كأني فهمت من الصفحة هذي https://www.itil-officialsite.com/nmsruntime/saveasdialog.asp?lID=168&sID=86 إنها ما تحتاج إلى دورة .

الرابط اللي حطيته يحتاج إلى برنامج أكروبات .. و الفقرة اللي أقصدها موجودة في الصفحة رقم 23 .

و ها أنذا أطبع الفقرة التي قصدها :

Prequisites
Candidates with no prior ITIL certifications wishing to take ITIL V3
examinations must satisfy the following prerequisites:

Foundation level
No credit or certification prerequisite is required to register for ITIL
Foundation Certificate in IT Service Management Examination.

Service Lifecycle Modules
• V3 ITIL Foundation Certificate in IT Service Management required
(2 credits)

AND

• Completion of intermediate module course(s) from a V3 accredited
training organization (ATO)

Service Capability Modules

• V3 ITIL Foundation Certificate in IT Service Management required
(2 credits)

AND

• Completion of intermediate module course(s) from a V3 accredited
training organization (ATO)

و شكرا

Iraq IT
21-05-2008, 13:09
نعم الـ ITIL Foundation لك حرية الاختيار بدخول دورة او لا عكس المستويات اللاحقة.

fady
21-05-2008, 23:06
جزاك الله خيرا

كعب
08-07-2008, 09:56
جزاك الله خير حقيقة لم اشاهد افضل من هذا العرض بالعربي خاصة.
مجهود ممتاز

Iraq IT
08-07-2008, 10:26
جزاك الله خير حقيقة لم اشاهد افضل من هذا العرض بالعربي خاصة.
مجهود ممتاز

تحياتي لك وحاضر لاي سؤال.

ممكن تعطينا معلومات وافيه عن Project + في قسم CompTIA

flwcx
08-07-2008, 11:18
مشكور Iraq IT علي المعلومات القيمة
بجد مجهود رائع مواضيعك دائماً رائعة
جزاك الله كل خير

oped
08-07-2008, 12:23
مشكور اخي .. عراق

ايضاً الاختبار موجود بلغات كثيرة من ضمنها العربية ..

oped
08-07-2008, 12:25
لدي ملف PDF بالعربي عن متطلبات الامتحان .. لو سمحت لي باضفاته هنا ..

Iraq IT
08-07-2008, 12:27
اي شي متعلق بالموضوع ممكن وضعه.

تحياتي

oped
08-07-2008, 13:20
لم استطيع رفعه في المرفقات

تم رفع الملف على طقطق

وهو متطلبــات اختبار ITIL Foundation

اضغط هنا للتحميــــــــل (https://file9.9q9q.net/Download/25119434/ITILF-AR-pdf.rar.html)

sharara
08-07-2008, 23:55
ممتاز
وان كان لي ملاحظه على السريع
انت كاتب انه امتحان واحد عباره عن 3 ساعات
امتحان ال ITIL Manager عباره عن امتحانين
كل امتحان 3 ساعات و يضاف لكل امتحان نصف ساعه في حالة اذا كانت لغتك الام غير لغة الامتحان يعني احنا كعرب مدة الامتحان بالنسبة لنا 3 ساعات ونص و كل امتحان عباره عن 5 اسئله

طبعا ال ITIL جامده جدا جدا
و اللي بياخدوا كورس المانجر ممكن نقول انهم بيكونوا معدودين جدا يعني تخصص نااااااادر
هذا والله اعلم

alreezali
09-07-2008, 18:48
معلومات مميزة و مفيده عن هذه الشهادة ،،، بارك الله بيك اخي العزيز Iraq IT

™ ThE GeNiUs
13-07-2008, 05:23
جزاك الله خيرا يا اخى وديما مواضيعك مميزه وبتفيد

بس باين انها أو اغلبها متقدم جدا ويخص المدراء بشكل أكبر

bayoumisoft
14-07-2008, 16:34
الـ ITIL موجهه الى مدراء الـ (Help desk) ومدراء وفنيي البنية التحتية (Infrastructure) وغيرهم. شهادات ITIL معروفة عالميا" والـ ITIL best practices in ITSM مطبقة في شركات عالمية كبرى مثل IBM وHP وHSBC و Microsoft وفي اكثر من 10.000 شركة.

انت هنا غلطان فى حاجة
hsbc ده بنك مش شركة

انت تقصد شركة BMC

www.bmc.com
وهى الشركة الرائده فى تطبيق ITIL وصاحبة اهم تطبيق وهو (Remedy Service desk )
وهو البرنامج الاول فى العالم بدون منازع

حبيت اوضح بس . لاننا الوكيل الوحيد لهذه الشركة BMC Software فى مصر.

fady
19-07-2008, 13:32
الـ ITIL موجهه الى مدراء الـ (Help desk) ومدراء وفنيي البنية التحتية (Infrastructure) وغيرهم. شهادات ITIL معروفة عالميا" والـ ITIL best practices in ITSM مطبقة في شركات عالمية كبرى مثل IBM وHP وHSBC و Microsoft وفي اكثر من 10.000 شركة.

انت هنا غلطان فى حاجة
hsbc ده بنك مش شركة

انت تقصد شركة BMC

www.bmc.com

على فكرة احنا بنستخدم البرنامج دهعندنا فى الشركة هو برنامج ممتاز وو يعنى لو قابلتنا مشكلة نبعتلك :)

Iraq IT
19-07-2008, 14:26

انت هنا غلطان فى حاجة
hsbc ده بنك مش شركة

انت تقصد شركة BMC

BMC Software - Activate Business with the Power of IT™ (https://www.bmc.com)

تحية لك ...

المقصود هنا هو بنك HSBC

2M-LOvers
21-07-2008, 22:36
انا محتار حاليا مابين 4 الامتحانات ماالافضل كبدايه لانى عايز اخدا تدعيما للسكيورتى ادمن كونصلتنت

EX0-100
EX0-101
EX0-102
EX0-103
?????????????????????????????????????

Iraq IT
23-07-2008, 10:21
انا محتار حاليا مابين 4 الامتحانات ماالافضل كبدايه لانى عايز اخدا تدعيما للسكيورتى ادمن كونصلتنت

EX0-100
EX0-101
EX0-102
EX0-103
?????????????????????????????????????

ما الفرق بين هذه الامتحانات ؟

وهل لديك خيار كبداية غير الـ EX0-100 ؟

bayoumisoft
30-07-2008, 21:15
انا اعتقد انك غلطان
لان اية علاقة البنك بالقصة دى

الشركات اللى انت كاتبها كلها بتقدم حلول ل itil

Tech_Admin
30-07-2008, 22:36
مشكور على الشرح السلس

Iraq IT
31-07-2008, 10:36
انا اعتقد انك غلطان
لان اية علاقة البنك بالقصة دى

الشركات اللى انت كاتبها كلها بتقدم حلول ل itil

حبيبي اني كاعد اكذب عليكم.

bayoumisoft
09-08-2008, 16:05
على فكرة احنا بنستخدم البرنامج دهعندنا فى الشركة هو برنامج ممتاز وو يعنى لو قابلتنا مشكلة نبعتلك :)

انت تامر يا باشا
اية حاجة فى BMC
ان شاء الله نحاول نساعدك

بس انت شغال فى مصر ولا فين؟؟

وشكرا

bayoumisoft
09-08-2008, 16:07
حبيبي اني كاعد اكذب عليكم.

انا عمرى ما اقولك حاجة زى كده

بس انا شغال فى المجال ده وكل شغلى عن itil
وكل السوفت وير اللى بنستخدمة لازم نطبق ال itil بية

وانت لو عاوز اية مقالات او اية حاجة انا ممكن ايعتها عشان اثبت ليك

انا بقول كده للافاده مش اكتر

Iraq IT
09-08-2008, 17:13
انا عمرى ما اقولك حاجة زى كده

بس انا شغال فى المجال ده وكل شغلى عن itil
وكل السوفت وير اللى بنستخدمة لازم نطبق ال itil بية

وانت لو عاوز اية مقالات او اية حاجة انا ممكن ايعتها عشان اثبت ليك

انا بقول كده للافاده مش اكتر

نعم شاركنا باي مقالات ونصائح ومواقع ممكن تفيدنا.

الدولة التي انت واضعها هي ولاية فلوريدا بامريكا ... طيب هل يهتمون بتطبيقات من UK ؟