المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمن يرغب بالحصول على لاب حقيقي لدراسة ال CCVP

الصفحات : [1] 2 3

lumark_s
21-05-2008, 21:25
السلام عليكم

كل من يرغب في الحصول على لاب حقيقي لدراسة ال VOICE عليه أن يضع رده هنا في هذا الموضوع ومواصفات اللاب الذي يريده.

almohajer915
21-05-2008, 21:47
يسعدني أن أكون أول من يرد عليك ولكن أخي Lumark أنا إنشاء الله الأن ودي أبدأ أدرس CCVP إنشاء الله ولكن ليس لدي فكرة كيف أختار لاب معين فساعدني أعطيني أي لاب سهل وأن شاء الله نتعلم منه وشكرا لجهودك وجزاك الله خيراَ

YasrKasem
22-05-2008, 01:08
Alsalamou Alekom
Brother how r u, hope u doin fine in ur route ;)
lab i wish:
3640 + NM-4AS to be the frame relay
2620MX max RAM and FLASH qnt 2
NM-1E2W qnt. 1
WIC-1T qnt. 4
NM-2V qnt. 2 for 2620
VIC-2FXS qnt. 2
VIC-FXO qnt. 2
1760 Voice Gateway
3560 24 ports switch with PoE
Cisco MCS-7823 with software and backup
Analog 16 line PBX Panasonic
7940 Cisco IP phone Qnt 2
7960 Cisco IP phone Qnt 2
Analog phone qnt. 4
12.4T IOS with CME ver 4.1
CCM ver 6 installed on the server
serials cables for the frame relay
ethernet cables

This is for now.
May i know why u ask?

lumark_s
22-05-2008, 01:11
أنا سألت لكل من يهتم بالحصول على لاب حقيقي لكي يدرس عليه أن يضع لابه هنا لو كان فعلاً يرغب في الحصول على لاب حقيقي للدرسة.

mwcz
22-05-2008, 13:30
السلام عليكم ورحمة الله

شركا لك اخ لومارك على هذا المجهود

اود الحصول على لاب وخصوصا كيفية عمل سميلوشن لكروت FXO

ووفقك الله

lumark_s
22-05-2008, 19:02
يوجد أشكال وأنواع لللاب أخي الحبيب

بس لا تستطيع أن تعمل سيمولوشن لل FXO ، هذه البورتات تحتاج لراوترات حقيقية وهي عبارة عن بورتات حقيقية لا يمكن عمل سيمولوشن لها على الإطلاق.

هذه صورة هذا الموديول

هذا موديول لبورتين FXO وهذان البورتان مثل البورت الموجود على التلفون الذي في منزلك، قد تبدو الصورة أنهما مثل ال RJ45 ولكن في الحقيقة البورت مثل بورت التلفون المنزلي تماماً.

houdasite
22-05-2008, 23:36
يا اخى لومارك عندما بحثت عن هذه البورتات اكتشفت انها وصله انالوج لكى يعمل عليها التليفونات القديمه او التى ليست اى بى فون و بالتالى فاعتقد ان وجود هذه البورتات ليس بذا الاهميه التى لا يعمل الاب بدونها يعنى اقصد ممكن نستخدم اى بى فون بدل منها و ده حل اسهل لبرنامج الديناميس ولا ايه رايك و حاجه تانيه انا باستخدم الراوتر الان فى عمل الكوماند بتاعت الكيه يو اس بس طبعا السويتش فى برنامج الديناميس لا يدعمها لانه عباره عن راوتر موضوع فيه موديول ايثرنت بس برضه ممكن نستعيض عنه باننا نخلى الاب راوتر بس مش عارف رايى ده صح ولا لا بس دع فى حالة انى لا استطيع شراء لاب او سوتش فى هذه الحاله و انتا طبعا اعلم منى فى الموضوع ده اصلى لسه من اسبوعين بادئ ccvp بس لسه بكون افكار عنها يعنى ممكن اعمل لاب فى اضيق الحدود

msab999
23-05-2008, 02:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .............وجمعة مباركة

الله يجزاك كل خير استاذنا لومارك بس اضم صوتي لأخي المهاجر يعني اذا عندك لابات جاهزة نحنا ممكن نتعلم عليها ونفهمها

CiscoCertified
23-05-2008, 12:31
هلا لومارك كيف حالك >>>>>>>>>>>>>> والله لك وحشه

أكيد الكل يبي لاب CCVP بس وين يلقى

أنا عندي سؤال

أقدر بواسطة الـــ dynamips والـــ VM Ware أسوي لاب واستخدم فيه Soft IP Phone

وشكرا

lumark_s
23-05-2008, 14:49
نعم تقدر أن تقوم بذلك أخي تركي

أنا أفكر حالياً بتوفير لابات CCVP بأجهزة حقيقية لمن يرغب بذلك.

almohajer915
23-05-2008, 17:28
ممكن أخ لوماك تقدر سعر أرخص لاب حقيقي ويفيد المتدرب عليه مع ذكر المواصفات؟؟

lumark_s
23-05-2008, 20:13
طيب أخي المهاجر

سأضع لكم مقال مفصل عن اللاب الأفضل والأرخص ثمناًَ لكي يتدرب عليه الطالب ، وسيكون هذا اللاب مغطي لمادة ال CCVP بالكامل إن شاء الله.

إنتظروا مقال مفصل عن هذا الموضوع.

almohajer915
23-05-2008, 21:42
مشكور والله يعطيك العافية

CiscoCertified
23-05-2008, 22:51
يالله كلنا بالانتظار

وبالتوفيق يا لومارك

immdhi
23-05-2008, 23:30
السلام عليكم ورحمة الله
طبعا توفر لاب voip ديه حاجه جميله اوي ولو يوفي اغلب ccie voice يبقى اروع واروع
ومهمه جدا لان مجال الفويس مش صعب اوي بس عايز عملي
هو انا نزلت vmware وشغلت عليه ccm 4.1 و شغلت كذا تليفون softphone على كذا جهاز تخيلي وربطهم ببعض على ccm وطبقت عليهم
بس انا عايز اربط كذا cluster عن طريق dynamps واستخدم h323 gatekeeper
وعايز كمان اعرف هل يمكن اربط 2 softphone باستخدام h.323 and sip ولو ينفع ازاي
وكمان عايز نسخة cisco unity لو متوفره torrent يبقى شكرا جدا
وطبعا انا باشكر الاستاذ لومارك جدا لاني اتعلمت منه vmware وازاي اربطه ب dynamps
واحب اوله كمان اني اعتقد ان ccie بالنسبه ليه وخبرته مش محتاجه خالص 6 شهور ده ييمكن ميكملش شهرين تركيز
وربا يوفقه ويسرله امره ويخترله الخير في الدنيا والاخره والمسلمين اجمعين
وجزاكم خير الله خيرا

almohajer915
23-05-2008, 23:37
شي جميل أخي immdhi ممكن طلب بسيط أنا من أول بدور على softphone ولم أجدة ممكن تعمله أبلود في 4 shared على شان نستفيد ,a;vh

vague
24-05-2008, 00:47
أنا أرغب فى الحصول على لاب لدراسة ال CCVP أخى الكريم وفى انتظار مقالك المفصل لأفضل وأرخص اللابات ان شاء الله
شكرا جزيلا وبارك الله فيك

immdhi
24-05-2008, 08:11
حاضر يااستاذ almohajer915
بس ياريت تصبر عليا اسبوع
لاني في سفر ومعنديش هنا نت
وانا لسه هاشوف ازاي ارفع لاني اول مره ارفع
وشكرا

immdhi
24-05-2008, 08:23
حاضر يااستاذ almohajer915
https://rapidshare.com/files/14916511/Cisco_IP_Communicator_v2.0.rar

fastory
24-05-2008, 11:08
السلام عليكم ورحمة الله
طبعا توفر لاب voip ديه حاجه جميله اوي ولو يوفي اغلب ccie voice يبقى اروع واروع
ومهمه جدا لان مجال الفويس مش صعب اوي بس عايز عملي
هو انا نزلت vmware وشغلت عليه ccm 4.1 و شغلت كذا تليفون softphone على كذا جهاز تخيلي وربطهم ببعض على ccm وطبقت عليهم
بس انا عايز اربط كذا cluster عن طريق dynamps واستخدم h323 gatekeeper
وعايز كمان اعرف هل يمكن اربط 2 softphone باستخدام h.323 and sip ولو ينفع ازاي
وكمان عايز نسخة cisco unity لو متوفره torrent يبقى شكرا جدا
وطبعا انا باشكر الاستاذ لومارك جدا لاني اتعلمت منه vmware وازاي اربطه ب dynamps
واحب اوله كمان اني اعتقد ان ccie بالنسبه ليه وخبرته مش محتاجه خالص 6 شهور ده ييمكن ميكملش شهرين تركيز
وربا يوفقه ويسرله امره ويخترله الخير في الدنيا والاخره والمسلمين اجمعين
وجزاكم خير الله خيرا

اخي الكريم حسب علمي انه يجب ان يتوفر لديك سيرفر بمواصفات معينة
يتطلبها CCM، وانه لا يمكن تشغيله على VMware.

ارجو ان تفيدني بكيفية تحميله على VMware ان امكن ذلك؟؟

Iraq IT
24-05-2008, 11:58
الموضوع سيكون من ذهب لاهميته القصوى.

شكرا يا ذهب.

immdhi
24-05-2008, 12:37
اخي fastory
نعم كلام صحيح ولكن هناك بعض التعديلات تقوم باجرائها على ويندوز 2000 وبعض ال updates حتى يسمح بنزولها
ولكن فيه نسخ متعدله وجاهزه على الvmware يعني نسخه 2000 vmware
وموجوده تورنت كل اللي عليك تنزلها وتسطب vmware وتشغلها
وبعدين تسطب ccm
ورابط الملف موجود في المنتدى
https://www.4shared.com/file/47454813...ersion_41.html
وشكرا

almohajer915
24-05-2008, 14:18
سلام عليكم على فكر أخي immdhi ملف ال vmware 2000 مش موجودة تأكد من الرابط وإذا أمكن ترفع ملف الرابيدشير الى الفورشير ويعطيك العافية

rami97
24-05-2008, 21:22
السلام عليكم الاستاذ لومارك وجعله الله في ميزان حسناتك راح اخرج عن الموضوع شوي واذا ممكن احصل على لاب للCCSP وياريت اعرف الاسعار 0 وكافة التفاصيل

وجزاك الله الف خير

YasrKasem
27-05-2008, 15:19
السلام عليكم
حبيبنا فين اللاب - انا اول واحد ماشى :)
ولا هيكون فيه سحب على اللابات دى ولا ايه انا مش فاهم؟

ethical
28-05-2008, 10:52
اضم صوتي للاخوان .

نبغي لاب يكون متوفر علي Amazon .com ... قصدي بالنسبة للرواوترات . والسويتشات .
بس ابعدنا عن 2800 لانة مخيف ( غالي مررررة )

لان موقع ebay صعب شوية .. ماقدرت اسجل فية .

ومشكور يالغالي .

وربنا يسهل عليك ان شاء الله

حسين السقاف
28-05-2008, 15:41
السلام عليكم
كلنا بالانتظار

وجزاك الله الف خير

lumark_s
09-06-2008, 07:06
السلام عليكم يا أحبة

لازلت أجمع القطع والأجهزة المطلوبة لعمل لاب خاص بدراسة ال CCVP و CCIE Voice إن شاء الله.

طبعاً العمل على تجميع لاب للفويس متعب جداً يا أحبة، إتصالات و مقارنة أسعار و البحث في موقع شركة سيسكو عن ملائمة القطع مع بعضها البعض و و و ..... قصة طويلة ومتعبة.

ولكن كما قلت سابقاً بأنني بصدد تكوين لاب فويس ليكون لدراسة شهادة ال CCVP و أيضاً لشهادة ال CCIE Voice بعون الله ومشيئته.

طبعاً شكل المكتب عندي في البيت مضحك بصراحة، الراوترات في كل مكان :D الكيبلات الأجهزة هنا وهناك ، ولكن هذه هي مرحلة الإعداد فقط ولهذا الأمور غير مرتبه في المكتب لغاية هذا اللحظة.

تالياً صور لللاب وهو لم يكتمل بعد :( ولكن معظمه جاهز:

وهذه صورة السوتش العملاق من فئة 6509 والذي سيكون أمر إضافته مثار إستفهام بالنسبة لي.

طبعاً اللاب سيتكون ممايلي:

راوتر يمثل المكتب الرئيسي للشركة أو كما تسمى HQ وسيكون هذا الراوتر مشبوك على سوتش من نوع 6500 أو 3550 ، واي من هذين السوتشين سيكون عليه خاصية ال Inline Power لمد التلفونات بالطاقة ، ويوجد في المكتب الرئيسي عدد 2 تلفونات سيسكو IP Phones من نوع 7960 ، وفي ال HQ أيضاً سأشبك VG-200 وعليه سأوصل تلفونين من نوع Analog مثل التلفون المنزلي. وفي هذا المكتب أيضاً سيكون هناك 3 سيرفرات وندوز 2000 عليها Cisco Call manager Pub و Cisco Call Manager Sub و IPCC و Cisco Unity ، طبعاً هذه السيرفرات ستعمل على ال VMware وستكون مشبوكة على السوتش في المكتب الرئيسي، وفي داخل أي من هذه السيرفرات سأنصب IP SoftPhone أيضاً لكي أتدرب على كيفية تسجيل مثل هذا النوع من التلفونات في ال CCM . أيضاً سيكون على هذا الرواتر موديل من طراز VWIC-2MFT-T1 لربطه بال Frame Relay و ال PSTN . هذا الرواتر سيكون مزود بعدد 4 شرائح من ال PVDM-12 لإضافة خاصية ال Conferencingو ال Transcoding للرواتر لإجراء المكالمات.

رواتر يمثل الفرع الأول للشركة أو كما سيسمى ب BR1 ، وسيكون هذا الراوتر مشبوك بسوتش من نوع 3550 والبورتات التي على هذا السوتش فيها خاصية ال Inline Power لكي تشغل ال IP Phones ، وأيضاً سيكون في هذا الفرع تلفونين من نوع Cisco IP Phone من نوع 7960 ، وكذلك IP SoftPhone سيكون على جهاز لابتوب مشبوك على السوتش في هذا الفرع. أيضاً في هذا الفرع هناك جهاز ATA وشابك عليه تلفون Analog و جهاز فاكس. أيضاً سيكون على هذا الرواتر موديل من طراز VWIC-2MFT-T1 لربطه بال Frame Relay و ال PSTN . هذا الرواتر سيكون مزود بشريحة واحدة من نوع PVDM-256K-16 لإضافة خاصية ال Conferencing و ال Transcoding للرواتر لإجراء المكالمات.

راوتر يمثل الفرع الثاني من الشركة أو كما يسمى ب BR2 ، وهذا الراوتر سيحتوي على موديل NM-16ESW ، هل تذكرون يا أخوان الموديل الذي كنا نضيفه على برنامج ال Dynamips لكي نستخدم خاصية السوتش ؟؟؟ أخيراً حصل لي الشرف و شفت هذا الموديل ههههههههههههه بصراحة هو موديل جميل وفيه 16 بورت FastEthernet وفيه خاصية ال PoE أو ال Power Over Ethernet لكي يمنح أجهزة ال Cisco IP Phones الطاقة عندما تشبك عليه. أيضاً هذا الفرع سيتحتوي على تلفون من نوع Cisco 7960 IP Phone وكذلك سيتحتوي على Analog Phone وكذلك سأشبك لابتوب على هذا الفرع لكي أنصب عليه برنامج ال IP SoftPhone . أيضاً سيكون على هذا الرواتر موديل من طراز VWIC-2MFT-E1 لربطه بال Frame Relay و ال PSTN . هذا الرواتر سيكون مزود بعدد 4 شرائح من ال PVDM-12 لإضافة خاصية ال Conferencing و ال Transcoding للرواتر لإجراء المكالمات.

طبعاً يوجد غيمة واحدة لعمل Simulation لكل من ال Frame Relay و ال PSTN ، وراوتر من طراز 2811 عليه موديل VWIC-2MFT-T1 و موديل VWIC-2MFT-E1 سيكون الحل الرائع لهذه العملية، سيقوم هذا الراوتر بعمل Simulation لكل من غيمة الفريم ريلاي وغيمة ال PSTN في جهاز واحد. هذا الجهاز سيكون مزود بعدد شريحتين من طراز PVDM2-32 و PVDM2-16 لإضافة ال Resources اللازمة للجهاز حتى يتمكن من إجراء المكالمات بين الفرع الرئيسي والفرعين الآخرين للشركة. فكروا في هذه ال Resources على أنها تشبه الرام وعمل الرام في جهاز الحاسوب الخاص بك :)

طبعاً لن أنسى الجهاز المحبب لقلبي وهو رواتر من طراز 2511 وسيعمل ك Access Server ، حيث سيمكنك التحكم بجميع الأجهزة من خلال نافذة واحدة في برنامج ال SecureCRT .

طبعاً حالياً %70 من اللاب إكتمل، والباقي قادم بعون الله ، وإن شاء الله ربنا يوفقنا في هذا المشروع وطبعاً لا تنسوا إننا سندرس سوياً على الإنترنت بواسطة برنامج ال WebX وجميع المحاضرات ستكون على الهواء مباشرة وسيتم تسجيلها بعون الله ورفعها للأحبة الذين لن يتمكنوا من الحضور بسبب محدودية عدد الأشخاص الذين يستوعبهم البرنامج.

هذا كل ما لدي الآن ، وبعون الله سأضيف بعض القطع والأجهزة خلال الأيام القادمة وسأرفع المزيد من الصور حالما أرتب المكتب ، بصراحة مش لاقي مكان أحط فيه رجولي ههههههههههه

بالنسبة للأحبة الذين يرغبون أن يحصلوا على لابات لل CCVP فأقول إنني بعد أن إكتسبت خبرة الآن من خلال عمل لابات أستطيع أن أساعدكم من خلال توفير لابات لأي شهادة تريدونها.

العمل على لاب حقيقي يختلف طبعاً عن أي سيمولتر مهما كان، وفي النهاية عندما تذهب للعمل لابد أن تعرف الأجهزة وأشكالها وكيف تعمل عليها، ولكن كبداية برنامج ال Dynamips هو الأفضل، وبعد أن تتقن التكنولوجيا يأتي دور اللاب الحقيقي للتدريب.

سيتم التعديل لاحقاً على هذا المقال حتى ننتهي من شرح كامل لللاب و الله المستعان

ohilal
09-06-2008, 11:31
جزاك الله اخ لومارك على ما تقوم به و ان شاءالله في ميزان حسناتك.

عندي سوال لك انا حصلت على ال ccnaمن اقل من شهر .هل تنصحني ان ابد مباشره في ال ccvp او يجب ان اخذ خبره قبل ما ابدى بها و هل هي تعتمد على ال ccna او لا.

بالتوفيق لك ولجميع المسلمين

mahmoud saad
09-06-2008, 14:06
جزاك الله خيرا يا استاذنا