المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما الفرق بين معالجات أنتلCore 2 Duo / dual-core

alaa lost
07-09-2008, 20:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا شباب وكل عام وانتم بخير

عاوز أسأل ما الفرق بين معالجات أنتل

Core 2 Duo / dual-core

https://www.cp65.com/imgs/core2duo.jpg VS https://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/c/cd/Logo_Pentium_DualCore_thumb2.jpg

هل الفرق كبير بينهم أم بسيط

أرجو منكم شرح وافى بذلك لكل من لديه معلومه

وجزاكم الله عنا كل خير

mohammed2006_eg
08-09-2008, 03:10
تقريبا نفس المعمارية اخي بس الكور تو دو اكبر في l2 cash

أبو فوفو
08-09-2008, 07:27
تقريبا نفس المعمارية اخي بس الكور تو دو اكبر في l2 cash

المعلومة غير صحيحة ياسيدي بشأن معمارية التصنيع وليس للكاش دخل ايضا بالموضوع .
والمعالجين يختلفون بالأداء باختلاف الليل والنهار . بتوفير الطاقة وبمعمارية 45nm والحرارة المنخفضة والأداء المضاعف .ويعد معالج الكور تو ديو على معالج البنتيوم قفزة نوعية حققتها انتل بعالم المعالجات .
ملاحظة: لم تتفوق معالجات Amd على معالجات انتل إلا على ايام البنتيوم وبالمقابل اثلون .

M Nabil
08-09-2008, 07:44
نعم معالج ال Pentium ذهبت أيامه .... عليك بفئة Core2 Duo الجديدة

Brigadier
08-09-2008, 08:45
Pentuim Dual Core هي بنيه معالج مبنيه على تقنيه بنتيوم ثنائي النواه وهو معالج جيد واعطيه تقييم 6نقاط من 10.

معالجات Core 2 Duo هي بنيه جديده كليا ً وتختلف جذريا ً عن جميع معالجات بنتيوم السقيمه, تتميز بنيه كور تو دوو باداء عالي قوة في الاداء واستقرار اكثر وقابليه اعلى لكسر السرعه و انخفاض قوي في درجات حرارتها, وهي الآن غيرت رأي الناس والجماهير في شركه انتل من بعد فشل الشركه في سلسله معالجات بنتيوم فور السيئه, وان فكرت في الشراء فلا تفكر بغير الكور تو دوو.

gran
08-09-2008, 10:10
اخي الفاضل Pentuim Dual Core و C2D متطابقين تقريبا في نفس المزايا والنقلات النوعيه والاهم كلاهما نفس النواه Allendale لدقة 65nm و Wolfdale لدقة 45nm الاختلاف يكون في حجم الكاش ميموري لصالح C2D وافضليه نسبيه بسيطه في الاداء علي نفس التردد لصالح C2D

ولاكن يبقى Pentuim Dual Core خيار اقتصادي ويقدم اداء مميز جدا مقارنه بسعره ويضم جميع التقنيات والحديثه والنقلات النوعيه التي وجدت في C2D ويوجد منه اصدارات مميزه من مثل E2140 و E2160 وانت طالع حتي النسخه الاحدث وهي E5200

وهي تختلف تماما عن ثنائية النواه السابقه المعروفه بــ Pentium D

صحيح ان هذه تحمل اسم بنتيوم اي Pentuim Dual Core ولاكنها تختلف اختلاف جذري عن تلك القديمه التي هي Pentium D من حيث االاداء والحراره وقابلية كسر السرعه فيها مميزه جدا

وكوني مجرب لهذه النوعيه اوصي بها لذوي الخيارات الاقتصاديه :)

وشكرا

alaa lost
10-09-2008, 01:02
رائع أخوانى على مشاركتكم فهل يوجد أراء ثانيه وشكرا

mohammed2006_eg
10-09-2008, 04:04
المعلومة غير صحيحة ياسيدي بشأن معمارية التصنيع وليس للكاش دخل ايضا بالموضوع .
والمعالجين يختلفون بالأداء باختلاف الليل والنهار . بتوفير الطاقة وبمعمارية 45nm والحرارة المنخفضة والأداء المضاعف .ويعد معالج الكور تو ديو على معالج البنتيوم قفزة نوعية حققتها انتل بعالم المعالجات .
ملاحظة: لم تتفوق معالجات Amd على معالجات انتل إلا على ايام البنتيوم وبالمقابل اثلون .

على فكرة انا كلامي صحيح ليس بخطأ ويريت تأكد من المعلومة قبل ما تقولها وهل اول ما نزل الكور تو و نز 45 نانو متر اعتقد كلامك خطأ تماما ولو قرات مداخلة الاخ جران هتتأكد ان كلامي صح ولكن انا اختصرت

ملاحظة منظومة AMD أكفأ من منظومة أنتل (رأي شخصي)

abozidd
10-09-2008, 04:46
على فكره يا جماعه فيه معلومه محدش قالها !!!!!!

كلنا يعلم أن كلا المعالجين هما ثنائيا النواة
لكن الفرق أن الدوال كور النواتين مشتركتان في كاش ميموري واحده
أما الكور تو ديو كل نواه لها الكاش ميموري الخاصه بها

momya
10-09-2008, 19:21
أخواني و أعزائي أولا جابب قول شغلة بسيطة وهي أنو هاد الكلام ما بيقلي بطاطا
تاني شي أنا جربت البنتيوم و الدوال كور و الكور تو ديو و هلق انا على الرباعي الخارق q6600
لما كنت ركب معالج و غير لواحد تاني كنت حس بفرق بالأداء بس هاد الشي ببين معك لما تجيب ملف صور كبير أو أي شي تاني و تضغطو و شوف شو الوقت للمعالجين و أنت فكر و قارن طبعا نحنا ما بدنا ننسا أنو نشغلهم على نفس البورد و نفس الرامات
و رح يكون الفرق كبير كتير بين الدوال كور و الكور تو ديو طبعا نحنا ما ننسا 45 نانو و هاد يعني رفع التردد بحرارة أقل و فولتية أقل لصغر الترانزستور مما يؤدي لمقاومة أقل و استهلاك طاقة أقل
و نصيحة مني يا أخوان أنا كنت شخص من الأشخاص يلي بيحيو يغيرو المعالج كتير كتير و كل فترة بورد و معالج و كرت شاشة خلال السنة ببدلها مرة أو مرتين و أخير شي أنا قررت أستقر على المواصفات يلي عندي و ما غير شي أبدا لأنو ما بظن أنو انا بحتاج أكتر من هيك على الرغم من تطلبي الزايد للتحديث بس هيدي المواصفات بتكفي مين ما كان يعني ممكن أنو جيب كرت شاشة و أعمل sli و بس و أعمل عندي منظومة raid 5 و بس وو هيدي نصيحة لأنو الشركات عم تلعب فينا لعب يا جماعة لدرجة أنو العالم صارت عم تتخانق سوى مع بعضها على amd أو intel و الكلام هاد كمان ما بيقلي بيض شوفو نتائج أختبارات المعالجات بموقع tom's hardware
و أنتو قررو أيا الأفضل حتى أنو معالج الفينيوم الرباعي من أعلى فئة ما طلعلو مع معالج ال q6600 و أغلى من q6600 فلا تضايقو كتير و الأرقام بتحكي
و السلام عليكم و رمضان كريم علينا كلنا

mohammed2006_eg
11-09-2008, 04:33
على فكره يا جماعه فيه معلومه محدش قالها !!!!!!

كلنا يعلم أن كلا المعالجين هما ثنائيا النواة
لكن الفرق أن الدوال كور النواتين مشتركتان في كاش ميموري واحده
أما الكور تو ديو كل نواه لها الكاش ميموري الخاصه بها

اخي الكور تو دو الكاش مشتركة برضه وليست لكل نواة

abozidd
11-09-2008, 04:46

بقولك أنا درستها

طيب لو على كلامك يبقى مفيش فرق بين المعالجين ؟؟؟

yazan soft
11-09-2008, 04:51

كلام سليم انضر للكاش بالصورتين بين CORE 2 DUO و PENTUIM DUAL CORE

https://www.virtual-hideout.net/reviews/OCZ_PC2-8500_SLI/test/cpuz_cpu_1066.jpg

وانضر كيف لكل قلب (وليس نواه ) كاش خاص بها :)

https://xtreview.com/images/e4300-vs-Pentium-D-935/intel-p4-d-cpuz.jpg

abozidd
11-09-2008, 07:50
يا أخي أنا سالت فني أجهزه في كارفور عشان أتأكد من المعلومه وأكدلي كلامي !!!!!!!!

!! NoMeRcY !!
11-09-2008, 20:11
Pentuim Dual Core هي بنيه معالج مبنيه على تقنيه بنتيوم ثنائي النواه وهو معالج جيد واعطيه تقييم 6نقاط من 10.

معالجات Core 2 Duo هي بنيه جديده كليا ً وتختلف جذريا ً عن جميع معالجات بنتيوم السقيمه, تتميز بنيه كور تو دوو باداء عالي قوة في الاداء واستقرار اكثر وقابليه اعلى لكسر السرعه و انخفاض قوي في درجات حرارتها, وهي الآن غيرت رأي الناس والجماهير في شركه انتل من بعد فشل الشركه في سلسله معالجات بنتيوم فور السيئه, وان فكرت في الشراء فلا تفكر بغير الكور تو دوو.

والله كلامك يعجبني .. وبالفعل معالجات انتل الحديثة غيرت المفهوم وغيرت أراء الجميع حول الشركة المنتجة .

حركة مدروسة ورائعة من INtel وخاصة انها قفزت قفزه عاليه جداً بعد معالجات بنتيوم

بارك الله فيك اخي

yazan soft
11-09-2008, 22:34
يا أخي أنا سالت فني أجهزه في كارفور عشان أتأكد من المعلومه وأكدلي كلامي !!!!!!!!

طيب وصار السؤال واعطناك الجواب الصح ,, هلا فني بكارفور :D :D

abozidd
12-09-2008, 02:24
طيب وصار السؤال واعطناك الجواب الصح ,, هلا فني بكارفور :D :D

سيبك من الفني
دكتور رياضيات في الكليه واخد الكتوراه من أمريكا , كمان سمعته بيقول المعلومه ده

وياريت تتأكد من كلامي قبل ما تتريق

yazan soft
12-09-2008, 02:40
وياريت تتأكد من كلامي قبل ما تتريق

اول شي اعتذر منك اذا حسبت اني اتريق ومو بقصدي اني اتريق او اني اغلط بحق احد :)

انا متأكد مما اقوله لك والصور تؤكد ,,

لازم تفرق بين النواه والقلب ,,

لما تقول معالج E2160 مثلا هو معالج ثنائي النواه ذو قلب واحد اي النواتين متلاصقات على نفس القلب ومثله مثل CORE 2 DUO بالضبط ,

نيجي مثلا على معالج CORE 2 QUAD هو معالج رباعي النواه يحتوي على قلبين معالجه من CORE 2 DUO في هذه الحاله لكل قلب الكاش الخاص به بالتالي كل نواتين الهم الكاش الخاص فيهم ,, طبعا نفس التقنيه لمعالج بنتيوم D لانه يحتوي قلبين معالجه من معالج بنتيوم 4 (لكنه كل قلب بنواه واحده )

والسموحه ياعزيزي ;)

abozidd
12-09-2008, 04:00
اول شي اعتذر منك اذا حسبت اني اتريق ومو بقصدي اني اتريق او اني اغلط بحق احد :)

انا متأكد مما اقوله لك والصور تؤكد ,,

لازم تفرق بين النواه والقلب ,,

لما تقول معالج E2160 مثلا هو معالج ثنائي النواه ذو قلب واحد اي النواتين متلاصقات على نفس القلب ومثله مثل CORE 2 DUO بالضبط ,

نيجي مثلا على معالج CORE 2 QUAD هو معالج رباعي النواه يحتوي على قلبين معالجه من CORE 2 DUO في هذه الحاله لكل قلب الكاش الخاص به بالتالي كل نواتين الهم الكاش الخاص فيهم ,, طبعا نفس التقنيه لمعالج بنتيوم D لانه يحتوي قلبين معالجه من معالج بنتيوم 4 (لكنه كل قلب بنواه واحده )

والسموحه ياعزيزي ;)

اأشكرك عزيزي على سعة صدرك
كلامك مقنع
وأنا يمكن فهمت المعلومه خطا وسوف أراجع الدكتور فيما قال وأصحح فهمي للمعلومه

وأسف على هذا الاسلوب :o

aziz-50
12-09-2008, 07:17
معالجات Pentium dual-core مختلفة كليا عن PENTIUM D , PENTIUM 4

تعتبر معالجات Pentium dual-core الأخ الأصغر ل CORE 2 DOU نفس المعمارية لاكن بكاش أقل

الفروقات بين Pentium dual-core و CORE 2 DOU

المعالجات بدقة تصنيع 65 نانو

طبعا هذه المعالجات تاتي بنفس النواة "CORNOE"

Pentium dual-core فئة 2xxx تأتي بكاش 1 ميجا
CORE 2 DOU فئة 4xxx تأتي بكاش 2 ميجا
CORE 2 DOU فئة 6xxx تأتي بكاش 4 ميجا

الفرق بينها هو الكاش بالإضافة لتعطيل بعض التعليمات في فئة 4xxx , 2xxx ,وحتى بعض فئات 6x00 التي تنتهي ب 00 وليس 50 ومن هذه التعليمات مثلا "Trusted Execution Technology"
كما أن هنالك تعليمة "Virtualization Technology" التي هي حكر لفئة 6xxx فقط .

طبعا فرق الكاش في المستوى الثاني يؤثر بشكل كبير في الأداء خاصة في التطبيقات الثقيلة كالألعاب وتحرير الفيديو (ولو أن تحرير الفيديو يعتمد بشكل كبير على التردد الخام للمعالج)

حسنا لنفرض أن لدينا ثلاثة معالجات جميعها بتردد 2.4 وفرق الكاش على التوالي 1 و 2 و 4 ميجا ماهو إنطباعك عن فرق الأداء بين المعالجات الثلاثة بالرغم من أنها بنفس المعمارية والتردد و إختلاف الكاش ؟

هذا ماتتكلم عنه هذه المراجعة (https://www.tomshardware.com/reviews/cache-size-matter,1709.html) الرائعة لموقع توماس حيث تبين تأثير فرق الكاش على الاداء , وأنصح الكل بالإطلاع عليها .

ماصحة مايقال عن أن معالجات CORE 2 DOU أفضل من معالجات Pentium dual-core في كسر السرعة ؟

مثل هذا الكلام عاري عن الصحة فمعالجات Pentium dual-core تمتاز بقابلية كبير لكسر السرعة تساوي أو تتفوق على CORE 2 DOU السبب في عدم إلقاء الضوء عليها هي تردداتها المنخفضة بحيث أن نسبة كسر كبيره لهذا المعالج تساوي نسبة كسر بسيطة لمعالجات ذات ترددات عالية من فئة 6xxxمثلا .

لنأخذ أمثلة على نتائج كسر سرعة معالجات Pentium dual-core

معالج E2140 بتردد 1.6 تم كسر سرعته بنسبة 110% وهي نسبة كبيره يصعب تحقيقها بواسطة أحد معالجات CORE 2 DOU بتبريد هوائي

هل أداء معالجات Pentium dual-core ضعيف ؟

بالطبع لا فهي تفي بأغلب الإستخدامات اليومية ويمكن ان نقول عنها أنها متوسطة الاداء .
وهنالك نصيحة إذا كنت تنوي شراء معالج Pentium dual-core ولا تنوي كسر سرعته فالأفضل التوجة لمعالجات AMD بنفس الفئة السعرية , أما إذا كنت تنوي كسر سرعة فإنه إختيار موفق وستحلق بعيدا بالأداء ولو أخذنا مثال :
المعالجين E6750 و E6850 هما أقوى معالجات CORE 2 DOU من فئة E6xxx
يمكنك شراء معالج Pentium dual-coreوليكن E2180 أو E2160 بسعر زهيد وكسر سرعته ل 3.0 ليتفوق على معالج E6750 , أو كسر سرعته لتردد 3.2 ليتفوق على معالج E6850 .

المعالجات بدقة تصنيع 45 نانو

طبعا هذه المعالجات تاتي بنفس النواة "Wolfdale"

Pentium dual-core فئة 5xxx تأتي بكاش 2 ميجا
CORE 2 DOU فئة 7xxx تأتي بكاش 3 ميجا
CORE 2 DOU فئة 8xxx تأتي بكاش 6 ميجا

هل معالجات INTEL تأتي بكاش مشترك في المستوى الثاني "L2" أم أن لكل نواة كاش خاص بها ؟

معالجات INTEL الثنائية تأتي بكاش مشترك لكلا النواتين بعكس معالجات AMD حيث نجد أن لكل نواة كاش خاص بها ولذلك نجد في مواصفات معالج INTEL يختوي على كاش 4 ميجا فإنها تكتب L2 4 M أما في معالجات AMD فتكتب L2 2x2 M , وهذه صورة توضيحية لتصميم الكاش في معالجات INTEL و AMD الثنائية :

الشبح المنتقم
12-09-2008, 11:10
الفرق بكل بساطة فرق السما والارض
كو تو ديو افضل 100000000

تحياتي

.:L:.
13-09-2008, 10:30
أيهما أفصل
الكاش المنفصل أو المشترك ؟؟؟
أيضا فالإصدارات الجديدة من AMD لديها مستوى ثالث ؟؟؟
فهل هذا أفضل ؟؟
أم أنه عندما تكون نفس القيمة من الذاكرة في المستوى الثاني تكون أفضل ؟

ramy
13-09-2008, 11:09
سيبك من الفني
دكتور رياضيات في الكليه واخد الكتوراه من أمريكا , كمان سمعته بيقول المعلومه ده

وياريت تتأكد من كلامي قبل ما *****
اخي يمكن هم كانوا يتحدثوا عن بنتيوم دي والذي درجت العادة ان يتم تسميته بنتيوم دوال كور.

واعتقد ايضا ان صاحب الموضوع اصلا كان يسال عن بنيوم دي وليس بنتيوم دوال كور :)

.:L:.
اخي سؤال خارج الموضوع اذا ممكن:)
اين عثرت على المذربورد الخاصة بك؟ ام انك طلبتها من الانترنت ؟
والكاش المشترك افضل والاصدارات الجديدة من amd نعم بها كاش من المستوى الثالث وسؤالك الاخير لم افهمه :)