أعلنت شركة كونامي أن إصدارها القادم من سلسلة “بيس 2014″ سيشهد بداية عصر جديد لهذه السلسلة المحبوبة وخاصة بعد إضافة محرك جديد لها ستحقق “بيس” تقدما هائلا لم تشهده منذ نشأتها.
على مدار أربع سنوات، عكف فريق انتاج “بيس” في طوكيو على تطوير مفهوم جديد لكرة القدم ثم أكدوا لنا الآن أن نظامهم الجديد يتضمن جوهر المحرك الجديدالذي تنتجه “كوجيما” والذي يدعي “فوكس”. وقام فريق المطورين بدعم محرك “فوكس” ليناسب المتطلبات المركبة والمعدلة للعبة.
صُمِم النظام الجديد وفقاً لستة معايير أساسية أتاحت الفرصة لإجراء تجديد شامل لكل جوانب “بيس 2014″ وتحريرها من القيود التي كبلت إصداراتها السابقة ومكنت فريق انتاج “بيس” من إنتاج لعبة أقرب ما تكون لرؤيتهم الخاصة بإعادة إنتاج ومجموعة متنوعة من المباريات على أعلى مستوى بالإضافة إلى الإثارة التي تميز اللعبة. تعتمد الفكرة الأساسية على إنسيابية حركة اللاعبين المستمرة وتبديل مراكزهم وهو ما يميز المفهوم الحديث لكرة القدم. راقب فريق تطوير “بيس” عمليات الكر والفر في المباريات وما يميز كل لاعب ويجعله عنصرا رئيسيا لنجاح الفريق، كما راقبوا خطط اللعب الجيدة التي يتم التدرب عليها ليتمكن حتى اللاعب غير المتميز من إحراز أهداف رائعة إذا تدرب جيدا على هذه الخطط.
بذل فريق تطوير “بيس” جهدا كبيرا في تعديل جميع عناصر اللعب على جميع المستويات لإنتاج معايير جديدة لألعاب كرة القدم، هذا بالإضافة إلى التحسن الملحوظ في رسومات جرافيكس اللعبة وشخصياتها التي لا تشوبها شائبة، كما استخدمت قوة النظام الجديد في إعادة تعريف كيفية لعب كرة القدم على أجهزة الألعاب المنزلية، فلم يعد هناك وجود للحدود التي فرضها نظام الرسوم المتحركة القديم وعناصر الذكاء الإصطناعي وفي المقابل تفخر “بيس 2014″ بجوهر مركزي يحاكي المهارات والوعي أعظم لاعبي الكرة في العالم عن أقرانهم.
عند تطوير “بيس 2014″ تم الجمع بين ستة مبادئ رئيسية لتصبح اللعبة معلماً جديداً في عالم محاكاة كرة القدم، هذه المبادئ تحكم كل شئ في اللعبة بدءا من أسلوب تلقي اللاعب للكرة وتحكمه فيها مرورا بأسلوب اللعب الفعلي وجو المباراة وانتهاءا بالنشاط والحيوية التي تضفيها اللعبة. وهكذا تعتمد “بيس 2014” على أعمدة أساسية هي:
تقنية “TrueBall“: لأول مرة في ألعاب محاكاة كرة القدم تقوم “بيس 2014″ بالتركيزالتام على الكرة: طريقة حركتها وكيفية تعامل اللاعبين معها، فلمسة اللاعب الأولى للكرة وتحكمه الكامل بها هو ما يميز بعض اللاعبين عن الآخرين، إنها قدرة اللاعب على التكهن بنتيجة التمريرة واستباقها بخطوة ومعرفة المطلوب للفوز بمساحة من أرض لاعب الدفاع. هذه التقنية تمكن اللاعب من محاصرة الكرة وتمريرها باستخدام عصا تماثلية ذات فيزيائية تعتمد على الجاذبية بتحديد مركز ثقل اللاعب وارتفاع الكرة وسرعتها وتغير شكل جسد اللاعب عند تلقيه الكرة.
لذا يكون للاعب السيطرة الكاملة في تحديد زاوية الجسد عند تلقي التمريرة بينما في الإصدارات السابقة من اللعبة لم يكن يتوافر للاعب سوى بضعة إختيارات محدودة وفي المقابل فإن تقنية TrueBall تعني رفع الكرة على الصدر أو خلف الخصم،ورفعها للأعلى أو لزميل في الفريق بالإصافة إلى خاصية التحكم في الكرة أثناء الجري التي تعد ميزة كبيرة في اللعبة الجديدة.
لطالما تعاملت سلسلة “بيس” مع الكرة كوحدة مستقلة مما يتيح للاعب قدر كبير من الحرية في تمرير الكرة أو الجري بها أو القيام بتمريرات قصيرة مثلثية لفتح مجال للعب. توفر تقنية “TrueBall” قدر أكبرمن الحرية في حركة اللاعب بالكرة على عكس إصدارات ألعاب كرة القدم الأخرى. سيكون بمقدور اللاعب التحكم في الكرات الحرة واستخدام سرعتها أو تغيير حركتها لتحقيق أقصى تحكم في “بيس 2014″
ونتيجة لذلك صار بين أيدينا لعبة توفر تحكم دائري كامل للاعب بالإضافة إلى منحه القدرة على توجيه الكرة بحركات بسيطة والقدرة على حماية الكرة من لاعبي الفريق الخصم واستخدام رشاقته لتضليلهم بالإضافة إلى مجموعة من الطرق مبتكرة لإجادة التحكم في الكرة في المسافات القصيرة.
نظام استقرار حركة الرسوم M.A.S.S: يمثل الإلتحام الجسديد بين اللاعبين جزءا أساسيا في أي مباراة لذا يقوم المكون M.A.S.S الجديد بمحاكاة الالتحام الجسدي بين عدة لاعبين من خلال رسوميات خاصة تتلاحم بكل سلاسة مع بعضها البعض، فبدلا من استخدام مجموعة الرسومات المعدة مسبقا تتكرر في مواقف معينة يقوم M.A.S.S بالتصرف تلقائيا وفقا للموقف بنفس رد فعل أي لاعب مخضرم بناءا على اتجاه اللاعب والقوة التي يواجهها ووفقا لعناصر مثل حجم اللاعب وقوته، فعندما يتم عرقلة اللاعب يتعثر للحظة ولكنه سرعان ما يستعيد توازنه ويحاول إبعاد الآخرين عن الكرة مستغلا جسده في عرقلتهم ومنعهم من الحصول على الكرة. تتضمن “بيس 2014” الآن مجموعة أكبر من أساليب المراوغة بالكرة مقارنة بحركة مد القدم أو حركة الإنزلاق لقطع الطريق أمام الكرة.
صارت المراوغة جزء لايتجزأ من محاولة “بيس 2014″ لمحاكاة الواقع حيث يستخدم فيزياء TrueBall لضمان محاكاة رد فعل الكرة في اللعبة للواقع عند التحام لاعبي الفريقين. يناضل الفريقان للحصول على فرصهم المتساوية في حيازة الكرة ونتيجة لذلك تقفز الكرة في الهواء أو تظهر عند قدم اللاعب المنتصر.
بفضل دمج عنصر M.A.S.S في اللعبة صار من السهل القيام بتطوير المواقف الخاصة بالمواجهة بين لاعبين، فالمواجهات الفردية بين اللاعبين قد تحدد نتيجة المباراة، لذا تركز “بيس 2014″ على مثل هذه المواجهات. في إصدارة هذا العام، سيقوم المدافعين بقدر أكبر من الضغط على المهاجمين من خلال محاولات مستميتة للحصول على الكرة والإحتفاظ بها أو الرجوع للخلف لمنع تمرير الكرة أو القيام بمراوغة، وبالمثل يواجه المهاجمون تحدي تخطي دفاع الخصم مع الإحتفاظ بالكرة أو القيام بحركة لتضليله أو تمرير الكرة أو الجري بها أو ركلها عندما يكون المجال مفتوحا أمامهم. ومحصلة كل ما سبق تضعنا في مباريات مفتوحة رائعة تظهر فيها مهارات اللاعبين وخصائصهم الفريدة في مواجهات في أنحاء الملعب.
القلب: يصعب تحديد ذلك الشئ الذي يجعل كرة القدم تستحوذ على كامل الإنتباه؛ لا، ليس الجانب الفني بل إنه أقرب إلى الإرتباط العاطفي. قد تمثل المباريات حدثا مهيبا للفريق الزائر نظرا لقيام المشجعين بدعم الفريق الخصم أي أنها تلعب دور اللاعب الثاني عشر في المباراة. يهدف “قلب” “بيس 2014″ لإعادة إنتاج المؤثرات الخاصة بدعم الفريق على مستوى الفردي للاعب وعلى مستوى الفريق ككل.
يستخدم كل لاعب في الفريق الآن أفكاره الخاصة وأسلوبه المتميز في اللعب والمهارات التي تميزه عن غيره أي أنه قد يتأثر سلبا عندما يلعب مباراة سيئة ولكن إذا لم يلعب اللاعب بشكل جيد فيمكن لزملاءه في الفريق التجمع حوله لدعمه، وبالمثل فإن لحظة واحدة من التألق الفردي قد يكون لها تأثير محفز على الفريق بأكمله. يظهر أثر مزاج الجمهور في إستاد مفعم بالنشاط بفضل المؤثرات الصوتية الجديدة التي تجمع بين رسوم متحرك ةسلسة وإنسيابية نظام ذكاء واصطناعي مذهل يخلق جو خاص وملموس بالملعب.
هوية “بيس”: وضعت “بيس 2013″ معيارا جديدا للواقعية بفضل نظام هوية اللاعب ولأول مرة يصبح بإمكان اللاعبين التعرف على لاعب بواسطة أسلوب لعبه وطريقة ركضه، فأسلوب جري اللاعب في اللعبة وركله للكرة مطابقاً لما يفعله نظيره في الحياة الواقعية وقد قدمت “بيس 2013″ خمسين لاعباً يستخدمون هذا النظام. أما بالنسبة لـ”بيس 2014” فسيتضاعف هذا العدد بشكل كبير، حيث تشتمل اللعبة على ضعف عدد النجوم والرسوم المتحركة الخاصة والذكاء الإصطناعي كما صُمم النظام ليحاكي فرق بأكملها ويستنسخ روح أعظم الفرق في العالم وأسلوبها الفني.
اللعب الجماعي للفريق: بفضل تركيبة اللعب Combination Play المبتكرة، بإمكان المستخدمين إعداد مجموعة متنوعة من خطط اللعب للمناطق الرئيسية من الملعب بإستخدام ثلاث لاعبين أو أكثر سيقومون بتحركات مختلفة بدون الكرة لإستغلال ثغرات في دفاع الفرق الخصم أو خط الوسط بالجري الجانبي أو المتعرج أو الجري لتخطي لاعب لتلقي الكرة. يمكن تحديد مواقع معينة في الملعب للقيام بهذه الحركات ليتمكن المستخدمون من استغلال نقاط ضعف دفاع الخصم.
الجوهر: قضت “بيس برودكشنز” عدة سنوات في التشاورمع “بيس” ومحبي كرة القدم لإعادة إنتاج عناصر أساسية في السلسلة وإجراء مجموعة كبيرة من التحسينات والإضافات.
على صعيد المؤثرات البصرية ستستفيد اللعبة من مستوى الدقة المذهل ومن تعبيرات الوجه وسلاسة انتقال الرسوم المتحركة من حركة لأخرى بتحكم كامل دون أي توقف أو قيود . بالنسبة للمدرجات فهي نسخة طبق الأصل من المدرجات الحقيقية بمداخلها للملعب وحركة الجماهير خلال المباراة. يوفر النظام الجديد أيضا خريطة توزيع إضائة مما يضفي المزيد من الواقعية على الملعب. أُجريت تحسينا على أنسيابية المباراة وصارات القرارات التكتيكية تتخذ على الفور كما تم إلغاء مشاهد القطع التي كانت تظهر بعد أحداث معينة.
أجريت تغيرات جوهرية على الركلات الحرة وضربات الجزاء، كما تم التوسع في التحكم في الركلات الحرة بإضافة الجري التمويهي التمريرات القصيرة بدون أي قيود .أما بالنسبة للاعبي الهجمات المرتدة فصار الآن بإمكانهم تحريك الحارس للقيام بركلة، بينما سيستجيب حائط الصد للركلة فوراً لصد الكرة أو تغيير إتجاهها.
يمكن الآن استخدام دليل لتصويب ركلات الجزاء وذلك حسب قدرة اللاعب المصوب والنقطة التي ينوي تصويب الكرة إليها، وبإمكان الحارس الآن التحرك طواعية قبل الركلة ليختبر نقطة ضعف اللاعب مصوب الركلة.
سوف تسجل “بيس 2014 ” أول ظهور لأبطال الدوري الأسيوي المسجلين مؤخراً مضيفا كنز من أحدث الأندية الأسيوية المسجلة في البطولة كما سيحتفظ الإصدار الجيد من اللعبة ببطولة أندية دوري UEFA بالإضافة إلى بطولات أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقاً.
سيتم الإعلان لاحقاً عن تفاصيل أخرى عن محتويات “بيس 2014 وعناصر جديدة للعب أونلاين ولكن يمثل الإصدار الجديد من اللعبة قفزة نوعية عما أعتاد عليه هواة كرة القدم.
شرح لنا المنتج الإبداعي كاي ماسودا أن التفكير خارج النطاق المألوف ليس بالعملية السهلة فيما يخص سلسلة سنوية مثل بيس ولكن وفر لنا محرك فوكس حرية في التطوير مما مكننا من جعل بيس 2014 تمثيل حقيقي لكرة القدم:
نثق تماماً في أن محبي ألعاب كرة القدم سيلحظون من اللحظة الأولى التي يمسكون فيها يد التحكم ويختبرون تحكماً تاماً في اللاعبين وحركتهم وتعرفون كيف يعمل ويتحرك الفريق أنها لعبة غير مقيدة بحدود التكنولوجيا بل لديها القدرة على النمو والتقدم معهم ومفاجأتهم بإستمرار بجودتها المبهرة التي ينتظرونها في اللعب الواقعي.


مع الصور
===========



وصورة غلاف اللعبة تتصدرها بطل المانيا
=======================