صفحة 3 من 8 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 45 من 117

الموضوع: الطريق الي مهندس شبكات محترف.

عضو الصورة الرمزية قاهري

مشاركة: الطريق الي مهندس شبكات محترف.

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aley_mcsd.NET
    السلام عليكم اخوانى الافاضل

لى تعقيب بسيط و قد يغفل عنة البعض كثيراو هو لماذا ادرس مناهج سيسكو ؟
    مناهج سيسكو ادرسها لكى اتعلم الشبكات و اتعلم كيف اتعامل مع اجهزة سيسكو اليس هذا هو الجواب الصحيح

لكن ماذا لو لم تجد شركات تتعامل باجهزة سيسكو ؟
    بذلك الحال سوف اهدر المال الوقت فى التعلم
    و انا اقول هذا بناء على شى مهم جدا لحظتة فى عملى و انا مهندس شبكات و حاصل على mcse و اصمم حلول الشبكات و الـ vpn و ايضا الشبكات الداخلية الا سليكة . و سوف اعطى مثال بسيط و حقيقى و شاهدتة بنفسى

من ضمن عملاء الشركة التى اعمل بها شركة بترول مصرية هيا شركة بترول عظيمة و تمتلك راس مال جيد بل متتاز ( انا لا احسد ) هذا الشركة اردات ان تصمم شبكة بين 2 مبنى على ان ترى الاجهزة بعضها فى المبانى
    عرضت عليا التفاصيل و المتطلبات و ما اذا كان سوف يوجد تغير بعد ذلك فى هذة الشبكة ام لا. فقدمت الحل الامثل ان تكون شبكة لا سلكية و قدمت الشركة عرضى هذا لهم و السعر الخاص بهذا الحل بالطبع كانت هذة الشركة تبحث فى جميع الشركات المنافسة على حلول افضل و ارخص فى نفس فتوجهت شركة البترول لشركة سيسكو مصر فرعضت عليها سيسكو مصر نفس الحل الخاص بى لكن سوف يتكلف 25 الف جنية مصرى بالطبع فى نهاية المطاف نجحت شركتى فى الفوز بهذا العرض لانة ارخض بكثير جدااااااااااااااا من العرض المقدم من شركة سيسكو.
    بل الاكثر من ذلك ان جميع الاجهزة التى فى مقر الشركة الرئيسى كانت تعمل بسيسكو لكن هذة اجهزة قديمة و تهالكت و رغم ان كلها اجهزة سويتش و راوتر سيسكو ابدلتها الشركة بمنتج اخر عادى جدا يؤدى نفس المهام التى تحتاجها الشركة من اجهزة سيسكو. انا اقص هذة التجربة لكى اوجة انظار الناس التى تريد فقط ان تملىء حقيبتها بشهادات كثيرة لكى تقدمها عند التعيين بانة من ذال و سوف يذال الافضل الاول فى شهادة mcse لانها تعطى فكرة عامة عن كل شى. و هذا ما يحدث فقط فى مصر على ما اعتقد لكن اغلب الدول العربية اعتقد انها تنظر الى سيسكو على انها عملاق الشبكات فى العالم و هذا فى نظرى خطأ.

لذلك قبل دراسة مجال الشبكات بالذات ركز فى هذة النقاط
    1- اتجاة السوق الى اين
    2- هل الشركات التى فى بلدك تهتم بماذا؟
    3 هل انا قادر على استيعاب هذا؟
    4- ماذا اريد لنفسى ان تصبح و اعتقد ان هذا هو الاهم

وفقكم الله تعالى و حفظكم باذن الله

السلام عليكم
    جزاك الله خيرا علي هذا التعقيب يا اخي .... وانا متفق معك في اغلب ما قلته
    اجهزة سيسكو غالية واغلي بكثير من غيرها هذا صحيح ..... ومعظم الشركات في مصر تعتمد علي اجهزة غير اجهزة سيسكو هذا ايضا واقعي وصحيح. الا ان هذا في مصر فقط .... في الخليج لا توجد شركة واحدة حتي لو كان مكتب صغير لا يعتمد علي اجهزة سيسكو وانت تعرف السبب بالتاكيد. لذا فما تقوله يناسب سوق العمل المصري فقط ....
    سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله

عضو

موضوع غني بالمعلومات الصراحه كان في بالي اسئلة كثيرة وجدت اجاباتها يعطيكم الف عافية على المعلومات وأخص بالذكر صاحب الموضوع قاهري شكرا يامهندس
    اسعد الله اوقاتكم بكل خير

عضو

الاخ قاهري جزاك الله خيرا واشكرك جزيل الشكر على الكم الهائل من المعلومات ولكن لدي استفسار .
    انا طالب جامعي ولدي خلفية عن الشبكات واملك كل كتب CCNA هل ساتمكن من دراستها لوحدي فانا اعتقد انها صعبة وماهي الطريقة الصحيحه التي ابتدئ بها .
    وشكرا

عضو

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    شكرا لك اخي قاهري علي هذه المعلومات القيمة, لدي استفسار اخي الكريم فانا مرشح لدورات شبكات هي (ccna, ccnp,mcsa) متتاليات , انا مهندس اتصالات و لدي خبرة و فكرة لاباس بها علي الشبكات, اود منك ان تفيدني في ترتيب اخد هذه الدورات , و ايضا اود التقدم لامتحان CCNA علي الاقل فهل من المفيد التقدم له بعد اكمال دولرة CCNP , و ما هي الفترة اللازمة للاستعداد لامتحانات CCNP و شكرا

مشرف عام سابق الصورة الرمزية UNREAL

الأخ قاهري تحية لك ولباقي الزملاء،

أنا أجد موضوعكم شيق ومهم، وأحب أن أضيف، أنه دائما أجد خلطا كبيرا بين تخصص إدارة وهندسة النظم مع إدارة وهندسة الشبكات،
    شهادات سيسكو سواء CCNA أو CCNP أو شهادات نوفل أو نورتل هي شهادات متخصصة في الشبكات كمعدات عتادية. لذا فهي التي تخرج مهنسي ومدراء الشبكات.

بالنسبة لشهادات النظم سواء من MCSE\A أو SCSA أو RHCE\T فهي تخص نظم تشغيل الشبكات، من الطبيعي أن تغطي جانبا من الشبكات كونها نظم تشغيل شبكات. وهي تخرجك مهندس أو مدير نظم.

يعني لو كنت MCSE و CCNA فأنت من مهندس نظم مايكروسوفت ومدير شبكات سيسكو.

و أنا أجد أن خريج منتجات سيسكو أوغيرها سيستطيع أن يتأقلم بسرعة كبيرة جدا مع منتجات الشركات الأخرى بسهولة، فهو يملك المبدأ العام ويحتاج للخبرة في تشغيل المنتج الجديد. فهو لن يبدأ من الصفر عند الإنتقال من منتج لآخر. وليست هي نهاية مستقبله الوظيفي لو انتقل إلى بيئة عمل تستخدم منتجات أخرى.

بالنسبة لشهادة الـNetwork+ فهي بالإضافة إلى الـ A+، تعطي الأرضية المعرفية اللازمة للمهتمين بكلا المجالين الشبكات والنظم، أتفق معك أخ قاهري في أنها أقرب للتعليم الأكاديمي من ناحية أنها لا تعطي خبرة عملية في منتج معين ولكنها ضرورية لكل من يرغب في إستكمال طريقه نحو شهادات أفضل.

هذا مالدي والله أعلم

مسئول الإعلام الإلكتروني الصورة الرمزية Iraq IT

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة UNREAL
    الأخ قاهري تحية لك ولباقي الزملاء،

أنا أجد موضوعكم شيق ومهم، وأحب أن أضيف، أنه دائما أجد خلطا كبيرا بين تخصص إدارة وهندسة النظم مع إدارة وهندسة الشبكات،
    شهادات سيسكو سواء CCNA أو CCNP أو شهادات نوفل أو نورتل هي شهادات متخصصة في الشبكات كمعدات عتادية. لذا فهي التي تخرج مهنسي ومدراء الشبكات.

بالنسبة لشهادات النظم سواء من MCSE\A أو SCSA أو RHCE\T فهي تخص نظم تشغيل الشبكات، من الطبيعي أن تغطي جانبا من الشبكات كونها نظم تشغيل شبكات. وهي تخرجك مهندس أو مدير نظم.

يعني لو كنت MCSE و CCNA فأنت من مهندس نظم مايكروسوفت ومدير شبكات سيسكو.

و أنا أجد أن خريج منتجات سيسكو أوغيرها سيستطيع أن يتأقلم بسرعة كبيرة جدا مع منتجات الشركات الأخرى بسهولة، فهو يملك المبدأ العام ويحتاج للخبرة في تشغيل المنتج الجديد. فهو لن يبدأ من الصفر عند الإنتقال من منتج لآخر. وليست هي نهاية مستقبله الوظيفي لو انتقل إلى بيئة عمل تستخدم منتجات أخرى.

بالنسبة لشهادة الـNetwork+ فهي بالإضافة إلى الـ A+، تعطي الأرضية المعرفية اللازمة للمهتمين بكلا المجالين الشبكات والنظم، أتفق معك أخ قاهري في أنها أقرب للتعليم الأكاديمي من ناحية أنها لا تعطي خبرة عملية في منتج معين ولكنها ضرورية لكل من يرغب في إستكمال طريقه نحو شهادات أفضل.

هذا مالدي والله أعلم
    موضوع مهم جدا" وعاشت الايادي !Clap

اود ان اضيف ان الزمن متغير والعلم بتقدم لذا وضع فكره تسلسل شهادات منذ التخرج او عدم التنازل عن تسلسل معين هو غير صحيح لكن لا اعني الغاء فكرة وجود هدف لنيل هذه الشهادات او وضع تسلسل قابل للتغيير.

عند التقديم لوظفيه معينه فانك يجب ان يكون لك خلفيه جيدة بالاثنين فمثلا" حضرت وتعبت للـ CCNA وامتحنت ورسبت وبالنتيجة الوظيفه التي تعينت فيها تعتمد على Microsoft لذا انا احضر لامتحان MCSE وفي نفس الوقت لدي خبرة بالـ cisco والان افكر لامتحان ISA كجزء للامتحان ومستقبلا لبعض برامج تصميم المواقع وهكذا حسب الحاجة.

المهم وجود تطبيق للشهادة التي تاخذها على الواقع العملي في وظيفتك lolo:

عضو

CCDA من سيسكو
    CCDP من سيسكو
    CCSP من سيسكو
    ممكن تشرح الدورات الثلاث ذي عن ايش بالضبط
    مشكور يا اخ قهري

مشرف عام سابق الصورة الرمزية UNREAL

تحية للجميع...

للأخ السائل أقول:

CCDA من سيسكو: إختصار لـ CISCO Certified Design Associate
    CCDP من سيسكو: إختصار لـ CISCO Certified Design Professional
    CCSP من سيسكو: إختصار لـ CISCO Certified Security Professional

الأولى والثانية متخصصين في تصميم الشبكات...

والثالثة في أمن الشبكات...

حتى تكون CCDP يلزمك الحصول على كل من CCDA و CCNA.

وحتى تكون CCSP يلزمك فقط الحصول على CCNA.

هذا مالدي والله أعلم

عضو

الاخوة الافاضل
    عندى سؤال محيرنى
    هل ممكن احترف الشبكات واكون مهندس شبكات محترف وانا بكالوريوس تجارة ولا علاقة لى بالاتصالات او الشبكات لانى لم ادرسها بماذا تنصحونى وكيف ابدأأأأأأأأأأا
    ممكن تتكرموا وتضعوا لى خطة امشى عليها فى الدراسة واين تتم الدراسة وهكذاااااااااااا
    وجزاكم الله خيرا

عضو الصورة الرمزية وليد

فعلا موضوع ممتاز وجيد للنقاش
    ومشكور اخوي قاهري لتوضيح امور كثيرة تنفع المبتدئين وايضا المحترفين
    جزاك الله الف خير وكانك رسمت لي بعض الطرق للمستقبل باذن الله
    TaKe a Massive Step

عضو

موضوع رائع من مهندس روعه تسلم يدك ويد جميع الاخوة الاعضاء الذين اثرو الموضوع بمداخلاتهم

اكرر شكري

عضو

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tayaaam
    الاخوة الافاضل
    عندى سؤال محيرنى
    هل ممكن احترف الشبكات واكون مهندس شبكات محترف وانا بكالوريوس تجارة ولا علاقة لى بالاتصالات او الشبكات لانى لم ادرسها بماذا تنصحونى وكيف ابدأأأأأأأأأأا
    ممكن تتكرموا وتضعوا لى خطة امشى عليها فى الدراسة واين تتم الدراسة وهكذاااااااااااا
    وجزاكم الله خيرا

انا هم نفس الشي ...يرجى الرد

عضو

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HERO
    أخي الكريم

ولكن دعني أقول ان شخص مبتدى وليس له اي خبرة بالشبكات سوف يجد صعوبة كبيرة بال ccna

فالترتيب الافضل برأي هو
    +a
    +network
    mcp
    mcsa
    mcse
    ccna
    هذا الي اقترحه احد الشباب بالنسبة للمبتدئين

عضو الصورة الرمزية قاهري

بالنسبة للمبتدئين انصح بدراسة (وليس الحصول علي) A+ , Network plus فهما يعتبران مدخلا جيدا لعالم الشبكات والدعم الفني .....
    ادرس كتب هاتين الشهادتين جيدا كبداية ....
    سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله

عضو الصورة الرمزية yahya2000

Exclamation مشاركة: الطريق الي مهندس شبكات محترف.

السلام عليكم أخي المهندس أريد منك مساعدتي في هذا السؤال:
    أنا حاصل على شهادة WLANFE من سيسكو هل تنصحني أن أدرس CWNA ؟
    ولك جزيل الشكر..
    أخوك يحيى..

صفحة 3 من 8 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 الأخيرةالأخيرة