النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: شرح ما هو الـ Access Point

عضو فضي

شرح ما هو الـ Access Point

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شرح ما هو الـ Access Point

نقاط العبور Access Point أو ما يعرف اختصاراً بـ AP أو WAP ، هو عبارة عن الجهاز الذي يعمل كجسر Bridge بين

الشبكة السلكية والأجهزة اللاسلكية ، ليشكل شبكة لاسلكية WLAN ، يسمح هذا الجهاز لعدد من الأجهزة يصل إلى

ثلاثين في أغلب الأنواع – بالولوج إلى الشبكة ، وقد بدأ انتشار هذه الأجهزة في أواخر التسعينيات وبداية القرن الجديد

أجهزة الـ WAP في الطبقة الثانية من الـ OSI Model (Open System Interconnection) طبقة الـ DataLink ، وتعمل

بطريقة مشابهة للـ hup ، وتستعمل الـ AP موجات الراديو في بث واستقبال المعلومات بناء على مجموعة من النظم

Standerds وضعتها IEEE وتعرف بـ IEEE 802.11 وسوف أقوم بشرحها في المقالة القادة بالتفصيل الممل أن شاء الله.

1-أولها ظهوراً وهو Direct Sequence Spread Spectrum (DSSS) 802.11 ، والذي سمح للأجهزة بالتخاطب بسرعة 1-2Mbps

2-نظام الشبكات اللاسلكية 802.11b ويعود هذا النظام لأنظمة الـ DSSS التي تستطيع التخاطب بسرعات عالية تتراوح

ما بين 4-11Mbps ، وهو أول ما أطلق عليه اسم Wi-Fi الذي سنتطرق له لاحقاً.

3-نظام 802.11g الذي يبث بسرعة 54Mbps

4-نظام 802.11a الذي يبث بسرعة 54Mbps أيضاً وقد تصل إلى 108Mbps باستعمال تقنية rate doubling ويطلق على

هذه الأنظمة مصطلح الـ Wi-Fi( كلها باستثناء 802.11 ) اختصاراً لـ (Wireless Fidelity ) ، وتجد هذا الرمز مكتوباً على الأجهزة

اللاسلكية مثل Access Point أو الراوترات اللاسلكية وهذا يعني أن هذا الجهاز متطابق مع نظام الـWi-Fi المعتمد عالمياً

وتستعمل أنظمة Wi-Fi الـ 802.11b ، ونظام 802.11g تردداً يبلغ 2.4Ghz ، بينما يستعمل النظام 802.11a تردداً يصل

إلى 5Ghz وموجات الراديو التي تستعملها الـ Wi-Fi يمكن تقسيمها وتجزئة الباندويدث إلى قنوات و frequency hop, كما

وتقوم كل نقطة عبور قبل البدء بالبث بالنتظار فترة من الوقت لعمل إنصات listen لإكتشاف التردد المستعمل من قبل

الأجهزة الأخرى وبعد ذلك وبشكل فوري تقوم بالتحول إلى تردد آخر مما يقلل من فرص حدوث التصادمات collisions

أكثر الاستعمالات شيوعاً للـ AP هو لإيصال شبكة سلكية مزودة بخدمة إنترنت مثلاً، بعدد من الأجهزة التي تحوي

محولات اتصال لاسلكية مما يدعم خاصية التنقل mobility ، في هذه الحالة تعمل الـ AP كنقطة عبور لهذه الاجهزة

للولوج إلى الشبكة وتسمى مثل هذه الشبكة بالـ Managed Network أو Infrastructure Network

كما وتستعمل الـ AP للتوصيل بين شبكتين سلكيتين حيث لا يمكن توفير اتصال بالكابل ، فيعمل الـ AP كجسر Bridge بينهما

الهيكليات الأخرى ما يسمى بالـ Lily pad ، هي عبارة عن سلسلة من الـ AP تنتشر فوق مساحة واسعة كل منها موصول

إلى شبكة مختلفة، مما يشكل نقاط ساخنة تسمح للمستخدم بالعمل والوصول إلى الانترنت مثلاً دون الاهتمام إلى أية

شبكة هو موصول لحظياً ، طبعاً وذلك بالاستفادة من خاصية الـ roaming .

ما هو الـ roaming ؟ يمكن استعمال أكثر من AP في نفس الشبكة مما يسمح بحصول عملية الـ roaming التي تعطي

الإمكانية لمستخدم الشبكة بالانتقال من مجال AP إلى آخر دون أن يعاني من انقطاع في البث أو ضياع للمعلومات.

ما هو الـ Software Access Point ؟

بإمكانك تركيب كرت شبكة لاسلكي على جهاز معينة وتحويله عن طريق برامج خاصة مما يسمح لجهاز بالعمل كنقطة عبور

بدلاً عن استخدام الـ AP العادية ، ولكنها لا تعطي نفس المجال الذي الذي تمنحه الـ AP والذي قد يتراوح داخل الجدران

ما بين 150-300 قدم ، وفي المناطق المفتوحة قد يصل 1000 قدم.

تصنيفات الـ Access Point's:

تصنف الـ AP عادة إلى فئتين رئيسيتين هما الـ Fat AP والـ AP Thin, بالنسبة للـ Fat AP فهي عبارة عن نقاط عبور

مستقلة تحتوي على كل الأدوات اللازمة لإدارة الشبكة اللاسلكية مثل العمليات التالية:

user authentication, wireless encryption, secure mobility and management ، بالنسبة لهذه فهي مستقلة بشكل

تام عن بعضها البعض ولا تحتاج إلى جهاز مركزي للإدارة والتنظيم ، وتوصل على الـ Switch ليتم تأمين الاتصال مع

الشبكة السلكية ، وتأمين الطاقة PoE (Power over Ethernet )

أما الـ Thin APs فهي لا تعدو كونها محولاً من الإشارة السلكية إلى إشارة راديو ، وتكون مرتبطة بجهاز مركزي يسمى

بالـ Central Access Controller يقوم بتنظيم وإدارة كل ما يصل من الـ AP’s المرتبطة به ويقوم بكل العمليات التي ذكرتها

سابقاً، وهذا النوع لا يحتاج إلى إعطاء عنوان ip فهي تعمل دون الحاجة إليه.

ما الفرق بين الـ wireless gateway والـ Access Point ؟

بشكل عام فإن wireless gateway هي عبارة عن AP مدمج مع NAT routing و server DHCP أما الـ AP فهو

wireless gateway بدون الإضافات السابقة ، وغالباً لبناء شبكة لاسلكية صغيرة في المنزل مثلاً فإنك تستعمل

wireless gateway، لأنك تحتاج لعمل routing لإتصال الإنترنت غالباً وذلك عن طريق الـ NAT وهي اختصار لــ

"Network Address Translation" ، أما في الشركات الكبيرة فبما أنه تحتوي على أجهزة Router فيقومون باستعمال

الـ AP وأما الـ DHCP server يسمح لك بتوزيع عناوين ip على الجهزة السلكية واللاسلكية.

الموضوع منقول للافائه العامه

التعديل الأخير تم بواسطة black007 ; 19-11-2012 الساعة 13:06

عضو

رد: شرح ما هو الـ Access Point

شكرااا ليك
    RB750GL-Bullet2hp-pico2hp-Nanostation m5-HyperLink antenna-wifistation and more) call plz
    01001922326-01274588584

عضو

الف شكر

عضو فضي

السلام عليكم ورحمه الله
    هل استطيع الربط بين الاكسس بوينت تى بى لينك وروتر طمسن وير ليس اربط بينهم لاسلكى وليس سلكى
    mcsa-mcse-mctip

عضو فضي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed-hn مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمه الله
    هل استطيع الربط بين الاكسس بوينت تى بى لينك وروتر طمسن وير ليس اربط بينهم لاسلكى وليس سلكى
    يمكن ذلك ان شاء الله
    ولكن يجب اولا ان يكون الروتر نفسه به وايرلس لكى يتم الربط بينهم بدون اسلاك
    كل ما عليك فعله هو الدخول على اعدادت الاكسس لديك وتقوم بالبحث عن الاشاره الذى يبثها الروتر تومسون وبعتها تقوم بالاتصال معه كانك
    بتتصل معه زى اى كمبيوتر عادى وبكده يكون تم الربط
    ايضا لا تنسى ضبط الاعادادات الخاصه بالاكسس كل الباس الخاص بها وايضا الاى بى

عضو فضي الصورة الرمزية mohamedalaa6

السلام عليكم

موضوع رائع و مفيد

وعندى أستفسار :D

أنا معايا

TL-WA701ND

ورابطة على شبكة على نظام يونىفرسال ربيتر

علشان يقوى الأشارة فى الشقة

بس سعات بيهيس بعد فترات والأشارة ترووح

مش عارف بيسخن بقى ولا أيه

أنتوا رأيكوا أيه ؟؟؟؟؟
    [CENTER][B][URL="https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=315460"][COLOR=#ff0000][SIZE=4][FONT=comic sans ms] أعرف الفرق بين FAT,FAT32,NTFS[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B]

[URL="https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=314696&page=4&p=2319123#post2319123"][COLOR=#ff0000][B][SIZE=4]أسهل و أبسط طريقة لتنزيل نسخ الوبدوز من خلال الفلاش ميمورى

[/SIZE][/B][/COLOR][/URL][B][URL="https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=315735"][SIZE=4][COLOR=#ff0000] شرح لطريقة حل مشكلة توافق IDM مع firefox للأبد[/COLOR][/SIZE][/URL][/B]

[h=2][SIZE=4] [URL="https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=351789&p=2558927#post2558927"][COLOR=#ff0000]أسهل طريقة لحذف الباسورد لجميع نسخ الويندوز[/COLOR][/URL][/SIZE][/h]

[URL="https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=314696&page=4&p=2319123#post2319123"]
    [/URL]

[/CENTER]

عضو فضي

جزاك الله خير
    mcsa-mcse-mctip

عضو

السلام عليكم أخي العزيز
    الصحيح ان الموضوع رائع و شكرا على الجهد الكبير
    انا عندي مشكلة متكررة بنفس الحالة تقريبا
    أنا عندي راوتر شبكته بهب
    الهب وصلته ب (تي بي لينك)أكسس بوينت كي استطيع الوصول للشبكة عبر اللابتوب
    الموضوع زبط بس المشكلة انه أحيانا يعمل و احيانا تظهر اشارة المثلث الاصفر على الشبكة )LIMITED aCCSESS
    و نفس الحالة تقريبا حدثت لصديقي حيث أنه وضع أكسس بوينت (تيبي لينك) ليصل إشارة عن طريق الهواء و أنزل سلك نت و وصله براوتر سيمنز و أراد أن يشبك نت عن طريق اللابتوب لاسلكي ولكن المشكلة نفسها حدثت مع اني راعيت أن يكون الدي ان اس و الغيت من نفس نوع الشبكة فما الحل

عضو فضي الصورة الرمزية mohamedalaa6

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة deliver79 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم أخي العزيز
    الصحيح ان الموضوع رائع و شكرا على الجهد الكبير
    انا عندي مشكلة متكررة بنفس الحالة تقريبا
    أنا عندي راوتر شبكته بهب
    الهب وصلته ب (تي بي لينك)أكسس بوينت كي استطيع الوصول للشبكة عبر اللابتوب
    الموضوع زبط بس المشكلة انه أحيانا يعمل و احيانا تظهر اشارة المثلث الاصفر على الشبكة )LIMITED aCCSESS
    و نفس الحالة تقريبا حدثت لصديقي حيث أنه وضع أكسس بوينت (تيبي لينك) ليصل إشارة عن طريق الهواء و أنزل سلك نت و وصله براوتر سيمنز و أراد أن يشبك نت عن طريق اللابتوب لاسلكي ولكن المشكلة نفسها حدثت مع اني راعيت أن يكون الدي ان اس و الغيت من نفس نوع الشبكة فما الحل
    المشكلة دى بتحصل معايا وبحلها بالصدفة وسعات مش بعرف

بلاقى فى ال DHCP أسم الجهاز والماك بتاع اللان بتاعه ومش واخد أى بى 0.0.0.0
    [CENTER][B][URL="https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=315460"][COLOR=#ff0000][SIZE=4][FONT=comic sans ms] أعرف الفرق بين FAT,FAT32,NTFS[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B]

[URL="https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=314696&page=4&p=2319123#post2319123"][COLOR=#ff0000][B][SIZE=4]أسهل و أبسط طريقة لتنزيل نسخ الوبدوز من خلال الفلاش ميمورى

[/SIZE][/B][/COLOR][/URL][B][URL="https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=315735"][SIZE=4][COLOR=#ff0000] شرح لطريقة حل مشكلة توافق IDM مع firefox للأبد[/COLOR][/SIZE][/URL][/B]

[h=2][SIZE=4] [URL="https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=351789&p=2558927#post2558927"][COLOR=#ff0000]أسهل طريقة لحذف الباسورد لجميع نسخ الويندوز[/COLOR][/URL][/SIZE][/h]

[URL="https://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=314696&page=4&p=2319123#post2319123"]
    [/URL]

[/CENTER]

عضوية جديدة

ربنا يجازيك خير ,,شكرا للافادة:ah7:

عضوية جديدة

جزاك الله خير

عضوية جديدة

موضوع مفيد جدا .. جزاك الله خيرا

انا عندي استفسار وارجو الرد عليه ...

انا عايز اعمل شبكة انترنت في المنطقة عندي ( مساحة مش كبيرة يعني حوالي 400 متر )
    وكنت بفكر اعملها Wireless .. عشان اريح نفسي من موال السويتشات والاسلاك والقصص دي
    بس انا معنديش معلومات كافية عن الـ wireless ....
    انا نزلت سألت على كذا نوع من الاكسس بوينت ولقيت افضلهم في الامكانيات والسعر نوع Cisco liksys ...
    بس المشكلة هنا انا معرفش ايه العوائق او المشاكل اللي ممكن تقابلني سواء وانا بجهز الشبكة او حتي بعد ما تشتغل ..
    ومش عارف احدد اجهزة الاكسس بوينت من حيث المدى المتوقع اللي هايوصله الارسال ...

فأرجو من حضرتك توافيني بأهم المعلومات اللي هاتساعدني في الموضوع ده ...

وشكراً جزيلاً لحسن إهتمامكم
    التعديل الأخير تم بواسطة ~ H A Z E M ~ ; 18-06-2013 الساعة 11:20

عضوية جديدة

عندي جهاز سيناو اريد ان اجعله يبث الانترنت اتمنه اعطائي الخطوات بالصوره ان وجدت
    وياريت اذا وجد ايضا اخر التحديثان عن السيناو وكيف انزل التحديث له
    وهذه صور للجهاز

المفضلات