صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 34

الموضوع: سؤال :لماذا لا نستخدم ال IP address بدلا من الماك في عنونة أجهزة الشبكة حتى في ال LAN

عضو

Question سؤال :لماذا لا نستخدم ال IP address بدلا من الماك في عنونة أجهزة الشبكة حتى في ال LAN

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤال ورد على ذهني وأنا بذاكر منهج ccna الجديد
    لماذا الحاجة الى بروتوكول ال ARP ولماذا من الأساس الحاجة الى عنوان الماك
    لماذا لا يتم عنونة الشبكة بالكلية بالآي بي وكفى
    فكل جهاز على الشبكة له عنوان IP بالفعل وهي مقسمة الى عدة شبكات
    فلماذا لا ترسل الأجهزة الى بعضها البعض بالآي بي ويتم الاستغناء عن الماك آدريس نهائيا
    أرجو ممكن لديه اجابة على سؤالي أن يجيبني
    والسلام

عضو

رد: سؤال :لماذا لا نستخدم ال IP address بدلا من الماك في عنونة أجهزة الشبكة حتى في ال

الماك ادرس عشان مرحلة Data Link فى ال osi modle لان ال ip add مش بكون اتحط الا فى layer 3 والماك فى layer 2 فا لو مافيش ماك مش هتعرف توصل للip add فى النتورك لاير.
    ارجكو اكون افتدتك ولكنى اشك فى هذا فا انا لا مهارات لدى فى ايصال المعلومه

عضو

رد: سؤال :لماذا لا نستخدم ال IP address بدلا من الماك في عنونة أجهزة الشبكة حتى في ال

أخي الكريم محمد , بارك الله فيك على الرد وجزاك الله كل خير
    ولكن ما عنيت ماتقول فأنا أعلم ديناميكية عمل ال OSI Model ولكن ما أقصده هو في الأساس هو لماذا تم عمل الماك آدريس من الأساس بغض النظر عن الطبقة التي تحتويه , بمعنى لماذا نستخدم عنوانين , كان يمكن الاكتفاء بعنوان الآي بي في عنوان الأجهزة والشبكات
    وأضرب لك مثالا حتى اقرب لك سؤالي
    لو عندي 3 راوترات , أكيد كل واحد منهم هيبني routing table وهيعرف كل الطرق لكل الشبكات , واكيد كل واحد عنده في ال routing table السكة للراوتر اللي بعده مباشرة
    وبناءا على هذا , ليه ميستخدمش الآي بي مباشرة في ارسال الداتا للراوتر اللي بعده , ليه يستخدم ال ARP علشان يخلي الراوتر اللي بعده يبعتله عنوانه ال physical , يعني مادام هو قدر يبعت للراوتر اللي بعته داتا واللي تتمثل في طلب ال MAC address يبقى كان بعت الداتا مباشرة بدل ما بعت طلب الماك
    أرجو اني أكون وضحت سؤالي ليك
    وبارك الله فيك على اهتمامك
    وبالمناسبة متقلقش انت بتعرف توصل المعلومة خلي عندك ثقة ف نفسك
    والسلام

عضو

شكرا لردك الجميل وشهاتدك ليا ليا انا اعتبرها وسام على صدرى
    لكن للاسف انا لا استطيع ان اجيبك لانى لا اعلم الاجابه
    اتمنى ان تعلم ماريد وان تصل الى مبتغاك "وفقك الله لما يحب ويرضى"

عضو

انا اعتقد انه لازم ip عشان في حالة وجود segments اخرى
    (دة حتي لو مفيش segments اخري فدة اجراء احترازي للمستقبل عشان انت لا تضمن انه دايما مفيش غير segment واحدة )

عضو

الأخت الكريمة
    بارك الله فيك على الرد
    لكن سؤالي لم يكن لماذا نستخدم الآي بي بل كان لماذا لا نعتمد علىالآي ب فقط في عنونة الشبكة ولماذا استخدام الماك من الأساس مادام الآي بي يكفي

عضو

الرد علي الاميل بتاعك
    enfelak@yahoo.com

عضو

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة eng.maem مشاهدة المشاركة
    الرد علي الاميل بتاعك
    enfelak@yahoo.com
    أخي الكريم محمد
    بداية معذرة جدا أخي الكريم على الخطأ الغير مقصود اني ظنيت أنك فتاة لأن مكتوب عضوية جديدة وأنا قرأتها عضوة جديدة فاعتقدت ان المنتدى يكتب جنس المشارك
    ثانيا انا متشكر جدا جدا على اهتمامك ومقدر اجتهادك في ايجاد حل لسؤالي لكن أخوك حاصل على ccna certification الشهادة القديمة ولكن انتهت مدة صلاحيتها ولي فترة كبيرة جدا بعيد عن المجال ولما بدأت أعود كانت صلاحية الشهادة انتهت وتغير المنهج فأنا ان اذاكر المنهج الجديد لدخول الامتحان وهذا ليس قدحا فيك مطلقا أخي الكريم ولكن ما أعنيه أن ما ذكرته في الايميل أنا أعلمه جيدا ولكن الأمر عندي ليس الحصول على طريقة عمل البروتوكولات لكن الأسباب التي دفعتنا لاستخدام العنوانين معا في حين أنه يمكن الاستغناء عن أحدهما والعمل بالآخر
    حقيقة أنا افكر في احتمالين للاجابة على هذا السؤال ولكن العلملا يبنى على الاحتمالات
    الإحتمال الأول : أنه ربما يكون تم اختراع الماك آدريس وطريقة العمل به في ال LAN قبل اختراع ال IP وطريقة عمله على مستوى ال WAN فلما تم اختراع تقنية الآي بي والعنونة الخاصة به كان من الصعب جدا تغيير البنية التحتية الضخمة التي تم وضعها لل LAN والماك آدريس
    الإحتمال الثاني : أنه حتى وان استطعنا تغيير البنية التحتية لل LAN والماك آدريس , فإننا اذا عنونا الشبكة كلها بالآي بي فسنحتاج لراوتر ليتم التعامل بداخل ال LAN لأنه هو الجهاز الذي يفهم الآي بي آدريس وبالتالي سيكون هناك ضغط كبير على الراوترات وسيكون من الصعب جدا شراء راوترات كثيرة لشبكة ال LAN
    هذا ماأعرف والله أعلى وأعلم
    وجزاك الله خيرا أخي الكرم على الإهتمام
    والسلام

عضو

انا كمان بذاكر المنهج الجديد مع اني قديم زيك في مجال سيسكو و الشبكات عموما و نفس القصة بعدت عنه من 3 سنين تقريبا
    و انا مش علامة يعني ولا حاجة انا طالب علم ابتغي وجه الله
    و بالنسبة للاحتمالين اعتقد فيهم logic الي حد كبير و قريبين من اللي قولتهولك علي الاميل و علي فكرة انا قولتلك في الاميل ان انا عارف انك عارف الكلام دة فأنا مقدرك كويس يا بشمهندس
    و ربنا يقدرني انا و انت علي المنهج الجديد و يسهله ان شاء الله

عضو

السلام عليكم يا أخي أنا إستفدت الكثير من هذا المنتدى ، و أنا حاصل على CCNAX 100 120 بفضل الكثير من الأساسدة الكرام هنا و في اماكن أخرى. أنا دخلت و رأيت سؤالك واستغربت أن لا أحد لم يعتك الجواب الصحيح، لذا قررت أن أتسجل في هذا المنتدى العزيز و أعتيك الجواب الصحيح.

Mac address يستعمل لفائدتين :

1: لكي يكون لكل جهازaddress خاص به ولا أ حد يمتلك مثله .
    2: لكي يسمح بتواصل مع جميع انواع الأجهزة. لأنه يا أخي ليس جميع الأجهزة بتفهم IP ؛ Appel يفهم Appeletalk و Linux بتفهم IPX لا تفهم IP . ( هذه تسمى
    routed protocols )

عضوية جديدة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة enfelak مشاهدة المشاركة
    الأخت الكريمة
    بارك الله فيك على الرد
    لكن سؤالي لم يكن لماذا نستخدم الآي بي بل كان لماذا لا نعتمد علىالآي ب فقط في عنونة الشبكة ولماذا استخدام الماك من الأساس مادام الآي بي يكفي

اخي الكريم , انا فقط احاول ان اضع معلومه التي ربما تكون هي الانسب للاجابه على السؤال اللذي طرحته في المنتدى

عندما تنتقل البيانات من جهاز الى جهاز ستمر من عند سويتشات وراوترات واجهزه اخرى

السويتش لايتعامل مع الIp address ,

السويتش لايفهم الاي بي , يفهم الماك ادريس.

ربما سيكون سؤالك لماذا نستخدم السويتش من الاساس , الراوتر لديه الكفائه لان يحل محل السويتش وبتعامل مع الاي بي

الاجابه هنا لسببين اعرفهما وربما هناك اسباب اخرى لااعرفها
    السبب الاول : السرعه ( السويتش اسرع عمليا من الراوتر )
    السبب الثاني: التكلفه الماديه ( السويتش اقل تكلفه من الراوتر )

الحقيقه الاجابه على هذا السؤال تطول , اذا كنت مقصودك هو إلغاء الماك ادريس والاكتفاء بالايبي

لان الماك ضروريته ايضا انه موحد ومحروق في كل كرت شبكة وفي ذلك عمليات كثيره تحصل عليه

اتمنى ان اكون وفقت في الاجابه

عضو

يا إخوان إلي يقولوا Switch ما يفهم IP هذا شئ غير صحيح .مكن لروتر نرجع Switch ونستغني عن Switch ، و ممكن ل Switch يفهم IP ، مثال Switch ممكن نعتيه IP في ال Vlan ، و Gateway ل Telnet
    ، يعن بيفهم IP، اما الجواب الصحيح انا كتبت ، و CISCO إلي بتفسر هذا السؤال و هذا سؤال إتحط في الإمتحان.

Mac address يستعمل لفائدتين :

1: لكي يكون لكل جهازaddress خاص به ولا أ حد يمتلك مثله .
    2: لكي يسمح بتواصل مع جميع انواع الأجهزة. لأنه يا أخي ليس جميع الأجهزة بتفهم IP ؛ Appel يفهم Appeletalk و Linux بتفهم IPX لا تفهم IP . ( هذه تسمى
    routed protocols )

عضو

اخواني الكرام
    شاكر جدا على الردود الرائعة
    ولكن أرجع لأقول أن ليس المقصد من السؤال هو معرفة كيف تعمل التكنولوجيا نفسها
    أفهم جيدا يا اخوة كيف يتم التنسيق بين الراوتر والسويتش في اي بي والماك
    ولكن سؤالي هو شيء تاريخي أو ربما شيء نظري بعض الشيء , لأني أقصد من السؤال لماذا منذ البداية لم يتم استخدما منظومة الآي بي فقط بدون الماك
    بالنسبة لأجهزة آبل يا أخي , فأجهزة آبل صارت تفهم الآي بي قريبا عن طريق سوفتوير ولكن قبل ذلك لم تكن تفهم منظومة التعامل في ال TCP/IP من الأساس وكذلك شبكات ال NOVEL
    بروتوكول التعامل بين اجهزة آبل اسمه آبل ماك والثاني هو آبل توك لذلك كان من الممكن وضع سوفتوير آخر لجعل أجهزة الماك تفهم الماك آدريس كما تم وضع سوفتوير يفهم الآي بي
    اذا السؤال هنا , حتى بعد اختراع السويتش , كان من الممكن الإستغناء عن الماك وصنع سويتش L2 يستطيع أن يفهم الآي بي حيث أن سويتشات L3 تستطيع فهم الآي بي
    وأيضا كان من الممكن تخصيص مجموعة من الآيبهات يتم حرقها على كروت اللان لكي يكون هناك عنوان واحد لكل كارت والتعامل بها مباشرة ففي النهاية الآي بي رقم والماك رقم
    أيضا لمن سيسأل عن ان الأيبيهات هتخلص مع تخصيص رقم آي بي لكل كارت , كان من الممكن جعل منظومة الآي بي hexadecimal من البداية وعنونة الشبكة بها
    أي ان سؤال يتلخص في : لماذا لم يتم استخدام منظومة عنونة واحدة فقط على الشبكة بدلا من استخدام الماك والآي بي وصنع أجهزة تفهم هذه الطريقة من العنونة فأنا أرى أنه لا مانع مطلقا من هذا
    أرجو ان يكون السؤال واضح للجميع
    وبالمناسبة استفدت كتير من النقاش معكم جزاكم الله خيرا

عضو

إذ تم ما تقول و من الأول تم عملIP بل Hexadecimal و تم حرقها و الكل يستعمل IP واحد .فسيتم إختراقك في ثانية واحدة يا أخي. أتمنى أنك فهمت لماذا إختارو ال IP كعنوان ثاني متغير.و الMac address غير متغير

عضوية جديدة

يا إخوان إلي يقولوا Switch ما يفهم IP هذا شئ غير صحيح .مكن لروتر نرجع Switch ونستغني عن Switch ، و ممكن ل Switch يفهم IP ، مثال Switch ممكن نعتيه IP في ال Vlan ، و Gateway ل Telnet
    ، يعن بيفهم IP، اما الجواب الصحيح انا كتبت ، و CISCO إلي بتفسر هذا السؤال و هذا سؤال إتحط في الإمتحان.
    كلامك صحيح يالغالي

لماذا لم يتم استخدام منظومة عنونة واحدة فقط على الشبكة بدلا من استخدام الماك والآي بي وصنع أجهزة تفهم هذه الطريقة من العنونة فأنا أرى أنه لا مانع مطلقا من هذا
    أرجو ان يكون السؤال واضح للجميع
    انا مستمتع بالنقاش وانتظر اجابات اكثر , لكن اتوقع ن الاجابه على هذا هذا السؤال هي انها مسأله تنظيميه , فمثله لو سألنا لماذا يوجد لاير 2 ولاير 3 , لماذا لايتم دمجهم في طبقه واحده.

اللذي اقصده بان المسأله تنظيميه , هي ان المشكلة عندما تحدث في الشبكه يتم تصنيفها بعنوان الاي بي او الماك , بحيث يتم حل المشكلة حسب التصنيف لو كان اي بي اذا المشكلة اذا المشكلة بين الجهاز والراوتر , ولو كانت المشكلة في الماك اذا المشكلة في كرت الشبكه.
    هذا فقط استنتاج من تفكيري بالسؤال

صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المفضلات